حذر الخبراء من تناول مشروبات الطاقة حيث تبين لهم أن تناول مشروبا واحدا منها يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب في غضون 90 دقيقة فقط، حيث تضيق الأوعية الدموية للشخص، مما يحد من تدفق الدم، ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وأجرى الباحثون في جامعة تكساس، دراسة على 44 طالبًا من كلية ماكغفرن الطبية، جميعهم في العشرينيات من العمر، وغير مدخنين، وتم تصنيفهم على أنهم أصحاء.

وأراد الباحثون اختبار وظيفة البطانة endothelium، وهي طبقة من الخلايا التي تبطن سطح الأوعية الدموية، ويعد خلل الوظيفة البطانية مؤشرا على النوبات القلبية، لأن الشرايين غير قادرة على التمدد بشكل كامل.

واختبر الفريق الوظيفة البطانية للمشاركين قبل أن يشرب كل واحد منهم مشروب الطاقة الذي يبلغ 24 أونصة، ثم قاموا باختبار الوظيفة البطانية لهم مرة أخرى بعد 90 دقيقة من تناول المشروب، ليتبين للباحثين انخفاض كفاءة الاوعية الدموية بشكل ملحوظ.

وقال الدكتور في جامعة تكساس، جون هيغينز، لصحيفة “ذا صن” البريطانية: “مع تزايد شعبية مشروبات الطاقة من المهم دراسة آثار هذه المشروبات على الأشخاص الذين يشربونها بشكل متكرر”.

ويعتقد فريق الدكتور هيغينز، أن الجمع بين المكونات في مشروب الطاقة هو ما يلحق الضرر بالأوعية الدموية للشاربين، وخصوا الكافيين والتوراين والسكر والمكونات العشبية الأخرى التي تضر بطبقة الشرايين والأوردة.

وأوضحت الصحيفة، أنه عادة ما تحتوي مشروبات الطاقة على 80 ملغ من الكافيين لكل 100 مل، أي تقريبا ثلاث علب من الكولا أو فنجان قهوة فورية، بحسب ما ذكرته وكالة معايير الغذاء.

وتحتوي معظم مشروبات الطاقة على مستويات عالية من السكر، فعلبة واحدة تحتوي على 12 أونصة من ريد بول على 37 غراما من السكر، أي ما يعادل أكثر من تسع ملاعق صغيرة.

وأظهرت الأبحاث أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يجعل الأوعية الدموية تتقلص أكثر من المعتاد ، مما يقلل من كمية الدم التي تصل إلى الأعضاء الحيوية.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *