>

تستعد المغنية المغربية هدى سعد لأداء أغنية مشتركة “دويتو” مع مغني الراي الجزائري الشاب بلال، تتضمن كلماتها دعوة إلى فتح الحدود البرية المُغلقة بين المغرب والجزائر منذ 1994، وذلك على خلفية الحديث المتنامي في الآونة الأخيرة عن بعض التطبيع السياسي بين البلدين الجارين، قد يُتوج بفتح الحدود بينهما في المستقبل القريب.

ويأتي تحضير هدى سعد حاليا لهذه الأغنية الجديدة مع الشاب بلال، وسط هجوم حاد شنته الصحف الجزائرية بدعوى سرقتها أغنية من التراث الجزائري، وبأنها تعتمد الإثارة من خلال ملابسها، وهو ما نفاه بشدة محبو هدى سعد على صفحات المنتديات الإلكترونية.
هدى والشاب بلال

وتعد هدى سعد إحدى المطربات المغربيات الصاعدات في سُلم الشهرة في الوطن العربي، حيث اشتهرت بعدد من الأغاني منها “بغيتو ولاّ كرهتو” و “ما تفكرنيش” التي تطرقت إلى معاناة المرأة المُعنَّفة.

ومن جهته، اشتهر مغني الراي الجزائري الشاب بلال بشكله الخارجي الخاص، وبأغانيه التي تلامس قضايا الشباب ومشاكل المجتمع المغاربي، كما سبق له أن أدى أغنية اجتماعية مشتركة مع مجموعة الراب المغربية “فناير” سنة 2009، بعنوان “كولوها ليه” تطالب بفتح الحدود المغربية الجزائرية.

وتتطرق الأغنية الجديدة لهدى سعد بمعية الشاب بلال إلى مشكلة الحدود بين المغرب والجزائر التي عمرت أزيد من 18 عاما، حيث تدعو كلماتها إلى إزالة الحواجز والعراقيل السياسية التي تحد من التقاء الشعبين الشقيقين، نتيجة الحدود الموصدة بقرار سياسي في وجه مواطني البلدين الذين يجدون مشاكل في التنقل والزيارات العائلية والتبادل التجاري.
ترحيب وعدم تفاؤل بالنجاح

وقد لاقت هذه الأغنية ترحيبا لدى البعض، حيث عبَّر ناشطون مغاربة وجزائريون، على صفحة هدى سعد في فيسبوك، عن سعادتهم البالغة لأداء المطربة المغربية لهذه الأغنية التي تدعو إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر.

وبالمقابل، شكَّك آخرون في فعالية أغنية تدعو إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر، رغم أدائها المشترك بين مغربية وجزائري، وذلك نظرا للمشاكل السياسية والنفسية العميقة المترسبة لدى القادة أكثر من الشعوب، والتي تمنع من حصول انفراج حقيقي بين البلدين.



شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. إذا كانت مفاوضات سنين لم تفلح فى فتح الحدود
    تبقى مش أغنية مسروقة هيه اللى ها تفتحها

  2. الحدود لعبة سياسية بين الحكام هما لغلقوها و هما ليحلوها كي تنفح لهم دون ما يرعيو صلة الجيرة بين الشعبين و خاصة صلة الرحم بين سكان المدن الحدودية هناك كثير من النساء الجزائريات متزوجات من مغربيين و العكس و لا يستطعن حتى زيارة اهلهم الا بطلب تأشيرة بينما يمكنهم ذلك في ضرف ساعات لو الحدود مفتوحة لكن الله يفرج على الجميع

  3. فتح الحدود يجب يكون اعتذار قبل كل شئي من اراد فتحها يعتذر على غلقها ولمذا اغلقها؟ والله احنا حابين الحدود تفتح لكن خايفين من مشكلة المخدرات .. فالدولة المغربية لا تتحكم بانتشار المخدرات على ارضها ولا تمنع المتاجرة بها ولا تعاقب تجارها والجزائر عانت الكثير من كونها مركز عبور للمخدرات من دول كثيرة إلى اوروبا فكيف لو فتحت الحدود؟؟ سيصبح الامر كارثة حقيقية اللهم الا إذا حدث اتفاق بين الطرفين على محاربة الاتجار بالمخدرات.

  4. fath alhodoud ma3nah tasarob machakil ktira min jdid alah yostor khaliha ma9fola ahssan mabadna machakil zyada biykafi yali 3andna

  5. من الاحسن ان تقعد مغلوقة و الي حب يزور عائلته ممكن عن الطريق الجو

  6. والو يا ختي ما تشاكيش بزاف عجبتيني برك انتي ديركت.(تقعد مغلوقه)هه

    1. ما تشاكيش بزاف
      ==============
      /??????????
      يا بنتي لو كنت شكيت بزاف مـــــــــــــــا كنت سئلتك
      من طبعي لو ما فهمتش أسئل
      لكي لا يكون فيه سوء التفاهم يا الشاطرة (;

  7. نا اريد الصفحة تاع بلال على الفيس بوك ارجو المسعدة انا modjo djo djo

  8. alla ya3mal li fiha al khir wallah fih nas jazayriyin min zaman marahouch yichofo ahlahom fi al jazayr min al ahsan tadal ma9foula walakin fi nas moch man maslahthom tadal ma9foula

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *