>

حلّ الملحن والموزّع الموسيقي هادي شرارة ضيفاً على برنامج “نجوم الضهر” مع الإعلامية وفاء شدياق عبر أثير إذاعة “لبنان الحرّ” (102.5).

هادي يعتبر انه في هذا الزمن “ما في رجال، حزب الله عامل ديك لأن ما في رجال وحدا يوقف بوجّو ويسكتو”. واستذكر من التاريخ أتاتورك الذي عزل رجال الدين لتصبح تركيا شابة وقوية. وتابع: “في عنا عهر سياسي كبير” معتبراً أن القضية الوحيدة هي الجيش الوطني، وليس حزبا معينا، “أحترم قضية حزب الله ولكن فليحرر فلسطين من الجولان او إيران” وأضاف ان هناك الكثير من أهل الجنوب يوافقونه الرأي. ويرى هادي أن مسؤولي حزب الله ينتقون كلامهم ولا يخطئون فيه ، والأمر يستدعي إحترامهم . وعبر هادي عن إحترامه لرئيس الجمهورية وتساءل” ليه بدنا نحط المقاومة حدّ الجيش “. ويعتبر هادي أن الجيل الجديد “راكض ورا الهبل الارجيلة والتحشيش. نحنا جايبين ابشع طقم سياسة من زمان”. وهادي يمكن ان ينتخب سائق التاكسي الذي يَتعب رئيسا.

وتابع هادي حديثه وتكلّم عن أزمة اللاجئين السوريين في لبنان “نحنا منحب الشعب السوري، لي بدو يقعد بيناتنا ؟ منعاطف معو، ليه بدو يصير قاعد جوا ؟ ما بقى فينا نمشي عالطريق”. وأعطى هادي مثلاً عن أن العراق بن مخيمات للسوريين ، وتوجه إلى السياسيين الذين لا يستطيعون أن يقوموا بشيء بأن يغادروا “عم بحكي من وجعي عالشعب العربي يللي عم بيموت “. كما عبر هادي عن مأخذه على الزعماء الموارنة.

وقال هادي في القسم الثاني من البرنامج أن الفن لا يؤخذ على محمل الجدّ، بإستثناء بعض الفنانين الذين يحملون قضية . وذكر الفنان وائل كفوري والفنان عاصي الحلاني ، وقال أن الفنان ملحم زين صوت جميل جداً لكنه يغيب ثم يعود. وتابع هادي: “الفن دمار شامل صرنا بالأرض”.

وعن التوقعات التي تقال على المحطات التلفزيونية قال هادي “في مرا محترمة بتطلع عالتلفزيون بتتوقع، تتوقع شي غير السياسة ” معتبراً انها تقرأ سياسة بشكل جميل ، ولكن “ما يطلعوا يكذبوا عالناس” ناصحاً إياهم بتوقع أرقام لوتو ليربحوا .

ويتأمل هادي وهو في عمر الـ45 عاما حالياً أن يقدّم عملا مهما لا دخل له في السياسة، مثل فيلم لا دخل له بالمجتمع اللبناني ينبع من تاريخنا قبل الحرب ، أو مسرح يذكر بالفينيقيين ، أو فيلم خيال علمي لنذكر المجتمع لماذا كان لبنان مزدهرا ووصلنا إلى هنا. ويحتاج مشروع هادي لمموّلين من أجل تحقيق امله، وإلى شخص مثقف تاريخياً ليكتب العمل .

وذكر ان المخرج سعيد الماروق توجه إلى مصر لانها تحتوي على سوق –وذكر أن سعيد تعرَض لإطلاق نار امس- ، وانتقد هادي ظهور المرأة اللبنانية في التمثيل على أنها “ما بتسوى”.

وعن مصالحاته الجديدة مع الفنانين قال هادي “اللي مخانق معو بيكون هوي ما بيسوا” وأغلب الفنانين لا يتعاملون معه ، ويرى هادي ان الفن شفافية . وتابع أن الفنان راغب علامة كلامه ملون وهو ليس شفّافا في تعامله.

وعن الأخبار التي أفادت بأنه غضب لأن راغب علامة لم يجعله يشارك في لجنة تحكيم أراب أيدول قال:” “كل واحد بيحكي يللي بدو ياه الواقع مش هيك، عملت أكس فاكتور وشايف حالي فيه “.

وعن عدم مشاركته في لجنة تحكيم برنامج للمواهب، قال انه عمل “كوك ستوديو” ولاقى شهرة كبيرة في الوطن العربي، ولكن في لبنان كانوا منشغلين بالسياسة، وطلب منه المشاركة في لجنة لكنه لا يجد نفسه في هذا المكان .

وأوضح أنه حصل على مقابل جيد لاتعابه في اكس فاكتور ، كان التعامل محترفا وكان شرطه ألا يظهر كثيراً على الكاميرا حتى في “كوك ستوديو” طلب هذا الأمر ،” بحب الناس تحبني من ورا موسيقتي” .

ويرى هادي أن من يربح في برامج المواهب يأخذه الفنان من اللجنة معه في الحفلات “هني بيقطفوا وبيكبوا “.

وعبر هادي عن محبته للفنان فضل شاكر، مستنكراً ما حصل لاحقا معتبراً أن الجيش هو العرض والكرامة .

وعبر هادي عن محبته للبنان معتبراً أن الجيل الجديد لا يعرف شيئا عن لبنان ، وأننا متجهون نحو الزوال .

ولا يتم الإضاءة على زوجته الفنانة كارول صقر لأنها تشكل خطرا على الفنانين ، على حد قول هادي.

وحين يتحدث هادي عن زوجته يقولون أنها زوجته ويحبها ومن الطبيعي أن يدافع عنها ، وتابع “مرتو أو مش مرتو بتحترما غصب عن شرفك”.

وأدخل هادي الديانة بالموضوع، “لي بدي إتقبلك دينك ما بدك تتقبلي ديني” ، وحين سؤاله عن علاقة الفن بالدين قال هادي: ” روتانا وراها السعودية عندا خط سياسي معين ، عالم الفن عندا نهج فني مصري ، ما حدا فارقة معو الفن اللبناني ، كان في الرحباني عندن فن صح.”

ويرى هادي ان الفنان من المفروض ان يعيش من مردود اغانيه ولا يتكل على الحفلات الخاصة ، وذكر انه يطلب منه دائما أغانٍ مخصصة لحفلات الزفاف ” عطول بيجي لعندي ، أنا مفجوع بدي إطلع غني للعرسان لطلّع مصاري “. او يطلبون منه أغانٍ “بترقّص بالنايت” ، وتابع “اول شي نايت يعني ليل يا حمار ، شعب منو مثقف عالموسيقى جاررها لعندو”.

ولم يقدم هادي ما شوّه الموسيقى العربية ، معتبراً أن الفنان بإمكانه أن يرسم خطا بفنه وتتبعه الناس ” لما يقلي بدي مثل هيديك هيدا فشل”.

وفي سياقٍ آخر ذكر هادي ان الموسيقار ملحم بركات حضر أغنية إذا صدرت ستقلب مقاييس العالم العربي، ولكن لم يسجلها في الستوديو ويحب ان يتفاعل بين الجمهور. ووصف هادي أبو مجد بأنه يحب الحياة ويحب أن يرى الفرحة بعيون الناس، وهو طفل وأنه لم يخطئ معه بل أحدهم “رمى فتيلة” . وعما إذا كان ما زال على تواصل مع من رمى الفتيلة قال “وقتا بتوصل المرحلة لأذى بيدق بالكرامات لا تغتفر بالنسبة إلي، اللي بيعملها مرا بيرجع بيعملها.”

من ناحية أخرى تحدث هادي عن شائعة إرتباطه بإعلامي ” انا رجال غصب عن رقبتكن كلّن سوا”، وذكر الإعلاميين الذين يعرفهم وهم جو معلوف الذي تربطه به صداقة، “بلتقي بجورج غانم ومارسيل غانم صاحبي، ياريت يقولولنا الإسم”.

كما نفى وجود علاقة بينه وبين فنانة واكد أنه يحب زوجته ولم يردا على كل ما قيل . وتابع :” هالقد تدنى المستوى الفني ياعيب الشوم”.

واستكمل هادي حديثه: ” في فنانة فلتت عليي الكلاب تبعها” وذلك لانه لم يوافقها الرأي فنياً، وحين التقت به سألته عما إذا كانت لقنته درساً مما فعله . وردّ :”أنا بشتغل بالفن وإلي حق إحكي عن فنك” ، بعدها قال هادي ” إنو لازم نمجد كل النهار بنجوى كرم”، وهنا توجه بالتعزية بوالد الفنانة. ولكنه اوضح لاحقاً أنه لم يكن يتحدث عن الفنانة نجوى كرم ” أنا كنت عم بحكي عن فناني تانية ما حدا بيحرز قول إسمو”. واستدرك :” فلّتت ناس عليي لأني عطيت رأيي مينك إنتي بعرفك إنت شو وكيف وصلتي عالفن ، في قصص مسجلي “. وتابع :”انا مؤذي ما حدا يدق بكرامتي بمسح فيه الأرض”.

واستنكر الألقاب التي تعطى للفنانين ، وقال أن لقب ملكة الإحساس يعطى للسيدة فيروز أو الفنانة الراحلة وردة .

ولا يحب هادي أن يعزي ويهنىء لانه في التعازي يحزن وفي الأفراح يجبر أن يساير .

وحين طلبت منه وفاء ان يسمي 5 أسماء لن يعود للتعامل معها فنياً، ذكر إسمين هما راغب علامة ونجوى كرم .

وقامت وفاء بتسمية الفنانين له :

اليسا :”ما بيهمني ما عندي شي ضدا وموضوعا ما بتحمسلو”.

سيرين عبد النور:” بعدا بتغني؟ ، تمثل حلو التمثيل” وذكر انه يحبها ويحب زوجها .

وعن الملحن سمير صفير قال هادي انه لا يوافقه بارائه فنياً ” سمير ما غلط بحقي عطا رأيو إنو أنا ما بسوا هلقد مصاري بالتوزيع”.

وحضر هادي أغنية للفنان حسين الجسمي ، وأغنية للفنانة مايا دياب مصرية، كما حضر للفنانة ميريام فارس أغنية، وتحدث هادي عن كلام بينه وبين الفنان وائل كفوري عن أغنية لكنها لم تنفذ.

وختم هادي الحلقة بكلمة لوالده الإعلامي الراحل رياض شرارة :”بيي كان معك حق بموضوع إنو رح إرجع أعمل موسيقى لبنانيي”، وذكر أنه متأثر بالأخوين الرحباني.

ودعا في النهاية إلى تمويل المشروع الذي تحدث عنه في الحلقة .



شارك برأيك

تعليقان

  1. كل المواضيع التي يعبّر فيها المغناواتية والمشخصاتية واهل الأنس عن آرئهم السياسية تمتلئ الصفحة من أولها الاخرها بتعاليق تدور كلها في فلك “خليك في الرقص والغنا والتشخيص وبعّد عن السياسة” … عندي فضول اعرف هل ستمتلئ هاته الصفحة بنفس التعليقات ام طالما ميسيو شرارة عبّر عن رأي سلبي تجاه حزب الله سيصبح أهل المغنى ذووا شأن عظيم ورأي صائب!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *