>

قال خبير التغذية السعودي الدكتور عبد الله السدحان: “إن بعض سلالات البكتيريا المعوية القاتلة “أشريشيا كولاي”، التي تفشت في أوروبا، موجودة منذ سنوات في المملكة، وهي السبب الرئيسي لأمراض، مثل: الفشل الكلوي، وبعض حالات الوفاة الفجائية”.

وفيما أكدت مصادر حكومية سعودية أن السوق المحلية بمأمن من مخاطر البكتيريا الأوروبية، سقطت الضحية رقم 17 في ألمانيا موطن العدوى، فيما وصل إجمالي عدد المصابين حتى الآن أكثر من 1500 في 9 دول أوروبية.

ودفع ذلك بعديد من دول العالم لفرض إجراءات وقائية، أبرزها: وضع قيود على استيراد الخضروات من أوروبا، في الوقت الذي برأت فيه المفوضية الأوروبية الخيار الإسباني من تفشي المرض، ورفعت الحظر عنه.

وقال الدكتور عبد الله السدحان -في تصريحات لصحيفة الرياض السعودية الخميس 2 يونيو/حزيران 2011م- “إن الأنواع الخطيرة والمعروفة من بكتيريا “أشريشيا كولاي” 4 أنواع، تنتج في الغالب جراء تلوث الخضار من الفضلات الآدمية والحيوانية ومياه الصرف الصحي”، مؤكدًا أن كثيرًا من أنواع البكتيريا تنتشر في العالم على اعتبارها بكتيريا طبيعية تتواجد في جسد الإنسان ماعدا الأنواع الخطيرة منها.

وقال السدحان: “إن هناك أنواعًا خطيرةً من هذه البكتيريا تنتشر في المملكة نتيجة لتلوث الخضروات في مراحل زراعتها، وعدم خضوعها لمراحل التنظيف والتعقيم المعروفة في محلات بيع الخضار والمطاعم؛ حيث لاستخدم تلك المنافذ مراحل تنظيف دقيقة أو عملية تعقيم بمادة “الكلورين” أو بالمواد الطبيعية مثل الخل”.

وأشار الدكتور السدحان إلى خطورة بكتيريا “أشريشيا كولاي” بسلالاتها المتعددة، مبينًا أنها منتشرة في المملكة منذ وقت طويل وهي أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الفشل الكلوي المنتشر بكثافة في السعودية وبعض حالات الوفاة الفجائية، معتبرًا أن ظهورها وباءً في أوروبا يعود للتقدم العلمي هناك ومتابعة حالات الوفاة والبحث عن أسباب الوفيات وتحليلها، منبهًا على ضرورة اتباع وسائل التعقيم الصحيحة للخضار بغض النظر عن مدى وصول سلالات جديدة من البكتيريا للمنطقة، والحرص على الوقاية من تناول الخضراوات المكشوفة تجنبًا للتعرض لمخاطر هذه البكتيريا.

وعن المخاوف المتصاعدة من انتقال عدوى الخضروات الأوروبية إلى السوق السعودية أكدت مصادر حكومية لـ”الرياض” أن السوق المحلية بمأمن من مخاطر البكتيريا الأوروبية، مشيرة إلى انتظار اتضاح الرؤية لدى وزارة الزراعة حتى تباشر منع دخول أي مواد قد تسبب في انتقال العدوى كونها الجهة المسؤولة عن دخولها للسوق السعودية.

وبعد ساعات من إعلان قرار السلطات الروسية حظر استيراد الخضر من الاتحاد الأوروبي أعلنت وزارة البيئة بدولة الإمارات، “حظرًا مؤقتًا” على استيراد الخيار من أربع دول أوروبية، هي: إسبانيا، وألمانيا، والدنمارك، وهولندا.

وفيما يسمح قرار وزير البيئة الإماراتي “راشد أحمد بن فهد” باستيراد الخضراوات الأخرى من تلك الدول، إلا أنه يشترط إحضار شهادة صحية تفيد بخلوها من تلك بكتيريا المسببة للمرض، وفور صدور قرار الحظر، أصدرت وزارة التجارة الخارجية بالدولة الخليجية بيانًا، أكدت فيه أن الإمارات تستورد 98% من الخيار من خارج نطاق السوق الأوروبية، بينما تستورد 2% فقط من دول الاتحاد الأوروبي، هما: إسبانيا، وهولندا.

وأثارت أزمة الخضار الأوروبية الملوثة مخاوف عالمية من انتقال البكتيريا المعروفة “أشريشيا كولاي” إلى مناطق أخرى من العالم، بعد أن تحدث علماء أوروبيون عن نوع جديد من البكتيريا المميتة، التي تعرف منها عدة أنواع منتشرة، وبلغت حالات الوفيات جراء الوباء، الذي بدأ قبل 10 أيام مضت 17 حالة في ألمانيا والسويد، بينما وصل إجمالي المصابين في 9 دول أوروبية 1500 شخص معظمهم كان قادمًا من ألمانيا، ما سبب توترًا دبلوماسيًا بين ألمانيا ودول إسبانيا وفرنسا وروسيا.

واعتبر علماء أوروبيون أن مصدر البكتيريا التي تسبب وفاة العشرات في ألمانيا لا يزال غير معروف و”لغز” تسعى لحله، مبرئين ساحة الخضار الإسبانية التي كانت إدعاءات تتحدث عن تسببها في الوفيات وانتشار الوباء.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. هههههههه
    حتي البكتيريا تريدون الصاقها بالسعودية
    اضهروا الحقد و الكره اكثر و اكثر

  2. یلا بلکي تصیب کم واحد من المتطرفین التکفیریین
    وکم واحد من الأنتحاریین
    وأصحاب فتاوي قتل میکي ماوس وتحریم حزام الأمان للمرأة هذا أذا ساقت أصلا….

    ماهذا الکلام؟ عذرا فلا شماتة بالمرض, ولا تجب الدعوة علی المسلمین بالأمراض حتی وأن أخطأوا, لکن ماأنا ألا أنسان ضعیف أستسلم أحیانا لنفسي الأمارة بالسوء وأقول مثل هذي العبارات

  3. BAghdad

    هل أنت مصابة بإنفصام في الشخصية ؟ وما هذا التناقض في رد واحد ؟

  4. يابغداد .. هل قام اهل السعودية بالدعاء على اهل العراق ؟ اهل السعوديه يتمنون الخير للجميع وانا والله عندما ارى مشاهد القتل في العراق والله اني ادعوا لهم بالرحمه والعوض لاهاليهم , وبالوفاق والهدايه وان يحقن الله الدماء هناك ….
    ماهذا الحقد الذي تظهره سطوركم .. !!!!!!!!
    عجبا كيف اصبح المسلمون يتمنون المرض والشر لاخوانهم المسلمين !!!!!!
    ويوقدون الشموع ويتعاطفون مع ضحايا سونامي واعاصير امريكا !!!!!!!! وحتى وان اختلف اهل السعودية عنك في مذهبك , فـ هذا لايبرر لك الدعاء على بني دينك .. استغفر وتراجع قبل ان يشفي الله كل مريض ثم يبتليك بـ مادعوت به على اخوة لك مسلمين …..!!!!!!!!!!!!!!

  5. يا دكتور إذا كنت عارف إن سلالات من هذى البكتيريا موجوده فى السعوديه وقاعده تفتك بالبشر ليش ساكت كل هذى السنين ؟
    ليش ما تحذر الناس ؟
    ليش ما تجرى أبحاث وفحوصات لمعرفة طريقة الحل ؟
    تتكلم وكان البشر بهايم ما لهم قيمه ؟

  6. خلصنا من انفلونزا الخنازير طلعلنا جنون البقر خلصنا من انفلونلزا الطيور طلعلنا حمى الوادي المتصدع ,,خلصنا من مش عارف ايه طلعلنا من مش عارف ايه !!! الله يحميهم ويبعد الامراض عنهم وعن الجميع ,

  7. ALBILDOSER في حزيران 3rd, 2011 | يا دكتور إذا كنت عارف إن سلالات من هذى البكتيريا موجوده فى السعوديه وقاعده تفتك بالبشر ليش ساكت كل هذى السنين ؟
    ليش ما تحذر الناس ؟
    ليش ما تجرى أبحاث وفحوصات لمعرفة طريقة الحل ؟
    تتكلم وكان البشر بهايم ما لهم قيمه
    _______________
    مستني ليشوف شو حتعمل المانيا وبيطبق هههههه
    عشنا وشفنا

  8. haram an td30 3ala ayi makhlou9 biada wa balahra akhoka almuslim soubhana allah 3la ba3d anoufoss alha9ida allah marhamna birahmatik wa oltof bina wa bi jami3 almouslimin ya rab ya latif ya latif

  9. ما سبب توترًا دبلوماسيًا بين ألمانيا ودول إسبانيا وفرنسا وروسيا.

    تحاربون الضعفاء والمساكين بالدبابات والنفاتات المدمرة والقنابل ومجرد جرثومة صغيره جدا لا ترى بالعين المجردة جعلتكم تتوثرون وتحسسون من بعضكم البعض
    كما نقول في بلدي
    مثل : دابا كل واحد يقول اراسي يا راسي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *