أكدت الفنانة المصرية المعروفة شويكار أن عودتها للسينما بفيلم “كلمني شكرا” بعد غياب 15 عاما يعود الى المستوى الفني العالي للفيلم، وذلك بعد أن رفضت مرارا تقديم أدوار صغيرة أو أن تكون مجرد ضيفة شرف، وشددت على ان فيلمها الجديد الذي سيعرض 20 يناير (كانون الثاني) الجاري سيكون من أهم الأفلام التي تقدمها السينما المصرية في 2010 نظرا لجرأته الشديدة وتعرضه لمشاكل عصرية مثل مشاكل الإعلام والاتصالات والتكنولوجيا التي يعاني منها الشعب المصري في الوقت الراهن فيما يتعلق بدفع اشتراكات كبيرة لمشاهدة مباريات كرة القدم، كما يتعرض للخيانة الزوجية وأسبابها، ليكون بذلك الفيلم رقم 92 في مشوارها السينمائي.

وقالت شويكار: انها قدمت دورا هاما ومحوريا يحرك الأحداث الدرامية في الفيلم. وتابعت: “لم أعمل أفلاما سينمائية منذ سنوات طويلة لانني لم أجد الفرصة المناسبة لي في كل السيناريوهات التي عرضت علي، كما انني لم اجد ايضا الإنتاج الكبير، ولكن المخرج خالد يوسف أقنعني هذه المرة بالعودة الى السينما، وانا سعيدة جدا بالعمل مع هذه المجموعة الجميلة، وخاصة المخرج الذي يعد من اهم مخرجي السينما المصرية في السنوات الاخيرة، ويكفي انه تلميذ المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين”.

“ثروة النجوم الكبار”

وأكدت شويكار ان كثيرا من النجوم الكبار عادوا في الفترة الاخيرة الى السينما مع النجوم الشباب مثل نور الشريف في فيلم أحمد عز، ومحمود ياسين ومحمود عبد العزيز في أفلام أحمد السقا الأخيرة، مطالبة بأن تهتم السينما بادوار كبار النجوم لقدرتهم على إثراء أي عمل يشاركون فيه، على حد قولها.

وعن دورها في الفيلم، قالت: “أقدم دور والدة الشاب توشكا الذي يلعب دوره بطل الفيلم عمرو عبد الجليل الذي كان بحق مفاجأة كبيرة، وأتوقع أن يكون هذا العمل نقطة تحول كبيرة له في مشواره الفني”.

وأكدت شويكار أن “الحريق الذي تعرض له ديكور الفيلم مع بعض المعدات التقنية في استديو مصر أصابنا بأزمة نفسية شديدة، ولكن لم يتسبب في تعطيل التصوير فترات طويلة، حيث تمت إعادة بناء الديكور من جديد، خاصة الحارة الشعبية التي تدور معظم احداث الفيلم من خلالها، والتي تكلف اعادة بنائها اكثر من 350 الف دولار، وخلال اعادة البناء قمنا بتصوير المشاهد الخارجية”.

وأشارت الى ان الرقابة برئاسة د. سيد خطاب كانت “متفتحة للغاية إذ سمحت لهذا الفيلم بكل جرأته بالعرض دون ان تحذف اي مشهد من مشاهد الفيلم التي يراها الكثيرون بأنها جريئة، وبرأيي الشخصي لابد ان تكون تكون هناك جرأة في العمل، وإلا ما الفرق بينها وبين مسلسلات التلفزيون”.

وأوضحت ان السينما المصرية بخير، وانها تقدم افلاما مهمة في السنوات الاخيرة، معتبرة تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الأخير الأهم في حياتها، ونوهت انه جاء في وقته.

وشددت بأن العثور على عمل كبير ومهم، ودور مهم من خلاله بالنسبة لفنانة كبيرة في سني، عملية صعبة نظرا لأن الفن يدور دائما في فلك الشباب وخاصة السينما.

“مدرسة فؤاد المهندس”

وعن علاقتها بالمسرح، أكدت شويكار أنه لم يعرض عليها أي مشروع للعودة إلى خشبة المسرح، كما ردد البعض في الفترة الاخيرة في ظل الاعمال الكثيرة التي تنتجها هيئة المسرح التابعة للدولة، مشيرة إلى تمنيها أن يعرض عليها دور جيد لمؤلف ومخرج وفريق عمل متميز.

وقالت إنها نشأت في مدرسة فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي المسرحية، اللذين كانا يفهمان معنى المسرح الحقيقي، وانها تعلمت علي يديهما المبادئ والقيم الفنية والإخلاص في العمل سنوات طويلة، وشكلت “أشهردويتو مسرحي” مع الفنان الراحل فؤاد المهندس.

وأعربت النجمة المصرية عن حبها للعديد من الأعمال المسرحية التي قدمتها خلال مشوارها الفني مثل “السكرتير الفني” باعتبارها أول مسرحية جمعتها وفؤاد المهندس، وأيضا “حالة حب” و”أنا فين وأنت فين” و”أنا وهو وهي” و”حواء الساعة 12″.

وعن ظاهرة إعادة المسرح المصري لعدد من العروض المسرحية الناجحة في الفترة الأخيرة ومن ضمنها مشروع محمد صبحي الجديد الذي يسمى “المسرح للجميع”، قالت شويكار: إنها لا تجد مانعا من إعادة مسرحيات قديمة من كلاسيكيات المسرح المصري او العالمي إذا كانت ناجحة، لأن ذلك سيفيد المسرح من دون شك، إلا أنها طالبت بضرورة وجود مسرحيات جديدة، حتى يكون هناك تنوع يثري الحركة المسرحية”.

يشار إلى أن شويكار من مواليد عام 1936 وقد تخطى عمرها حاجز الـ74 عاما، وتحتفل بعيد ميلادها الماسي في العام المقبل بعد ان قدمت رصيدا سينمائيا ومسرحيا وتليفزيونيا واذاعيا كبيرا يزيد عن 250 عملا فنيا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫98 تعليق

  1. يعني مش بعيد قوي ،،، انا سكنت في مدينة نصر في شقة مفروشة ثلث غرف نوم ايام ما كنت طالب وقال لي صاحب الشقة وكان يريد بيعها ، اذفع الفين جنيه مقدما وكل شهر عشرين جنيه لمدة سنتين واسجلها باسمك ,,, طبعا كان اياميها الجنية يعادل الدينار الكويتي الا قليلا …. شفتي الهنا اللي كنا فيه …. احلى ايام والله ،

  2. صبحان الله ،،، كان المدرج عندنا لا يزيد عن مئة طالب والسكشن عن خمسة عشر الى عشرين طالب فقط ….

  3. ههههههههه ده كان فى الستينات، لكن دلوقتى الوضع مختلف.
    طبعاً مدينة نصر كانت صحرا فى الستينات، لكن دلوقتى اصبحت حى سكنى متكامل، حضرتك تعرف مدينة نصر؟

  4. طبعا انا عندي بيت في شارع الكوثر المتفرع من جامعة الدول العربية ودائما السفر الى القاهرة ، على الاقل مرة في السنة ,,,,

  5. بجد جميل والله انك بتشرفنا فى مصر، لكن شارع جامعة الدول العربية مزدحم الى حد ما، ويوم الماتش والفوز بيكون مقفول.
    اوك كوكى، هانستنى الموضوع.
    كوكى لما بتنزلى مصر بتيجى القاهرة ولا على طول بتروحى على الاسكندرية.
    انا بقى ساكنة فى مكرم عبيد لو تعرفها.

  6. يا استاذ توب
    انت بتتكلم عن الزمن الجميل
    ايام الفرسان
    والفن الحميل
    كان كل حاجة فيها بركة
    حتى الجامعات
    دلوقت ما تعرفش تمشى فى الشارع ولا تقعد فى محاضرة
    انا من اسكندرية و احب الهدوء
    عندنا منظر البحر خرافة
    لو ذهبت الى القاهرة احس انى مخنوقة
    كل شىء سريع وزحمة كان الاول الجار عارف جارة
    دلوقتى لا تعرف مين اللى ساكن قصادك

  7. انا اعرف القاهرة كلها يا فاتيما
    لان والدى كان ضابط جيش برتبة كبيرة
    وكنا نمكث بالاشهر فى نادى ضباط مدينة نصر برابعة العدوية
    او نادى ضباط الزمالك
    واعرف الشارع الذى تسكنين بة
    انشاء اللة سوف اتصل بيكى عند عودتى

  8. والله ما ابيع ثقل لكن الناشر ماينشرلي .. انا متاكده انه غاسون او عبدالوهاب ……. واحد منهم حطوه مراقب وصدق نفسة !! انشر حبي ..
    فاتيما شكرا .. انا بقول ليه احب اصعايده ههههههه علشان حلوين

  9. والله صدقت اختي كوكي ، والاسكندرية من اجمل المدن ،،،، انا لا ادري كم عمرك ، ولكنني كنت اتمنى لو كنت رايتِ الاسكندرية في الستينات واوائل السبعينات ، يا الهي ، لقد كانت جميلة جدا ومطاعمها على البحر اليونانية والعربية ، ومحطة الرمل ،،،، اه من جمالها ،،، كما ان ناسها مشهورين بالتماسك والتعاطف وكنت لا تستطيع ان تعيش بينهم في شقة مفروشة كما كان يحدث لنا اثناء عطلة نصف السنة بالذات الا اذا كنت انسانا خلوقا وتحترم العائلات التىي تعيش معك في نفس العمارة , وغيرها وغيرها يا اختي العزيزة ,,,,

  10. ظننتها ستعود بمسلسل او فلم يليق بها فعلا
    بصراحه من خلال اعلانات فلم _ كلمني شكرا ـ على قنوات الفضائية لا يدل على انه عمل قيم ويحتوي على كثير مشاهد والفاظ لا تليق بالجمهور او ان يستمعها اي واحد لا اعرف هل يريدون تحويل الجمهور الى متلقي لكلمات والعياذ بالله
    لا افهم ماهذا التغير في نوعية الافلا م اصبحت الالفاظ والمشاهد كارثة

  11. ربنا يخليهولك يا كوكى، ويبارك فيه، رمز من رموز مصر المشرفين.
    على فكرة انا بابايا سكندرى المنشأ، طفولته وجزء من شبابه كانوا فى الاسكندرية.

  12. استاذى توب الاسكندرية لازالت تحتفظ بجمالها ورونقها.
    عندك حق والله يا سلمى، ربنا يبعد الافكار اللا دينية عنا وعن فننا.

  13. فاتيما
    ربي يخليلكم الاسكندرية وكل مصر وتضل تحتفظ بجمالها ورونقها
    لحد مايكتبنا الله ونزوروها ان شاء الله

  14. تسلميلي فاتيما شكرا عالسؤال
    ايـــــ بنت لندن اليوم في كونتروووول متحيــــــز اسأليني انا المسالمــة

  15. انا شفت اعلانات الفيلم ده بصراحة اوفر قوى خالد يوسف ده مش حايجيبها لبر بس الحق مش عليه الحق على اللى بيدخلوا افلامه

  16. شكرا يا فاتيما
    استاذ توب
    لو عايز تعرف عنى اى حاجة
    اكتب اسمى بالانجليزية
    زى ما هو مكتوب هنا
    وابحث عنى فى جوجل
    ح تلاقى اول حاجة my profile
    وح تلاقى مواقع كثيرة جدا تتحدث عنى
    وشكرا

  17. اختي كوكي ، انا بروفايلك عندي منذ اول دخولك لنورت ، وكما قلت لك انت بنت ناس …..

  18. ليسوا مصريين علي الاطلاق ..!!!
    زينب صدقي …تركية الاصل
    انور وجدي ….سوري مسيحي
    نجيب الريحاني …عراقي مسيحي
    فريد الاطرش ……لبناني درزي
    اسمهان توفيق …لبنانية درزية
    ماري منيب ……سورية مسيحية

    ليلي مراد …….مغربية يهودية ..قيل انها اسلمت قبل وفاتها ..!!!
    عادل ادهم …..تركي الاصل
    ليلي طاهر ….تركية الاصل ..واسمها الحقيقي شرويت مصطفي (شرويت زهرة
    بالتركية )
    شادية ……….تركية الاصل واسمها الحقيقي فاطمة
    بهيجة حافظ ..تركية الاصل
    مديحة يسري ..من اب تركي وام سودانية
    ايمان …………ارمنية لبنانية
    نيللي…………من اصل ارمني
    لبلبة …………من اصل ارمني
    بوسي ……..من اصل تركي واسمها الحقيقي صافيناز قدري
    نورا ………..من اصل تركي وهي شقيقة بوسي
    سعاد حسني …من اصل سوري وابيها خطاط شهير هاجر الي مصر
    نجاة الصغيرة ..من اصل سوري وهي اخت سعاد حسني
    عمرو دياب …..من اصل فلسطيني ( أول مرة أسمعها هههه)
    مي عزالدين ….الاصل تركي
    نرمين الفقي …تركية الاصل
    حسين فهمي وشقيقة مصطفي ..الاصل شركسي
    شويكار …….من اصول تركية
    ليلي فوزي ..من اصل تركي

  19. وبالرغم من ذلك اختي فتيحة كلهم انصهروا في بوتقة مصر وأصبحوا مصريين حتى لو كان بعضهم لم يحصل على الجنسية المصرية …. من يعيش في مصر ينصهر مع الآخرين بدون ادراك ولا وعي منه ….

  20. يقال:
    نور الشريف …كويتي.
    روبي…. سعودية.
    ياسمين الجيلاني..سعودية.

  21. نور الشريف ستنا ايمان ليس كويتيا ، هو لان اسمه ( محمد جابر ) نسبوه لاحد شيوخ الكويت الكرام ظلما وعدوانا ،،، اما روبي فيقال ان والدها كذلك مثل والد شيريهان كما يقال …. على كل حال كل تلك الامور لا تهمنا والمهم كيف يسلولنا بتمثيلهم أو بغنائهم ، فندفع لهم اجرة ذلك بشراء اشرطتهم أو نتفرج على افلامهم …. وصباح الخير …

  22. احلا ناس شفتهم في حياتي الشركس …..وااااااو عليهم شي خيال جمالهم…. وشكرا فاتيما موضوع رهيب … بس عمر دياب اشك انه فلسطيني هذا مراكبي خالص من بور سعيد بس طبعا تمدن !

  23. ايه الاوربي اجمل منك ومن وجهك .. اصلا يكفي انه لا يعلك قات وينتفخ خده بكل بشاعه وكانه جمل يعلف.. ! … .. انشرررررررر حبي

  24. أختى العزيزة فتيحة، فيه كتير من معلومات خاطئة.
    نورا وبوسى والدهم من اصول شركسية، لكن والدتهم لا.
    عمرو دياب مصرى من بورسعيد واصوله من محافظة الشرقيةالمصرية.
    ليلى طاهر خليط بين تركيا ومصر.
    شادية والدها ركى وامها مصرية.
    روبى والدها من صعيد مصر، من محافظة اسيوط.
    ليلى فوزى، خليط ارنؤطى ومصر، ووالدها كان تاجر مصرى كبير.
    عادل ادهم من اصول تركية مثله مثل معظم المصريين.
    مى عز الدين مصرية من الاسكندرية.
    حسين فهمى واخوه، خليط من الاتراك والمصريين.
    لبلبة ونيللى وفيروز من ارمن مصر.
    اما انور وجدى واسمهان وفريد الاطرش ونجيب الريحانى ومارى منيب احنا عارفين انهم مش مصريين اصلا، ولكنهم اختاروا مصر لكى يعيشوا فيها ويمثلوها.
    وبالمناسبة مثلما قلت سابقاً كتير من المصريين لهم اصول تركية وشركسية، وهذا موضوع نعرفه فى مصر، وواخدين على ان كتير من عائلات مصر فيهم عرق تركى او شركسى.

  25. أنور وجدي مسلم اسمه الأصلي محمد أنور ، والدته مصرية على فكرة زي نجيب الريحاني ،
    بنت لندن ماتعرفش إننا في مصر بنعتبر نفسنا شعب خليط ، مافيش حاجة اسمها دا حلو عشان من أصل تركي و دا مش حلو عشان إيطالي ، احنا كلنا خلطبيطة في بعض 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *