>

شدد الفنان البريطاني سامي يوسف على رفض تلقيبه بمايكل جاكسون البوب الإسلامي، مؤكدًا أنه يقدم فنًّا راقيًا لا يتعارض مع الدين، كما أنه على الصعيد الشخصي يكره موسيقى الروك والبوب.

وفيما كشف أنه يتعلم اللغة العربية حاليًّا حتى يتواصل مع العالم العربي، أكد أنه سيُجري جولة فنية في بعض الدول العربية؛ على رأسها الجزائر.

وقال سامي يوسف، في تصريحات نقلتها صحيفة “الشروق” المصرية، الأربعاء 15 يونيو/حزيران 2011م؛ إنه يقدم فنًّا راقيًا وإسلاميًّا وإنسانيًّا لا يتعارض مع الدين الإسلامي السمح، مؤكدًا أنه يعلم أن فتوى الغناء مرتبطة بما يقدمه الفنان، وأنه استطلع آراء بعض العلماء الذين أكدوا له أن الغناء حلاله حلال وحرامه حرام.

ورفض الفنان إطلاق لقب بمايكل جاكسون البوب الإسلامي عليه، معتبرًا أن المبدأين متعارضين، مؤكدًا أنه موسيقي يصنع موسيقى دينية، مضيفًا: “لا أحبذ سماع الروك أو البوب؛ لأن هذه الموسيقى تكبح موسيقاي ورسالتي”.

وأعرب الفنان عن سعادته بإطلاق ألبومه الأخير “أينما كنت” من مصر، مؤكدًا أن مصر الآن تعيش مناخ الحرية الجديد الذي يحتذي به كافة دول العالم أجمع، وأنه فضل إطلاق ألبومه الأخير من على ضفاف النيل بعد الحرية التي تعيشها القاهرة، موضحًا أنه عندما ذهب إلى ميدان التحرير شعر بحجم التواصل والمودة بين فئات المجتمع، مسلمين ومسيحيين، مؤكدًا أنه لم يشعر بهذا الفارق في مصر كما شعر به في دول بالشرق الأوسط تؤصل مبادئ الكراهية بين المسلمين والمسيحيين.

وقال يوسف إنه يستشعر بانتمائه إلى مصر بلد الآثار والفراعنة وبلد الأزهر الشريف، وإنه يعكف حاليًّا على دراسة اللغة العربية للتواصل مع الشعب المصري وكافة الشعوب العربية.

وحول مخططاته للفترة القادمة وتقديم حفلات في العالم العربي، قال يوسف: “أعتزم زيارة بعض البلاد العربية المحورية للتواصل مع أهلها وفنها. ومن بين تلك الدول لبنان وتونس والجزائر والمغرب”، موضحًا أنه “يجب التواصل مع المغرب العربي؛ لما يمثله من ركيزة لأي فن عربي هادف”.

واستنكر يوسف سلوك بعض المتطرفين الذين يدعون إلى كراهية الآخر، وبث روح الفتنة والضغينة بين المسلمين والأديان الأخرى منذ الصغر، وتربية الأبناء على هذا الأمر، كما استغرب أن هناك شيوخ مساجد يفعلون الشيء نفسه، بل منهم من يدعو في الصلاة بالشر على من يخالفه في الديانة.

وقال: “أنا مسلم وأعيش في أوروبا بين أشخاص لا يدينون بالإسلام. وليس مهمًّا أن أعيش في مجتمع إسلامي أو غير إسلامي؛ لأننا في النهاية نعيش في عالم واحد تجمعه صفات إنسانية مشتركة”.

وحول رأيه في الغناء، قال المطرب البريطاني إن تحريم الغناء والآلات الموسيقية ما عدا الدف لدى عديد من علماء الإسلام؛ أمر فقهي بحت وخاص بالفقهاء، ولا يريد إدخال نفسه في ذلك؛ لأن ذلك لا يعنيه، مشيرًا إلى أنه ينظر إلى الصورة بالكامل، ولا يهتم بالنظر إلى تلك الأشياء.



شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. كفنان … احسن من غيرك بكثير و اغانيك تهدي النفس و الروح
    بحب اسمع كمان ل ابوخاطر و للجزائري الي كان مدير اعمال ابو خاطر نسيت اسمه !!!

  2. لماذا يكره لقب ملك البوب الاسلامي ؟؟؟ الم يكسب مالا وفيرا من اغانيه فاذا هو قد تاجر بالدين ..اذا لا تغضب يا اخ سامي اذا صنعواا لك لقبا غريبا عن التدين الكامل !!!!!

  3. فنان محترم و وجهه منور و متدين, هكذا نتمنى أن يكون شبابنا-من ناحية الدين طبعا- تعجبني أغنيته حسبي ربي……نرحب بك و بأمثالك في بلدكم الثاني الجزائر.

  4. نسيت أن أضيف, أما من ناحية الغناء فإن الله قادر على هدايته…
    معك حق أختي حنان, فممكن للبعض التعرف على الإسلام من خلال رسالته الفنية….الله يهدي الجميع.

  5. فنان محترم و وجهه منور و متدين, هكذا نتمنى أن يكون شبابنا-من ناحية الدين طبعا- تعجبني أغنيته حسبي ربي……نرحب بك و بأمثالك في بلدكم الثاني الجزائر.
    منقول
    …………………………….
    مرحبا بك في الجزائر تشرفنا وتنورنا

  6. هلا وغلا ومرحبا بلعزيزة فايزة وش راكي لاباس نشا الله تكوني بخير حنونة

  7. تسلمي أختي كاتيا على كلامك الحلو….زهقانين و الجو عندنا عم يسخن كل يوم و ماما قالتلي حتى بالجزائر العاصمة فيه حر و لكن الحمد لله.

  8. – ماما قالتلي حتى بالجزائر العاصمة فيه حر و لكن الحمد لله. –
    اؤكد كلام الماما يا فايزة هههههه راهي السخانة صح ! و قالوا غدوة كترررررررر الله يصبرنا هههههه
    على كل حال الحمد لله …

  9. نواحي كاليفورنيا-جنوب- و كل عام الجو بيسخن أكثر……لم أسمع فازو لوقت طويل…بعض الجيران كانوا يناديولي هيك و أنا صغيرة……يا حسراه يا ليث الماضي يعود يا إيمان….

  10. هههههه فازو ياك حنا هكا !!!
    فازو ! نادو ! سامو ! فادو ! حافو ! مانو ! مينو ! ناسو ! جامو ! فاتو ! صابرو ! كارو ! لامو ! شاهو ! … هههههههه الخ الخ الخ

    انا فاميلتي كامل هكا اصلا عطيتك اسماوات من عندنا ههههههه ما اديتش من الناس !!!

    خليتلك تعليق عند لقنينة الحنونة روحي شوفيه .. سلام

  11. فايزة انتي في كاليفورنيا هقلك شيئ يمكن تعرفيه ويمكن لا عرفة ليه اتسمت كاليفورنيا لانو زماااااااااااااان سكنو فيها مجموعة من العرب وهي معروفة بجوها الحر وكانو يقولون عليها سخنة كالفرن وبعدها اطلقو عليها اسم كاليفورنيا متسوحات على كلمة كا الفرن ودي معلومة صحيحة
    واما الجو في الجزائر وانا في مدينة عنابة الجو حر والله المكيف شغال 24 على 24 بدرجة 19 ههههههههه

  12. أحنا ما بين كاليفورنيا و نيفادا بالجنوب….شكرا على المعلومة أختي كاتيا, أنا لي أعرفه أنه-وهم يقولون- مأخوذ من Spanish و عن كتاب يحكي عن جزيرة خيالية و كأنها جنة-من جنات الأرض- و الله أعلم…….حتى عندنا AC شغال على طووووووول يا كاتوووووا-على وزن كلمات إيمان- هههه, بالمناسبة كيف حال الأخ جبريل-بما أنك تعريفنه؟- و شكرا.

  13. غبريال الو زمان ما دخل لنورت ولا حتى على الامسن اكيد مشغول في الامتحانات ربنا يوفقو

  14. آمين و يوفق الأخ متيم-حتى هو له مدة مغيب و دون أن ننسى الأخ جنتل أيضا…..الله يوفق الجميع.

  15. خير وش كاين يا مونيا داخلة تسلمي على فايزة ومكانش سلام ليا دا سلام لله يا مؤمنة يا بنت بلادي هههههههههههه

  16. و عليكم السلام أختي مونيا…..في les environs, لماذا؟
    عندك الحق مونيا, سلمي غير على صحاب مريكان…….ههههههه-كاتيا, أكيد نسلموا عليك….et alors!

  17. سلام كاتيا تعرفيني انا من هدا النوع جامي الله لا يوصلني الحكاية و ما فيها البارح بعثتلك سلام قوجا منو و انت ما رديتي عليا قلت يمكن ما حابة تقصري معايا alors مبيتش نعاود نتحشم قدام للغاشي هدا مكان

  18. ايه هدا وين عرفت فايزة بلي ساكنة في usa انا aussi راني تم بصح بعيد عليك راني في ny واحد ستة سوايع طيارة بيناتنا

  19. لا يا حبي مونيا لا عشت ولا كنت اني نحشمك حتى الي يهاجموني كي يسلمو ولا يقولولي حاجة نرجع عليهم ما زلتي متعرفيش شكون هي كاتيا
    وساريف انو تكتبي لواحد وما يتولهش اسمحيلي حنونة

  20. NY, من أجمل ال cities in the US ولهذا هي أكبر مدينة من حيث السُكان أعتقد ( most populous )؟ . تشرفنا يا أخت مونيا.

  21. السماح ما فيها والو و من عندي نبعتلك سلام كبييييير قد مدينة عنابة مش عارفة واش مقعدك sur nawaret كل الوقت روحي اخرجي حوسي بردي قلبك عنابة يقولو عليها بزاف شابة ياو بروفيتي وين راهم ايام الجزائر يا حسرااااااااااا توحشت بزاف ةالله لا راكم في نعمة والله

  22. حبيبتي مونيا نحب القعدة في نورت على خاطر لحباب الي فيها
    اما الخرجة انا نخرج مع راجلي وولدي غير في لليل كي روحو لكوفا هههههههه
    اما عنابة راهي تهبل بحر وخضرة وجبال فريمون هبال

  23. متشرفين فايزة صح نيويورك is the most populous علا كل حال ادا حبيتي تعملي زيارة هنا في ny اجي مرحبا بيتي راهو مفتوح

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *