>

استنكر عدد كبير من نجوم الوسط الفني بمصر حادث التفجير الذي وقع أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية، أثناء الاحتفالات بأعياد رأس السنة، وأعلنوا الحداد حزنًا على ضحايا الحادث، وطالبوا باتخاذ إجراءات صارمة وقاسية ضد مرتكبي الحادث.

بدورها، وجهت المطربة شيرين إلى السكندريين نداءً عاجلاً عبر صفحتها على “فيسبوك”، طالبت خلاله بضرورة توجه كل سكندري إلى التبرع بالدم لإخوتهم الذين يرقدون جرحى في المستشفى.

وقالت شيرين على صفحتها: “نداء لكل شاب وفتاة سكندريين.. دلوقتي يتوجهان بأقصى سرعة للمستشفى الألماني في 56 شارع عبد السلام عارف أو مستشفى شرق المدينة والتبرع بالدم.. فيه ناس بتموت، ونقطة دم هتفرق معاهم”.

فيما قال الفنان أشرف عبد الباقي بغضب: “أنا مش عارف الناس دي عايزة تقولنا إيه، وما الاستفادة بتاعتهم من اللي بيعملوا ده، بالتأكيد هذا الحادث لم يخص الأقباط وحدهم، بل الأمة جميعها، وأتمنى من الشعب المصري ألا ينجرف وراء عصبيته من الحادث فيسهم في إحداث فتنة طائفية”.

وأضاف عبد الباقي: “الفن لم يكن له دور في مثل هذه الأحداث من قبل حتى نسأل عن دوره بعد الحادث؛ فنحن مجرد صورة تقدم لواقع حقيقي نعيشه، والدور الأكبر ملقى على كتف الدولة التي أناشدها اتخاذ إجراءات حاسمة ضد مرتكبي الحادث”.

الفنانة داليا البحيري، التي حصلت مؤخرًا على لقب سفيرة النوايا الحسنة، أعربت عن استيائها الشديد من الحادث، وقالت: “حاجة توجع القلب، وبالتأكيد فإن من قاموا بالحادث أشخاص ليس لهم دين من الأساس؛ لأنهم لم يتعمدوا إيذاء طائفة دينية بعينها، بل شعبًا بأكمله، ولا بد أن نقدم أعمالاً تناقش الوحدة الوطنية خلال الفترة المقبلة، لكن بفكر جديد غير تقليدي وسطحي”.

من جانبها، أشارت الفنانة هالة صدقي إلى أنه رغم أن الهجمة الإرهابية أصابت المصريين جميعًا بالألم والحزن في أول أيام العام الجديد، فإنها كان لها أيضًا تأثير عكسي؛ هو وحدة مشاعر المسيحيين والمسلمين، الذين تساوت مشاعرهم تجاه الحادث.

خارج مصر

وأكدت هالة أنها على يقين تام أن الحادث تم تدبيره من خارج مصر، خاصةً بعد التهديدات التي تلقتها مصر منذ فترة ليست بعيدة، لكن مع ذلك فإن الخسارة الوحيدة –في رأيها– هي الخسائر في الأرواح، أما الوحدة الوطنية فتتعمق بعد هذه الأحداث.

وشدد أشرف زكي نقيب الممثلين المصريين على أن مرتكب الجريمة شخص ليست له علاقة بمصر، ولا ينتمي إليها؛ لأنه لا يستهدف فئة بعينها، بل شعبًا بأكمله.

وناشد زكي الأجهزة الأمنية اتخاذ أقصى درجات العنف ضد مرتكبي الحادث، مضيفًا: “بالتأكيد، نحن بصفتنا نقابة ممثلين نضم أصواتنا إلى اتحاد النقابات الفنية لاستصدار بيان استنكاري بشأن ما حدث”.

أما السيناريست وحيد حامد فاعتبر الحادث مأساة إنسانية حقيقية تعيشها مصر حاليًّا، لم يستهدف طائفة الأقباط فقط، بل كل المصريين.

وقال: “لا بد أن تتعامل الدولة بصرامة وحزم شديد مع الجماعات الإرهابية التي تتعامل مع الناس بأقصى درجات العنف”.

وطالب منير الوسيمي نقيب الموسيقيين قيادات الدولة باتباع مرتكبي الحادث وإعدامهم أمام مبنى كنيسة القديسين بالإسكندرية؛ لأن ما قاموا به لا يمس الأقباط وحدهم، بل الأمة بأكملها؛ فهم أشخاص يحاولون استغلال أية مناسبة يعيشها الشعب المصري، حتى يفعلوا أعمالهم الدنيئة.

أعداد الضحايا

وكان بيانٌ للكنيسة المصرية قد أكد سقوط 25 قتيلاً في الانفجار الذي وقع في ساعة متأخرة من ليلة السبت أمام كنيسة في مدينة الإسكندرية الساحلية المصرية.

وقال البيان، الذي وقعه قساوسة في مدينة الإسكندرية، وسكرتير البابا شنودة الثالث بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية؛ إن الانفجار الذي وقع أمام كنيسة القديسين مار مرقص، والأنبا بطرس: “أسقط 20 شهيدًا غير الأشلاء التي لم يتم التعرف إليها بعد، والتي قد تكون لحوالي أربعة أو خمسة أشخاص آخرين”.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. وقالت شيرين على صفحتها: “نداء لكل شاب وفتاة سكندريين.. دلوقتي يتوجهان بأقصى سرعة للمستشفى الألماني في 56 شارع عبد السلام عارف أو مستشفى شرق المدينة والتبرع بالدم.. فيه ناس بتموت، ونقطة دم هتفرق معاهم”.
    ________________________
    هل ذهبت انت يا شيرين؟؟؟؟

  2. ما هذه القلوب الحنينة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هذه مجرد دعاية اعلامية لكم على من تضحكون

  3. هل البكاء سيرجع منهم أحد ؟؟؟ لماذا نبكي ونتأثر على الحدث ونترك مسببات الحدث ؟؟؟

  4. مدينة غزة باكملها تم تدميرها وقتل الالوف الابرياء واطفال ونساءعلى مسمع ومرأى العالم قتلوا غدرا وكأنهم ليسوا بشر
    ورغم ان الفاعل معروف ومازال يقوم بالتفجيرات إلا إنه مازال حر طليق يفعل مايشاء فأين العداله وهل هناك بشر تختلف عن بشر وهناك الرخبص ةهناك الغالي ..أم إن اسرائيل فوق البشر
    مع العلم أنه لايستبعد ان تكون هس الفاعلة ايضا أو هي وراءه

  5. allah yer7am jami3 el da7aya elli matou we tkoun rou7hom bel jani.we rabna yechfi el jar7a. we akid yelli be niyto el aza la ayan kan elo akhra we rabna ra7 y7assbo la 2anno ma betsawar fi diani bel 3alam bet3alim el 2atel we el ijram. elli fa3al haydi el jarime 7essabo 3assir 3end allah.we ma fi chi bebarir yelli 3emlo. wa7doun el 7ayawanat fina nbarerloun el tawa7ouch we el charasse we el ijram la 2anoun 7ayawanat.

  6. allah yer7am elli matou we tkoun rou7oun bel jani. we allah yechfi al jar7a we yssabir jami3 ahl el da7aya.we el moujrimin elli 2amo be haydi el 3amaliye el khassisse eloun 7issab 3assir 3end rabna ma fi diani bel 3alam betssawar bet3allim el 2atel we el ijram. rabna ra7 ydin kell inssan 3ala a3malo. we ma fi chi bebarir 3amletoun we ijramoun wa7da el 7ayawanat fina nbarirla el tawa7ouch we el ijram we chari3it el ghab elli bet3ich fiya la 2anoun 7ayawanat . ama inssan mejrim hayda mich moumkin rabna yssam7o abadan.

  7. السلام عليكم
    انامش مع حد ضد حد تاني بس انا مع يوسف انو لية منشوف مسببات الاحدث
    وانا اعتقد انو وحدة من هاي المسببات هي قناة الرجاء التي تبث في امريكا ووبدها توصل بث القناة الى مصر و الشرق الاوسط انا مش حتكلم عن هاي القناة المثيرة للفتن الطائفية دور عليها وانتوا حتشوفوا

  8. صح كلامك محمد النصارى هما الي عيزين يوقضو الفتن من خلال القنوات بتعتهم وكمان من خلال غرف في البالتوك يارتكم تتخلو على البالتوك وتسمعو النصارى ازاي بيشتمو في الاسلام والرسول لو ها العمل قامو بيه بعض المسلمين المتشددين الغيروين على دينهم فهما بيعملو بل المثل العين بل العين كما فعلمو بل الاخوات الاتي اسلمنة مثل وفاء قستنطين وكاميليا شحاتة وغيرهن

  9. كاتيا شوهذا النفاق اتقي ربك
    ليش تشعلي النيران اكثر مما هي قايده
    فال الله ولا فالك ياشيخه

  10. كنترول ممكن اعرف فين هو حق الرد عندكم ليه موضوعي لغاية الان محجوز ولا انتم تجيبو المواضيع ولما تكتب تعلقون كدا والمفروض اني بعلق على مواضيعكم من زمان ولو بقيتو على ها الحال لن تجدو حد يكتب عندكم الصفحات مليانة على النت

  11. فلسطين والعراق كل يوم بموتو مين تكلم عنهم او ساعدهم بلا فنانين بلا قرف حتى في الانفجارات عايزين دعايات والله حرام

  12. الى محمد وكاتيا يعني القنوات الاسلامية بالعشرات تسب وتلعن بالمسيحين ومنهم الشيخ الزغبي هل هذا يعطي للمسيحين الحق لو فجروا مسجد وفيهم مصلين هذا عمل اجرامي بدل من ان يلاقي الاستنكار بتبرروا هذه الجريمة.

  13. هناك قناة مسيحية تدعى الحقيقة هي قناة للفتنة تدعو المسيحيين العرب للانقلاب ضد المسلمين وعاملين فيها مظطهدين متانسيين التعايش بين المسلمين والمسحيين وحتى اليهود منذ اكثر من 14 قرن

  14. اخت كاتيا بتلفي ودوري على ايه ولا تنسي اختي البالتوك الي بتتكلمي عنو فيه كمان مسلمين ولن اذكر من هم بيشتمو في اهل بيت سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فلا داعي اختي للكلام الجارح لناس اصلا قلبها مجروح انا لا ادافع عن اي احد ولكن لازم نراعي ظروف الناس لكي تراعي ظروفنا واتمنى ان لا تزعلي مني اختي

  15. دولوقتى مش مجال للخناق
    المشكلة انها بقت مشكلة كبيرة
    اخونا المسيحين اكيد بيقولو انة واحد مسلم الى عمل كدا

    وحنا دينا الاسلامى حرم علينا حاجة زى كدا
    فيا جماعة فكرو وبلاش ندخل فى جدال مع بعض على حاجات تافهه

  16. اختي الكريمة مغربية اعرف انو البالتوك فيه غرف لشيعة بس انا بتكلم على غرف النصارى انا بدخل لغرف سنية وزمان كنت ادخل لغرف النصارى ولا كن بعد ما عرفت انو دخولي هناك حرام بطلت بس الناس الي تتكلمي عنهم انهم مجروحينتعالي اسمعيهم بيقولو ايه على المسلمين

  17. مغربية انا ما قريت كلامك جيدا بل الاول انت تقلين انو في نمسلمين يشتمون في ال البيت فعرفت انك شيعية فانا اقول لك لابل العكس لااحد يحب ال البيت منثل السنيين عكس الشيعة الدين يلعنون الصحابة وزوجات الرسول الكريم

  18. اختي كاتيا انا لست شيعية انا سنية ولم اذكر لا شيعة ولا سنة لا تقوليني ما لم اقله ارجوكي

  19. اختي قلت لكي اني لا ادافع عن اي شخص ولكن ليس هم وحدهم المجروحين احنا كمان مجروحين لانه ماتت مسلمين في هذا الانفجار ولا نريد الجدال في هذا الموضوع وقبل ما تتهميني افهمي كلامي الاول وبس

  20. نورت لا داعي للتدقيق لاني لم اشتم احد ولام اقل كلام غير منطقي

  21. مو شرط اذا دخلتوا موقع للمسيحين عم يشتموا فيه رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم يكون صادر من مسيحين متدينين في ناس بتدخل باسم مسيحين من اجل الفتن الدينية وبيرموا كلام قذر لمن يجي المسلم يدافع بيوقفوا المسيحين معه بدون ان يعرفوا ان الهدف هو ضربنا ببعض وبعض المسيحين يرفضون هذا الكلام ويطلبون منه ان يحترم نفسه ودينه يعني في ناس واعين لهي اللعبة وناس عم يوقعوا بالمطب متل ماعم يصير معنا هون اهم شي نفهم وندرك ان الوطن وطننا ويكفينا الخراب الذي وصلنا له يجب ان نكون معا يدا بيد وان لانقع ضحية هذه اللعبة القذرة من اسرائيل وامريكا وحلفائهم الذي يباركون بامريكا ليلا نهارا لابارك الله بهم ولابها

  22. السلام عليكم
    اتمنى ان يكون كلامي واضح
    انا ضد تفجر اي محل بس انا اريد اعرف ليش دائما بتخلوا انوة المسلمين هم خلف التفجير ليش ميكون حد منكم او طرف ثالث يريد ان يفرق بين المصريين واين انتم من الحرب الامريكية على افغانستان وين انتم من الحرب على العراق فكل يوم انفجار وكل ساعة قتيل اين انتم . واين انتم على الممارسات العنصرية في الغرب ضد المسلمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *