كشف استطلاع عن تغير جزئي في معاملة الرجل الشرقي في المنطقة العربية لزوجته، بعد مسلسل “نور” التركي الذي اشتهر بطله “مهند” بمعاملة رومانسية لـ”نور”، مما أثار جدلا واسعا بين الأزواج والزوجات.
واعتبر 24.7% من الزوار الذين شاركوا في الاستطلاع أن ثمة تغييرا إلى حد ما في طريقة تعامل الرجل العربي مع زوجته، حيث أمسى أكثر رومانسية من ذي قبل، فيما ذهب 19.3 من المشاركين إلى أن مسلسل نور أحدث تأثيرا كبيرا.

noumouhanad
في المقابل، أبدى 55.93% يأسهم من معاملة الرجل الشرقي لزوجته، معتبرين أن المسلسل لم يحدث تأثيرا، إذ إن الرجل الشرقي نفسه غير قابل للتغيير.
ومثلما انقسم الزوار حول تأثر الرجل الشرقي برومانسية نور، فقد اختلفت أيضا تعليقاتهم على الأمر، فالزائرة “soheer” تعتبر أن مسلسل نور لم يعلم الرجل الشرقي وحدة الرومانسية، بل إنه علم الزوجات أيضا معنى التضحية.
وتضيف قائلة “نور علمتنا معنى الحب والتضحية والصبر، فهي من قتلت لأجل حبيبها وزوجها لتحميه، وهي من تبرعت بقطعة من جسدها لرفيق عمرها”.
لكن زائرة أخرى أسمت نفسها ديما، اعتبرت أنه لا أمل في أن تتسلل رومانسية نور إلى الرجال العرب، إذ إنهم أصموا آذانهم عن سماع الكلمات الرقيقة.

noormouhanad
كانت الكاتبة سهير علي أومري قد أثارت جدلا بين الزوار بمقالها الذي كشف سر تفوق “مهند” على الرجل الشرقي، ورصدت الكاتبة في مقالها مجموعةً من الفروقات الشخصية بين صفات مهند والرجل الشرقي، وقالت إن مهند يحب زوجته ويسعى لرضاها في كل وقت وكل حين بنفس السوية، كما أنه يعترف بخطئه، الأمر الذي لا يقبله الرجل الشرقي غالبًا.
وأضافت أن مهند يتحمل طبع زوجته الفظ، ولؤمها في كثيرٍ من الأحيان، ويتقبل ذلك بألم أو صمت على أبعد تقدير، الأمر الذي لا نجده عند أغلب الرجال الشرقيين، فضلاً عن أن مهند يفدي زوجته بنفسه ويضحي بحياته من أجلها، فهو لا يستطيع أن يحيا بدونها.
يذكر أن النجاح الكبير الذي حققه مسلسل “نور”دفع عددًا من الفضائيات العربية إلى إعادة بثه من جديد.
وتعد هذه الخطوة من الفضائيات العربية تأكيدًا لتعلق المشاهد العربي بالرومانسية التركية، واشتياقه للأعمال التي تحمل هذا الطابع، لا سيما، وأن المسلسل ما زال يحظى بنسب مشاهدة عالية بين الجمهور.
ويعرض مسلسل “نور” على القناة المغربية الثانية RTM، والحياة، كما انتهت القناة الثانية بالتلفزيون المصري من بثه مؤخرًا.

شارك برأيك

‫63 تعليق

  1. الاعمار التي تاثرت بهذا المسلسل او غيره من المسلسلات التركية هي الاعمار ما بين السابعة عشر حتى السابعة والعشرين تقريبا لانها اعمار ما زال يتشكل عندها عنوان الحياة مع الطرف الآخر بين صعود ونزول كل حسب نوع التجربة , وفي هذه الاعمار يصبح التأثير الخارجي عن طريق السينما او التلفزيون او النت تاثيرا قويا عليهم , اما بعد تشكل الشخصية والعلاقة بين الطرفين بامتداد العمر والخروج من مرحلة المراهقة والمراهقة المتأخرة يصبح الامر عاديا ولا تؤثر تلك المسلسلات والافلام عليهم وانما هي للتسلية ومتابعة القصة فقط ,,,

  2. والله يا عم توب مش عارف شو بدي احكيلك كانك في عقلي ولكن احب ان اضيف بان الرومانسيه ايضا نتعلمها ولا تولد معنى وكل احترام لمهند بان استطاع ان يعلم الشباب العربي الرومانسيه ولكن المشكله هي اللهجه هههه لا ولكن للرومانسيه يجب ان تكون اجواء خاصه خلالها ننسى نور ومهند ونفكر فقط في تلك اللحظه

  3. الرومانسية مع الحبيب لا تاتي من مسلسل او فيلم والا نكون ذو عواطف تافهه ثم ان ما جعل حبيبي يعجب بي سوف لن يعجب الاخرين ، الرومانسية والحب الحقيقي لا نتعلمه الا من العلاقة المباشرة بين المحبين , هناك من تحب ان يعاملها حبيبها بقليل من الخشونة وهناك من تحب ان يعاملها حبيبها بكثير من اللطف ,,, لا اسطيع ان اكون الا ( انـــا ) فمن تعجب بي ستراني ابو الرومانسية ومن لم تعجب بي ستراني لا شيء لان الحب شيء شخصي جدا ويحدده كل انسان حسب رغبته ومتطلباته من الحبيب ,,,

  4. والله يا توب باشا نستطيع ان نكون ثنائي استشاري على نطاق العالم العربي لكل المواضيع على الاطلاق

  5. اضافه: الرجل الرومانسي اكثر عروبة بعد مسلسل باب الحاره

  6. شوفي يا ياسمين ,, انتى هذا الكلام بتقوليه الان لاني اتصور حتى الآن لم تقعي في الحب ,,, ولكن عن تجارب سابقة اقول لك انك عندما تحبين فالرومانسية هي ما يقدمه لك حبيبك وما تقدمينه له من حب وحنان وعاطفة راقية وليس كمثل المسلسلات وستتذكرين كلام اخوك حامد حينئذ وتقولين انه قالها يوما …

  7. ثم اقول ايضا ، ان العلاقة بين الاثنين يجب ان يكون فيها ( الفصول الاربعة ) يعني حتى الربيع لا يستطيع احد ان يعيش فيه طول الوقت ، يجب ان يكون هناك شتاء وخريف وصيف حار ,, يجب ان تكون العلاقة بين اي حبيبين او زوجين كل تلك الفصول والا لشعرت المرأة بالملل وطلبت التغيير ونفس الشيء بالنسبة للرجل ، فالومانسية ربيع ولكن لو عشنا حياتنا ربيعا دائما لتضجرنا منها ولطلبنا الشتاء … هكذا هي الحياة يا صغيرتى …

  8. ANA YA HAMED LAMA BAS2L AHADHOM ECH ILI 3AJABAK FINI FA DOGRI BIJAWBO LIANIK JAMILA WE HEK WE HEK LIL3ELM ANA MOCH MAGRURA WE AL HAMDO LILAH 3ALA NI3AMO BAS ANA LAMA WAHED YE2OL 3AJABTINI LIANEK DAKIYA AW AY MAZAYA OJRA BIYEKBAR FI 3INI AKTAR MIN ELI AL KALAM M3ASEL WE MZAWAA

  9. انا اكبر منك تقريبا باكثر من خمسة عشر سنة يا ياسمينة حسب حساباتي في اي سنة تدرسين والى ما ذلك ولا ادري اذا كانت حساباتي صحيحة ام لا … فانا من مواليد 1971، اما بالنسبة لكلامك الاول فهو انك تق تعجبي بفلان او علان الآن ولكنك لم تقعي في الحب بعد وامامك العمر الطويل ان شاء الله ، وبعقلك وسعة افقك ستقدرين ان تختاري ويختار قلبك من يستحقه بتوفيق الله سبحانه وتعالى,,

  10. CHOKRAN YA AJ HAMED WE ALAH YEJALIK DAYMAN HEK TENSAHNA WE TERCHEDNA BITAJARIBEK WE NESTAFID MINHA ANA MIN MAWALID1986 YA3NI MANI SGIRE

  11. في غز شببك يا ياسمينة يعني القرق بينا خمسة عشر سنة كما قلت لك ,,, تيجي اتبناكي والا ما تحبي يكون عندك اب ( وحش ) مثلي؟؟ (::

  12. WALAH ILI ACHARAF BAS WALDI ALAH YEJALIH LI WE TAWELI FI 3OMRO BAS YEMKEN TEKON AJI ANA LI AJ FI METL 3OMRAK WE ENTA MOCH WEHECH LIANO EL WEHECH MBAYEN 3ALIH FI TA3LI9ATO WE ENTAGER HEK TAMAMANCHO TE9BALNI OJT LAILAK WE ALAH YEJALILAK AHLAK WE JWATAK

  13. والله يخليكي ويخليلك اهلك كلهم وبيشرفني اكثر مما تتصورين ان تعتبريني اخا كبيرا لك ,,, ويا ستي يقول المثل ( ربما اخ لك لم تلده امك ) وانا اخوك الكبير من الآن …يا الله روحي نامي واسمعي كلام اخوك الكبير علشان تقومي بكرة نشيطة … تصبحي على كل خير …

  14. يا جماعة أنا سهير علي أومري المقال الذي كتبته على سيريا نيوز تم اجتزاؤه ووضعه بالقالب الذي تريده الmbc أرجوكم المقال لم أكتبه بصيغة المدح ادخلو على موقع سيريا نيوز بقسم مساهمات القراء (المزيد) وشوفو المقال انا ضد مهند تماماً أنا رصدت ظاهرة خطيرة في مجتمعاتنا ودرست أين تكمن خطورة هذا المسلسل وقدمت حلولاً للمجتمع كي لا نتأثر بمثل هكذا أعمال سخيفة
    الرابط الأصلي للموضوع
    http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=93298

  15. fl7a9i9a jmi3 lbnat zwiwnat machi bdarora chohra hiya likatziynhom ama bnsba liya ajmal bnt fnadari l7ad lan hiya sanaa youssri ohiya lbnt lwa7ida limalka 9albi l7a lan

  16. لن اتمكن من ارسال رسالتي اليك الا عبر هذه الصفحة – لقد قرأت ماكتبتيه حول مسلسل ( ماملكت ايمانكم ) ولوكان لي اكثر من لسان واحد لعجز عن شكرك اسأل الله العلي القدير ان يجزيك خير الجزاء لدفاعك المنطقي والمنصف عن القيم والدين والمتدينين وهكذا مايجب على المثقفين الشرفاء الغيورين على امتهم وقيمها وابنائها اما المسلسل فيه اكثر مما ذكرت من السلبيات والتطاول على الغير وتضخبم الامور جزاك الله خيرا لندن

  17. الرجل العـربي عمره ما كان رومانسي…ولن يكون…طباعه جافة و صحراوية ((على رأي بنت لندن))..لا تعرف الرومانسية إلى قلبه سبيلا…لأن طبيعة تكوينه و المناخ الذي يعيش به زائد ظروف نشأته من تقاليد و عادات كلها عوامل تساهم في صلابته و جفاف مشاعره…كما أن المجتمعات الذكورية أصلا لا تعرف شيئا اسمه الرومانسية لانها متسلطة بطبعها و لا تعطي قيمة كبيرة للمرأة و لا يهمها احترام أحاسيسها..

    1. و بالنسبة للرجل الأتاتوركي نفس الشيء…عنيف و لا تعرف الرومانسية إلى قلبه سبيلا … رومانسية مهند الأصفر ما هي الا وهم باعته مسلسلات أحفاد أتاتورك لنساء العرب لأنهم يعرفون أنهن ناقصات رومانسية بفعل قساوة الرجل العربي الصحراوي المشاعر..

      1. برافو مريومتي …… كلامك سليم الرجل العربي في الرومانسية يشتري مثلا لزوجته باقة ورد و يقولها اخصميهم من مصروف البيت …و لا يشعل شموع على طاولة العشاء لما يكون هو و هي فقط و يقولها خلينا نوفر حق الكهربا شوي .. و لا يأخذها نزهة و وديها عند اهله …. و القائمة تطول . الحمد لله انو نساءهم لا يشتكون من قلة الرومانسية .

        1. ههههههههههه فوزفوز مساء الخير…صافي؛ ولينا ثلاثة انا و أنتي و بنت لندن هههههههههههههههههه عمرك سمعتي عربي يشعل الشمع على الميدة يدال العشاء؟؟؟ هههههههههههه الشمع تيشريه ايلا كان غادي بيه شي ضريح ههههههههه

        2. ههههههههههه ايه يشعل الشمعة على العشاء الى قطعولو الضو لي ما خلص … هههه اما الورد يسرقه من شي جنينة ديال شي حد ههههه

          1. شوفيهم غير في الافلام ديالهم .. عبد الحليم مني تيبغي يكون رومانسي تيمشي الله يرحمو للجردة يبرك يغني و يدمع…ماشي كيمشي يشري شي بارفان غالي .. يمكن و الله اعلم حتى النساء العربيات ما تيشجعوش شي واحد يكون معاهم رومانتيك هههههههه حتى هوما نيت وجههم غير ديال التصرفيق ههههههههههههههه

          2. hahahahah we hetta ila kan tayeb chi chewia igolo sahra lih o mmweklah sberdila makydwwwwwwwwwich goddamha hhhhhhhhhh
            salam khoya youssef

          3. هههههههه ناري يا مريومة عندنا نفس الأفكار داكشي لي لقيتيني تنفكر فيه ما شي ديمة نظلمو الرجل العربي حتى المراة خاصها تعلم راجلها كيف يكون رومانسي ….

          4. هههه فوزية شوفيهم غير هنا في موقع نورت شنو دايرين للبنات بالسبان…ياك غير تقولي كلمة تيطلع شي واحد يبدا في السبان و المعيور…و ما تيبقا ليه غير يخرج من وراء الشاشة و يضربها ليك بشي سلخة و الا شي قجة ههه الطبغ يغلب التطبع…ما يمكنش يكونو رومانسيين…حيث الجينات ديالهم هكا دايرة…هازة القرطاس و دمهم سخون و حامي و على والو
            هههههههههههههههه

          5. اهلا أمينة ..نادية …يوسف…
            بصح موتيني بالضحك مريومة هههههههههههههههههههههههههههههه
            هههههههههههههههه

  18. الرجل العربي بطبعو رومانسي لكن مع من يستخدم هذه الرومانسية ؟
    تنقصنا إمرأة مثل نور كي تستخرج مهند الذي بداخلنا ….

      1. سارا و اش انت لي تبدلي في لهجتك و لا شي وحدة عندها بحال سميتك سرقاها …

    1. مساء الخير يوسف……..حتى انت يوسف نفس الشيء…الجينات ديالك هازة القرطاس…دمك حامي و سخون…و طباعك صحراوية محرشفة و كاع ما تتعرف شنو هي الرومانسية…هاد السمية نهار الأول سمعتيها كان يحساب ليك واش سمية ديال شي كونفيتور جديد هههههههههه لماذا أخذوا العرب و الافارقة إلى حرب ((لاندوشين)) يعني الحرب الهند الصينية لأن قلوبهم قاسية …

      1. ولله يامريم النساء العربيات مايعرفو شيء إسمه رومانسية ملفين غير تفرشيخ….
        إذا حاول شي واحد يخدم رومانسية مع مرتو تقول ليه لا نتا ليوم ماشي هو هذاك يكما كنتي مع شي وحدا خرى … ماتحمد لله حتى يفرشخها…
        تخيلي معاية شي راجل عربي دخل على مرتو بشي بوكي ورد أش تكون ردت فعلها ؟؟؟

        1. المرأة العربية مسكينة راها معذورة…من نهار تزادت في هاد الدنيا و هي كتشوف باها تيفرشخ امها…و خوها تيفرشخ فيها…و الجار تيفرشخ مرتو…و مول الحانوت تيفرشخ الخدام ديالو…و الأستاذ تيفرشخ التلاميذ..و الشماكرية تيفرشخو بعضياتهم في الزناقي..الخضارة مفرشخين بعضياتهم في الاسواق…شنو بغيتيها تدير…هي اصلا جاية موجدة على التفرشيخ عند راجلها…يعني صافي تدربت و دارت السطاج في دارهم…يعني نهار اللي راجلها يجيب ليها شي حلوى ديال لاكريم مع قرعة ديال كوكا و بيجامة ديال 30 درهم و شربيل فيه موزونات تيجيها عجب…ههههههههههه

        2. هههههههههههه يوسف…ها اللي قلنا…راني قلت لك…الجينات ديالك هازة القرطاس…بصراحة الرجل العربي ما تصلاح ليه غير الرومية الكاورية…الكلمة الاولى الثانية تتجيب ليه البوليس و الحكومة كلها…يطردوه من الدار و يمشي يقلب على الكراء هههههههههههههه

  19. مرحبه يوسف .. عساك تكون بخير ..
    والله في رجال عرب قمة الرومانسيه ..
    ورود .. تذبل
    شموع .. تسيح
    لكن الكلام الجميل الذي يخرج من الاعماق يبقى محفور في الوجدان ..
    الرجل الشرقي تركيزه على عائلته واولاده .. اكثر من الشموع والورود ..
    وبالدلاله .. اكثر الشعراء هم شعراء العرب اللذين ينطقون بكلمات الحب والغزل الرائعه .. وقال من وين عندهم رومانسيه ..!
    بعدين اخ يوسف الاختيار الصح هو اللي يولد الحب والرومانسيه .. هههههه ولا تنسى نور مهند تمثيل في ثمثيل .

    1. ولله يا نادية أروع قصص الحب إلي عرفها التاريخ كان أبطالها عرب ..عنتر وعبلة قيس وليلى وووو..
      لكن مع مين تحكي يا نادية …

    2. عن اي شعراء تتحدثين يا ندوووووووووووش؟؟ عنترة بن شداد ..و هل خلقته و سحنته المنيلة كانت خلقة رومانسية؟؟؟… يكفي تنظري إليه لكي تعلمي بان لا علاقة له بالرومانسية…ده كان واحد طول عمره و هو داير وراء الحروب و يغير على القبائل ظلما و عدوانا…و داير ورا عبلة من خيمة لخيمة مش لأنه روامانسي…لأ …لان في تلك الفترة كان اللي يعرف يقول كم بيت شعري و يعرف يركب فرس و يجري في الصحاري و القفار يعتبرونه بطلا…. ممكن تعتبريه زي مايكل شوماخر بتاعهم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مايكل شوماخر بطل الفورمولا وان…و عنترة بن شداد بطل القفار وان ههههههههه

  20. الرجل الشرقي تركيزه على عائلته و أولاده ؟؟؟؟؟!!!!!! (انت تتكلمين على الكل طبعا )
    الرومانسية بين الزوج و زوجته لا تقتصر على أبيات الشعر لي يقولها الرومانسية حس تلمسيه مش كلام يمكن يكون تقال لوحدة غير زوجته مية مرة ….
    اسفة نادية هذه المرة لا أوافقك الراي
    وتحياتي …

    1. ستار
      ليس فقط الكلام وانما الاعمال ايضا .. ولكن بدأ الرومانسيه من الممكن ان تكون بكلمه طيبه او حركه بسيطه تُشعر المراه بانوثتها .. ليست بالورود والهدايا والشموع .. فعلا الحب شي ملموس بس كيف تلمسيه ؟ بكلمه او حركه او تصرف جميل ..
      والناس اراء .. وانا احترم رايك .
      ستار
      المعرض .. السبت والاحد يلا ادعيلي .. وراح ابعث الصور لاحقا .. وشو سمعت انت مسافره ؟ يله بالسلامه سفره سعيده .

      1. الله يوفقك نادووووو ان شا الله يتم المعرض على أكمل وجه و تكوني راضية عنه شدي حيلك قربتي … المهم كوني واثقة من نفسك ما ترتبكي و القلب دعيلك في انتظار الصور على نونو
        و شكرا نادو و السفر ان شا الله بعد كريسمس مباشرة احب الكرسميس اقضيه هنا بأمريكا
        بالتوفيق ان شا الله

  21. مريومه .. شلونك .. عساكي تكوني بخير
    الخلقه ما الها دخل بالرومانسيه .. مش خلقته اللي تعمل وتتكلم .. قلبه ومشاعره .. قمة شعراء الرومانسيه هم العرب .. ولا يجي الغربي ويقول I love you baby
    مايع وما في رجوله .. انا شخصيا افضل الرجل الشرقي بكل عيوبه .. ولو جا الغربي اقول لو يفتح الله ياشيخ ..
    يله ننتظر بنت لندن .. ولو انت وفيتي وكفيتي .

    1. ههههههههههههههههههههههه بصحتك أمينة…هاد الراجل العربي راه غير ديال الضحك هههههههههههههه

  22. ايه والله صدقت !!!
    اليوم انا راكبه الباص .. كان فيه واحد من جنسيه عربيه يتكلم عن قضيته في المحاكم مع محاميته مدري مين وهي جلد زوجته … وقال ايش يبرر برومانسيته المعهوده المجروبه “”” انا ما جلدتها عشان انا عنيف انا جلدتها عشان انا لما اسكر و اشرب اكون عصبي و افقد عقلي ..”””
    يعني ينطبق عليه ايريد يكحلها ، اعمــــــــــــــــــــــــاها !

    1. هههههههههههههههههههههه تحفة هاذي بنت لندن اتريكي تتنصطي على الخلق

  23. نادووووو اسمعي قصتي مع الرومانسية مرة أخت زوجي كانت تكلم زوجي بينها و بينه في التلفون تسألوا عن نوع الهدية لي احبها في عيد الام سمعته يقولها بصوت خافت جيبي اي شي الا الورد و لما وبخته على كلامه قلت له هو في امرأة في الوجود ما تحبش الورد قالي لا ما في …بس تعابير وجهك بتكون فرحانة أكثر لما أجيب هدية على الورد ….
    ههههههه يعني الذنب دنبنا احنا أيضا مش الراجل بس

    1. ستار
      ههههههههههههههههههههههههههه شايفه .. يعني ما نلوم الرجل الالمسكين .

  24. ستار
    ههههههههههههههه حتى مطلعت صح كلمة مسكين .. لانهم الظاهر مو مساكين هههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *