الصفحة الرئيسية صحة تململ الساقين مؤشر على زيادة مخاطر مشكلات القلب

تململ الساقين مؤشر على زيادة مخاطر مشكلات القلب

بواسطة -
13 28

بعيداً عن الآلام التي يشعر بها الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين ( وهم الأشخاص الذين يحركون أرجلهم بشكل لا إرادي )، أظهرت دراسة حديثة أن هذا العارض قد يكون علامة على وجود مشاكل خفية تهدد عضلة القلب عند بعض الأشخاص. ووجد الأطباء الذين أجروا تلك الدراسة في مستشفى مايو كلينك الشهيرة أن الأشخاص الذين يحركون سيقانهم بشكل متكرر أثناء النوم، تكون لديهم عضلة القلب أكثر غلاظة، وهو ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب والسكتة الدماغية والوفاة.

وقال أرشد جهانجير، أخصائي نبضات القلب في مايو كلينيك بمدينة سكوتسدايل في ولاية أريزونا :” نحن لا نقول إن هناك علاقة سبب ونتيجة، لكن ما نقوله هو أن متلازمة تململ الساقين قد تكون علامة على مشكلات بالقلب يتعين على الأطباء والمرضى أن يراعوها”، وذلك طبقاً لما نقلته عنه صحيفة “واشنطن تايمز” الأميركية.

ويُعتَقَد أن تلك المتلازمة تصيب الملايين، رغم عدم وجود رقم محدد للأشخاص المصابين بها. ويقول بعض الأطباء إن خطورة تلك المتلازمة قد تمت المبالغة فيها، ربما للمساعدة في بيع الأدوية المعالِجة لها. وحظيت المتلازمة أيضاً بقدر كبير من الاهتمام على صعيد البحوث العلمية طيلة السنوات الماضية، عندما تم الربط بينها وبين العديد من الجينات. كما علم الأطباء منذ مدة طويلة أن أنواعاً أخرى من اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم يزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل في القلب.

وأشارت الدراسة الجديدة إلى أن الأمر نفسه قد يكون صحيحاً بالنسبة للمتلازمة. وأوضح رئيس كلية طب القلب، دكتور رالف برينديس، من جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو الأميركية، أن الدراسة تعد واحدة من أولى الدراسات التي تنظر في الطريقة التي تؤثر من خلالها المتلازمة على الصحة، بخلاف ما تسببه من إزعاج.

13 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.