رائحة الفم الكريهة مشكلة مزعجة يعاني منها كثيرون، مما يسبب لهم الإحراج والإزعاج في المنزل والعمل، يعود ذلك عوامل صحية وغذائية عدة.

وبحسب “الوكالة الوطنية للإعلام”، هذه أسباب رائحة الفم الكريهة:

1- عدم تنظيف الأسنان
يؤدي عدم تنظيف الأسنان الى تراكم البكتيريا الزائدة في الفم، وتعمل هذه البكتيريا على تحطيم جزيئيات الطعام، وتنتج مركبات الكبريت ذات الرائحة الكريهة، لذا ينصح الأطباء بغسل الأسنان مرات عدة يوميًّا.

2- تناول بعض أنواع الطعام
يعتبر الطعام المسبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة، ونخص بالذكر الأطعمة ذات الرائحة النفاذة، مثل: الثوم، والبصل، والأطعمة الحارة، والغنية بالتوابل مثل الكاري، وبعض أنواع الجبنة، إذ يمكن أن تترك أثرا من رائحتها في الفم لفترة قصيرة من الوقت، وأحيانا قد تعلق بعض بقايا الطعام بين الأسنان، مما يوفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، وبالتالي ظهور رائحة كريهة للفم.

3- جفاف الفم
اللعاب هو أفضل علاج للقضاء على البكتيريا والمساعدة في الحفاظ على نظافة الفم.
يحدث جفاف الفم بشكل طبيعي عند النوم، بسبب انخفاض إنتاج اللعاب أثناء الليل، مما يؤدي إلى رائحة التنفس السيئة فى الصباح، لذلك فان شرب الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب الفم جيدا أمر ضروري للحفاظ عليه نظيفا. وتناول الأطعمة التب تعزز إنتاج اللعاب مثل الخضروات النيئة والفواكه.

4- حموضة المعدة
يعاني الكثير من الاشخاص من الارتجاع أو الحموضة في المعدة حيث تتدفق محتويات المعدة إلى المريء، مما يسبب لهم رائحة فم كريهة يمكن معالجتها من خلال تجنب الأطعمة المسببة للحموضة مثل القهوة والمشروبات الغازية والشوكولا والبندورة والحمضيات.

5- التدخين
ويمكن أن يتسبب ببقاء بعض المواد الكيميائية والتبغ داخل الفم مما يسبب ظهور رائحة الفم الكريهة، اضافة إلى أن التدخين هو السبب في ظهور بعض الأمراض في اللثة وسرطان الفم.

وفي حالات نادرة فقط، قد تشير رائحة الفم الكريهة إلى وجود مشكلة أكبر، بما في ذلك قصور الكلى أو الكبد، لذا يفضل زيارة الطبيب العام إذا لم يجد طبيب الأسنان سبب المشكلة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. حبذا لو تنشرون مواضيع عن رائحة الجسم الكريهة لمن يجلسون ٢٤ ساعة على النت ينبحون على هذا و ذاك و لا يجدون فسحة من الوقت للإستحمام !
    !!

  2. احسنتي بوصف نفسك وشلتك التعبانة اخر القرود ههههههه الي تترك زوجها مريض وأطفالها وبيتها وتتمسح بهذا وذاك طبيعي ما عندها وقت للاستحمام هذا الموضوع مناسب الك تماما ? انت والمستشرفة النورية أمل ههههههه وافق شن طبق

  3. أم لهب الغبية النابية …..لا يوجد غيرك جالس على نورت ٢٤ ساعة في اليوم و ٧ أيام في الأسبوع تنبحين على هذا و ذاك و الجميع و أنا أولهم يتجاهلك ، ألا تستحمين ؟! ألا تأكُلين ؟! ألا تعملين ؟! رافضية عفنة تُريد أن تلوث أرض المسرى بإدعائها الإنتماء لها ! طيري لا ردك الله و إنبحي ما شئتِ فالسحاب ما همه نبح الكللاب …….
    !!

  4. يا غبية تُكتب أحسنتِ و لكن السؤال الذي خطر في بالي كيف عرفتِ أني أقصدك ؟! فأنا تكلمت على أصحاب الروائح الكريهة و النباحين بشكل عام و لكن الظاهر إلي فيه مسلّة بتنخزه ……. هزلت !
    !!

    1. اخر القرود وعنقودة الثوم والي معاها من صغار البصل وامل السنكوحة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      الله جابكم خلي افش خلقي هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه فيكم , لان انتظرت كاكا دلشود اربع ساعات وما جا كان عندي موعد معاه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه حتى سعادة السفير سالتو هههههههههههههههههههههههههههههههههه قال الي هذه الاشكال ما تروح سفارات تروح London Zoo ههههههههههههههههههههههههههه يعني حديقة حيوانات ههههههههههههههههههههههههههههههههههه ما عليها شي مرة ثانية والغايب حجته معاه …..
      يعني اذا كانت البنت ابية تبقى على النت اربعة وعشرين ساعة لان عدها قضية, انتوا ليش ملاحقيها ثلاثين ساعة باليوم؟؟ هههههههههههههههههههههههههههههههه انتي وافتهمنا انك عانس, وما يقرب الك احد ههههههههههههههههههههههههههههههه , والبنت امل شنو فيها ؟؟؟ هل هي طهقانة من المنيل البح الي عدها في البيت , تقرا عليه معلقات الشعر الجاهلي وامرؤ القيس ورباعيات الخيام على كم اغنية تبع ام كلثوم احسن الها هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه بدل ما تهاجم الشيعة ههههههههههههههههههههههههههههههه او بالقليل تحسن زواياها النوكاحية بدل ما هي تجيب الغم والهم والقرف للمنيل على عينو تبعها هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه الراجل من ورا شكلها ضاع مستقبلو ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يا بعد عيني.

  5. ههههههههه خلي الناس تعرفك على حقيقتك يا دحلانية يا عميلة طلعت فضلاتك هذه انت ، ولك انت لو عندك شرف احترمي جوزك يا داعشية يا خنزيرة تفي عليكي خاينة تبوسي كندرة السعودي الي بشتم باهل بلدك يا شايبة يا عايبه ، مفكرتيني ما بعرف كم اسم عندك ؟ الاخلاق الي تدعيها بتمشي على الاغبياء بس انا كشفتك من اول يوم ، ليش مقهورة ومجلوطة هههههه شو دخلك بتواجدي بالموقع ؟؟ خايفه من شو ؟ لان صارلك زمان تستغبي بالعالم وتضحكي عليهم وما بدك حدا يفضحك ؟ الي مثلك كندرتي انظف منها الي بتخًون جوزها وحده منحطه ما عندها اخلاق ، ال ك لاب عندها إخلاص ووفاء مش مثلك خاينة

    1. ???
      اي والله رافضيه وكفى بها من شتيمه
      —-
      من وحي الموضوع وكشف اكاذيب الروافض

  6. هههههههه امشي انقلعي سيبويه على أساس ههههه

    ما لقوش في الورد عيب قالوا يا أحمر الخدين

    استحوا البنات العزابيات يعملوا عمايلك ، انت ام انت؟؟؟

    ام أربعة واربعين لو ما كان على راسك بطحه ما بتعلقي بهذا الموضوع ههههه يلا دحلانية وسخه عملاء ،اخذتي المقسوم والي تستحقيه ومهما تكتبي روحي ناطحي الحيطان المهم انكشفت حقيقتك يا كذابة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *