>

قالت الفنانة السورية تولاي هارون: “إنها شاركت في الاحتجاجات أمام السفارة الأمريكية في دمشق، للتعبير عن رفضها لما اعتبرته تدخل خارجي في بلادها”.

وقالت تولاى: “على الرغم من أن قوات حفظ النظام طلبت منا أن نتروّى ونضبط أعصابنا كي يكون اعتصامنا سلميًا، نقدم من خلاله رسالتنا بصورة راقية، إلا أننا لم نضبط أعصابنا وعبرنا عن غضبنا برشق السفارة بالبندورة“.

وفي الوقت الذي أكدت فيه الفنانة السورية وجود مجموعة من الفنانين في الاعتصام، مثل لورا أبو أسعد وسحر فوزي، أشارت إلى أنهم شاركوا بالاعتصام بشكل طوعي، ولم تكن المشاركة مبنية على طلب نقابة الفنانين أو غيرها.

وأوضحت تولاي هارون أن أهم مطالب المعتصمين أمام مقر السفارة تجلت في المطالبة برحيل السفير الأمريكي، الذي اتهمه المتظاهرون بمحاولة زرع الفتنة بين أبناء الشعب السوري بزيارته لمدينة حماة التي تشهد احتجاجات متصاعدة ضد نظام بشار الأسد.

ولفتت هارون إلى أن أعداد المحتجين لم تتجاوز عشرين شخصًا في بداية الاعتصام، إلا أنهم سرعان ما تزايدوا بسرعة لتصل أعدادهم إلى الآلاف خلال ساعة، مشيرة إلى أنها انتقلت بعد هذا الاعتصام إلى اعتصام في ساحة “باب توما”.

واعتبرت الفنانة أن مشاركتها بالاعتصامات منذ بداية الاحتجاجات السورية وتفاعلها هو أقل واجب من الممكن أن تقوم به تجاه وطنها، وأضافت “من المفترض أن يقدم الفنان رسائل وطنية لبلده التي أعطته كثيرًا، وحان الوقت لأن يرد لها الجميل بدوره”.

وكانت “رويترز” نقلت عن دبلوماسيين في دمشق قولهم إن عددًا من المؤيدين للرئيس السوري بشار الأسد اقتحموا السفارة الأمريكية الاثنين 11 يوليو/تموز 2011م، وإن حراسًا استخدموا الذخيرة الحية لمنع مئات من اقتحام السفارة الفرنسية، وأضاف الدبلوماسيون أن المهاجمين حطموا اللوحة التي كتب عليها اسم السفارة الأمريكية، وحاولوا تحطيم الزجاج في احتجاج حرضت عليه محطة تلفزيونية مؤيدة للحكومة ضد زيارة قام بها سفير الولايات المتحدة وفرنسا لمدينة حماة مركز المظاهرات المناهضة، بحسب وكالات الأنباء.

رفضت الولايات المتحدة اتهامات سورية بأن السفير الأمريكي لدى دمشق سعى لتحريض المحتجين في مدينة حماة، وقالت إن مدنيين مسالمين يطالبون بالتغيير السياسي استقبلوا السفير بالزهور وأغصان الزيتون.

وعلى الصعيد الدرامي، تشارك تولاي هذا العام بعدد من الأعمال الدرامية السورية، وأهمها مسلسل “تعب المشوار” للمخرج سيف الدين سبيعي، كما تشارك في المسلسل البوليسي “كسر الأقنعة” للمخرج حسان داود في مجموعة من اللوحات، إضافة إلى مشاركتها في مسلسل “الشبيهة” مع المخرج فراس دهني.

كما تشارك الفنانة السورية في المسلسل السوري العراقي “دورة الزمن” من إخراج أيمن سيف الدين، وتجسد دور سيدة سورية تكون متزوجة من شخص عراقي، وفي سياق الأحداث يتوفى زوجها ويصبح وضعها المادي سيئًا جدًا، وتضطر للعيش في منزل شقيقتها.

وفي سياق آخر، أوضحت هارون أن موجة الاحتجاجات التي مرت بها بلدها أطاحت بعملين دراميين كان من المفروض أن تشارك بهما هذا العام؛ حيث انتقل أحد تلك الأعمال إلى الأردن، في حين تأجل المسلسل الثاني للعام المقبل 2012م.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. السوريه دايمن ضروسها صفرا مخرثه الله يقلعكم ماتعرفون مبيضات اسنان ماتعرفون ليزر ؟ يا اخي نص سوريا اطباء اسنان ونص فناناتهم ضروسهم مخيسه ومكسره مدر ي شلون صدق المثل باب النجار مخلع

  2. شينه مره هالسوريه دايمن ضروسها صفرا مخرثه الله يقلعكم ماتعرفون مبيضات اسنان ماتعرفون ليزر ؟ يا اخي نص سوريا اطباء اسنان ونص فناناتهم ضروسهم مخيسه مدر ي شلون صدق المثل باب النجار مخلع

  3. هههههههههههههههه
    بكرى حلوان هالرشقة رح يعملولك عمليات تبيض وتمليس وتخفيص
    لتصيري تشبهي اختك الي سرقت نجمك
    انتي هيك هيك ما عدلك دور رشقي بندورة افضل من قعدة البيت

  4. hayde moumassele ra2e3a w ktir mou7tarame. w ktir sa5afe minkoun te7kou 3an snena ille hinne aslan mesh soufour bas zaher badkoun tefterou 3alayha bi ayya shi la inkoun min kleb america……. bravou 3aalyke tolay haroun shi bi sharref innek ta3mle hek ana lebneniye bas ktir b7eb souriyye ma 3ada kleb isra2el w america w ma 3ada asala ille bala asel

  5. انتبه يا متيم في ناس هون بترشق بالبندورة متل تولاي هارون ما عندون مزح
    ههههههههههههههههههههه

  6. Fatma
    ههههههههههههههههههههههههههههههه
    ويعني شو صار على السفارة الامريكية تكسرت اللوحة
    ما هني الي عملوه طلعوا احمر من الحمير وهذه واحدة منهم فنانة قال
    وين التحضر والثقافة يا فنانين  

  7. ana lebneniye bas ktir b7eb souriyye
    أنتي ما بتحبي غير حزبك ومصلحتك وبس ولهيك بتعرفي مليح مين هني
    كلاب اسرائيل واميركا
    من عاشر القوم اربعين يوم صار منهم
    وردي هاد عليكي خفيف يا حلوة لا تجيبي سيرة السوريين على تمك ولو ردتي تعلقي احترمي حالك كإم ادم والين وغيرهون
    او ضلي عم تبعبعي بصفحة بتخصك
    فهمتي

  8. allah yakhdak ya bachar lkalb o nchofak janb charoun alkalb amin amin amin ya raaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaab

  9. واللهي أنتو ناس ما بتفهم وخاصة أول واحد ازا ما بتعرفو تعلقو ياريت تخرسو أحسن

  10. عم تحكي على الفهم ما

    أحدث تعليقات: keno
    غادة عبد الرازق أول مصرية على قائمة “العار” السورية
    كل دولة تتركها بحالها وما حدا يحشر حالو بغيرو شو الظاهر ألي بيحكي وألي ما بيحكي بتتهموه وبتدخلوه بالقائمة السخيفة تبعكون
    30 مسلسلا مصريا في رمضان 2011
    تبقي الدراما المصرية في الصدارة
    مين بيحكي عالدراما السورية بيسكت وهدول المصريين ألي مفتكرين أنو ما في غيرن بقولن أنتو لأنكن ما بتفهمو غير حالكن وما بتشوفو غير حالكن مفكرين ما في عالأرض غيركن أنا بعرف المصريين كويس وعايشة معون ثقافتون كتير محدودة وأصلا السينما تبعن ما قامت عالمصريين ولا أشتهرت الا بجنسيات عربية كتير وهنة مضايقين لأن السوريين سحبو البساط من تحتون وبجدارة
    بيان لفنانين سوريين يدعو إلى الحراك السلمي ويعارض التحريض… فيديو
    نتبهو كتير يا سوريين لانو بمصر أهم سوءال شو دينك وهيك بيتعاملو واذا شافو وحدة منا محجبة بيعرفو أنا مسيحية وبيصيرو يسمعوها كلام وسخ وأنا كنت بمصر من ٥ سنين وشفت وسمعت وكمان بلبنان بدون يخربو سوريا مشان بلدون خربانة خلقا وما بيعرفو يعيشو مع طوائفهم بسلام ونحنا ما بنريد سوريا تصير هيك بدنياها بس سوريا
    ____________________________________
    هاي التعليقات تبعك كلها عنصرية وحقد وطائفية ونحنا بيشرفنا كسوريين نكون أخوة مع مصر واهلا ولا تنسو انو كنا بلد واحد من قبل
    شو بدي قلك كلامك بيدل عليك وعلى شخصك
    العذر يا أهل مصر امثال فاتي وشيرين ونانا وغيرهم الكثير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *