>

وجد علماء أسبان أن التفكير بصوت عال قد يساعد فعلاً في حل المشاكل تحديداً الطلاب في حل المسائل المعقدة في مادة الرياضيات بشكل أسرع وأدق، في بحث قد يناقض نظرية عتيقة تحث على مراجعة الدروس في هدوء وصمت.

وقد تحدث الدراسة التي قادها باحثون من “جامعة غرناطة” بإسبانيا فارقاً في أسلوب تدريس مادة الرياضيات في الفصول الدراسية، التي قد يعلوها الضجيج أثناء محاولة التلاميذ إيجاد حلول للمسائل المعقدة.
وركز الباحثون خلال الدراسة التي نشرت في “دورية أبحاث علم النفس التربوي” على الطلبة الذين يدرسون الرياضيات في السنة النهائية بالجامعة، حيث جرت مراقبتهم وتسجيل محاولاتهم أثناء حل مسائل معقدة في الرياضيات.

ووجد الباحثون إن الذين فكروا بصوت عال في تفاصيل الحل زادت بينهم فرص حل نفس الأسئلة بشكل صحيح عن أولئك الذين فكروا بصمت.

وقال بروفيسور خوسين لويس فيليغاس كاستيلانوس، من “جامعة الأنديز” بفنزويلا ، إن مناقشة المشاكل وسيلة ذكية للتعلم، ونوه: “الطلاب الذين يفكرون بصوت عال أثناء حل مسائل رياضية في مقدورهم حلها سريعاً كما تزداد أمامهم فرص إيجاد حل صحيح لها عن الفئة التي لا تقعل ذلك.”

وأردف: “إن القدرة في إدارة التقديم مثل الحديث بصوت عال أو الاستعانة بالرسومات يرتبط ارتباطا وثيقا بالنجاح في حل المشاكل.”

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. خوي فواز كيف حالك انا سمعت هذه المعاومه من قبل وحاولت احل مساله بصوت عالي قالوا عليه مجنون والاجابه طلعت غلط لاتصدق ابوهم

  2. Magi كيف حالك وش أخبارك بالمكرفون او بدونه أنا حليت المسالخ غلط

  3. لو كان فيزياء او كيمياء يمكن اقول بيها مجال بس رياضيات وبصوت عالي
    شلون ارهمها ما ترهم……ساعدوني في حلها

  4. هههههه شو سالفتكم هذي دواسة ع كذا شخص يعني لانها ما ضبطت ويا كم يعني خلاص غلط و بعدين كيف يعني افكر بصوت عالي ما فهمتوها يعني شرات ما تفكر في نفسك فكر بصوت و هذي الطريقة ممكن نستخدمها في حل المسائل في البيت او في الصف يعني مناقشة مع الطلاب و المعلم كيف يا اذكية المعلم يشرح المسائل ههههه في نفس و لا بالإشارة لا طبعا يعني نفس الطريقة الي يناقش فيها المعلم المسالة مثال مسايل محيط الدائرة تقدر تتخيل او ترسم بدال ما تحسبها في نفسك تحسبها بصوت عالي هم جي قصدهم و بعدين التفكير مب عيب ولي يضحك عليك هذا لانه هو روحه ما يعرف متفيج يطالع غيره هههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *