>

احتل المسلسل السوري “باب الحارة 5” المرتبة الأولى في الدراما العربية الأكثر مشاهدة في الجزائر، متقدما بفارق كبير عن الأعمال الدرامية الجزائرية والمصرية التي عرضت في شهر رمضان.

وذكرت صحيفة الشروق الجزائرية -التي أجرت الاستفتاء- أن 28 ألف جزائري يمثلون نسبة 68.46 % ممن استطلعت آراؤهم، قالوا إن باب الحارة الذي عرضت 1MBC جزأه الخامس في رمضان كان

مسلسلهم المفضل.

وحصد مسلسل “ذاكرة الجسد” الجزائري نسبة 22.82 % (9 آلاف صوت)، بينما جاء مسلسل “الجماعة” المصري في ذيل الترتيب بنسبة 8 %، بتصويت أزيد من 3 آلاف شخص.

وقالت الصحيفة الجزائرية أن اللافت -في نتائج الاستفتاء- أن “ذاكرة الجسد” لم يلق الإقبال المتوقع منه، خاصة وأن العمل اقتبس عن رواية أحلام مستغانمي، ولقي حملة دعاية وإشهار واسعة من طرف القناة المنتجة “أبو ظبي” زيادة على عرضه على التلفزيون الجزائري.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض النقاد أرجعوا تأخر مرتبة مسلسل ذاكرة الجسد -في الدراما الرمضانية في الجزائري- إلى ضعف السيناريو، وهناك من انتقد “أسلوب العمل واستخدام اللغة العربية الفصحى”.

ويرصد المسلسل الوجع الجزائري خلال الثورة الجزائرية والحزن الجزائري بعد الاستقلال.

وكانت صحيفة سعودية قد قالت، إن وصول جماهيرية مسلسل باب الحارة في جزئه الخامس -الذي عرضته MBC1 في رمضان- إلى 100 مليون مشاهدة، يغري المنتجين والمخرجين بإنتاج جزء سادس للمسلسل، الذي قالت إنه الأكثر جماهيرية في الوطن العربي.

وأنتج الجزء الأول من “باب الحارة” عام 2006، من إخراج بسام الملا وتأليف مروان قاووق وكمال مرة، سيناريو وحوار كمال مرة. والمسلسل عبارة عن دراما اجتماعية شامية تدور أحداثها في عشرينيات القرن الماضي، ويصور نضال رجال الحارة وتصديهم للاحتلال الفرنسي.

ويسلط المسلسل الضوء على الحياة الدمشقية والقيم النبيلة والعادات والتقاليد القديمة، كما أن قصص المسلسل حقيقية، كما ذكر الكاتب مروان قاووق.

تم عمل الجزء الثاني من المسلسل الذي عرض في رمضان بالعام الميلادي 2007، علمًا أن الجزء الثاني كان قد صور في فترة تصوير الجزء الأول، وهو للمرة الأولى التي يتم تصوير جزئين في وقت واحد.

وحقق المسلسل نجاحا جماهيريا كبيرا، ما أدى إلى عمل الجزء الثالث الذي عرض في شهر رمضان بالعام الميلادي 2008، وتبعه الجزء الرابع الذي عرض على MBC1 في 2009.



شارك برأيك

‫160 تعليق

  1. سوزي تكرمي والله بس ستعجلي شوي لا تتاخري اوكى ام ندى انتي عم تتوحمي على حلو ولا الحامض فهميني هههههههههههههههههه

  2. هههههههههههههه
    نسرين هذا وقت الغذاء يعني بطوننا هي التي تتكلم

  3. لا تنسوه تجيبو نسرين امانه في حلويات لا تخافوه هههههههههههههههههههههههه

  4. سوزي قال ازا كان حبيبك عسل لاتلحسو كلو نحنا ماخليناشي على ام وردة بعد شوي ماعاد نشوفهاههههههههههه

  5. اهلا نسرين
    كيفك يا اموره خلص انتي معزومه معنا عند ام ورده
    ام ورده كتري اكل فيه معنا ضيوف
    ههههههههه

  6. يالله صبايا خلونا نستعجل شوي هلئ الاكل بيبرد والمشاوي مش طيبه
    وهيي مش سخنه
    ام ورده ما تنسي السمك بالفرن انتبهي

  7. نسرين اناكمان لساتو صبح عندي بس ماعندي مشكلة بالأكل بأي وقت هههههه

  8. الله معاك او انشاء الله تقومي بالسلامة
    حفوص الشريرة علاش بدلتي اسمكي

  9. لك هلا والله احلى نسرين بالعالم وانا عم جرب اتذكر مين نسرين
    ههههههههههههه حفصه ام ورده عزمتك كمان البسي فستان سهره لان اكيد رح نوصل بالليل هههههههه

  10. نورت ليش زعللانه نشري وانتي كمان معزومه لا تزعلي ههههههههههههههه

  11. قالتها كارولينا بقينا بالطلبات حتى ذهبت ام وردة
    مع السلامة ام وردة او تهلاي فراسك

  12. أنا ام ندى بازن الله ..سوزي أنا رح آخد غراضي معي بلكي ضليت عند ام وردة لأولد لووووووووووول

  13. اوكي متشرفين ازين أو متبقايش دي على نورت را بعد المرات تيتخلطوا عليها العرارم
    نسرين عندك شي قفطان أنا را معنديش مع فساتين السهرة

  14. نسرين انتي مزينة الاسمين حبيبتي ..حنون اي ولله ام وردة هربت هههههه

  15. ههههههههههههه كارولينا انا كمان رح اخد اغراضي معي لان ما رح اتركك لحالك لا ما بيصير
    يا ريت حفصه وغيردايز يجهزو كمان لان مبركي طولت زيارتنا يعني ممكن هههههههههههههههههه ام ورده تسلمي يا رب
    باااااااااااااااااااااي

  16. لك انا هونننننننننننننننننننننننننننننننننن شو هربتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت

  17. أنا ما عندي مشكلة كما أنني لم آخد عطلتي السنوية بعد.
    و سوف تكون اروع عطلة أقضيها في استقبال ندود

  18. اوكي انا سوف أذهب شوية و سوف يبدأ وقت دوامي
    يلاه تهلاو في راسكم
    و مع السلامة

  19. بس الجزء 1&2 من باب الحارة كان حلو باقي الاجزاء سخيفة جدا، اسعد الوراق كان كثير حلو احلى مليون مرة من باب الحارة

  20. hhhhhh ,hal2 sar beb il 7ara mosalsal nagi7!!! wala nass tafhaa, ma bda shi tarikhi bda niswan 3m t3ml kosa w tkhalif,hhhhhhhhhhh

  21. what i think enoh bab el hara ma kein helow hieda el sanah , lama be koun bu Shehab wee bu Esam be 7alo el movie aktar metel lama kein part 1 and 2 , but what i think enoh “Ahel el rayeeeh wee 2eish Dabour “ahla bektir mein bab el hara ::::::::PPPPPPPPPPPPPP

  22. yes the mosalsal bab el 7ara it really good,im not saying no,but i want to see bab el 7ara in evry arab villagers and street,we want to live that live,where people r still honest and love to do good thing,and stand sholder to sholder with eachothers whene some one trying to harm them,but now the only thing for us the arabs ppl,it watch bab el 7ara and gream hat one day we co go and live in our route,the rout of true arab,inchal a llah.

  23. yes ,the mosalasal bab el 7ara it really good,,im not saying no,but i want to see bab el 7ara in evry arabs villagers and streets,we want to live that live,where ppl still honest and love to do a good thing,and before taking any action they allways go back to imam and remind them what allah say in quoran.they stand shoulder to shoulder with each others whene some one trying to harm them.but for now,i can only watch bab el 7ara and dream that one day we can go back to good time,the time of time of love,and love of god and hes masengers before anything,
    ,

  24. bab l7ara raw3a wbetmana ykon fih giz2 sedes wmosalsal zakirat lgasad ma kinet mteb3ito bas lama le2ih 2o7daro ma fih shi 5alene t3ala2 fih bas bab l7ara sar shi minina wfina welsahra bi ramadan ma 2ila ta3me mn don ma nshof bab l7ara

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *