الصفحة الرئيسية صحة هل يعني تغير لون اللسان الاصابة بمرض معين؟

هل يعني تغير لون اللسان الاصابة بمرض معين؟

بواسطة -
0 439

عندما تستيقظ وتنظف أسنانك قد تلحظ وجود بعض الألوان أو الملامسات الغريبة على لسانك، أو تغيرًا في لونه، وهو أمر منتشر ولذلك لا داعي لأن تصاب بالخوف، ففي بعض الأوقات يكون السبب تناول أكلة أو مشروب أو حتى دواء قبل النوم.

فيما يؤكد الأطباء أنه تبين أن الكثير من الأشياء الضارة وغير الضارة أيضاً يمكن أن تغير لون لسانك، ويرتبط سمك هذا اللون أو الطلاء بشدة الحالة، فعلى سبيل المثال يمكن للون الرمادي أن يرتبط بالتهاب المعدة أو القرحة الهضمية، في حين أن اللون البني غالباً ما يرتبط بالرئة

أما اللسان السليم فلونه وردي فاتح، وإذا لاحظت غير هذا اللون فستحتاج إلى معرفة السبب حتى تتمكن من العودة إلى لون لسانك الطبيعي في أقرب وقت ممكن، وفيما يلي دليل لما يعنيه لون لسانك، وما يجب عليك فعله من أجل صحتك.

اللسان الأبيض:

هذا اللون الكثيف على سطح اللسان يكون نتيجة تهيج اللسان من دخان السجائر، وهو يختلف فى مظهره عن الطبقة المتكونة بسبب مرض القلاع، الذي يبدو فيه كطبقة من الجبن على اللسان، وغالباً ما يكون مصحوباً بداء السكري أو ضعف فى جهاز المناعة، ولعل هذا الطلاء الأبيض هو الأكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يدخنون كثيراً.

قد يستغرق الأمر وقتاً لملاحظة ذلك، وكذلك للسيطرة على الآثار المترتبة عليه، بعد أن يكون اللسان قد اكتسى بالبياض، ولتجنب ذلك يمكنك الحصول على فحوصات روتينية للوقوف بدقة على حالتك الصحية وتأثير التدخين عليها.

اللسان الأحمر:

هل يبدو لسانك منتفخاً بجزر صغيرة ناعمة؟

إنه أمر شائع جداً وليس خطيراً، فللون اللسان الطبيعى أنماطاً حمراء وبيضاء تشبه الخريطة، فلا داعي للقلق، وهو أمر غير معروف سبب حدوثه حتى الآن.

اللسان ذو الطرف الأحمر:

من الغريب هذه الحالة من لون اللسان، التي قد تشير إلى ضغوط عقلية أو عاطفية، فهي تحدث أثناء حالات الإجهاد المرتفعة، وسرعان ما يتغير اللون بمجرد استقرار الأمور، كما يمكن للأدوية النفسية تغيير تدفق اللعاب وترطيب الفم، مما قد يؤثر على الفم بشكل عام ولون اللسان.

اللسان الأسود:

يمكن أن يحدث هذا عند وجود تراكم للبكتيريا أو عدوى، أو إذا كنت مدخناً منتظماً، والعلاج يتمثل فى الحفاظ على نظافة الفم، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات في اليوم، واستخدام الخيط، وعدم التدخين، فيما يؤكد أطباء الأسنان أن المدخنين يحصلون فى الغالب على تنظيف إضافي عند الأطباء مرة أو مرتين في السنة.

ولإحداث نتيجة أفضل ينصح الأطباء باستخدام فرشاة الأسنان الكهربائية، مع تنظيف اللسان في كل مرة تقوم فيها بتنظيف أسنانك، سواء كنت من المدخنين أو غير المدخنين.

اللسان الأصفر:

يمكن أن يدل هذا اللون على مشاكل في الكبد أو المعدة، كما يمكن أن يكون بداية تدريجية للمرض، مما يؤدي فى النهاية إلى اللسان البني أو الأسود، وعموماً هو أقل خطورة، والأسباب الأكثر شيوعاً للسان الأصفر يمكن أن تكون ضعف صحة الأسنان، التدخين، أو استخدام بعض الأدوية.

ولذلك ينصح الأطباء لتلافي ذلك بمحاولة تحسين صحة الأسنان، وإذا كنت لا ترى أي تحسن، يجب عليك الحصول علي المساعدة الطبية.

اللسان البني:

عادة ما يكون اللسان البني نتيجة ما تأكله أو تشربه، كشرب القهوة أو التدخين، أما إذا كان لسانك بنيًا بشكل دائم، فقد يعني ذلك أنك تعاني من مشكلات في الرئة بسبب التدخين المزمن، والحل معروف: توقف عن التدخين.

اللسان الأزرق أو الأرجواني:

إن اللسان الأزرق أو الأرجواني يمكن أن يكون مؤشراً على وجود مشكلة في القلب، فإذا كان القلب لا يضخ الدم بشكل صحيح، أو إذا كان هناك نقص في الأكسجين في الدم، يمكن للسانك أن يتحول إلى اللون الأرجواني المائل إلى الزرقة، فإذا رأيت لوناً أزرق أو أرجوانياً على لسانك، فعليك تحديد موعد مع طبيبك.

اللسان الباهت:

اللسان ذو اللون الباهت قد يشير إلى نقص فيتامين أو سوء تغذية، خاصة فيتامين ب 12 وفيتامين أ، ويمكن تصحيح ذلك بسهولة من خلال زيارة الطبيب، ليقترح تغيير النظام الغذائي أو مدك بالمكملات الغذائية.

حاول تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين A، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والشمام والسبانخ واللفت، وكذلك الأطعمة الغنية بفيتامين B12 مثل الكبد والأسماك ولحم البقر والحبوب.

وفى النهاية إذا لاحظت شيئاً غريباً على لسانك، فاحرص على التزام الهدوء وعدم محاولة التشخيص الذاتي، فقط احرص على الذهاب إلى الطبيب للحصول على المشورة.من “الأبيض” إلى “الباهت”..

 

لا يوجد تعليقات

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.