أعلنت النقابات الفنية في مصر مقاطعتها للمهرجانات والتظاهرات السينمائية في الجزائر، مبررة قرارها بـ” الاعتداءات” التي وقعت على مشجعين وفنانين وإعلاميين مصريين في الخرطوم الأربعاء، عقب مباراة فريقي مصر والجزائر لكرة القدم.

في الوقت نفسه، أعلنت الشركة العربية للإنتاج الفني والتوزيع السينمائي مقاطعتها لأيّ مهرجان أو تظاهرة فنية في الجزائر، بينما أوقفت محطة نجوم “fm” إذاعة أيّة أغنية جزائرية عبر أثير موجات المحطة.

وقد عقد ممدوح الليثي -رئيس الاتحادات الفنية المصرية- اجتماعا للنقباء الخميس 19 نوفمبر/تشرين ثان الحالي، ashraf zakiضم أشرف زكي نقيب الممثلين، ومنير الوسيمي نقيب الموسيقيين، وقرر وقف كافة أشكال التعامل مع المؤسسات الفنية والثقافية الجزائرية، بما في ذلك المهرجانات الفنية لحين صدور اعتذار رسمي صريح من الحكومة الجزائرية عن كل ما جرى للجمهور المصري.

وطالب الليثي كل فناني ومثقفي مصر بقطع أيّة علاقات لهم مع الجزائر حتى “يفيقوا من الغفلة التي أصابتهم وجعلتهم يتعاملون بهذه الطريقة غير الإنسانية واللا حضارية، ويصدروا اعتذارا رسميّا وشعبيّا في آن واحد”.

الشركة العربية تقاطع

من جانبها، عزت الشركة العربية للإنتاج السينمائي والتوزيع قرارها بوقف المشاركة بأيّة تظاهرة فنية جزائرية إلى ما أسمته الحماقات التي ارتكبها الجمهور الجزائري مع المشجعين المصريين.

وأشار البيان الموقع باسم رئيسة مجلس إدارة الشركة العربية الفنانة -إسعاد يونس- أنها دأبت في الفترة الأخيرة على مساعدة المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية الجزائرية وإمدادها بالأفلام والفنانين من منطلق الإخوة والوقوف بجوارهم، إلا أنها فوجئت بتصرفاتهم مع المشجعين المصريين.

وأكدت يونس أن القطيعة ستستمر لحين عودة المثقفين الجزائريين الذين تجاهلوا القضية تماما إلى رشدهم واحترامهم للثقافة والفن والإبداع والدور المصري.

وقال عبد الجليل حسن -المسؤول الإعلامي بالشركة العربية-: إن “ما حدث يعتبر مهزلة خاصة بعد وقوفنا جميعا بجوار الفنانين والمثقفين الجزائريين الذين قابلوا الإحسان بالإساءة والمعروف بالجحود” على حد تعبيره.

نجوم “fm”

وفي محطة نجوم “fm” الإذاعية كان الحال لا يختلف كليا؛ إذ قطعت هي الأخرى علاقاتها مع الجزائر، وامتنعت عن إذاعة أيّة أغنية لأيّ مطرب أو مطربة جزائرية مهما كان حجمه أو تاريخه.

وأكد المذيع إيهاب صالح قائلا: “طالما بقيت على قيد الحياة، وطالما أنني مستمر في العمل بهذه المحطة، فلن أذيع أغنية واحدة لأيّ مطرب أو مطربة جزائرية مهما كانت قيمته أو تاريخه، لأنهم لا يستحقون.

وأشار إيهاب إلى أن رأيه هذا أعلنه على الهواء مباشرة، خلال برنامجه الذي يذاع على المحطة التي تعتبر الأكثر شهرة في مصر.

القاهرة السينمائي يرفض التسييس

في الإطار نفسه، رفضت سهير عبد القادر -مديرة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المنعقد حاليا- التعليق على ما حدث في بيان رسميّ، رغم إعلان رفضها واستهجانها لما جرى، مشيرة إلى أن الأمر يتخذ إطارا سياسيا لا علاقة للمهرجان به.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي يحتفي بالسينما الجزائرية في دورته الحالية، ويستضيف عدد من أبرز صناع السينما في الجزائر، بينهم المخرجان أحمد راشدي وليث سالم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫239 تعليق

  1. صر ارضها من ذهب ونساؤها لعب ورجالها مع من غلب
    we don’t need any thing from you..
    hamdo lilah we have our artists our films, our series,,we are respectable not like you Egyptian..
    all your women and girls are danseuse
    sharam shiek is an israleian state
    you slod palestine since 1948
    and if you can you sold all arabian
    one thwo three viva algerie

  2. ولو على الاعلام بتاعكم اللى ظلمنا واتهمنا اننا ضربناكم وكماااان قتلنا منكم والسفير الجزائرى الباااارد اللى جاى بعد ما الدنيا خربت يكذب الخبر على الاقل احنا مش رفعنا فى وشكم الاسلحه والسكاكين والمطااااااوى يا شعب همجى ولا تعرفوا لا تحضر ولاعروبه ولا اسلام احنا لاعايزنكم ولا عايزين اى علاقه بيكم لانكم شعب نااااااااااااااكر للجميل واحنا هنعرف ازاى ناخد حقنا وحق كل اهانه اتوجهت لبدنا او للاى واحد مصرى

  3. يا سيدة نانا اتقي الله تسمين هذا بفضيحة!!!! نحن عرضنا فيديوهات بالافعال و ليس بالكلام…اذا اردت الدفاع و تبيان الحقيقة ابحثي عن فيديو يبين الاعتداءات على المباشر.

  4. لا حياة لمن تنادي يا mimi
    ما عندن غير الحكي
    تريكيهن يحكو متل ما بدن كل شي بين واضح
    القصة بينت و ما بدها تنين يحكو فيها

  5. على كل حال هناك شيء واحد ان الله هو العالم بكل شيء…و قد نصر المنتخب الجزائري…فالحمد لله على الفرحة التي ادخلها لكل بيت جزائري بعد الحزن الذي تملكنا من وراء ما جرى بالقاهرة.

  6. لمت TSAاليوم 20 نوفمبر، من مصادر مؤكدة أن بطلة مصر لألعاب القوى مرة الحسيني، كانت في نيويورك حين اتصلت بها قناة مصرية متحاملة على الشعب الجزائري، تسألها عن مزاعم تعرضها إلى اعتداء من طرف مناصرين جزائريين, و أكد مسؤول كبير في قناة الكأس و الدوري القطرية، أنهم حين سمعوا أنباء عن تعرض البعثات الرياضية المصرية في الخرطوم، لاعتداءات، اتصلوا بمرة الحسيني للاستفسار, لكنها لم تجب في حينه، و عاودت الاتصال بهم بعد قليل من هاتف يحمل ترقيم الولايات المتحدة.
    فسألوها عن حادثة الاعتداء على البعثة، لكنها ردت إنها في إجازة في نيويورك، لكن مسؤولي القناة تفاجئوا بعد ساعات من تدخلها عبر قناة مصرية، وهي تقول أنها تعرضت لاعتداء من طرف مناصرين جزائريين في الخرطوم، ليقرر بعدها مباشرة مسؤولو القناة القطرية الرياضية، حسب مصادرنا، عدم التعاطي معها مجددا.
    هذا و يذكر أن قنوات مصرية حكومية و خاصة تشن و بإيعاز من أعلى السلطات حملة، شرسة على الجزائر حكومة و شعبا، بسبب خسارتهم للصعود إلى مونديال 2010, و قال عدد من المحللين في مصر و الجزائر، إن مصر أوعزت إلى إعلامها بشن الحملة، كي تتفادى غضبا شعبيا و انتفاضة وشيكة الوقوع، جراء حالة التردي المعيشي و سياسة القمع و التوريث التي تكرسها مصر.

  7. sit faten 3ayib hayda 7aki yitla3 awal shi min tim bint …….w li byi7ki hik 7aki ma3nata byirdi 7ada yi7ki 3an ahlo bzat taree2a bas ana ahli rabooni mlii7 w ma bwati 7ali la hayda mistawa bas ya 3ayib shoom ….. w iza kint falastiniyi w min libnan w 3ayshi bi canada sho osa? serna hal2 3am n7areb ba3dna 3a shan match football !!!! badna ndakhil jamii3 3arab bi da2 hahahahahah ana awal w7di bi 7il2i i7ki 3an baladi li ani libnanyi 100%%%%%% min asil libnani w rbit bi day3a w2fit bi wij yahoodiiiiiiii ma 7atit idi fi ido tooo bad inik falastiniyi w hik 7aki tili3 minik li ano inta awal w7di lazim tdaf3i 3an baladik w ma terdi 3a jartik maser t7it ida bi id 3adowik :@

  8. انا اريد ان انقل لكل العرب الذين يهمهم امر الجزائر…رغم ما تقوم به مصر شعبا و اعلاما و حكومة لم يزعزع فرحة الجزائريين.لانه عندما يكون الضمير مرتاح اي شيء اخر لا يهم…الحمد لله الذي لا يضيع حق احد…

  9. aladi hasala fi sudan li misre bisabe hada l mitaaaal kama toudin toudan ya3ni al ikhwa l algerie 3andhoum hak one two three wa viva lalgerie weeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee 1algerie 00000000000000000egypte hahahahahahahahahaha

  10. merci wiaam a toi a tt le maroc pr le soutien …et j veux dire une ya ke la verité ki compte et la verité etait sur le ter1 donc hamdoullah.merci encore une fois inchallah la3koba pr le maroc pr l avenir…1.2.3viva l algerie

  11. AL MISSRIYINE INDAMAJOU KATIRAN FIL AFLAM HATA ASSBAHO LA YOUFARI9OUNA BAYNA EL FILM WA EL HA9I9A HAYATAHOUM AFLAM FI AFLAME

  12. والسوريين ما بيشرفهم ناس زيكو تتفرج على فنهم لانكم اللى فعلتوة بمصر مش بعيد تعملوة معانا لو لعبنا معاكو كل كلام المصريين صح انتو ناكرين للجميل وللمعروف وقبل ما تتكلمو على فيفى عبدة وسعد شوفو…. اللى عندكو الاول اللى بيتمثلو بالفرنسييين ونسو عروبتهم احنا والمصرين ما بتمثل باجانب متلوكو

  13. ياريت ما تتدخليش فى اللى ما لكى فية يمسكها ابن الرئيس يمسكها ابن الوزير حاجة متخصكومش وياريت تشوفى لحمكو بيتباع فى اوروبا فى بيوت الدعارة وبيسرفو على رجالتكم الدكورة من عرقهم

  14. salamo3alaikome
    el yaweme ba3dahadael 9arare men na9abete el fananiene ,adrakte ana allahe 9ade taba 3alaina men telka el aflam el late la nastate3e ane naraha ka osra mouslema waheda fa mo3damoha tahke 3ane tafaha wa el jensse
    wa taakadou beanana len namote ba3da hada el 9arare,lahawela wala 9ouwata ela bel allah

  15. لا استطيع ان اصدق انني لن ارى افلام السحاق لعلا غانم و غادة عبد الرازق في الجزائر بعد اليوم حرام عليكم طب انا حجيبو ازاي؟؟

  16. الله أكبر عليكم يا مصريين
    1- مسلسلاتكم “واسألوا من شئتم” لا تستطيع أي عائلة محترمة أن تتفرج عليها مجتمعة مع بعضها؛
    2- أغانيكم عبارة عن رقص فاضح وليس صوت شجي؛
    3- جعلتم العالم لا يفرق بين الدعاة المصريين الأفاضل والفتانين “الفتنة نائمة لعن الله من يوقظها”

    ومن المعروف أن الفراق أمر محزن
    لكن فراق تلفزاتنا لمنتجاتكم السنمائية الفاضحة أمر يسعد كل جزائري وعربي أصيل جدا جدا جدا
    وعلى فكرة نحن من اعتزل منتجاتكم السنمائية وليس أنتم….

  17. سميتو رواحكم فراعنة الان فهمت مين جبتو صفة الغدر غدرتو بينا و بفريقنا و اللي يغدر بالجزائري يخلصها غالية

  18. مش الفنانين بس يقاطعوا الجزائر
    80 مليون مصرى مقاطعين الجزائر
    وملناش الشرف نبقى على علاقه بلد بلخلق والصفات ديه
    فين الاصل انتو نسيتوا مصر بتعمل ايه معاكو
    ولا تكلو وتنكروا زى القطط
    مكنتش فاكره ان ماتش حيطلع الكميه الحقد والغل ديه من الجزائرين اتجاه مصر
    ده كله كان فى قلبكوا ومتخبى

  19. يا سي مازن فضحت نفسك من لهجتك باين مش سوري بس مصري يا ممثل.هههههه. حاشى السوريين أن يطلع منهم هزاز وسط زيك هههه قال سوري قال أستغفر الله.

  20. يا ست نوووووووجه معرفش كام واو حطيتي (من شيمكم تحبون المبالغة في كل شي) 80 مليون أو حتى 800 مليون.مفكرين نفسكم ايه ؟ لو قاطعتونا راح نموت؟ في مثل عندنا يقول “طريق السد اللي يدي و ما يرد” و مثل تونسي احبه كثيرا يقول ” فرحنا باللي جا فما بالك باللي ماجاش”. و الله لو فيه شعب حاقد و مغرور و متكبر و موهوم بالعظمة في الدنيا أكيد هو الشعب المصري حاشى اللي ما بيستاهل. حقا الاحفاد افسدوا ما صنعه الاجداد. أنتم و يا للأسف بئس الخلف لخير السلف.يا دمى حسنى مبارك و مرته. يا شعب كنت عزيزا و محبوبا من الجميع و أصبحت ممقوتا و مذموما عند الأغلبية. ألم تسالوا انفسكم لماذا ابحتم على هذه الحال؟ و بعدين من شيم الناس الكبيرة و المحترمة زي ما تقولين انهم لا يعايرون الناس باخير الذي فعلوه و يمتنون عليهم. قاطعونا لو استطعتم و لكن سيتحيل عليكم ذلك عارفه ليه؟ لأنكم تموتون على القرش و استثماراتكم في بلدنا تدر عليكم بالملايين و سوف تفضلون المذلة و لا تتخلون القرش.

  21. ونعم الكلام ايه الحلاوه والثقافه والعلم والمعرفه
    اللى انت فيها ديه
    صراحه باين عليك واعى وفاهم
    انت اقنعتنى صراحه
    ده كله فى بلدى وانا مش عارفه مممممممممممممممممم
    اتاريك مهمتم بقى بمصر وتعرف عنها حاجات كتيره
    تصدق لو قلتلك انى معرفش انت بتعملو ايه فى حياتكم لو مش عملتو المشكله ديه كنا حننساكو كويس من مصلحتكم المشكله ديه
    دنا جتلى شكوى الناس قربت تنساكو ههههههههههههههههههههه
    وايه كمان فى بلدى وانا مش عارفه اتفضل كمل نفسى اعرف انت عارف ايه عنها
    مش انت بس انت وكل اللى بيعزوها زيك نفسى اعرف انت شيفين مصر ازاى
    بس ده كله فى الخر كلام وكلامكو ده مش حيغير ان مصر دوله عظيمه
    وميفرقش انتو شيفين مصر ازاى مع لايام حتثيت ان انتو غلط
    كله شئ حلو فى وقته
    انا لو اتكلمت اقوللك ايه فى مصر مش حتصدق
    فيها حاجه مش موجوده فى اى بلد ومش حقولهالك ( حيبقى فى استظراف كتيرعلى الجمله ديه )

  22. يا ست نووووووووووووووووووووووووووووووووووجة انا اعرف ان أي مكان في العالم تنمح له الالقاب مش هو اللي بيعطيها لنفسه. فقولكم ان مصر عظيمة هو مجرد لقب خدرتوا بيه انفسكم و لم يمنح لكم عن استحقاق. و الله كلامكم عن العظمة و ان بلدكم أم الدنيا و ان و ان و ان…. كلام فارغ شبعنا منه و طفحتوه للناس عبر السنين لا يسمن و لا يغني من جوع.عاملين زي اللي كذب كذبة و صدقها ههههه. أرد عليك فقط ببيت الشاعر الذي يقول “ليس الفتى من قال كان أبي- بل الفتى من قال ها أنا ذا. و انتم يا فتيان أرونا ماذا فعلتم؟ أنا أقول لكماذا فعلتم. لقد أخرجتم جيلا لا يستهان به في مجال الفسق و الفوجور . جيلا تكون في ارحام الرقاصات في الملاهي و بيوت الدعارة و تربى في الشوارع و تخرج من مدارس حسنى و حرمه للتخدير و غسل الادمغة.

  23. THE LAST WORD WAS IN OUM DOURMAN
    3ANTAR YA7YA 1
    FIFI ABDOU+DINA+HAIFA+NANCY+RAKISSAT ALKABARIHAT 00000000
    VIVE L’ALGERIE AB ADDOUNYA
    OU MOUTOU BI7OUSSDIKOM YA MASRYIN YA SHA7ATIN YA 7ARAMIYA

  24. نور وساندرا وكل الجماعة اللي متابعة الإعلام المصري..

    ما زالكوا عم بتابعوه ولا.. لا

    بدأت المهازل تتضح ..والفضايح تنكشف.. ولسا كمان وكمان حيبان مع عقوبات الفيفا لمصر

    آه على فكرة…الجزائر في كأس العالم ..موتوا بغيضكم

    1 2 3 viva lalgerie

  25. A9OL LI IKHWANINA MASRIAN ANTOUM DAIMAN BITMATILO FE KHARTOUM LA3IBTOUM DOUR CHOH3AN 3ALA HASAB 9AWLIHIM BAS LIMADA TACHOKON WTABKON AHAHAHAHAH ANA BIDAT LATI9O MASRYAN FIHMTOU LICH BIBALROU FIAY 7AGA OHMA BIMOTO MIN LGOU3 VIVI MAROUC NAJIB

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *