>

كثيرا ما اضطررنا الي التخلص من الموز، لأن لونه بدأ يتحوّل إلى اللون الأسود، أو ظهرت عليه بعض البقع بنية اللون، ولكن المفاجأة أنه ليس عليكِ التخلص منه بعد الآن، لأنه ثبت علميًا أن للموز الأسود فائدة صحية عظيمة.
وبحسب دراسة حديثة نشرتها وكالة رويترز للأنباء، أثبتت أنه كلما نضجت ثمرة الموز، وظهرت عليها هذه البقع البنية، زادت فوائده الصحية، حيث تتكون فيه مادة تسمي TNF، وهي تساعد في محاربة مرض السرطان ومكافحته.

هذه المادة تعمل على مقاومة الخلايا السرطانية، وتمنع انتشارها في الجسم بدرجة كبيرة، لذا ينصح الأطباء بعدم التخلص من الموز متى ظهرت عليه هذه العلامات البنية والاستفادة منه قدر الإمكان.

كل 100 غم من الموز تحتوي على 89 سعرة حرارية ,2.6غم الياف غذائية، 5.4 غم نشا، 12.2 غم سكريات (سكروز الفركتوز والجلوكوز)، 0.3 جم دهون,27ملغم من الحامض الدهني أوميجا 3 ,46 ملغم من حامض اوميجا 6 وخالي من الكوليسترول، بالنسبة لأبرز الامراض التي يعالجها الموز فهي كالاتي:

فقر الدم :

يحتوي الموز على كمية جيدة من عنصر الحديد والذي يعتبر ضروري لإنتاج الهيموغلوبين، والميوجلوبين والعديد من الانزيمات ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء.

ضغط الدم :

يعتبر عنصر البوتاسيوم هو واحد من أهم الشوارد(الكهارل) في الجسم، ويعمل مع الصوديوم للمساعدة على تنظيم وتوازن السوائل،الذي يعتبر مفتاح السيطرة على ضغط الدم. تحتوي موزة متوسطة الحجم على 358 ملغ من البوتاسيوم، وفقط 1 ملغ من الصوديوم. لذلك يساعد تناول الموز على تنظيم ضغط الدم.

تشنج العضلات :

نقص البوتاسيوم يسبب تشنج العضلات، وزيادة القابلية للإصابة. ادراج الموز في النظام الغذائي بصورة منتظمة للشخص الذي يمارس التمارين البدنية يساعد على الحصول على الطاقة والحيلولة دون الاصابة في التشنجات العضلية.

المعدة :

تناول الموز يساعد على حماية المعدة المصابة في القرحة من خلال إنتاج طبقة مخاطية والتي تحمي المعدة من تأثير الاحماض. أيضا الموز يحتوي على مثبطات الأنزيم البروتيني، الذي يقضي على البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة

الإقلاع عن التدخين :

يلعب فيتامينات B6 و B12، البوتاسيوم والمغنسيوم الموجودة في الموز دور كبير في مساعدة الجسم على التعافي من اثار النيكوتين عند الاقلاع من التدخين.



ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *