>

كشف الفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق عن انتهائه من تسجيل ألبومه الجديد الذي يغني فيه لعددٍ من الأولياء الصالحين المعروفين في منطقة المغرب العربي، على غرار سيدي بلحسن وسيدي عبد القادر الجيلاني.

واعتبر بوشناق أن الوضع الموسيقي العربي اليوم يشهد حالة تقهقر، ولا يعبِّر تماما عن الهوية العربية، مشيرا إلى عدم توافق رؤاه مع الموسيقى المتداولة حاليا عبر وسائل الإعلام، لكنه قال: أنا لا أحكم على

أحد، فالجمهور وحده الكفيل بالحكم على نجاح أو فشل الموسيقى.

وعبَّر في الوقت نفسه عن دعمه للقضايا العربية، على رأسها القضية الفلسطينية، وقال إنه يكرس مختلف أعماله الفنية من أجل خدمة القضايا العربية، معتبرا ذلك وراء منحه اعترافا عالميا.

وأوضح “باعتقادي أنا كسبت شهرةً من خلال احترامي للعمل الفني، ثم إن شرف لقب سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة ليس سوى تحصيل حاصل؛ لأني -بالأصل- أشتغل في هذا المسار”.

وعبَّر لطفي بوشناق عن الحالة العربية في مطلع أغنية “يا خلتي أنا عربي”، ويقول فيها “أنا عربي أصيل وبأصالتي تكمن علتي وما أقبل الظلم بأرضي وما أقبل الظلم بملتي وكيف ينضحك علينا وكيف يقبلها على نفسه عربي.. رجل السيف ورجل الحق.. يحرق هدا الموس الأجنبي يا خلتي!”.

وفسَّر الفنان التونسي اهتمامه بالقضايا العربية في أغانيه قائلا “ربما جرَّبنا كثيرا من الأسلحة في العمل التحرّري، وأهملنا سلاح الثقافة الذي أعتبره أهم الأسلحة وأشدّها خطورة في الحركات الكفاحيّة”.

من جانب آخر عبَّر عن رغبته في الغناء قريبا في الجزائر، مشيرا إلى أن هناك تفاعلا مستمرا مع الموسيقى الجزائرية الحالية.

يذكر أن بوشناق لا يرفض كما هو شائع عنه- فكرة أغاني الفيديو كليب؛ إلا أنه يرى أن الصورة باتت تطغى على جوهر الأغنية، ويقول: من قال إنني ضد الفيديو كليب، أنا أنطلق من مبدأ أغنية ناجحة كلمة ولحنا وأداء وتنفيذا وتوزيعا، ثم تأتي صورة جميلة هي الكليب، لتكمل هذا العمل الناجح والجميل من الأساس.

وتساءل: بالله عليكم ما مضمون الأغاني الآن إذا أغلقنا الصوت، واكتفينا بالصورة فقط؟ وفق هذه الرؤية فإن الكليب هو المتمم لعمل ناجح من الأساس وليس العكس.



شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. لماذا لاتغني و تشدوا بصوتك الجميل لسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم يا استاذ لطفي ، اتمنى لو تلتفت إلى الأناشيد الدينيه اكثر

  2. بـــدعه …. بدع وضالالات وجهل … سيدي بوشناق وسيدي مرزوق وسيدي منصور وسيدي عبدالقادر ناقص” سيدي بنت لندن”… ماهذها الكلام عيب عليكم هذه الخزعبلات !! التبــرك باولياء الله الصالحين بـــدعه … وشرك بالله يخـــرج من المــــله!! تعرفون يعني شو يخرج من الملة يعني كفــر صريح بالله !! اترك يابو شناق عنك هالخرابيط واعقل خلي صوتك صوت تنوير وليس صوت تضليل ونشر للخزعبلات والجهـــل… اذا انت يالمثقف تعمل هيك امال متبركي الاضرحة ايش نتوقع منهم !! والله شكلك انت منهم يمكن عندك قبر تتبرك فيه قل ماتطلع علا مسرح تغني .. عيب استح على وجهك ! انشر بيبي ! انا انترفزت

  3. الى بنت لندن
    والله غير معك حق ما كنتش عارفة انو لهالوقت مازالو ناس يفكروا كيما هكا والله غير عيب عليه ربي يهديه ويهدينا

  4. salam people
    labd tkon mn awlya2 alah abel ma t7ky walhy 3eeb 3lekm roo7y a3rfoo mn abn 3araby وسيدي عبد القادر الجيلاني.

    ya thaleen antoo

  5. wach yagibni fi el fananine el arab . kolohom ekoulou ana safir enawaya el hasana li omam el motahida . kolohom . ayi wahid howa safir enawaya el hasana lil omam el motahida . ana aoulohom kontou fin ya sofaraa enawaya el hasana lama el omam el motahida zakat darba atfaal el irak , we afganistan , we el soudan , we gaza , we ganoubi lobnan . ya nas khafou rabina . antou farhanin bi wisam sfir enawaya el khabita lil omam el motahida , we atfalna temout bi el kanabil . antou zibalat el omam el motahida tefrahou we tetkabarou lama egilkoum gawab min new york we olokom anta safir enawaya el hasana , achan tetkabarou ala chabina el magloub ala amrou . antoum kolokom zibala fi zibalat el omam el motahida wa amerika , wa israeel.

  6. لا حول ولا قوة الا بالله….كنت احترم هدا الفنان…بدل ما يؤدي الفنان رسالته وينبد هده الافكار التي تؤدي بصاحبها الشرك بالله… يقوم هو بنشرها
    لا تبرك بكل هده البدع التي تؤدي بصاحبها الا الضلالة …التبرك هو فقط بالله …والاستعانة فقط بالله لا تجوز حتى بالانبياء… فما بالك بألهم وببشر مثلهم…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *