>

انتقدت فنانات محجبات الداعية الإسلامي معز مسعود، إثر تصريحاته التي وصف فيها الممثلات اللاتي يؤدين المشاهد الساخنة بالزانيات، وأن مصيرهن الندم.

في الوقت نفسه، رفض عالم أزهري إطلاق الاتهامات بالزنا على الفتيات والسيدات، معتبرا أنها من أكبر الكبائر، فيما رأى نقاد أن ما يحدث على الشاشة ليس واقعا، وبالتالي لا يجوز إطلاق مثل هذه الأحكام على الممثلات.

وقالت الفنانة حنان ترك إنها تحترم معز مسعود وتقدر أقواله، ولكنها تظن أنه قد خانه التعبير في هذا التشبيه؛ لأنه “مسلم تقي”، ويعرف جيدا وقع كلماته.

وتابعت قائلة: أظن أن البرنامج لو لم يكن مذاعا على الهواء لكان معز طلب أن تحذف كلمته؛ لأنها ليست أخلاقياته على الإطلاق، ومن خلالكم أطالبه بالتراجع عما قاله.

أما الفنانة سهير البابلي فقالت: الفن يقدم رسائل إنسانية وحياتية معاشة.. نعم هناك مبالغات من بعض فنانات العري والإغراء في مشاهدهن، لكن لا ننكر أن مشاهد كثيرة قدمت بشكل لا يخدش الحياء، ومن فنانات محترمات لا يصح أن نصفهن بالزانيات.

من جهتها، أكدت الفنانة المعتزلة شمس البارودي أنها ضد التدخل في أحكام الله عز وجل، وضد إلقاء التهم بالباطل، مشيرة إلى أنه ليس لأحد الحق في أن يصف أي فنانة أو أي إنسان خلق على وجه الأرض بالزانية؛ لأنها تهمه ليست سهلة أو بسيطة.

وأشارت إلى أن العلاقة بين الفن والدين دائما ما يحدث فيها كلام وأقاويل داعية للجميع بالهداية.

الشاشة ليست واقعا

بدوره، رفض الناقد طارق الشناوي ما ذهب إليه معز مسعود، وقال كل النماذج السينمائية التي تقدم على الشاشة ليس من الطبيعي أن تكون كذلك في الواقع، فهل من يجسد شخصية “القواد” هو بالفعل قواد، كذلك فتاة الليل؟ فهل هي كذلك في الحقيقة؟ بالطبع لا.

وتابع أن هناك خلطا كبيرا بين الصورة الفنية والواقع، وأن الداعية معز مسعود ليس ملما بالفن، حتى يتحدث فيه، مشيرا إلى أن اتهام الفنانات اللواتي جسدن مشاهد ساخنة بالزنا هو حرام ومن الكبائر.

“الاتهام بالزنا من أكبر الكبائر”

عبد الرحيم السايح أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر رفض هو الآخر إطلاق الاتهامات ضد الفنانات بالزنا، وقال إن الرمي بجريمة الزنا من أكبر الكبائر، ولا يجب إلقاؤها مهما كان، فقد عظم الله عقاب من يتهم أي فتاة بالزنا، وهنا لا نتكلم عن الفنانات بل نتكلم عن الفتيات والسيدات بشكل عام، وليس علينا حينما نرى خطأ سوى النصيحة، وما عدا ذلك فحرام شرعا ولا يجوز.

وبالنسبة للفنانات -والكلام للسايح- فإن كلا منهن تعلم جيدا جزاء ما تفعله وهي حرة، فالعقاب لن يقع سوى على نفسها فقط، ولن يتحمل أحد وزرها.

كان معز مسعود قد حل ضيفا في إحدى حلقات برنامج 90 دقيقة في قناة المحور، وحينما تم سؤاله عن مشاهد الفنانات الساخنة أكد أن المقبلات عليها زانيات، ولن يجلبن من ورائها سوى الندم، وعليهن أن يقدمن رسائل هادفة ونبيلة من خلال فنهن.

ودعا معز الفنانين المسلمين إلى الأعمال الهادفة، دون اللجوء إلى مشاهد جنسية بحجة التعبير عن الواقعية، واصفًا تلك المشاهد بأنها إفساد في الأرض.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. ليس لأحد الحق في أن يصف أي فنانة بالزانية؛ ولكن بعض الفنانات مش ملايكة وخصوصا حنان الترك,

  2. مادا تسمون ملامسة رجل غريب لامرأة في مناطقها الحساسة و تقبيلها و لا يربطها به عقد شرعي سوى عقد الفيلم و ملايين البشر بل أجيال و أجيال تتفرج عليهما.

  3. نحن لا نتهم ( المغنيات والممثلات ) بأنهن ( زانيات ) والعياذ بالله ، فهي كما قالت شمس البارودي( والتى كانت منهُن) لا احد له الحق بذلك الا بأربعة شهود عُدل ،،، لكننا نصفهن بأنهن ( غير محصنات ) ،،، فأين التحصُن لمن تُري ملايين الرجال والنساء وحتى الاطفال مواضع الفتنة منها والتى لا يحب أن تظهر الا لبعلها فقط ؟؟؟ ثم نشاهدها تلمس فلان وتحضن فلان وربما بعضهن يقبلن فلان أو علان !!! تلك النساء غير مُحصنات ، حتى ولو كُن متزوجات …نحن لا نستطيع التكلم عن المُحصنات الغافلات ،،، فهل تلك النساء ( محصنات غافلات ) ؟؟؟!!!

  4. في البداية انا اريد ان اقول شيء بمخصوص الازهر (انا احيي الازهر ولك الذي سمعناه عن شيخ الازهر بحق البنت قمر هذا يستدعي الاحتجاج وتعيين شيخ اخرر للازهر وانا اريد ان اعرف اذا كان هذا الكلام صحيحا ام لا) وشكرا مع الاحترا زميلكم الفلسطيني

  5. Bonjour,

    J’en ai ral le bol de ces articles et de ces gens qui parlent au nom de l’islam pour dire ce qui est bien et ce qui est mauvais. Arrêtons ce cirque et concentrons-nous sur ce qui est plus utile pour nous tous. Malheureusement, nous ne savons que parler du bien et du mal au nom de la religion et quand il s’agit du savoir faire, On n’est nul. Ne faisons beaucoup de bruit sans rien. VAUT MIEUX LAISSER LES ARTISTES FAIRE LEUR TRAVAIL QUI EST NOTRE SEUL ECHAPATOIRE.

  6. سبحان الله كيف تحللون وتحرمون كما تشاءون
    واحده عارية وتمارس ا ل ج ن س صراحة ماذا يقال عنها اليست زانية
    بل ربما أشد لان الجميع يشاهدها وتدعوا للمنكر
    بصراحه الافلام العربية في انحدار وانحطاط مستمر اصبح لا يخلو ا فلم عربي من ألفاظ بذيئة وافعال مشينة
    وبعدها يغضبون لاتهامهم بالزنا
    طيب ماذا هم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا حول ولا قوة الا بالله والله يخلوا المخ يحبس
    استغفر الله عندهم عين وينتقدوه

  7. وماهو الزنا؟؟ يا فنانات و يا شيوخ اتقوا الله ..انا مع رأى الداعية معز مسعود .. لما تقوم الفنانات بتمثيل مشاهد جنسية يبقى بتمثل الزنا .. وهل هناك فرق بين الحقيقة والتمثيل!! .. هناك فرق وحيد ان اللى بتمثل دى بتنشر الفساد فى الارض بمشاهدها ولو الزنا لابد من 4 شهود عليه فالمشهد بيشوفه ملايين و الاستاذ معز مقصدش يتهمهم لا قصد ينصحهم كى لا يندموا

  8. بعد التحية للجميع:
    من المؤكد أن للفن رسالته, كما هو الحال في أي مجال من مجالات الدنيا المختلفة, ولكن كل مجال له حدوده وضوابطه وذوقه وأدبه وأيضا إخلاص العمل فيه, كي يؤدي هذا المجال رسالته على الوجه الصحيح, وأي مجال يتم فيه تجاوزماذكرناه من نقاط بالاضافة إلى ضوابطه الخاصة يصبح فاقدا لرسالته السامية, ولو نظرنا إلى الفن نجد فيه اتجاهات ايجابية وأخرى سلبية, وموضوعنا الان ليس تقييم الفن ولكن وصف ما يفعله بعض الفنانين وأيضا باسم الفن.
    نعرف ان هناك العديد من الأعمال الفنية التي أدت مهامها على الوجه الصحيح, ولكن أيضا هنالك العديد من الاعمال التي توصل الفن إلى مستوى متدني لم يكن له مثيل, وعن موضوع الزنا والمرتبط بمايفعله بعض الفنانين والفنانات, لا ننسى الحديث الشريف وفي معناه ( من جلس بين أربعها فقد زنا) أو (بين رجليها ويديها…) أو كما قال صلى الله عليه وسلم, وقس على ذلك كل المشاهد المقصودة بهذا الحديث ضمن كل مايفعله الفنانين, أين غيرة الأهل والرجال على بنتهم أو أختهم أو أمهم الممثلة أو أيا كانت هل تحل له أو يحل لها؟؟؟؟
    يقوم بتقبيلها ولمس جسدها و…و….و… وكل هذه المشاهد الساخنة والشارع الوحيد في هذا الأمر هو عقد مع المخرج والمنتج, أليس الله بظلام للعبيد؟؟؟
    يكفي أن يكون المخرج وأسرة العمل هم شهداء على هذه الواقعة عد عن جميع المشاهدين.
    التحضر والتقدم ياأخواني إلى الأمام والرقي إلى الأعلى وليس التدني والرجوع إلى الخلف.
    كيف لهذه الممثلة والتي تقوم بالأدوار الساخنة أن توصف بالمربية وأن تكون أما على الأقل تحمل اسم الامومة وليس شرطا أن تكون مثالية.
    كل هذا ونتساءل هل نصفها أو نصفهم بالزناة, استفتوا قلوبكم؟؟؟؟؟

  9. sob7an allah,,,samo alashya2 be asma2aha,,dab3an rabena al mo3aqeb ,,,base da ismo eh?ele el fananat dool bey3meloh?

  10. اؤيد بشدة راي معز مسعود وهذا ليس راءة او كلامة هذا ما وصفة اللة سبحانة في كتابة المصحف الشريف و اقول للفنانة حنان ترك لا تغطي الشمس بالغربال لكن افضل ان تعترف باخطائها و تقول انها ندمانة علي اي مشهد ظهرت فية بطريقة غير لائقة وان تقل و تدعو من اللة سبحانة ان يثبتها وان يتقبل توبتها وحسي اللة ونعم الكيل شديد العقاب في كل ممثلة مصرية او عربية اساءت لدبنها و بلدها علي فكرة خالتي ممثلة و الحمد للة ماتت علي توبة و طهارة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *