>

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم الذي يوافق الرابع عشر من شهر يونيو من كل عام نشر موقع ” the health ” تقريرا عن ذلك .

كما تناول التقرير 5 أسباب تمنع من التبرع بالدم لما يمثله من مخاطر صحية على عملية التبرع بطرفيها المانح والمستقبل .

وتمثلت تلك الأسباب في الآتي :

1- المضادات الحيوية : إذا كنت مصابا بعدوى فلن يُسمح لك بالتبرع بالدم لأنه سيساهم في انتشار المرض الذي تعاني منه .. وفي حال أنهى الشخص الراغب بالتبرع دورة المضادات الحيوية فقد يُسمح له بالتبرع .

2- الحمل : بالنسبة للمرأة الحامل لا يسمح لها بالتبرع بالدم وينطبق الشيء نفسه إذا وجد الأطفال .. وذلك لأن جسم المرأة قد لا يكون قادرا على تحمل فقدان كمية صغيرة من الدم .

3- الوشم أو الأقراط : إن إحداث أي وشم أو ثقب أو شيء تجميلي شبه دائم وأي إجراءات أخرى تتطلب ثقب الجلد يمكن أن يحرم صاحبها من التبرع بالدم . لأن مثل هذا الإجراء قد يزيد من خطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد لأنه قد يتم استخدام إبر ملوثة في بعض الأحيان للقيام بهذه الأشياء .

ولذلك على المتبرع عدم القيام بأي إجراءات من هذا القبيل على الأقل قبل 4 أشهر من التبرع بالدم .

4- الوزن والعمر : ينصح الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن بعدم التبرع بالدم .. ويجب أن يكون طولك إلى الوزن المناسب مقبولا للتبرع لأنه خلاف ذلك قد تواجه بعض الآثار السلبية مثل الدوخة والإغماء .

كما يجب أن يكون عمرك 18 عاما حتى تتمكن من التبرع بالدم .

5- الحمى والسعال : يجب أن يكون المتبرع بصحة جيدة وعادة ما تكون الحمى علامة على وجود عدوى وقد تكون فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية كما في حالة الملاريا .

وإذا تبرع الشخص بالدم أثناء إصابته بالعدوى فستنقل العدوى إلى متلقي الدم .




شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. نسيتو السبب السادس و المهم و هو الخوف من الحقنة ههههه انا اكثر إنسانة بالعالم تكره الحقن و تخاف منها لهذا لن تجدني في مركز تحاقن الدم
    عيد أضحى مبارك سعيد و كل عام و أنتم بخير،، تحية خاصة لآخر العنقود و محايدة مغتربة،، أضحى مبارك سعيد و كل سنة و أنتم طيبين

    1. عالم جبانات بصح ههههههههههههههههه تخاف من الحقنة !!! تخاف ان تعبر عن مشاعر صماصيم صمصوم قلبها ههههههههههههههه تخاف ان تذكر اسمي في المعايدة ههههههههههههههههههه حاطة ورد احمر تبع الشنو يسموه ههههههههههههههههه لا يا عم إذا لم يكن الأمر تحدي للقبيلة وعلى اعين خرفانها هههههههههههههه الي يسمونهم فرسانها ما تنفع ههههههههههههههههه انا ابحث عن امرأة تكون بشجاعة الملكة ديهيا الأمازيغية وايمان الصحابيات الأوليات وصمود سمية ام عمار بن ياسر، والا بلاش نوكاح هههههههههههههههه وعيدكم عسولي جمعا ومفردا وجميعا وثلاث وردات حمر تبع الفاصوليا ههههههههههههههههههههههه

  2. عيد اضحى مبارك جلمبو وكل عام وانت بخير ! اعاده الله عليك بالخير والبركه وراحة البال !! ومعايده عطره لمغتربه !!

  3. وهناك ايضاً المصابين بمرض السرطان ! واللذين يأخذون علاج الكيمو ثربي !! لا يستطيعون التبرع بالدم !! يجب ان يمر سنه على انهاء العلاج، بعد ذلك الطبيب سيقرر ان كان المريض يحق له التبرع بالدم ام لا!

  4. جلمبو انا قلت في الاول عيد مبارك سعيد و كل عام و أنتم بخير، يعني أنا عايدت كل المسلمين من خلال كلمة (انتم) و اكيد انت مشمول بالمعايدة لانك واحد من المسلمين الذين عايدتهم و حتى ان لم يذكر اسمك حرفيا، لكن انفردت بتحية خاصة للصديقتين العزيزتين اخر العنقود و محايدة مغتربة،
    اما عن اني عالم جبانة، يا رجل جبن المرأة مش عيب نحن معشر الستات نخاف من صرصور حقير، فما بالك بغرز الحقن في العروق!
    عيد مبارك سعيد و كل عام و كل المسلمين و باقي الطواءف الدينية الأخرى بخير، و لا انسى اعايد مدام حرير كذلك كل سنة و انت طيبة.

    1. حتى ما يزعل مني الصرصور لأني وصفته بحقير، و يرد علي باحتجاج ، سوف ازيل صفة حقير ! هذا عيد ما نحب نزعل مننا لا بني آدمين و لا صراصير ههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *