>

رفض الفنان السوري جمال سليمان اتهامه بالانحياز للمصريين، خلال الأزمة الأخيرة مع الجزائريين، بعد مباراة كرة القدم التي جمعت البلدين في تصفيات كأس العالم 2010.

بأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه أن قيامه بدور مناضل جزائري -في مسلسل “ذاكرة الجسد”- شرف كبير له، مشيرا إلى أن زيارته الأخيرة لقطاع غزة أضعف الإيمان في مساندة أهلها.

وقال سليمان -في مقابلة مع قناة “الحياة” الفضائية-: “استغربت من هجوم الجزائريين علي ومطالبتهم باستبعادي من بطولة مسلسل ذاكرة الجسد، التي تدور حول المناضل الجزائري خالد بن طوبال، وذلك بحجة أني ساندت مصر، في الأزمة بين البلدين بسبب مباراة كرة القدم”.

وأضاف “لم أنجرف في هذه الأزمة، ولم أتحيز لفريق ضد آخر، لكني شعرت أن من واجبي كإنسان سوري وعربي، أن أدعو إلى إنهاء هذا الغضب بين الشعبين، وقد قمت -في مهرجان القاهرة السينمائي- باستنكار ما حدث بعد مباراة السودان، وطالبت بوجود لجنة تحقيق من الجامعة العربية، تحاسب الطرف الذي أخطأ وتجعله يعتذر، حتى نحتوي الموقف”.

وشدد على أن الجزائريين رفضوا موقفه، وكانوا يريدون أن يقوم بمهاجمة شعب آخر حتى يكسبهم، لافتا إلى أن هذا الأمر ليس في شخصيته، وأنه لا يمكن أن يساعد في إشعال الكراهية بين شعبين، خاصة مصر والجزائر؛ لأن لهما تاريخا كبيرا.

مصالحة مصر والجزائر

ورأى الفنان السوري، أنه لم يفرح أي شعب باستقلال الجزائر مثل المصريين، كما أنه لم يحزن أي شعب بنكسة مصر مثل الجزائريين، معربا عن أمله في إنهاء هذه الأزمة بسرعة؛ لأن الشعبين شقيقان، ولا يمكن أن يستغني أحدهما عن الآخر.

وأوضح سليمان أن بعض وسائل الإعلام الجزائرية هاجمته، بحجة أنه ساند مصر، وطالبت بعدم قيامه بتجسيد مسلسل “ذاكرة الجسد” الجزائري، لكنه شدد -في الوقت نفسه- على أنه تجاهل هذا الأمر تماما، وأنه فخور جدًّا بالقيام بشخصية مناضل جزائري.

وأشار إلى أن المسلسل هو قصة الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، وستشاركه البطولة الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة، مشيرا إلى أن المسلسل يجسد الثورة، من خلال محاولة مجموعة من الوطنيين لتحرير وطنهم.

وأضاف أنه سيقدم شخصية المناضل الجزائري “خالد بن طوبال”، وسوف يتحدث في المسلسل باللغة العربية الفصحى، ولن يتلكم باللهجة الجزائرية، مشيرا إلى أنه من حق الجزائريين أن يغضبوا من هذا الأمر، لكن المسلسل سيعرض لكل العرب وليس للجزائريين فقط.

وأكد الفنان السوري أن زيارته الأخيرة إلى غزة -مع مواطنه الفنان دريد لحام- ومجموعة أخرى من الفنانين، كانت بمثابة أضعف الإيمان، في مساندة الفلسطينيين، وفكّ الحصار عن القطاع، داعيا إلى ضرورة التوصل إلى مصالحة فلسطينية داخلية، بين حركتي فتح وحماس، لتوحيد الموقف الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ورأى سليمان أن الإعلام العربي والعالمي، بدأ يفضح الاحتلال الإسرائيلي، وتعنته ضد الفلسطينيين والحصار الغاشم، الذي يفرضه على قطاع غزة، مشددا على أنه من حقّ الشعب الفلسطيني أن يعيش بكرامة، ولا يمكن أن تهدأ المنطقة ما لم يكن هناك وطن للفلسطينيين.

منظمة ضعيفة

وشدد على أن الحرب الإسرائيلية الأخيرة على لبنان في عام 2006، هي سبب استقالته من منصب سفيرا لصندوق الأمم المتحدة للسكان، مشيرا إلى أن إسرائيل في هذه الحرب قتلت آلافا وقصفت مدارس تابعة للأمم المتحدة، وعلى الرغم من ذلك، لم تدن المنظمة الدولية الضعيفة هذا الأمر؛ ولذلك قررت الاستقالة منها.

وأعرب الفنان السوري عن سعادته بفكرة المسلسل المصري “قصة حب” الذي يقوم فيها بدور ناظر مدرسة كرس حياته لإخوته، ومن ثم يرفض إخوته قصة حبه، مشيرا إلى أن المسلسل سيتطرق إلى التعليم وقضايا المخدرات والتطرف.

وأوضح سليمان أن المسلسل لا يخاطب الشعب المصري فقط، بل الشعب العربي. مشيرا إلى أن الشهادة العلمية فقدت قيمتها حاليا، ولم تعد الأم تفتخر بابنها عندما يحصل على الشهادة العليا، خاصة أن العلم أصبح بلا قيمة بسبب سوء السياسات.

حياة زوجية سعيدة

وأوضح سليمان أنه وافق على تقديم مشهد واحد في مسلسل “الجماعة” بعدما طلبه السيناريست وحيد حامد، لكنه عندما جاء إلى القاهرة لم يحدثه أحد في الأمر، لافتا إلى أنه بعدها ارتبط بمسلسلي “قصة حب” و”ذاكرة الجسد”.

وأشار إلى أن الجزء الثاني من مسلسل “أفراح إبليس” تمت مناقشته مؤخرا، ولم يكن عنده وقت حتى يعمله هذا العام، بسبب كثرة ارتباطاته، لافتا -في الوقت نفسه- إلى أنه سيقدم مسلسل “قطار الصعيد” في عام المقبل 2011.

وكشف الفنان السوري أنه يعيش حياة زوجية سعيدة مع زوجته وابنه محمد الذي يبلغ من العمر عاما ونصفا، لافتا إلى أنه يراقبه وهو يشاهد التلفزيون، ويحب أن يُسمعه موسيقى كلاسيكية.

واعترف سليمان أن زوجته تغار عليه بشدة، لذلك تصاحبه في السفر الطويل، وأنها كانت سعيدة بنجاحه في مسلسل “حدائق الشيطان”، معتبرا أن المرأة الذكية هي التي تعرف كيف تفرح لنجاح زوجها؟.

وأشار إلى أن أيّ فنان ناجح لا بد من أن يكون له معجبات، ودائما تحدث مواقف غيرة، لكنه شدد على أنه بعدما ينتهي من عمله، يجعل زوجته تعيش حياة طبيعية بعيدة عن الفن.



شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. أقلك ترا خبصتنا, خلص كافي يعني
    قلنا ممثل جيد, وطبيعي أنّك تشتغل بأحد طرفي الخلاف لازم تكون شوية دبلوماسي وبنفس الوقت ما تهين الطرف الثاني, وخلص
    كافي
    أف

  2. انا للصدق ما شفتك تحكي بس اسف في عالم شافوك بالتلفاز و حكو انك تقريبا شتمتنا و انو حكيت انتو يا مصرريين ع حق و انا معكم و شتمتنا و حكولي انو مو صحيح قلت الي غلط يتحاسب انما انحزت علنيا لمصر
    بس للصراحة ما شفتك بعيني

  3. moi
    اخي لا تتبع كلام الجرائد كله حسابات ومصالح ومخدوم هاد الشيء
    انا شاهدت تعليقه اثناء خروجه من مهرجان القاهرة والله لم يقل اي كلمة سوء عن الجزائر والعكس قال انه سيشجع اي فريق عربي يصعد للمونديال وانه ماحدث سببه الاعلام من كلا الطرفين رغم محاولات المذيعه التي استجوبته استمالته لانه خارج من مهرجان في مصر الا ان موقفه كان حيادي
    ونفس الشي حدث مع ممثلة مغربية وقالت صراحة انها ستشجع الجزائر
    هذا ماشاهدته انا
    اما غيري وما شاهدوه الله اعلم

  4. الخبر ده تم نشره منذ شهرين على صفحات نورت ،،،،، فهل جمال سليمان بينسى ويعيد تصريحاته ؟ ام نورت بتنسى وتعيد موضوعه ؟ …………..
    بالتأكيد احد الطرفين بينسى ………. يا جمال نسيان ، أو نورت عاوزة تلاعبنا كمان وكمان ……………

  5. الحقيقة أخى يوسف ،،،، لا أعتقد أن جريدتنا نورت تلقى باى خبر عشوائياً ؟
    فلو لاحظت هناك أخبار يتم إعادتها بنفس الصيغة والموضوع ،، فما الهدف من ذلك ؟ …………..أموت واعرف سر شويبس ،،، حسن عابدين مات ولم يقل لنا السر حتى اليوم ؟؟؟ ههههههههههههههههه

  6. عدم كلامك باللهجة الجزائرية رح يفقد الدور مصداقيته ,,, انا شخصيا لو كنت صاحبة العمل كنت تمسكت باللهجة مع الكتابة بالفصحى اسفل الشاشة…
    لان مثلا في المسلسل الذي جسد فيه دور لالة فاطمة نسومر لما عملوا هيك اي الكلام بالفصحى العمل او القصة فقدت الكثير من مصداقيتها و ما بينت حكاية مناضلة جزائرية…………..

  7. جمال سليمان شخص محترم جدااااا.. و انا بحب تمثيله و شخصيته كمان…و هو كلامه صح مية في المية…يعني هو سوري و قام بدور صعيدي و كان راااااااااااائع مع انه سوري…حقيقي هو خامة ممتازة

  8. ولله انا بحبك وبحب تمثيلك وانشالله ما تكون انك انحزت مع طرف ضد الطرف تاني وتعمل متل فنانين مصاطيييييييييييييييييييل كتيييييييير

  9. الفنان جمال سليمان سليمان سنوات من الكفاح، الحقيقة الفنان جمال سليمان عاش طفولة تعيسه حيت كان يعمل حداد في ورشه أيام الطفولة وكا أي شباب طموح يحب النجاح أنطلق الفنان جمال سليمان الى النجاح حيت درس الفن وتحصل على بكاليورس فنون مسرحية ولم يكتفي بذلك بل درس المسجتير في الخارج حتى يزيد خبرته في مجال الفن فهو فنان شامل ناجح في تقديم الفن بجميع أنوعه الترجدي والكوميدي وتاريخي فهو قدم للدراما السورية أعمال تليفزيونية رفعت الدراما السورية الى المجد، ولم يقتصر فن الفنان جمال سليمان في بلاده سورية بل أمتد الى بقية الوطن العربي فهو قدم للدراما المصرية أعمال درامية عظيمة ومن خلاله تحركت الدراما المصرية الى ألامام، وحتى تستفيد الدراما المصرية من خبرة هذا الفنان العبقري جمال سليمان عملت معه في تقديم أعمال درامية بحته فهو قدم الشخصية الصيعدية بكل حرفية أزهل به الجميع، فهو منظور أبو ذهب في”حدائق الشيطان” وهمام أبو رسالن في” أفراح أبليس، والحقيقة أي شخصية يقدمه الفنان جمال سليمان فعلا شخصية ناجحة مهمه كانت صعوبة هذا الشخصية فهو فنان بمعنى الكلمة، والحقيقة هذا الفنان لم يكتفي فقط في تقديم أعماله في مصر بل يريد أن يقدم أعماله في جميع الوطن العربي كانه رسالة يريد أن يرسلة في جميع الوطن العربي والفن فعلا أفضل رسالة ساميه يتكلم به الفنان، والحقيقة تقديم الفنان جمال سليمان هذة الراوية مهمة عن نظال شخصية جزيرية في هذا الوقت أكبر تحدي للفنان يريد أتبات نفسه على ساحه الفنية، وهذا مش صعب عن فنان مبدع زي الفنان جمال سليمان اللي أتمنى له من كل قلبي كل النجاح والتوفيق في الحياة والعمل.

  10. انا بس عايز اعرف مال كرة القدم بالمارينز و العراق و فلسطين يعنى لو كانت الجزائر الشقيقة و لا لو كانت مصر و اى دولة عربية فازت على امريكا يبقى خلاص يعنى حررننا كل بلادنا و اخدنا حقنا؟ ربنا يهدى

  11. Al faris Al Masri

    you are right about that it looks to me that nawarat refresh her news in a new ways so people would have a fight with each other and nawarat watch and laugh at us

  12. you are pathetic all of the people who think that football can make two nations in war. lol very funny. hey u all arabs wake up to your future. go ahead and unite. you can not realize that you are still so down. what the hell are you all talking about. that what makes up always late in everything. you have to wake up. the other nations are all beyond that. shame on you

  13. لا تقل بانهم تهجموا علك ففعلا كل من خرج من المهرجان و انا شخصيا كنت متابعة جيدا شتم الجزائر
    اقول لك انت و بوشوشة مجاهدي الجزائر و شهدائها لم يتزوجوا لذلك تحررنا فكلهم ماتوا عزاب الا من تزوج قبل المشاركة في الحرب و فلمكم يحكي عن قصة حب بالمعنى انكم سوف تتلقون هجوم صاعق بعد العرض .
    و نرجوا ان لا تجسد اي شخصية جزائرية كما فعل الأتراك مع فلسطين بينوا بأنهم شعب لا يريد استرجاع استقلاله في بعض المسلسلات.
    و نحن لا نلوم المصريين لأنها بلادهم اما انت و جماعتك نانسي و هيفاء و الباقي فسوف يأتي يوم و يسنفيق الشعب المصري و يعرف انكم تحبونهم من اجل مالهم لا شيئ آخر و سنرى ما الذي سيحدث
    و انصحك بتحمل الهجمات بعد العرض

  14. اليوم شفت لقاءه في قناة ابو ظبي مع المحاورة الجزائرية وطرحت عليه السؤال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *