الصفحة الرئيسية فن المهندس يلحن أوبريت “الجنادرية”..والساهر مرشح للمشاركة

المهندس يلحن أوبريت “الجنادرية”..والساهر مرشح للمشاركة

بواسطة -
14 32

بدأ المطرب العراقي ماجد المهندس التجهيزات النهائية للأوبريت الرئيس لمهرجان “الجنادرية” السعودي الـ25، الذي تقام فعالياته في الـ17 من إبريل/نيسان المقبل.

ويلحن ماجد المهندس الأوبريت، الذي لم يتم تحديد اسمه بعد، للمرة الأولى، وهو من كلمات الشاعر السعودي ساري، ويشارك المهندس غناءه المطربون السعوديون محمد عبده وراشد الماجد وعبد المجيد عبد الله، كما يجري حاليا التفاوض مع مطربة عربية للمشاركة في الأوبريت، ومن بين المرشحات المغربية أسماء لمنور.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن العراقي كاظم الساهر لا يزال مرشحا للمشاركة في الأوبريت إذا قبِل الغناء من ألحان مواطنه ماجد المهندس بعد اعتذاره عن المشاركة سابقا في الأوبريت الذي لحنه الفنان محمد عبده، طالبا أن يقوم بتلحين الجزء الذي يغنيه بنفسه، وهو ما رفضه عبده تماما، بينما لم يبدِ الساهر حتى الآن رفضه للغناء من ألحان المهندس.

ويعكف المهندس حاليا في العاصمة السعودية على الانتهاء من تلحين الأوبريت قبل أن يقوم بتسجيله في الأيام الأولى من العام الجديد، بحسب مصادر مقربة منه في العاصمة المصرية.

يذكر أن آخر ألبوم أصدره ماجد المهندس هو “اذكريني”، ويضم 12 أغنية وموالا للعراق، وأبرز الأغنيات “اذكريني”، التي لحنها المطرب السعودي الكبير محمد عبده، وكلمات الشاعر ساري، وأغنية باللهجة المصرية لحنها صلاح الشرنوبي بعنوان “حديلك فرصة أخيرة”، كما أعاد تقديم أغنية “الميجنا” من الفلكلور العراقي بتوزيع جديد من ألحان سعدون جابر.

كما يضم أغنيتين كتبهما الشاعر والمخرج فائق حسن؛ هما “شلونك حبيبي” لحنها أحمد محيي وصورها بمشاركة الممثل المصري جمال إسماعيل، وأغنية “حبك قتلني” ألحان ماجد المهندس، وأغنيتين كتبهما حامد الغرباوي؛ هما “شسوي بيه” لحنها علي صابر، و”الله يطولك يا روح” من لحن عبد القادر الهدهود.

أما كاظم فقد أصدر مؤخرا ألبومه الجديد “الرسم بالكلمات”، الذي يضم 9 أغنيات تفاوتت في مضامينها وأهدافها، وتعاون فيه الساهر مع عددٍ من الشعراء الكبار، منهم الراحل نزار قباني الذي أعاد الساهر روحه الرومانسية من خلال أغنيتي “الرسم بالكلمات” و”حبيبتي”، وكريم العراقي الذي يُعد رفيق نجاح كاظم.

ويعد مهرجان الجنادرية أبرز مهرجان تراثي ثقافي في السعودية؛ حيث أقيم للمرة الأولى عام 1985، ويقام تحت رعاية العاهل السعودي شخصيا، وتبدأ فعالياته بحفل الافتتاح الرئيس وبعدها تتنوع الفعاليات، وأبرزها الأوبريت الغنائي، وسباق الهجن، وسباق الفروسية، وسباق الشعر الشعبي والسوق الشعبي والألعاب الشعبية، والعروض التراثية والأزياء الشعبية، ومعرض الكتاب، ومركز الوثائق والصور.

 

14 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.