بالرغم من عدم إنتمائها للعالم العربي , إلا أن عشقها للموسيقى الشرقية كان دافعاً قوياً لدراستها اللغة العربية, و بإصرارها تمكنت من إصدار ألبوم كامل باللهجة المصرية يجمع بين الإحساس الشرقي والإيقاع الغربي.
دانيا يوسف الأمريكية استطاعت أن تتقن اللغة العربية في 4 أشهر و الآن تحتفل بإطلاق أول ألبوماتها ” الليلة أشوفك” من إنتاج شركة ” ترنيم” الإماراتية و توزيع شركة ” مزيكا”.
إلتقينا دانيا للحديث معها عن تجربة الغناء باللغة العربية و عن ألبومها ” الليلة أشوفك” .

ـ لماذا قررت الغناء باللغة العربية على الرغم من هويتك الأمريكية؟

بدأت الغناء في عمر ال7 سنوات, و طوال حياتي أدرس الموسيقى بأنواعها المختلفة ” بوب , جاز , أوبرا” , لكن من 3 سنوات أخذت دروس رقص شرقي في ولاية كاليفورنيا . و عندما سمعت الموسيقى الشرقية , شعرت أن بها شيئا مختلفا, فأحببتها و من وقتها قررت أن أدرس اللغة العربية لأفهم معاني الأغاني التى كنت أستمع اليها.

ـ ما هو الشيء المميز الذي تتحدثين عنه في الموسيقى الشرقية؟

أولا كنت أحب الايقاع الشرقي بسبب ممارستي للرقص الشرقي , و وجدت أن الموسيقى الشرقية تعتمد على الصوت الإنساني أما الموسيقى الغربية فتعتمد على البيانو.
كما أن الموسيقى الشرقية تسمح باللعب في الصوت و هذا أهم ما يعجبني في الموسيقى الشرقية بالإضافة إلى الإحساس.

ـ تتقنين اللغة العربية, منذ متى وأنتِ تدرسينها؟

درست اللغة العربية الفصحى لمدة 4 أشهر , و بذلك أتقنت القراءة و الكتابة و مباديء اللغة العربية. ثم حرصت على مشاهدة الأفلام العربية بإستمرار لأتمكن من تحدث العربية بطلاقة.

ـ كيف إتجهت فعلياً لعالم الغناء العربي؟

كنت في زيارة لبعض صديقاتي في دبي , و كانوا يعلمون بحبي للموسيقى الشرقية فعرفونى على رئيس شركة ” ترنيم” للإنتاج . و إلتقيت بالقائمين على الشركة و أسمعتهم صوتي فإقتنعوا بي و حرصوا على أن أجيد العربية بشكل صحيح لكي أختلف عن الاجنبيات اللاتي يغنين بشكل ” مكسر”.

ـ ظهرتِ لأول مرة للجمهور من خلال أغنية مصورة بعنوان ” قلب تاني”..كيف وجدت تجربتك الأولى مع الغناء بالعربية؟

وجدت أن الناس أحبوا الأغنية و الكليب , فأنا حرصت على أن يكون هذا العمل قريب للناس , ليتعرف الجمهور على دانيا جيداً و يتعرفواعلى شخصيتها ليتمكنوا من الحكم عليها.

ـ ” الليلة أشوفك” ألبومك الاول باللهجة المصرية.. حدثينا عن هذا العمل؟

ألبوم ” الليلة اشوفك” عبارة عن مزيج بين الشرق والغرب ,”فالليلة أشوفك” أغنية تجمع بين الإيقاع الشرقي و الإيقاع الغربي , فنحن حرصنا أن نمزج أفكار الغرب مع الألأت العربية كالقانون.
و تعاملت في هذا الألبوم مع مجموعة كبيرة من الموسيقيين المصريين, فتعاملت مع الشعراء محمد رفاعي و عاصم حسين , و من الملحنين تعاونت مع وائل عقيد ,خالد البكري ومحمد رفاعي أما التوزيع فكان لتميم ,كريم عبد الوهاب ووليد شراقي .
و هناك ريمكس لأغنية” الليلة أشوفك” نفذه الموزع الأمريكي مايكل ليني، الذي يتعامل مع كريستينا أغوليرا وبيونسي . كما أنني كتبت أغنية في الالبوم بعنوان “Heart of Dubai” لإقامتي في هذا البلد.

ـ 7 اغاني من ألبوم ” الليلة اشوفك” من كلمات الشاعر محمد رفاعي, فهل وجدت في كلماته شيئاً مختلفاً عن باقي الشعراء؟

وجدت أن كلمات محمد رفاعي راقية و بها ذوق كما أن موضوعاته مختلفة لا تقتصر على موضوعات الحب.

ـ كان من المفترض أن يضم ألبومك الأول أغاني خليجية..فهل تم تاجيل هذا المشروع؟

لدي بالفعل أغنيتين باللهجة الخليجية , لكن طبيعة األبومي الأول لا تسمح بوجود أغنيات خليجية لكي لا يطغي الطابع الشرقي عليه, حيث أنه مزيج بين الشرق و الغرب. لكنني سأقدم لاحقاً ألبوم كامل باللهجة الخليجية .

ـ كم أغنية ستصورين من ألبومك ” الليلة أشوفك”؟

صورت أغنية ” الليلة اشوفك” مع المخرج الأميركي ليس أمبريجير و إعتمدت في تصويرها كما في أغنيتي الأولى ” قلب تاني”على الحركات الراقصة التى أجيدها , فانا لا أحب أن يتضمن الكليب قصة بين بطل و بطلة , فلا أحب أن يلمسني شخص لا اعرفه.
و اعتقد أنني لن اصور أغنية أخرى من الألبوم , لكنني سأتواجد كل فترة بأغنية “سينغل” جديدة و سأصورها فيديو كليب بطريقة ” اللايف” مثلاً.

ـ بعد تقديمك لأول البوم, كيف ستكون خطة عملك الجديدة؟

ساحرص على التواجد في الحفلات و على تقديم الإستعراض الكامل على المسرح بطريقة مختلفة عن الفنانات الأخريات .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. امريكية اسمها دانيا يوسف
    امريكية مسلمة يعنى ولا من اصل عربى
    الاسم مش امريكى مش كده ولا هما بيسموا يوسف زى العرب

  2. فعلا يا نيللو العزيزة ، مش ناقصين ،،، ممكن بعض البلاد العربية تورد كمان لبرة من هالنوعية ،،، هذا اذا ما كانوا وردوا وخلصوا ،،!!!

  3. شافت نفسها مو ماشيه بامريكة قالت اكيد راح انجح بالعالم العربي لان بس يشوفو غربية راح ينجحوها حتى لو ماعندها صوت الصورة تفي بالغرض العالم وين صارت واحنا بعدنا وين افيقوا ياعرب

  4. لغايه دلوقتى هى كليباتها محترمه اكتر من ناس كتير عرب ومهما كانت الاغنيه حلوه مش هاتفرج عليا لو مش محترمه

  5. دانيا مافي احلى منها وحرام على الي يقولوا عليها كذا افضل مغنية عندي هيا دانيا يوسف

  6. عنجد مغنيه تافهه يعني شو قلت مطربين في الشرق الاوسط , اصلا المطربين اكتر من الهم على القلب وماحدا بيسمعلهم ….

  7. هذه المغنية الاميركية تعلمت اللغة العربية لا حبا بلغة العرب لغة القران الكريم وأنما ارسلت من بعض المغرضين لنا بجعلها آلة لنشر افكارهم المرفوضةو التطبع بها من غير ان نشعر

  8. سابت الغرب كله بطوله وبعرضه وجايه تغنيلنا احنا …. واحنا ناقصين وجع دماغ مطربينا صارو اكثر مننا ….. فعلا دبي صارت مدينه للاجانب ….

  9. من جد ان امريكة هبل و المغنية مجنون والله عد امريكة مصنات علينا جبين وحد امريكية وتعلم اللغة عربية عد زوده امريكة والله ماندري هي مسلم ولا – لالالا ماسوين على العرب فتنا امريكة تسوي فتنا و الله شوفو وجه شكله مسوي عملية التجميلة من كثر عملية التجميلة صار شكله يفجع

  10. يعني بالعاده الاجانب بيجو بيسلمو عنا بس هاي البنت حظها وقعها مع المطربين و الملحنين الله يهديها

  11. فلا أحب أن يلمسني شخص لا اعرفه.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    =================================================
    طب عيني في عينك ، وعيديها تاني !!!!!

  12. بصراحة الكليب محترم ولافيه خلاعة
    ومحشوم أكتر بكتير من الكليبات الراقصات والعاريات العربيات المقرفات

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *