>

يعتبر الهيموجلوبين وهو البروتين المحمل بعنصر الحديد في الجسم والموجود في خلايا الدم الحمراء من الأشياء الهامة التي يجب الاهتمام بها وبالنسبة الخاصة بها في جسد الإنسان .

فهذا البروتين يساعد على وصول الأكسجين وتوزيعه لباقي أجزاء الجسم .. وفي حال إنخفاض نسبته الطبيعية يؤدي ذلك إلى أمراض مثل الأنيميا وفقر الدم .

كما تتسبب المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين في آثار سلبية على صحة الجسم العامة مثل : الضعف العام والتعب والصداع وضيق التنفس وفقدان الشعر والدوخة وضعف الشهية ونبض القلب السريع وفقا لصحيفة ” بينك فيلا ” .

ومن أجل المحافظة على بقاء نسبة الهيموجلوبين في مستوياتها الطبيعية هناك عدة طرق سهلة وبسيطة من خلالها تستطيع أن توازن نسبة الحديد في الجسم والتي تتمثل في الآتي :

1- تناول الفواكه : تناول أنواع معينة من الفاكهة الغنية بالحديد مثل : التفاح والرمان والتي تعمل على إنتاج مستويات عالية من الهيموجلوبين والحفاظ على نسبة الحديد في معدلها الطبيعي .

2- تناول الاطعمة الغنية بالحديد : مثل : السبانخ والشمندر وكبد الدجاج والبيض والمحار والتفاح والرمان والبطيخ وبذور اليقطين واللوز والزبيب .. مع الابتعاد عن القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكحول لأنها تمنع الجسم من امتصاص الحديد وتقوم بتكسيره .

3- ممارسة التمارين الرياضية : هناك تمرينات من متوسطة إلى شديدة تؤدي إلى إنتاج المزيد من الهيموجلوبين ورفع معدله في الدم وتوزيع الأكسجين على باقي أجزاء الجسم .

4- تناول حمض الفوليك : حمض الفوليك هو فيتامين B المركب الذي له أهمية كبيرة في إنتاج كرات الدم الحمراء ويمكن تناوله في هيئة أقراص ومكملات غذائية .. أو يمكن الحصول عليه من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية به مثل : أوراق الخضر الخضراء والفاصوليا المجففة والفول السوداني والموز والبنجر .

5- تناول الأطعمة الغنية بفيتامي ” C ” : والتي تلعب دورا فعالا في تحسين امتصاص الحديد مثل : البرتقال والليمون والفراولة والبابايا والبروكلي والجريب فروت والطماطم .



ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *