بعيداً عن الآلام التي يشعر بها الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين ( وهم الأشخاص الذين يحركون أرجلهم بشكل لا إرادي )، أظهرت دراسة حديثة أن هذا العارض قد يكون علامة على وجود مشاكل خفية تهدد عضلة القلب عند بعض الأشخاص. ووجد الأطباء الذين أجروا تلك الدراسة في مستشفى مايو كلينك الشهيرة أن الأشخاص الذين يحركون سيقانهم بشكل متكرر أثناء النوم، تكون لديهم عضلة القلب أكثر غلاظة، وهو ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب والسكتة الدماغية والوفاة.

وقال أرشد جهانجير، أخصائي نبضات القلب في مايو كلينيك بمدينة سكوتسدايل في ولاية أريزونا :” نحن لا نقول إن هناك علاقة سبب ونتيجة، لكن ما نقوله هو أن متلازمة تململ الساقين قد تكون علامة على مشكلات بالقلب يتعين على الأطباء والمرضى أن يراعوها”، وذلك طبقاً لما نقلته عنه صحيفة “واشنطن تايمز” الأميركية.

ويُعتَقَد أن تلك المتلازمة تصيب الملايين، رغم عدم وجود رقم محدد للأشخاص المصابين بها. ويقول بعض الأطباء إن خطورة تلك المتلازمة قد تمت المبالغة فيها، ربما للمساعدة في بيع الأدوية المعالِجة لها. وحظيت المتلازمة أيضاً بقدر كبير من الاهتمام على صعيد البحوث العلمية طيلة السنوات الماضية، عندما تم الربط بينها وبين العديد من الجينات. كما علم الأطباء منذ مدة طويلة أن أنواعاً أخرى من اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم يزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل في القلب.

وأشارت الدراسة الجديدة إلى أن الأمر نفسه قد يكون صحيحاً بالنسبة للمتلازمة. وأوضح رئيس كلية طب القلب، دكتور رالف برينديس، من جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو الأميركية، أن الدراسة تعد واحدة من أولى الدراسات التي تنظر في الطريقة التي تؤثر من خلالها المتلازمة على الصحة، بخلاف ما تسببه من إزعاج.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. ( وهم الأشخاص الذين يحركون أرجلهم بشكل لا إرادي )،
    أن الأشخاص الذين يحركون سيقانهم بشكل متكرر أثناء النوم
    بدي افهم شغلة
    هالدراسة للي بحركوا ارجلهم كعادة باستمرار
    ام فقط عند النوم يحدث ذلك
    ؟؟؟؟؟؟؟؟
    يا لطيف يا ريت في توضيح لاني انا طبيعي وغيري كثير
    وهم جالسين يحركون ارجلهم بشكل لا ارادي

  2. انا عندي اللم فضيع في الركب والساق والقدم .. ويصعب عليه الحركه
    في اللليل والنهار وحتى ما اقدر اعمل مشوار صغير .. وعملت التحاليل والفحوصات يقولون مافي شي .. ولحد هذه اللحضه انا اتاللم ..
    الحاله بقالها شهرين ملازمتني مو اكثر .. من من الاصدقاء عنده خبره
    يفيدني … وين ام ريان .. نها قالت لاب لاب لاب … ام ريان وينك

  3. رند اتصلي ورى 8 ونص …
    نها وهو كذالك .. المشكله التحاليل كلها سليمه … ربي مايشوف الالم لااحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *