مازال بحر الفن يرمي علينا من حين لأخر عدد من الجواهر الثمينة والتي تكون بمثابة أسرار ومفاجآت تكشف لأول مرة، وكنا ومازلنا ننشر لكم هذه الأسرار والمفاجآت.

ومفاجأة اليوم بشأن الفنانة و النجمة القديرة يسرا، فاتضح أنها ليست الفنانة الوحيدة في أسرتها، حيث أنها ابنة شقيق فنانة مصرية شهيرة وواحدة من فنانات ” زمن الفن الجميل “.

فعمتها هي أمينة شريف وهي فنانة ظهرت في فترة الثلاثينات، وتعتبر من النجمات المهمشين وغير المعروفين في الوسط الفني لقلة عرض أعمالهم الفنّية علي شاشات التليفزيون، وتميزت بهدوئها ووجهها المريح، وعملت بالمسرح والسينما، ورحلت في صمت بعد تقديمها عدة أدوار مع عمالقة نجوم الفن .

ولدت أمينة شريف في 26 يوليو 1912 وهي واحدة من الفنانات المهمشات في السينما المصرية، فلم يعد يذكرها إلا القليل، وربما يعود ذلك إلى أن معظم الأعمال التي ظهرت فيها لا تعرض كثيرًا، و بدأت بالعمل في المسرح.

اشتهرت الفنانة أمينة شريف، بالأعمال المسرحية في فرقة يوسف وهبي، ثم انطلقت إلي السينما وكثيرا ما ارتبطت أعمالها بعظماء الفن المصري أمثال الفنان يوسف وهبي، والفنان جورج أبيض وأمين عطاالله.

بدأت أمينة مشوارها الفني، وهي في سن كبير نسبيًا حيث كان أول ظهور لها في عام 1942 ،وكان عمرها آنذاك ثلاثون عامًا في فيلم «على مسرح الحياة»، وهو فيلم درامي قام ببطولته الفنان حسين رياض، والفنانة روحية خالد، وفردوس محمد، والفنان أنور وجدي، وفي نفس العام شاركت شريف في فيلم آخر بعنوان «أحب الغلط»، و فيلم “حب من السماء»، مع محمد آمينو.

أما آخر أعمال أمينة شريف فكان عام 1960م وهو فيلم «عمالقة البحار»، والذي قام ببطولته الفنان أحمد مظهر، والفنان عبدالمنعم إبراهيم، والفنانة نادية لطفي وعدد كبير من نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت.

ومن أهم أعمالها السينمائية أفلام: ملاك الرحمة، والله معنا، وعمالقة البحار، وابنتي، وتحيا الستات، وبين نارين، وسفير جهـنم.

يظل أهم أعمال الفنانة أمينة شريف السينمائية وأشهرها هو فيلم ”غرام وانتـقام“،والذي أدت فيه دور الفتاة منيرة التي تذهب للإقامة مع شقيقها جمال حمدي الذي أدى دوره الفنان يوسف وهبي، ولكن صديقه المستـهتر وحيد عزت الذي أدى دوره الفنان أنور وجدي يستـغل سذاجها وقلة خبرتها ويعتدى عليها ثم ير فض الزواج منها.

أمينة شريف هي عمة الفنانة يسرا والتي قالت في لقاء بأحد البرامج التليفزيونية أن والدها كان يعارض عملها بالفن، وذكرت أنها كانت تتعجب من موقفه هذا رغم أن عمتها كانت تعمل بالفن، وذكرت الفنانة يسرا في هذا اللقاء أن عمتها هي الفنانة أمينة شريف، التي توفيت في 13 سبتمبر 1981.

يمكنكم الآن متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر «نورت»

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا إنستغرام «نورت»

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.