كان حفل الفنانة ماجدة الرومي في مجمع البيال وسط بيروت يوم السبت الماضي هو الأول من نوعه في لبنان من حيث الضخامة، والتقنيات المستخدمة فيه صوتاً وصورة.
حيث قدرت تكلفته الإجمالية بأكثر من مليوني دولار أميركي، وإستمر التحضير له لأربعة أشهر تقريباً، من بينها 12 يوماً من التمرينات مع الأوركسترا الضخمة المختلطة المكونة من 107 عازفين التي حرصت الماجدة من خلالها على المزاوجة بين الشرق والغرب، فتم إستقدام فرقة بيلاروسيا للأوركسترا ليعزفوا مع فرقة ماجدة اللبنانية.
فأتاح هذا الخليط مزج تقنيات العزف الغربي بالربع تون الشرقي، بقيادة الروسي اندريه غالانوف للجزء الأول من العمل واللبناني ايلي العليا للجزء الثاني منه، وقاد الكورال الغنائي ايلي مرهج.
وعلى الرغم من ضخامة الحدث والتقنيات التي إستخدمت فيه، وعلى الرغم من أن عنوانه كان “للحب والسلام”، وعلى الرغم من أنها قدمت أربعة أغنيات جديدة تغنيها للمرة الأولى فيه، لم يلتفت بعضهم لكل ذلك، وكان جل همهم تسييس موقف ماجدة وتحليل عبارتها التي حيت من خلالها الحضور، فجاءت العناوين: “ماجدة غنت للحكومة” أو “ماجدة تعلن ولاءها لسعد الحريري او لـ 14 آذار”، ربما لأن الداعي لهذا الحدث هو رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، والمناسبة عيد ميلاد والده الراحل رفيق الحريري.
والمتابع لحديث الفنانة ماجدة الرومي في أكثر من محفل ومناسبة يستشف منه أنها تنادي بلبنان ككل، بوحدته، وسيادته، وإستقلاله، وبأنها إن غنت فهي تغني للبلد، وليس لرموزه، وتؤمن بأن الفن صوت جامع للكل.
ومن تابع الحفل بعناية سيجد بأنها عبرت عن هذه الفلسفة بشكل فعلي بفنها وصوتها عندما غنت “ميكس” جديد لأغنية “يا نبع المحبة” مع “لا اله الا الله” مدللة بشكل حي على التجانس الروحي بين المسيحية والإسلام، ونبذها للطائفية والفرقة التي يسعى البعض لتعزيزها وتغذيتها بين صفوف اللبنانيين.
كما لم يلق هذا بعضهم إنتباهًا للحضور الرسمي في الحفل الذي جمع مسؤولين من مختلف الإتجاهات السياسية من 8 و 14 آذار، نذكر منهم: رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع والرئيس سليم الحص وتيمور وليد جنبلاط ونائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري، والوزراء الياس المر، تمام سلام، عصام أبو جمرا، طارق متري، خالد قباني وجبران باسيل، والنائب ستريدا جعجع وعدد كبير من النواب والسياسيين، إضافة إلى عدد من أصدقاء الرئيس الراحل رفيق الحريري، إستمتعوا جميعاً بها الحدث الفني الضخم.

وعلى الرغم من كل ما سبق ذكره أردنا أن نقطع الشك باليقين “هل غنت ماجدة الرومي للحكومة أم للبنان؟” سؤال حملناه الى مدير مكتبها السيد خليل شكري فرد بشكل قاطع “ماجدة غنت للحب والسلام، وموقفها السياسي معلن ولم يتغير، وعندما قالت إنّها تعلن ولاءها للرئيس ميشال سليمان ولرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، لم يكن قصدها ولاءها لشخص هؤلاء تحديداً وإنما لهيبة الدولة ومؤسساتها، ودستورها، وهم من يمثلها اليوم”.
وفي سؤال لنا عن كونها حاضرة دائماً في مناسبات 14 آذار قال:” لو تلقت الدعوة من فريق آخر لتكون حاضرة في مناسباته فهي لن ترفض أو تتأخر”.

الماجدة غنت أيضًا ديو مع والدها الراحل حليم الرومي من خلال إعادة تقديم أغنية “اليوم عاد حبيبي” حيث قدمت مقاطعه في الاغنية بطريقة البلاي باك وغنت هي مقاطعها غناءً حياً.
كما غنت أربع أغنيات من جديدها “اول وجودي”، “لا ما تقلي حبيتا”، “نشيد الشهدا”، و”العالم النا” بالإضافة الى مجموعة أخرى من الأغنيات إنتقتها من قديمها وجديدها.
لم يعكر صفو هذا الحدث الفني شيء سوى الطقس العاصف الذي تسبب في إنقطاع البث المباشر، بعد أن ضرب البرق هوائي النقل الفضائي، فتم تسجيل الحفل ليبث في اليوم التالي.
يومها بكت السماء حزنا أم فرحاً لا نعلم، لكن ما نعلمه أن سيولاً من المياه التي لم تجد طريقها للتصريف غمرت شوارع بيروت، وخلقت زحمة سير خانقة في مختلف مناطق العاصمة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. bala ma yroo7 yetbara6 behalmasari lalmasakeen dafa6 2 million kermal we7de tege tgani labayo, a5er mas5ara 6amenshoofa bebaladna ,wbe2oolo emta 7ayseer lebnan balad ,lama befel meno halwalad

  2. لو جاب شيوخ يقرؤو شوي ايات على روح والده و عمل مأدبة طعام للناس صدقة له مو أحسن

  3. يعني اثنين مليون دولار لو صرفت لتخفف الالام اللبنانين الفقراء او لتجلب الكهرباء او الماء او تحسن الدراسه او…او…او ماكان احسن من الحفل الضخم ؟؟؟ فعلا امه ضحكت من جهلها الامم

  4. كيفك زرقاوي بك يعني شو اخبارك وين ما عم تبين يا زلمه انت شو دخلك بالسياسه خليك عم تبهدل فيي
    كتكووووووووووووووووت مستغرب الزرقاوي ما عم يبهدل سوزي

  5. ليك زرقاوي شو رئيك تفوت معنا عا عصابه السيكو سيكو وبتصير انت
    رئيس المخابرات احسن منك ما حدا معبرك يعني بيصير الك اهميه
    كتكوووووووووووووووووووووت عندو عرض مغري لا الزرقاوي

  6. اخضر اصفر ليموني وبدنا نسقط الحكومه يعني هلئ ما فيه بس لما تتشكل
    كتكوووووووووووووووووت حابب يسقط الحكومه ازا برئاسه سعد الحريري

  7. يا زرقاوي يا صفراوي وين بتروح يعني بنطر الجواب عا سؤالي الشهر الجايي
    هههههههههههههههههههههههههههههههههه
    كتكوووووووووووووووت ناطر الزرقاوي

  8. زرقاوي يو هوووووووووووووووووو يوووووووووووووووووووووو هوووووووووووووووووووووووووووو وينك لا تتركني لالالالالالالالالا
    ليه عم تعمل فيي هيك بعد ما اتعلقت فيك انا حبيتك من اول نظره وكل شي لعيونك بيهون بتمون بتمون لعيونك
    كتكووووووووووت حزين

  9. كيفك أخي زرقاوي ، عساك بالف خير ،،، أعلم بأنك مشغول ، أعطاك الله العافية والصحة ، لكننا هنا نشتاق الى تعليقاتك ، فلا تتركنا فترة كبيرة أرجوك …

  10. و الله انا من الجزائر و اعرف لبنان من السيدة ماجدة و اعرف ان السيدة ماجدة لكل لبنان و هي قالتها انا اغني اليوم لبنان الرسمي يعني بمؤسساته الدستورية من رئاسة و حكومة و لو كانت الحكومة ل8ادار لغنت لها ماجدة لانها لبنان الرسمي.سلامي لكل الاعضاء و انتم ابناء البلد الواحد لا تسمحوا ان يفرقكنم احد سلاااام.فنحن في الجزائر و في لبنان سوا حوال قالتها ماجدة وتركتها صحيح سوا حوال.

  11. متالقه دايما يانجمه لبنان الاستاده ماجده الرومى ونشكرك من بغداد وانا استمع الان اغنيه كلمات بتسجيل راءع وكلام جميل ونطلب منك المزيد من الاغانى الجميله التى تطرب اداننا

  12. سلام الله عليك اخي إحسان القزاز والله انا احكي عن جد يا ريتك تنشرلنا إحدى قصائدك او اشعارك على الجريدة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *