>

بدأ المطرب العراقي ماجد المهندس التجهيزات النهائية للأوبريت الرئيس لمهرجان “الجنادرية” السعودي الـ25، الذي تقام فعالياته في الـ17 من إبريل/نيسان المقبل.

ويلحن ماجد المهندس الأوبريت، الذي لم يتم تحديد اسمه بعد، للمرة الأولى، وهو من كلمات الشاعر السعودي ساري، ويشارك المهندس غناءه المطربون السعوديون محمد عبده وراشد الماجد وعبد المجيد عبد الله، كما يجري حاليا التفاوض مع مطربة عربية للمشاركة في الأوبريت، ومن بين المرشحات المغربية أسماء لمنور.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن العراقي كاظم الساهر لا يزال مرشحا للمشاركة في الأوبريت إذا قبِل الغناء من ألحان مواطنه ماجد المهندس بعد اعتذاره عن المشاركة سابقا في الأوبريت الذي لحنه الفنان محمد عبده، طالبا أن يقوم بتلحين الجزء الذي يغنيه بنفسه، وهو ما رفضه عبده تماما، بينما لم يبدِ الساهر حتى الآن رفضه للغناء من ألحان المهندس.

ويعكف المهندس حاليا في العاصمة السعودية على الانتهاء من تلحين الأوبريت قبل أن يقوم بتسجيله في الأيام الأولى من العام الجديد، بحسب مصادر مقربة منه في العاصمة المصرية.

يذكر أن آخر ألبوم أصدره ماجد المهندس هو “اذكريني”، ويضم 12 أغنية وموالا للعراق، وأبرز الأغنيات “اذكريني”، التي لحنها المطرب السعودي الكبير محمد عبده، وكلمات الشاعر ساري، وأغنية باللهجة المصرية لحنها صلاح الشرنوبي بعنوان “حديلك فرصة أخيرة”، كما أعاد تقديم أغنية “الميجنا” من الفلكلور العراقي بتوزيع جديد من ألحان سعدون جابر.

كما يضم أغنيتين كتبهما الشاعر والمخرج فائق حسن؛ هما “شلونك حبيبي” لحنها أحمد محيي وصورها بمشاركة الممثل المصري جمال إسماعيل، وأغنية “حبك قتلني” ألحان ماجد المهندس، وأغنيتين كتبهما حامد الغرباوي؛ هما “شسوي بيه” لحنها علي صابر، و”الله يطولك يا روح” من لحن عبد القادر الهدهود.

أما كاظم فقد أصدر مؤخرا ألبومه الجديد “الرسم بالكلمات”، الذي يضم 9 أغنيات تفاوتت في مضامينها وأهدافها، وتعاون فيه الساهر مع عددٍ من الشعراء الكبار، منهم الراحل نزار قباني الذي أعاد الساهر روحه الرومانسية من خلال أغنيتي “الرسم بالكلمات” و”حبيبتي”، وكريم العراقي الذي يُعد رفيق نجاح كاظم.

ويعد مهرجان الجنادرية أبرز مهرجان تراثي ثقافي في السعودية؛ حيث أقيم للمرة الأولى عام 1985، ويقام تحت رعاية العاهل السعودي شخصيا، وتبدأ فعالياته بحفل الافتتاح الرئيس وبعدها تتنوع الفعاليات، وأبرزها الأوبريت الغنائي، وسباق الهجن، وسباق الفروسية، وسباق الشعر الشعبي والسوق الشعبي والألعاب الشعبية، والعروض التراثية والأزياء الشعبية، ومعرض الكتاب، ومركز الوثائق والصور.

 

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. الف مبروك للمهندس
    وكما ارجوا منه ان يذكر الناس والسلطات السعوديه بان تطلق سراح المعتقلين العراقيين الذي هم الان في السجون السعوديه واغلبهم محكوم عليهم بالاعدام والذي احلف بالله العظيم لم يفعل احدهم اي شي
    ارجوا من كل الشرفاء واولهم القائمين على هذا المنتدي
    بأن يصرخوا معنا من اجلهم ومن اجل الحق
    والله لا ينسى اجر المحسينين

  2. مبروك لحبيب الكل ماجد المهندس وبقلو اني بحبو كثييييييير و بحب احساسو وبتمنى شوفو و احكي معو وكمان للأستاذ الكبير كاظم الساهر ياريت غني من ألحانو شي نهار ….

  3. السلام عليكم
    اتمنى كاظم الساهر الفنان العبقري العراقي الاصيل ان يشارك في هذا الوبريت وان يغني بالحان الشاب العراقي الموبدع ماجد المهندس واتمنى لهم الموفقية والنجاح .اخوكم ابو سالي العراقي من بلاد الغربة.

  4. الديك ينام بدري ويصبح بدري فهو يستيقظ علي اذان الفجر فهو يشاهد الملائكه
    اما الحمار لا يستيقط مبكرا فهو يشاهد الجن فقط
    اما القرد تشاهده لابس لبس بابا نويل و يلبس لبس النورث فهو ياخذ اجاذه مع البشر وياكل مثل البشر وياخذ اجاذه مع القرداتي فهو يحب جمع الاموال فهو يشاهد الجن فقط
    اما سيكو سيكو فهو من سلاله القرده و الحمير الوحشي لذلك فهو يشاهد الجن فقط

  5. جميل ان يلتقي قيصر الغناء مع شاعر الرومانسية كلاهما من العراق الحبيب
    في عمل واحد ولدولة عربية

  6. كم هو جميل لقاء العباقرة ومن بلد واحد ولكن تبقى والحقيقة تقال ان اللحان القيصر هي الافضل لانه يعطي اللحن متوازن مع الكلمة واتمنى ان يتوفق ملك الرومانسية ماجد المهندس بهذه الالحان وانشاء الله الاثنين بالتوفيق

  7. مبروك النجاح والتالق لنجمى العراق الكبيرين الاستاد كاظم والاستاد ماجد

  8. نهديكم هده الابيات الساخره لمرتادى المقاهى بغداد وهى قصه حقيقيه جرت معى فى احد المقاهى عندما كنت جالسا منتظر لان عندى شغل فازعجنى البعض بطلباتهم فقلت هده الابيات بعنوان مقهى الثولان (جلست فى مقهى الثولان فشاهدت ما يشبه الانسان فمنهم الكبير الخرفان ومنهم الصغير الحيوان هدا الدى يريد منى دكان وهدا الدى يريد منى بستان فقلت لهم انا يا اخوان ىاملك الا عقلا ولسان وهما من الله نعمتان رزق لى ولعاءلتى يجلبان )

  9. اهديكم هده القصيده وهى تحكى قصه حقيقيه حصلت معى بعد عده جلسات وامسيات شعريه فاكتشفت اننى مطارد بجيش من العوانس ويبدو ان العوانس تريد ان تلف العالم معى ومنهم من يريد ان تشترى سياتى بثمن بخس فقلت (عوانس بغداد مادا تردن منى اقول لكم شعرا ام اغنى عوانس بغداد لاتلمنى عوانس بغداد لاتدبحنى من قتلكم قدقتلنى عوانس بغداد لاتزدن ونى المجرمين ظلومكم وهم الدين سرقوكم وفقراء تركوكم ومن الحياه حرموكم )وتخرب العلاقه بينى وبين العوانس لانهن يتجسسن على والجاسوسيه حرام بالاسلام

  10. ههههههههههههههههه الله الله روعه بس انا من وين بقدر
    احصل على الكتب لان بدي ثقف افراد العصابه لازم يستفيدو من امثالك يا
    شاعرنا العظيم

  11. تحيه لك ياسوزى وكتبى موجوده فى شارع المتنبى مكتبه جعفر العصامى واهديكم قصيده شيرين (شيرين لمادا لاتنشرين قصايدى لاتنشرين كتاباتى لاتنشرين ابالله لاتؤمنين فهو يمحص المؤمنين امنها تخافين ان تركتيها ستندمين ياشرين وان قراتيها ستفرحين )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *