احتل المسلسل السوري “باب الحارة 5” المرتبة الأولى في الدراما العربية الأكثر مشاهدة في الجزائر، متقدما بفارق كبير عن الأعمال الدرامية الجزائرية والمصرية التي عرضت في شهر رمضان.

وذكرت صحيفة الشروق الجزائرية -التي أجرت الاستفتاء- أن 28 ألف جزائري يمثلون نسبة 68.46 % ممن استطلعت آراؤهم، قالوا إن باب الحارة الذي عرضت 1MBC جزأه الخامس في رمضان كان

مسلسلهم المفضل.

وحصد مسلسل “ذاكرة الجسد” الجزائري نسبة 22.82 % (9 آلاف صوت)، بينما جاء مسلسل “الجماعة” المصري في ذيل الترتيب بنسبة 8 %، بتصويت أزيد من 3 آلاف شخص.

وقالت الصحيفة الجزائرية أن اللافت -في نتائج الاستفتاء- أن “ذاكرة الجسد” لم يلق الإقبال المتوقع منه، خاصة وأن العمل اقتبس عن رواية أحلام مستغانمي، ولقي حملة دعاية وإشهار واسعة من طرف القناة المنتجة “أبو ظبي” زيادة على عرضه على التلفزيون الجزائري.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض النقاد أرجعوا تأخر مرتبة مسلسل ذاكرة الجسد -في الدراما الرمضانية في الجزائري- إلى ضعف السيناريو، وهناك من انتقد “أسلوب العمل واستخدام اللغة العربية الفصحى”.

ويرصد المسلسل الوجع الجزائري خلال الثورة الجزائرية والحزن الجزائري بعد الاستقلال.

وكانت صحيفة سعودية قد قالت، إن وصول جماهيرية مسلسل باب الحارة في جزئه الخامس -الذي عرضته MBC1 في رمضان- إلى 100 مليون مشاهدة، يغري المنتجين والمخرجين بإنتاج جزء سادس للمسلسل، الذي قالت إنه الأكثر جماهيرية في الوطن العربي.

وأنتج الجزء الأول من “باب الحارة” عام 2006، من إخراج بسام الملا وتأليف مروان قاووق وكمال مرة، سيناريو وحوار كمال مرة. والمسلسل عبارة عن دراما اجتماعية شامية تدور أحداثها في عشرينيات القرن الماضي، ويصور نضال رجال الحارة وتصديهم للاحتلال الفرنسي.

ويسلط المسلسل الضوء على الحياة الدمشقية والقيم النبيلة والعادات والتقاليد القديمة، كما أن قصص المسلسل حقيقية، كما ذكر الكاتب مروان قاووق.

تم عمل الجزء الثاني من المسلسل الذي عرض في رمضان بالعام الميلادي 2007، علمًا أن الجزء الثاني كان قد صور في فترة تصوير الجزء الأول، وهو للمرة الأولى التي يتم تصوير جزئين في وقت واحد.

وحقق المسلسل نجاحا جماهيريا كبيرا، ما أدى إلى عمل الجزء الثالث الذي عرض في شهر رمضان بالعام الميلادي 2008، وتبعه الجزء الرابع الذي عرض على MBC1 في 2009.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫160 تعليق

  1. what i think enoh bab el hara ma kein helow hieda el sanah , lama be koun bu Shehab wee bu Esam be 7alo el movie aktar metel lama kein part 1 and 2 , but what i think enoh “Ahel el rayeeeh wee 2eish Dabour “ahla bektir mein bab el hara ::::::::PPPPPPPPPPPPPP

  2. yes the mosalsal bab el 7ara it really good,im not saying no,but i want to see bab el 7ara in evry arab villagers and street,we want to live that live,where people r still honest and love to do good thing,and stand sholder to sholder with eachothers whene some one trying to harm them,but now the only thing for us the arabs ppl,it watch bab el 7ara and gream hat one day we co go and live in our route,the rout of true arab,inchal a llah.

  3. yes ,the mosalasal bab el 7ara it really good,,im not saying no,but i want to see bab el 7ara in evry arabs villagers and streets,we want to live that live,where ppl still honest and love to do a good thing,and before taking any action they allways go back to imam and remind them what allah say in quoran.they stand shoulder to shoulder with each others whene some one trying to harm them.but for now,i can only watch bab el 7ara and dream that one day we can go back to good time,the time of time of love,and love of god and hes masengers before anything,
    ,

  4. bab l7ara raw3a wbetmana ykon fih giz2 sedes wmosalsal zakirat lgasad ma kinet mteb3ito bas lama le2ih 2o7daro ma fih shi 5alene t3ala2 fih bas bab l7ara sar shi minina wfina welsahra bi ramadan ma 2ila ta3me mn don ma nshof bab l7ara

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *