اعتصم الآلاف من اللبنانيين والعرب في وسط بيروت الإثنين 26 يوليو/تموز 2010 احتجاجا على منع المطربة فيروز من قبل ورثة منصور الرحباني من إعادة تقديم أغاني ومسرحيات الأخوين رحباني، فيما غابت أبرز المطربات اللبنانية عن المشاركة في الاعتصام ومنهن هيفاء ونانسي وإليسا.

الفنانون العرب توافدوا إلى الاعتصام ومن أبرزهم الممثلة المصرية إلهام شاهين، وجوليا بطرس، ورولا

سعد، وزياد برجي، وهيام حمصي، ورولا حمادة، وليليان نمري… وغيرهم.

كما غاب عن الاعتصام نجوم ونجمات لبنانيات؛ مثل ماجدة الرومي، ونجوى كرم، وهيفاء وهبي، ونانسي عجرم، وإليسا، وراغب علامة، ووليد توفيق، وعاصي الحلاني… وغيرهم.

وقالت ريما ابنة فيروز “نحن اليوم دعينا لنعتصم بصمت، ونحن لبيّنا الدعوة، لن نتكلم”.

أما الفنانة اللبنانية جوليا بطرس فقالت “فيروز رمز لبنان.. ولديها صوت يهز الأرض.. فلبنان مرادف فيروز”.

وأضافت “لا يمكن لأحد أن يضع فيروز في مأزق.. لا محكمة ولا قاضي ولا قضية.. ولا أحد”، لكنها عادت لتقول “ليس من اختصاصي التدخل في القضاء، وإنما بالنسبة لي.. فيروز فوق البشر”.

أما الممثلة المصرية إلهام شاهين، فقالت “فيروز قيمة كبيرة، فهي رمز للفن العربي.. ونحن في بيروت لنقف معها وقفة وفاء”.

وأَضافت “ليس من المعقول أن تكون حياتنا كلها ماديات.. وإذا كان الخلاف عائليا فكان يجب أن يبقى داخل الأبواب”، وأنهت إلهام كلامها بالقول “يا رب يتراجعوا“.

كانت فيروز قدّمت على مدى أكثر من نصف قرن أكثر من 15 مسرحية للأخوين رحباني عاصي زوج فيروز وشقيقه منصور لكنها عندما عزمت على إعادة تقديم مسرحية “يعيش يعيش” التي عرضتها عام 1970 اصطدمت بقرار الرفض من إدارة مسرح كازينو لبنان، بعد أن استلمت إدارة المسرح رسالة قانونية من ورثة منصور الرحباني أسامة وغدي ومروان.

ويعود الخلاف إلى أن ورثة منصور طالبوا فيروز باستئذانهم أولا قبل إقدامها على أداء أي من أعمال الأخوين، وبإعطائهم الحقوق المادية عند تقديم تلك الأعمال في أي مكان تذهب إليه.

وشكل الأخوان رحباني ثنائيا فنيا وقدما مع فيروز المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية لتميزها بقصر المدة، وقوة المعنى، وبساطة التعبير، وعمق الفكرة الموسيقية، وتنوع المواضيع؛ حيث غنت فيروز للحب والأطفال والقدس والحزن والفرح والوطن والأم.

وتم تقديم عدد كبير من هذه الأغاني ضمن مجموعة مسرحيات من تأليف وتلحين الأخوين رحباني وصل عددها إلى 16 مسرحية.

كانت الخلافات بدأت تظهر إلى العلن أثر وفاة منصور الرحباني العام الماضي؛ حيث تم استصدار قرار عن وزارة التربية تم تعديله لاحقا يقضي بتدريس أدب وفن منصور الرحباني في المناهج التربوية من دون الإتيان على ذكر عاصي الرحباني

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫76 تعليق

  1. عذرا لولو سأعيد صياغتها لأن فيروز ملكٌ للجميع
    **فيروز هي صباح جميل يحتضنه العرب بكل يوم**
    كويس هيك.

  2. فيروز لطخت تاريخها بأكل حقوق منصور الرحباني
    المفروض تغني الأغاني اللي الفها ابنها زياد (كان غير شكل الزيتون وكان غير شكل الصابون )

  3. ” Foq al basher ” is an idiams meaning of being unordinary… and Fiarooz no doubt that she is a gifted woman with a beautiful voice…. i never heard any things about her behaviour and raputation is clean out of questioning.

    Fiarooz she a human and worked hard to be where she is… she earned it with her beautiful voice and no one has right to take her earning no matter what until she accept to give it willingly without force… i am sure if there is no vilonce from here relative she would have compromise a solution, but arab men want to take every thing for themselves … and her relative has no right to force her to give her work ….and they become rich out of here work…. man she is talented and she earn that it is her work..

    shame all all commenters who keep insulting each other. no appriaciting to talented and age and experience like Fiarooz.

    i am really wondering… why commenters keep insulting each other and has no respect to each other openions….. ya ekhwan kul wahed 3ndo raa…. above all no one in the whole world know the truth…..

    until all the evidences available all our commnents is just Raa..

  4. i think that those who rallied wasted there time . She is nothing more than a SINGER and a SINGER IS not needed now in such  hash times. We need INVENTORS, SCIENTISTS, LOYAL MEN AND WOMEN,AND MOST Importantly, LOYAL LEADERS. BUT ABSOLUTELY NOT SINGERS.

  5. ياريت منظلمش هيفا ونانسى يمكن كان عندهم طبيخ!!!!!!!!!!!!!!!!!

  6. جتك نيلة يا جو ليا يا منا فقة ممنين جبت هذا الكلا م لا زم تروحي تتعلمي شو معنى الكلام فيروز فوق البشر نتي لازم تقد مي ا عتذا رك لينا جميعا

  7. mish 3arfi lesh inass ktir bitdalah mit7amli 3ala ness alshourfa2 wen maken kif maken w shou ma ken l mawdou3 btdalla te7ki ka2ina ma sha2a llah btifham bikil
    shi ama bil nisbi la fayruz f hiyeh al sawt li 5alla a3mel l ra7abni bi hal 2ouwi heyi w heni bi kamlou ba3ed fa ya ret ma 7ada yjare7 bi fayruz aw bi ra7abni li2anon ramez libnen ma3 ba3don mahma sar mawdou3 medi ma byenfi inoun ramez ktirrrrrrrrrrrrr bnifti5er fih
    wade7 ya inass inou sawtek youshbeh imma al mouwa2 aw al tanin fa ktir mouz3ej skiti a7sanlek

  8. استحوا بقى… او كما قالت ايلين
    من فيروز… ؟؟؟؟؟؟
    من يقرا التعليقات في هذه الصفحة يظن ان المديح الفسيح والتمجيد الشديد هو لفيروز الديلمي ،الصحابي الجليل الذي قتل مدعي النبوة الاسود العنسي
    واراح المسلمين من فتنة كادت توشك بالاسلام،والذي من اشهر مواقفه التي تدل على نبله وعلى تقواه وكرم اخلاقه..انه استأذن ذات مرة للدخول على عمر فأذن له ،فزاحمه قوم من قريش فرفع فيروز يده فلطم أنف القرشي ،فدخل القرشي على عمر مستدمي. فقال له عمر من فعل بك هذا؟ قال فيروز وهو على الباب .فأذن لفيروز بالدخول فدخل فقال ما هذا يا فيروز؟ قال يا أمير المؤمنين إنا كنا حديث عهد بملك، وإنك كتبت إلي ولم تكتب إليه، وأذنت لي بالدخول ولم تأذن له، فأراد أن يدخل في إذني قبلي فكان مني ما قد أخبرك. قال عمر القصاص. قال فيروز لا بد ؟قال لا بد قال فجثا فيروز على ركبتيه .وقام الفتى ليقتص منه. فقال له عمر: على رسلك أيها الفتى حتى أخبرك بشئ سمعته من رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ذات غداة يقول قتل الظيلمة الأسود العنسي الكذاب ، العبد الصالح فيروز الديلمي، أفتراك مقتصا منه بعد إذ سمعت هذا من رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ؟؟!
    فقال الفتى: قد عفوت عنه بعد إذ أخبرتني عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بهذا. فقال فيروز لعمر افترى هذا مخرجي مما صنعت؟؟ إقراري له ،وعفوه غير مستكره؟ قال :نعم قال فيروز: فأشهدك أن سيفي وفرسي وثلاثين ألف من مالي هبة له .قال عفوت مأجورا يا أخا قريش وأخذت مالا… !!!فلو كان الحديث عن فيروز هذا لعذرتكم… اما ان يكون عن قينة او جارية مغمواتية تحترف الطرب وتعيش في مستنقع ما ما يسمى بالفن
    …فاف لكم من تفاهاتكم،التي تدل على خواء فكري مريع..
    وبما ان ذكرنا موقفا لفيروز الديلمي فمن المناسب ان نذكر موقفا لفيروز المغنواتية هذه من باب العدل……والانصاف!!!!!
    .”في عز اشتعال الحرب عام 1985 تقاضت فيروزمبلغ 300 ألف دولار مقابل غنائها في مهرجان جرش وفورا جيرت الشيك الذي استلمته من إدارة المهرجان إلى حزب الكتائب اللبناني الذي أرتكب مذبحة صبرا وشاتيلا الرهيبة بحق الفلسطينيين.
    فعجبي منكم !!!يامن تهتفون بالامس قائلين فداك ابي وامي يارسول الله” وتهتفون اليوم لقاتلة اخوانكم في الدين” فداك كلنا يتها المغنواتية”!!!

  9. الله يكون بعونكو جميعا.
    ومن كل عئلكو بتعلئو على هيك مواضيع سخيفة.

  10. طب بزمتك يا { احمد } انت نفسك فاهم كتبت اى. بعدين اى ده يا ساتر

    انا اقول لما شخص يقول فيروز فوق البشر ماهو دنب فيروز في هدا لي نازلين عليها بكلام وحش اصلا هي مابتحبش تتال عنها كدا. غوصو بس في عمق اغنياتها ساعتها حتعرفو اد اى انها انسانة صادقة ووفية. حرام تتال عنها حاجة مش كويسة. بعدين هي قدمتلينا الكثير الاعتصام ده اقل حاجة ممكن نقدملها

  11. ناس ما عندها شغلة ولا عملة غير الاعتصام والكلام الفاضي تركو فيروز هي تحل مشاكلها انتو ليش لاحشين حالكن منيح لسا نانسي ونجوى كرم ما شاركو كان الفت غنيه على فيروز

  12. المطربة الوحيدة هي فيروز اللي كانت محتشمة في كل الصفات في الغناء في اللباس في حركاتها في كلامها في غنائها ابوس روحها شو ظريفة اما الحجة نانسي المايعة والا عارضة الازياء هيفاء ولا اليسا شو جاب هي على هدول

  13. ….anna yalleh dahakne aktar chi… ahmad looooooooool.. chu istak inta akid 3indak michkle aw machekil…. alla yse3dak loooool . “fairuz fo2 lbachir” mich asda lma3na bil harif…. oh my god… chu beykhin

  14. بحبها من قلبي يا فيروز وبحبك من كل ست الستات بعالم عربي كلو. في حياتك
    كلها الك وبس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *