>

جال المئات من مثقفي مصر ومبدعيها في مسيرة رافعين شعار “اللهم بلغنا رمضان من غير جماعة الإخوان”، وحاملين “الكارت الأحمر” و”القبقاب الخشبي” بوجه النظام في رسالة إلى الرئيس محمد مرسي تطالبه بالرحيل، وذلك ضمن مشاركتهم في فعاليات حملة “تمرد”.

وبدأت المسيرة من أمام مبنى وزارة الثقافة المصرية متوجهةً لميدان التحرير، عبر كوبري قصر النيل. ودامت المسيرة ساعتين من الهتاف المتواصل الذي بدأ في الرابعة وانتهى في السادسة في التوقيت المحلي، لتلتحم بباقي المسيرات القادمة إلى ميدان التحرير.

وتقدم المسيرة كل من يسرا وإلهام شاهين ونادية الجندي وميرفت أمين ودلال عبدالعزيز ورجاء الجداوي وليلى علوي وغيرهم من الفنانين كخالد صالح، وعلي الحجار، وحسين فهمي. كما شارك في المسيرة أيضاً هاني رمزي وكريم عبدالعزيز وأحمد حلمي الذي حضر بصحبة زوجته منى زكي.

وأكدت يسرا لـ”العربية.نت” أن وجود الفنانين في المسيرة، التي شارك فيها الآلاف من المصريين، أبلغ دليل على رفضهم لحكم الإخوان.

أما خالد الصاوي فقال إن “الثورة المصرية ثورة ديناميكية ومتحركة”، مشيراً إلى أن “الشعب المصري أصبح أكثر نضجاً”. واعتبر أن تجاهل هذه الرسالة القوية التي يوجهها الشعب المصري إلى السلطة الحاكمة نوع من الجنون.

احتفال بسقوط النظام
ومن جانبه وصف حسين فهمي النظام المصري بالفاشي، مؤكداً ضرورة سقوطه. واعتبر أن وجود هذا النظام يشكل إساءة بليغة للشعب المصري، خاصةً أنه، وحسب تأكيد فهمي، هدم الثقافة والفن والحضارة بمصر، وأرسى العنف بين المصريين.

وأوضح فهمي أن الشعب المصري بأكمله حاول مساندة النظام في البداية، ولكن النظام لم يستفد من ذلك.

وأكد هاني رمزي أن الفنانين أتوا إلى المسيرة من أجل “الاحتفال بسقوط هذا الفاشل”، معتبراً أن نجاح الرئيس مرسي الوحيد هو “نجاحه في تقسيم مصر”. ووجه رمزي تحيته إلى المصريين الذين اتحدوا من جديد، مؤكداً أن الرئيس مرسي بالنسبة للمصريين سقط منذ فترة كبيرة.

أما أحمد حلمي فأقسم أن المصريين سيسترجعون حقوقهم المسلوبة مرة أخرى ولكن بطريقة سلمية، فيما قال كريم عبدالعزيز في كلمات مختصرة: “تحيا مصر.. كفانا إراقة للدماء”.
استقالة نقيب الموسيقيين

وفي سياق آخر، أعلن مصطفى كامل نقيب الموسيقيين في مصر، استقالته من منصبه اعتراضاً على سياسات الرئيس مرسي. وعبر بيان صحافي أعلن كامل عن تعجبه من الطريقة التي تدار بها مصر في الوقت الحالي، مندهشاً من عدم الاستجابة للمطالب المشروعة للمصريين.

ومن جانبه رفض أحمد رمضان، سكرتير عام النقابة، استقالة النقيب، لأنها “ليست بالقرار الصحيح”، موضحاً أن جميع الفنانين ضد سياسات الرئيس مرسي، ولكن هذا لا يعني أن يقوموا بتقديم استقالتهم.

وفي السياق ذاته أكد الدكتور رضا رجب، وكيل النقابة، في تصريحاته لـ”العربية.نت” أن على كامل أن يعود عن استقالته، لأن موقفه السياسي ضد الرئيس هو موقف جميع الأعضاء. واعتبر أن على كافة أعضاء النقابة أن يبقوا في مناصبهم من أجل الدفاع عن وجهة نظرهم.

يُذكر أن كامل كان قد فاز في الانتخابات التي أقيمت قبل أقل من شهرين، وحصل على منصب النقيب بعد أن كان وكيلاً للنقابة.



شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. هليتوا …لللللللللليش ألف مبروك على الثورة الجديدة بقيادة ألغام ويسرا ونادية الجندي بس ليش ما جبتوا الدغيدي وخالد يوسف معكم حتى تكتمل ثورة الإصلاح والحرية وترجع الديمقراطية لمصر !
    هذا نموذج من المطالبين برحيل مرسي غير طبعاً الفلول والعلمانيين والأقباط اللي سمحتلهم الكنيسة ينزلوا واللي جزء صغير منهم نزل بالثورة الأولى !
    نسيت أسأل عن فيفي ودينا وفؤاد نجم ليش ما جبتوهم معكم …ما بتكمل الثورة بلاهم !!

  2. اللى كانوا موافقين على ان مبارك يكمل مدته والست شهور اللى باقيينله (بعد قرف 30 سنة) ….
    هم اللى معترضين على مرسى دلوقتى !!!

  3. بيقولوا لك ، اللهم بلغنا رمضان من غير جماعة الاخوان المسلمين ههههههههههههه
    واللى زيكوا هايعمل ايه برمضان ؟؟؟

  4. انصار نظام مبارك… فلول الأمس ثوار اليوم.!!!!..يحظى أنصار النظام السابق ، ومن يعرفون بـ”أبناء مبارك”، بتواجد قوي وكثيف في مظاهرات ، التي تسعى إلى الإطاحة بالرئيس محمد مرسي،
    يا سسسلام على الحضارة يا سسسلام ع العرات,! المنافقين اللصوص كارهي التيار الاسلامي يمحو نفسهم الاول.مفسدي الارض ..الله يحمييك يا ريسنااا من كيد الخونه اعداء الله..

  5. sob7an alla lamma l american wl europeens bikouno mabsoutin men yalli 3am bisir bil dowal l 3arabiyi ana bahstir !!!! ana menl awal kenit ma3 l ra2iss la2an haida nta5abo l cha3eb bi tari2a char3iyi w democratiyi !!! wl zalami ma la7a2 bi seni ya3mol chi !!!! w ba3den wl ahamm eno haida l ra2is eja bi enti5ebet demcratiyi !!!! lezim l masriyin ye7termo 2edsiyit l enti5ebet walla ma bi3oud ela 2imi !!!! 7atta law ken ra2iss manno mni7 ento 3atayto sawtkon !!!! fhamowa w ma tfouto bi le3bet l sawrat wl fawda !!! 5allo l 2anon howi y2arir !!! bil niheyi haida ra2yi w yemken ma ktir mhem la2an ana manni 3eychi bi maser ta efham mazbout chou sayer hounik !!! w alla w a3lam

  6. فينكو ايام مبارك مارفعتوش كروت حمرا والا حتى صفرا !!! بتتشطرو بس على مرسي !!

  7. وضائف شاغرة
    مطلوب وزراء للعمل حالا
    الشروط المطلوبه
    1 يجيد القراءه والكتابه
    2 يجيد اللغة الانكليزية (مثل الدكتور مرسي )
    3 يجيد قيادة التكتك
    4 يجيد تحضير و تقديم صحن الفول

  8. فارس…ما القيش عندك وظيفة شاغرة و حياتك؟؟
    cv بتاعي جاهز…أي وظيفة،،،، مش بتشرط..
    كل شروطك متوفرة فيا…و خاصة الشرط 4 …مفيش اسهل منه..
    ابحث لي عن trabajo …ربنا يفتحها عليك دنيا و آخرة يا ابن الاصول..!! ههههههه

    1. والله يا مريم
      اقل من رئيسة وزراء ما بيمشي حالك
      استني كم يوم بس !!!!!!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *