>

نشر موقع ” إن دي تي في ” تقريرا حول بعض العلامات والسلوكيات التي تشير إلى إصابة الشخص بالاكتئاب وليست معروفة على نطاق واسع .

ومن هذه السلوكيات هي الهروب مثل قضاء الكثير من الوقت في العمل أو الرياضة .. كما يمكن أن تكون مشاكل في الجهاز الهضمي والصداع وعدم التحكم في السلوك العنيف .

وقال طبيب نفسي يدعى ” سانجاي تشو ” أن الاكتئاب هو اضطراب في مزاج الشخص المصاب به وأن أعراضه الأساسية هي سوء المزاج والحزن إلى جانب الكثير من البكاء دون سبب واضح .

وأشار إلى أن بعض الرجال خاصة المراهقين منهم قد يصبح لديهم الكثير من حالات التهيج أو الحدة في الطباع .. كما يمكن أن يعاني الرجال أيضا من الإصابة بمرض ” الأنهيدونيا ” أو ما يعرف بمصطلح ” فقدان التلذذ بالحياة ” الذي يعني عدم الاهتمام أو الحصول على المتعة في أشياء كانت ممتعة له من قبل .

وتحدث تشو عن وجود أعراض جسدية للاكتئاب لا يجب على الرجال تجاهلها وهي وجود صعوبة في النوم وانخفاض في الشهية ويتبعها فقدان الوزن غير المقصود .. ويمكن أن يحدث العكس أيضا مثل زيادة في النوم وزيادة في الشهية وزيادة الوزن وقد تكون هذه الأعراض مصحوبة أيضا بمشكلات في صنع القرار والتركيز .

وتابع : ” قد يبدأ الشخص في تطوير مشاعر اليأس والعجز وعدم وجود قيمة له وهو ما يُعرف بإسم ” الثالوث المعرفي للاكتئاب ” فلا يرى الشخص أي أمل في تحسن الأمور وإذا استمرت هذه الأعراض لبعض الوقت يبدأ الشخص في النهاية في الشعور بأن الحياة لا تستحق العيش ” .

واستكمل سانجاي تشو بأن هناك أعراضا تحذيرية أخرى للاكتئاب عند الرجال وهي وجود ضعف كبير في الأداء الشخصي سواء بين الأشخاص أو أثناء الأداء الاجتماعي أو حتى في الوظيفة المهنية .

وهي اللحظة التي يصبح فيها الاكتئاب سببا للقلق ويحتاج إلى عناية فورية .. مضيفا أنه إذا ظهرت هذه الأعراض يجب النظر إلى الاكتئاب على أنه مرض طبي يستوجب اللجوء للطبيب .



شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. اذا كان عندك اكتتاب اسمع الشيخ محمد صديق المنشاوي و حيرتاح قلبك ويتسع صدرك وهتشعر براحة نفسية رهيبه

    1. شكرا جزبلا ، انا باضحك فقط .
      وعلى فكرة انا بخير جدا
      والحمد لله

  2. الله يخليك دائما تضحك ويخليلك صحتك وانا عرفت انك تضحك ويمكن في واحد هنا لا سماحة الله عنده اكتئاب تنفعه هذه المعلومة ..

  3. والله للاسف انا ليا فترة باعاني من كل هاذي الحالات وساعات ودي اترك العمل واعيش بعزلة عن كل الناس وموعارفة ايش اعمل بحالي بس الحمد لله باحاول اقرأ القرآن واذكر الله ع امل من الله ان يتحسن وضعي واقدر اعيش بسلام واذوق طعم الحياة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *