>

أثارت مشاركةُ الممثل الجزائري خليفة عبد الباسط في مسلسل “الحسن والحسين” زوبعةً في الوسط الفني والشعبي الجزائري، وقال عبد الباسط: إن سبب هذه الضجة في العالم العربي يعود إلى الكتابة السنية لسيناريو هذا العمل الذي سيبث قريبا.

وأوضح عبد الباسط أن “الحسن والحسين” لم يبث حتى الآن في القنوات العربية؛ إذ لا يزال في مرحلة المونتاج.

وأضاف: “لقد أديت في هذا العمل دور معاذ بن جبل، وقد تلقينا انتقادات واسعة حتى قبل بث العمل؛ لأن كتابة السيناريو كانت سنية، ولهذا فإن الشيعة ينتقدون العمل لأنه يظهر سيدنا الإمام الحسين -رضي الله عنه- في التصوير”.

ويرى عبد الباسط أن الانتقادات التي وجهت إليه شخصيا بخصوص قبوله العمل في هذا المسلسل لم تؤثر عليه، وأجاب “أنا فنان، وأديت الدور الذي أسند إلي و”الحسن والحسين” من أحباب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ونتمنى أن نقدم الحقيقة؛ لأن الشيعة يعتبرون مثلا أن عبد الله بن سبأ أسطورة، ومع هذا فالعمل يقدمه غير ذلك، ونحن ننتظر أن يقدم لنا النقاد نظرتهم بعد بث المسلسل”.

وواجه الفنان الجزائري عدة انتقادات على موقع “فيس بوك” و”تويتر”، كونه يمثل دورا في مسلسل مثير للجدل، وجاء في تعليقات ومواقف جمهوره: “كان عليك تجنب هذا العمل، وأن تستشير المختصين قبل خوضك المغامرة”.

وكانت نقابة الفنانين الأردنية وافقت على منح تصاريح لفريق عمل المسلسل، بعد صدور فتوى تجيز ذلك من قاضي القضاة أحمد هليل في شهر مايو/أيار الماضي.

وتم الاستقرار على عنوان المسلسل “الحسن والحسين”، بعد أن عرف إعلاميا بـ”الأسباط”، ثم “معاوية وأحداث الفتنة”، و”مشاعل النور”.

ويجسد دور الحسن والحسين الفنانان محمد المجالي، وخالد الغويري، بينما يقدم الفنان السوري رشيد عساف دور معاوية بن أبي سفيان.

ومنتج العمل هو الكويتي محمد العنزي، والذي استكمل تصوير مشاهده في الأردن بعد أن توقف تصويره في المغرب لأسباب مالية.



شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. ولماذا لم نرى هذا الهجوم حين جسدو نبينا يوسف عليه الصلاة والسلام
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. اللي أعرفه بوقتها الدنيا قامت وماقعدت غير لما جابولها كرسي, وصفحات نوّرت تشهد

  3. سيرينا اختي مسلسل سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام انقلبت عليه الدنيا لانه مافيش حد يقدر يكون مكان اي نبي او صحابي واغلب الافلام الي كانت تعرض حياة الانبياء كانو الانبياء في صورة نور بس

  4. هدا الفنان رائع و له افلام كتيره نجاحه و عمل مسلسل مع اخواننا ا لسوريين وكان رائع ايضا

  5. حبيبتي سرينا الشيعة هم الد اعداء الاسلام ونسميهم نحن السنيين الروافض وهم طائفة تلعن الصحابة وام المؤمنين عائشة رضية الله عنهم وكدالك يحللون اشيئ حرمها الاسلام كزواج المتعة

  6. الشيعة مش رضيين انو سيدنا الحسين يطهر في الفلم ليه من اعلى مرتبة عند الله الانبياء ام سيدنا الحسين مع كل الاحترام لحفيد الرسول الكريم ولاكن المسلسل سيدنا يوسف كان من ايران وهم شيعة غريبة والله

  7. ولاكن المسلسل سيدنا يوسف كان من ايران وهم شيعة غريبة والله
    **************
    وهذا هو قصدي

  8. يعني هذا الفنان الجزائري هو الوحيد الذي اخطا عندما قبل تقديم دور احد الصحابة؟
    اين كانوا عندما عرضت الاعمال السابقة التي قدمتها ايران و تم تجسيد الانبياء؟

  9. u hade labgallll
    ma amanche rirrrrrrrrr a3tawle ymatelll rahhhhhh yejriiii
    hab ywali machhourrrrrr
    yakhi tnahhhhhhhhh yakhiiiii

  10. انه بس افهم
    اللي خانوه وعم يبكوه اليوم ويضربوا حالهم ندما معروفين
    واللي قتلوا معروفين
    ليش مثير للجدددددددددددددددددددددددددددددددددددل

  11. خليفة عبد الباسط فنان بارع بأداء الأدوار التاريخية و الحسين عليه السلام نحن أولى به من الشيعة و هو متبرأ منهم يوم القيامة

  12. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين، واللعنة على أعدائهم إلى يوم الدين.

    يقول الله سبحانه في وصف الحج: (ليشهدوا منافع لهم) (سورة الحج: 28).

    وقد جعل الله الحج لمنفعة المسلمين الدنيوية والأخروية، ومن أهم المنافع التي يترتب عليها خير الدنيا والآخرة: منفعة التعارف بين مختلف الفئات الإسلامية التي تعيش في البلاد الإسلامية وغير الإسلامية.

    وقد اهتم الإسلام بهذه الناحية أكبر اهتمام حيث قال تعالى: ( واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألَّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً) (سورة آل عمران: 103).

    وقال سبحانه: ( ولا تكونوا كالذين تفرَّقوا) (سورة آل عمران: 105).

    والمسلمون يوم كانوا سادة العالم كانوا بحاجة إلى التآلف، فكيف باليوم الذي أحاط بهم الأعداء من الخارج وفرّقوا صفوفهم من الداخل؟

    وقد شعر زعماء المسلمين الدينيون والسياسيون بهذه الحقيقة، ولذا نرى اجتماعاتهم المتواصلة لإزالة الصدع ولمِّ الشعث.

    وقد كان من مآثر العلامة الكبير الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر أن أفتى بكل صراحة استواء المذاهب الإسلامية الشيعية والسنية في جواز العمل وصحة الأخذ..

    فلنقترب نحن المسلمون بعضنا ببعض، ونترك التفرقات والمهاجمات التي لا تخدم إلاّ الكفار والمستعمرين، ولنتمسك بما أمر الله والرسول(صلى الله عليه وآله).

    ونحن أداء اً لبعض الواجب علينا، كتبنا هذه الكراسة تعريفاً بالشيعة كي توزع في قبلة المسلمين، أيام الحج.. حتى تلقي الضوء على بعض ما أخفته الظروف من أحوالهم، مما انتهزها المستعمرون لإلقاء الفتن والخلاف بينهم وبين السنَّة، والله المسؤول أن يجمع كلمة المسلمين على التقوى، ويهدي الجميع سواء السبيل، وهو المستعان.
    الشيعة: مأخوذة من (المشايعة) بمعنى المتابعة، وتسمّى الشيعة بهذا الاسم لأنهم يشايعون علياً وأولاده الطاهرين(عليهم السلام).

    2: وقد سمّى الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) أتباع علي (عليه السلام) بهذا الاسم، كما رواه المؤرخون كلهم في كتبهم(1).

    3: وهم يعتقدون بأن الرسول (صلى الله عليه وآله) عيّن(2) من بعده لمقام الخلافة والإمامة اثني عشر خليفة بأمر الله تعالى،
    4: ويعتقدون أن الرسول (صلى الله عليه وآله)، وبنته فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وهؤلاء الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) معصومون، كما قال سبحانه: ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهِّركم تطهيراً) (3).

    5: ويعتقدون بأن الإسلام هو الدين الحق، الذي لا يقبل غيره 🙁 ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)(4).

    6: وأن الإسلام له (أصول) و(فروع) و(أحكام) و(أخلاق).. وأن من أنكر الأصول كان كافراً نجساً، ومن أنكر الأقسام الثلاثة(5) بلا جهل أو شبهة كان كافراً، ويعبرون عن ذلك بـ (المنكر للضروري).

    7: وأن (أصول الإسلام) عبارة عن: (التوحيد) و(النبوة) و(المعاد)..، ومن توابع التوحيد (العدل)، ومن توابع النبوة (الإمامة).

    8: وأن (فروع الإسلام) عبارة عن: (الصلاة) و(الصيام) و(الخمس) و(الزكاة) و(الحج) و(الجهاد) و(الأمر بالمعروف) و(النهي عن المنكر) و(التولي لله وأوليائه) و(التبرّي من أعداء الله وأعداء أوليائه)، وما يلحق بذلك من سائر أقسام العبادات مثل (الوضوء) و(الغسل) و(التيمم) و(الاعتكاف) وما أشبه..

    9: وأن (أحكام الإسلام) عبارة عن سائر الأنظمة والقوانين التي جاء بها الرسول (صلى الله عليه وآله) من عند الله تعالى، كأحكام (البيع) و(الشراء) و(الرهن) و(الإجارة) و(الطلاق) و(النكاح) و(القضاء) و(الشهادات) و(المواريث) و(القصاص) و(الديات) وما أشبه..

    كما يعتقدون أن الإسلام لم يترك شيئا إلا بيّنه، فالسياسة، والاقتصاد، والثقافة، والتربية، والاجتماع، والسلم، والحرب، والزراعة، والصناعة، والعائلة، والحكومة، وسائر الشؤون المربوطة بالإنسان من ولادته إلى يوم مماته، كلها مبيّنة في الإسلام، ولها أنظمة خاصة، وأحكام عادلة، لو أخذ البشر بها ( لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم) (6)، وأن (حلال محمد (صلى الله عليه وآله) حلال إلى يوم القيامة، وحرامه حرام إلى يوم القيامة)(7).

    10: وأن (أخلاق الإسلام) هي التي ندب الإسلام إليها، أو أوجبها، مثل: (الصدق) و(الأمانة) و(الحياء) و(العفة) و(الشجاعة) و(السخاء) و(النشاط) و(العمل) و(حسن الخلق) و(إفشاء السلام) و(إصلاح ذات البين) و(الألفة) و(الأخوّة) و(الزهد) وما أشبه..

    كما أن الإسلام حذّر عن بعض الأخلاق والأعمال، كراهة أو تحريماً، مثل: (الكذب) و(الغيبة) و(الخيانة) و(سوء الخلق) و(الكسل) و(شرب الخمر) و(أكل الحرام) و(الربا) و(السرقة) و(الزنا) و(اللواط) و(الاحتكار) و(الإفساد) و(البخل) و(الجبن) و(السفور) و(الغناء) و(النميمة) وما أشبه ذلك..

    11: والشيعة اليوم، أكثر من (مائة مليون) منتشرة في شرق الأرض وغربها(8).

    12: ولهم في طول التاريخ الإسلامي: حكومات، وعلماء، وكتّاب، وشعراء، وفلاسفة، ومفكرون، ومدارس، ومؤلفات، ومكتبات، وخطباء ومرشدون.

    13: وهم يعتنون بالقرآن الحكيم اعتناء اً بالغا: دراسة، وتجويدا، وتفسيرا، وحفظا، وعملا، وتمسّكا، ولهم مدارس خاصة لحفظ القرآن الحكيم.

    14: والشيعة تسمى بـ (الجعفرية) أيضا، لأن الإمام جعفر بن محمد الصادق، حفيد رسول الله (صلى الله عليه وآله) تمكن من نشر علوم الرسول (صلى الله عليه وآله)، وهم قد أخذوا منه غالب الأحكام..

    كما أن الشيعة تسمى بـ (الإمامية) أيضاً ، لأنهم يقولون بأن الرسول (صلى الله عليه وآله) نصب من بعده اثني عشر إماماً وهم الذين تقدمت أسماؤهم.

    15: وهم يرون أن المسلمين ـ على اختلاف مذاهبهم ـ اُمّة واحدة، وهم إخوة في الدين، كما قال سبحانه: ( كنتم خير أمة أخرجت للناس)(9) .

    وقال تعالى: ( فأصبحتم بنعمته إخوانا)(10) .

    وقال عزوجل: (إنما المؤمنون إخوة، فأصلحوا بين أخويكم)(11) .

    وأن كل محاولة لتشتيت المسلمين بأي اسم كان، ولإلقاء العداوة بينهم باسم الطوائف والمذاهب، ولتحريفهم عن (الكتاب والسنة) محرَّم في الشريعة.. يعاقب فاعل ذلك.

    16: وهم يعتقدون أن مصادر الفقه الإسلامي أربعة: (الكتاب) و(السنة) و(الإجماع) و(العقل)، ولا يجوز سنّ قوانين تخالف هذه المصادر، فإنه ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون)(12).

    17: وهم يجوّزون السجود على (الأرض) و(نباتها) غير المأكول والملبوس، وغالباً ما يحتفظون على قطعة من التربة الطاهرة النظيفة ليسجدوا عليها أوقات الصلاة، لأنه لا يتيسر في كل مكان تراب نظيف، وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (جعلت لي الأرض مسجدا)(13)، وكثيرا ما يكون ذلك التراب من أرض (كربلاء) مشهد الإمام الحسين السبط (عليه السلام) فإنه يذكّر بوجوب نصرة الإسلام والتضحية في سبيل الدين، كما ثار الإمام الحسين (عليه السلام) ضد الظلم والطغيان.
    لماذا التشيع؟

    للشيعة أدلة كثيرة في اختيار التشيع، حتى أن العلامة الحلّي ـ قدس سره ـ وهو من أعاظم العلماء إطلاقاً، قد ذكر (ألفي دليل) على ذلك في كتاب له أسماه (الألفين)..

    وكثير من هذه الأدلة من كتب إخوانهم (السنة) وصحاحهم، وهنا نكتفي بذكر بعض تلك الأدلة بإجمال:

    حديث يوم الإنذار

    الأول: حديث يوم الإنذار الذي رواه الطبري(14) وابن الأثير(15) وغيرهما..

    وحاصله: أن الرسول (صلى الله عليه وآله) لما نزل عليه قوله سبحانه: ( وأنذر عشيرتك الأقربين)(16) في بدء الدعوة، دعا عشيرته في دار عمّه (أبي طالب) وهم يومئذ أربعون رجلا، يزيدون رجلا أو ينقصونه، وفيهم أعمامه: أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب…

    وفي آخر الحديث قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (يا بني عبد المطلب، إني والله ما أعلم شابّاً في العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به، جئتكم بخير الدنيا والآخرة، وقد أمرني الله أن أدعوكم إليه، فأيكم يؤازرني على أمري هذا على أن يكون هو أخي ووصيي وخليفتي فيكم؟ فأحجم القوم عنها غير علي (عليه السلام) وكان أصغرهم إذ قام فقال: أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه، فأخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله) برقبته وقال: (إنّ هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا) فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع.

    حديث الغدير

    الثاني: حديث الغدير الذي رواه مائة وعشرون من أصحاب الرسول (صلى الله عليه وآله)، وأربعة وثمانون من التابعين، وتجاوزت طبقات رواته من أئمة الحديث ثلاثمائة وستين راوياً، وقد بلغ المؤلِّفون في هذا الحديث من علماء السنة والشيعة أكثر من ستة وعشرين(17).

    ومجمل القصة: أن الرسول (صلى الله عليه وآله) لما رجع من حجة الوداع، وصل إلى موضع يقال له «غدير خُمّ» فأوقف الناس عن المسير، وصعد المنبر في حرّ الظهيرة وخطب خطبة طويلة بمحضر أكثر من مائة ألف شخص، وقال في خطبته، وهو آخذ بكف علي (عليه السلام): «يا أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين، وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنتُ مولاه فهذا ـ يعني عليّاً ـ مولاه، اللّهم وال من والاه، وعاد من عاداه.. وإني سائلكم حين تردون عليّ، عن الثقلين كيف تخلفوني فيهما، الثقل الأكبر: كتاب الله عز وجل سبب طرفه بيد الله تعالى وطرفه بأيديكم، فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتي أهل بيتي»(18).

    وذكر الإمام أحمد(19): أن النبي (صلى الله عليه وآله) أخذ بيد علي (عليه السلام) ، فقال: ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا: بلى، قال: ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا: بلى.. فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللّهم وال من والاه وعاد من عاداه، قال: فلقيه عمر بعد ذلك فقال له: هنيئاً يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة.

    حديث المنزلة

    الثالث: حديث المنزلة وقد ذكره الإمامان (أحمد)(20) و(النسائي)(21) وغيرهما(22)، أن الرسول (صلى الله عليه وآله) قال لعلي (عليه السلام):«أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه ليس بعدي نبي، إنه لا ينبغي أن أذهب، إلاّ وأنت خليفتي».

    الى غيرها وغيرها من الأدلة.

    فتوى أكبر علماء السنَّة

    بجواز التعبد بالمذهب الشيعي

    نص الفتوى التي أصدرها صاحب الفضيلة الأستاذ الأكبر

    الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر

    في شأن جواز التعبد بمذهب الشيعة الإمامية:

    قيل لفضيلته:

    إن بعض الناس يرى أنه يجب على المسلم لكي تقع عباداته ومعاملاته على وجه صحيح أن يقلّد أحد المذاهب الأربعة المعروفة، وليس من بينها مذهب الشيعة الإمامية ولا الشيعة الزيدية، فهل توافقون فضيلتكم على هذا الرأي على إطلاقه فتمنعون تقليد مذهب الشيعة الإثني عشرية مثلا؟

    فأجاب فضيلته:

    1: إن الإسلام لا يوجب على أحد من أتباعه، اتباع مذهب معين،بل نقول: إن لكل مسلم الحق في أن يقلِّد بادي ذي بدء أيّ مذهب من المذاهب المنقولة نقلا صحيحا، والمدونة أحكامها في كتبها الخاصة، ولمن قلّد مذهباً من هذه المذاهب أن ينتقل إلى غيره، أيّ مذهب كان، ولا حرج عليه في شيء من ذلك.

    2: إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية، مذهب يجوز التعبّد به شرعا، كسائر مذاهب أهل السنة، فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك، وأن يتخلصوا من العصبية بغير الحق لمذاهب معينة، فما كان دين الله وما كانت شريعته بتابعة لمذهب أو مقصورة على مذهب، فالكل مجتهدون مقبولون عند الله تعالى، يجوز لمن ليس أهلا للنظر والاجتهاد تقليدهم، والعمل بما يقررونه في فقههم، ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات.

    التوقيع

    (محمود شلتوت)

  13. كل هاالقد كتابة عليهم انا من ناحيتي بستخسر عليهم
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  14. muslim is muslim no difference between them and do not make fetnah between us,and saidnah el hussein how said elshohad2 .when i go to egypt i visit him every time i feel much better.i find peace talking to him,

  15. أخي المهاجر قرأت كل ماكتبته ولكني لم اجد ما تحدثت عنه من تسامح والقبول بالاخر . فهم لايرون ان المسلمين على اختلاف مذاهبهم أمة واحدة . وأرى طرحك هذا من باب الدعاية المفبركة للشيعة من دون ان تذكر اعتقادك انت . وهذا ليس غريبا فالتقية من اصول المذهب وستدراج الناس باسم حب اهل البيت (رض) أصبح مكشوفا . والدعم الغير محدود ومصادره مكشوفه . قد تستطيع اقناع بعض الجهلة بدعايتك هذة ولكن الحقيقة واضحة لكل ذو عقل . انا من العراق وما حدث هنا يدحض كل ما تفضلت به فلم نجد منهم غير القمع الوحشي . وقتل أئمة المساجد وهتك اعراض الناس والاعتقالات العشوائية وسرقة اموال وبيوت أهل السنة وتشريدهم . ولحد الان تجد في شوارع بغداد شعارات مثل( ياثارات الحسين ) ولا ادري من سيدفع الثمن . اتمنى من الله عز وجل ان يحفظ بلداننا العربية من شر الشيعة ويرجع العراق الى اهله انشاء الله .

  16. السلام على الحسن و الحسين سيدي شباب اهل الجنة
    اولا انا مابسمحلك تحكو هيك على الشيعة افهمتو الشيعة تاج روسكم يا سنة
    و بعدين مابيصير هي الكاتبة السنية تتحكم انو يضهرو او لا لان هذا الشي ابدا مابيجوز سلام الله على الحسن و الحسين سيدي شباب اهل الجنة اولاد داحي باب خيبر

  17. ليالي كلامك مكرر بدون معنى . ومفيش حد تاج راس حد تكلمي كلام معقول حتى الناس تحكم ونحن السنة نحترم اهل البيت (رض) ونجلهم ونعرف فضلهم واذا لاتسمحون بالتصوير فأنتم اول من وضع لهم الصور التي تملاء شوارع بغداد وجنوب لبنان ويران التي تظهرهم اجمل من الممثل الفرنسي الن ديلون . ونحن نعرف انهم سيدى شباب اهل الجنة ولسنا بحاجه لمن يعلمنا من هم أجدادنا وما هي افضالهم فنحن أولى بهم من الاعاجم.

  18. أقول لذوي العقول المقفلة الذي أعماهم التعصب يكفيكم جهلا !! فهذا ما يريده أعداء الإسلام التفرقة بين المسلمين الأن سنة وشيعة و بعدها سنة مع سنة وشيعة مع شيعة وبعدها قوميات وأعراق لكي نتشتت و يسهل عليهم بعد ذلك الإنقضاض علينا!!! فهل من يفهم يا ذوي الألباب؟؟؟؟

  19. انا بالنسبة إلي المسلسل منيح بس إنتحال شخصيات الصحابة التابعين اكبر حرام لأن ما فيه حد بالدنيا يقدر إصير مثل الصحابة من الممثليين ولا راح إصير

  20. انا اقول ان هذا الفلم من المفترض ان لايعرض لأن الإمام الحسن والإمام الحسين لايمكن ان يكون اي شخص مثلهم فهم معصومون واذا كانوا السنه موافقين على عرضه فنحن الشيعه لسنا راضيين وسنعمل على منعه من العرض بكل ما نستطيع فعله..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *