>

ذهبت دراسة بريطانية حديثة إلى أن تقليل تناول اللحوم قد يمنع حدوث حالات الوفاة المبكرة التي قد تصل إلى 45 ألف حالة في بريطانيا وحدها، حيث قامت وحدة القلب بجامعة أكسفورد بتحليل النتائج الصحية لعدد من النظم الغذائية وتوصلت إلى أن تناول اللحوم لثلاثة مرات أسبوعياً على الأكثر تمنع 31 ألف حالة وفاة بأمراض القلب و9 آلاف حالة وفاة بالسرطان و5 آلاف حالة بالسكتة الدماغية كل عام, الأمر الذي يوفر حوالي 1,2 مليار جنيه إسترليني من ميزانية الصحة.
وتقول جمعية أصدقاء كوكب الأرض، التي أوصت بعمل هذه الدراسة لضمها لتقرير الغذاء الصحي على كوكبنا، إن تقليل استهلاكنا من اللحوم من شأنه أن يساعد أيضاً في تقليل معدلات التغيرات المناخية وإزالة الغابات.

وقد تسببت الزيادة السكانية والرخاء المالي والتصنيع الزراعي في زيادة استهلاك العالم من اللحوم لأربعة أضعاف منذ عام 1961. ووفقاً للدراسة يصل متوسط استهلاك الشخص البريطاني من اللحوم إلى 125 كيلوغراماً في العام.

ووفقاً للمعايير الطبية هناك صلة وثيقة بين تناول اللحوم الحمراء والإصابة بسرطان الأمعاء، بينما تتسبب اللحوم ومنتجات الألبان الغنية بالدهون المشبعة في الإصابة بالبدانة وأمراض القلب.

أما على المستوى البيئي فهناك عملية منظمة لإزالة غابات أمريكا الجنوبية من أجل زراعة المحاصيل التي تقدم كعلف للمواشي لتصديرها لأوروبا، وهي العملية التي تتسبب في زيادة معدلات الانبعاثات الحرارية في الجو.

وقد أوصى الرئيس السابق للمكتب الصحي, سير ليام دونالدسون، العامة بتقليل تناول اللحوم قائلاً في تقرير هذا العام: “إن نظامنا الغذائي يتسبب في زيادة حرارة الكوكب. كما أنه يدمر صحتنا”. وأضاف أن تخفيض تناولنا للحوم بمقدار 30% من شأنه أن يمنع حدوث 18 ألف حالة وفاة مبكرة.

وتقرّ جمعية أصدقاء كوكب الأرض بأن المملكة المتحدة يجب أن تأخذ موقفاً جماعياً من استهلاك اللحوم بكثرة، فمعدل الفضلات يشير إلى أن اللحوم أصبحت منتجاً رخيصاً ومتوافراً بكثرة في أسواق بريطانيا. لهذا توصي الجمعية الوزراء بقيادة حملة لاتباع نظام غذائي منخفض الاستهلاك للحوم وتقليل الفاقد منها مع تغيير عقود الشراء العامة بحيث تراعي المعايير البيئية والصحية في أي منتج بالأسواق.

ويقول د. ميك راينر بقسم الصحة العامة بجامعة أكسفورد إن هذا البحث يوضح الفوائد الصحية الناتجة عن تقليل تناول اللحوم ومنتجات الألبان ببريطانيا ويحدد الكميات المسموح بتناولها بشكل أكثر شمولاً عن ذي قبل.

بينما يقول مدير جمعية أصدقاء الأرض كريج بينت: “ليس علينا أن نصبح نباتيين للعناية بصحتنا وبكوكبنا، ولكننا نحتاج أن نقلل من استهلاكنا للحوم”.



شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. يتسبب في امراض عديدة والعياذ بالله ،،، اما الموت فليس له علاقة بالامر لا من قريب ولا من بعيد …

  2. لا يسبب شي افرطو في الاكل ما تخافو
    انا عامله دراسات ومجربتها كمان
    وشكراااااااا لكم

  3. يجب التقليل قدر الامكان من اللحم الاحمر المأخوذ من البقر او الغنم ،،، يستعاض عنه بلحوم بيضاء كلحم الدجاج بعد نزع جلده حتى لا يتسبب بزيادة كمية الكلوسترول في الجسم ،، والافضل بالطبع اكل لحوم الاسماك ولو مرتان اسبوعيا …

  4. الموت بايد ربنا و ليس اللحوم يا جهله بس التقليل من اللحوم الحمراء واجب للوقاية من الامراض و بس زي ما قال اخي top

  5. اولا السلام عليكم والله وحشيني مووووووووووت صيرلي زمان مادخلت وشتقتل لكل من يحبني وكل من يكرهني .المهم صحيح الاكل من غير لحم منو اكل انا من محبي اللحوم وما اعتقد اني يمر علي يوم وما اكل فيه لحم طيب ايه الحل وحدة من الاتنين يا اكل لحم وموت ناقصة عمر و لا ما اكل لحم وموت من قهري والله مشكلة صدفتها اليوم ياريت ما قريت الخبر

  6. بعيد الشر عنك اختي كاتيا ، حتى لو اردت اكل اللحم الاحمر كل يوم فيجب عليك اولا ابعاد الشخم عنه ، والاهم ان تأكلي كميات بسيطة منه …

  7. لا حبيبتي انا كاتيا الجزائرية انا زمان كنت عملة فريق وانا كنت راس حربة على المصريين ههههههههههههه واخي توب مرسي على النصيحة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *