>

ذكرت وكالة الانباء الايرانية فارس ان ايرانيا يدعى ” علي رضا ملا سلطاني”  يبلغ من العمر 17 عاما قد اُعدم شنقا في ساحة عامة الثلاثاء في كرج (50 كلم غرب طهران) بعد اتهامه بقتل بطعنات سكين رياضيا مشهورا في بلده.

وكان  “روح الله دداشي”  قد قٌتل طعنا بسكين في 17 تموز/يوليو خلال مشادة. واكد  “سلطاني”  انه اصيب بالهلع وتحرك دفاعا عن نفسه بعدما اعتدى عليه الرياضي.

وقالت فارس انه اعدم شنقا الاربعاء بحضور آلاف الاشخاص.

وكانت منظمة العفو الدولية دعت الثلاثاء السلطات الايرانية الى الامتناع عن اعدام القاصر.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان ان “اعدام قاصرين تحظره المعاهدات الدولية التي وقعتها ايران”.

ورأت ان “قرار ايران اعدام قاصر يظهر عدم احترام السلطات للمعايير الدولية على صعيد حقوق الانسان”.

ورفض ممثل النيابة علي رضوانمانشه هذه الاتهامات. وقال لوكالة فارس ان “المعيار الشرعي لاحتساب سن الرشد دينيا هو التقويم الهجري. وبحسب هذا التقويم بلغ القاتل الثامنة عشرة من العمر”.

من جهة اخرى اعدم مدان بتهريب المخدرات شنقا في ميناب (جنوب) صباح الاربعاء بحسب التلفزيون الرسمي الذي لم يقدم اي تفاصيل.

وبذلك يرتفع الى مئتي شخص وثلاثة اشخاص عدد الذين اعدموا في ايران منذ بداية العام الجاري بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى معلومات نشرتها الصحف المحلية.

واعدم 179 شخصا في ايران في 2010 بحسب تعداد لفرانس برس استنادا الى معلومات صحافية، في حين احصت منظمة هيومن رايتس ووتش 388 اعداما ومنظمة العفو الدولية 252 اعداما العام الماضي.

وايران من الدول التي ينفذ فيها اكبر عدد من الاعدامات في العالم، الى جانب الصين والسعودية والولايات المتحدة.

وينص القانون في ايران على عقوبة الاعدام لمرتكبي جرائم القتل والاغتصاب والسطو المسلح والاتجار بالمخدرات والزنى.



شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. موضوع مؤثر وووو اننا نسمع عن كمية الاعدام
    لكن كم قتل هؤلاء الاشخاص وكم سيقتلون وييتمون ابناء وووو
    يعني زي اللصوص يقبض عليهم ويسجنون بعدما يحرقوا قلب اشخاص على مرتباتهم واملاكهم ووو ثم تاتي مناسبة ليفرج عنهم ويعفو ا فتجدهم مرةاخرى يسلبون الناس ممتلكاتهم وارواحهم احيانا.

    اللي قتل يقتل وانتهينا

  2. هذه الدولة لم نكن نسمع اخبارها في الماضي واستغرب الان اصبحت
    جميع اخبارهم الاجتماعية وغيرها تنقل وتروى في اعلامنا ومن المفترض
    ان لا نقرأ عنهم غير الاخبار السياسية فقط وفي المقابل الدول العربية مثل
    موريتانيا وعمان والسودان وغيرها لا نعلم عنهم وعن ثقافتهم وحياتهم شيء

  3. صدقت نادر
    هناك دول عربية لا نعرف عنها شيئا
    مثل جزر القمر قراناها فقط في درس الجغرافيا وشاهدناها وهي تقاطع اسرائيل في حربها على غزة
    ودولة جيبوتي
    ووو

  4. منظمة العفو الدولية!!!!!!!!!!!!!! خلي يتركون العالم بحالهم, شنو قاصر؟ هو عمره أكثر من 15 يعني مسؤول عن أعماله ويتحاسب, والله أعلم

    يريدون الكل مثلهم, قبل فترة وحدة عمرها 15 سنة قتلها واحد عمره 16 سنة وحرضته وحدة من عمره, والنتيجة شنو عقابهم؟ الله أعلم يمكن ضربوهم بوردة أو حرموهم من العشا 3 أيام ونص ليلة!

  5. ممكن يفتون لنا الاخوان فى المنظمه الدوليه ما هى المعايير الدوليه لاعدام رجل عمره 17 سنه وأزهق روح شخص ؟
    عجيب أم الغرب إذا تدخلنا فى أمورهم قالوا هذا تدخل فى الشان الداخلى ويعتبر إرهاب فكرى وسياسى ! ولكن لو دسوا خشومهم فى معتقدات وشئون الاخرين تعتبر حريه ومعايير دوليه وإنسانيه !!!!
    وما هى المعايير الالهيه يا شلة الماسونيه ؟

  6. طرف آخر في أيلول 23rd, 2011 |

    صدقت نادر
    هناك دول عربية لا نعرف عنها شيئا
    مثل جزر القمر قراناها فقط في درس الجغرافيا وشاهدناها وهي تقاطع اسرائيل في حربها على غزة
    ودولة جيبوتي
    ووو
    *************
    يا خراشى !!!
    هى جزر القمر وجيبوتى دول عربيه؟؟ والنعمه ماعرف
    جايز لانى ماكملتش جغرافيه وخدت بدالها فيزيا ..دا اقتراحى فى القضيه

  7. why in Iran there is a death penalty for anyone who commit adultry?did not they legalize adultry by allowing “met3ah”there is a way to do it out in the open now with the blessings of the 3ma’em people as long as you pay the fees and 1/5th to the sayyed and you can have as much women as you want

  8. صحيح الواحد لما يشوف صورة الشنق يتأثر ولكن هناك انسان أزهقت روحه هو الاخر ولم نراه لذلك لم نتأثر لموته، اما منظمة العفو او شلة الماسونية على قولة الاخ جرافة فقلبهم المساكين ينفطر فقط على المجرمين ولا ينفطر على الابرياء لي يسقطون كل يوم في افغانستان او العراق ظلما وعدوانا

  9. ابو عمر …. عيب هالحجي وبلاه الفتنة … الموضوع ووووين وانت ووووين

  10. وينص القانون في ايران على عقوبة الاعدام لمرتكبي جرائم القتل والاغتصاب والسطو المسلح والاتجار بالمخدرات والزنى.
    هذا هو النص الذي اكتب عنه في هذا المقال يا موسويه

  11. يا موسويه ليش تخجلي من هذا الموضوع طالما ان دينكم الشيعي يسمح للرجل بالتم تع بالنساء كما يريد طالما هي قبلت واشترطت مبلغا معين والسيد يبارك وايضا في دينكم السيد يقبض الخمس وهذا ما يدفعه كل شيعي للسيد الذي يتبعه فيحل له ويحرم له ويسير على منهجه. ونعود لقضية الزنا التي يجب ان لا يكون لها وجود في ايران كما قلت لأن المت عة سهلة الشروط ولا لزوم لتعريض الشخص لحياته الى الخطر من عقوبة الاعدام .

  12. المشكله انو هم يعدمو البشر في الشارع
    والشغله مو لايقه ابدا هذا بشر واله احترامه

  13. منيح ما عنا اعدام نحنا
    هلئ صحيح اخطئ بس في غير طرق قيهن يسجنوه مؤبد مثلا ما
    هيك كمان انسلبت حياتو وبيعتبر قتل كمان
    بيتعاقب بغير طريقة

  14. ظلم ما بعده ظلم
    عمى عمره 17 سنه واعدموه بعد فيه تخلف اكتر من هيك لا اظن ولا اهتم ولا اكترث افهموها بئا ولانني متقبله الرأي والرأي الآخر
    وبعدين شو لزمتها في ميدان عام يعني شو عم يشاهدو فيلم رعب كوميدي

  15. لا سوزي قال ليكون عبرة للغير وما حدا يرجع يجرب يعمل متلو لان مصيرو رح يكون متل الفيلم اللي شافو 🙂

  16. Ya Racha I’m not discussing what the “maraje3 agrees or disagree on i n this matter,what I’m saying is that the law in Iran allows the met3ah and thats why there is no need for zinna and its legal punishment if the shi3a religion allows the met3ah and it is very easy to do and some “maraje3″even allowed it by the hours ,as long she accept and she get paid,even some maraje3 allows it to be a carrier .and if you want to compare it to the Messyar marriage you are not fair to your self and I can explain it

  17. وشنو رايك بزواج المسيار والعرفي والمسفار والدروشة والخرابيط الموجودة عندكم …. لو كل واحد انتبه للاخطاء الموجودة عنده … ما كان ركز على اخطاء غيره … خلينا نركز على الحدث الموجود حاليا … وبلاه هالنعرااااات الطائفية الي رح اتخلي (امة ضحكت من اجلها الامم)… تحياتي اخي ابو عمر

  18. وشنو رايك بزواج المسيار والعرفي والمسفار والدروشة والخرابيط الموجودة عندكم …. لو كل واحد انتبه للاخطاء الموجودة عنده … ما كان ركز على اخطاء غيره … خلينا نركز على الحدث الموجود حاليا … وبلاه هالنعرااااات الطائفية الي رح اتخلي (امة ضحكت من اجلها الامم)… تحياتي اخي ابو عمر

  19. اني ما اريد اتطرق وياك للامور هاي بس شكلك انسان مطلع على هواية اشياء ويا ريت تقارن بين زواج المتعة وزواج المسيار والعرفي والمسفار … وشوف منو الي بي حقوق …. ما تركز على اخطاء الاخرين وتحاول اتشوه بيهم… واحنا مخجلانين من شي …. مع تحياتي اخي ابو عمر

  20. يا اخي ابو عمر …. احنا منخجل من مذهبنا …. وانت ادرى بمذهبنا شكد بيه حقوق للمراءة… وعندي هواية صديقات سنيات متزوجات على المذهب الشيعي لضماااااان حقوقهم…. ركز على زواج المسيار او العرفي افضل احسن … مع الشكر

  21. يا موسويه الموضوع هون عن الم-تعه ولبس عن زواج المسيار والزواج العرفي اما اذا اردتي الحديث عنهما فلا بأس ولا حرج فما تخجلين منه من عقد المت-عه انا لا أخجل به من زواج المسيار وزواج العرفي.
    اذا اردت ان تعرفي اذا كان زواج المسيار حلال او لا فلا تذهبي بعيدا في سؤال اناس مثلي لا تعرفين من انا بل انصحك بسؤال احد مراجعكم وهو السيستاني فلسوف يفاجئك جوابه بأن المسيار هو زواج كامل الشروط وان اولاد هذا الزواج يرثون ولا فرق بينه وبين الزواج العادي سوى ان الزوجه تتنازل عن حق السكن او الصداق لضيق حال الزوج .
    اما الزواج العرفي فهو زواج كامل الشروط مع ان بعض المسلمين عن علم او عن جهل استغلوا تصريح هذا الزواج لتسهيل امور المسلمين في حال الرغبه في الزواج وعدم وجود ممثل شرعي ليعقد الزواج فيتم الزواج مع وجود شاهدين وخير الشهود هو الله عز وجل ويجب تثبيت هذا الزواج في اول فرصه واشهاره ولا يجوز بقائه بالسر اذا ذال الخطر او وجد الممثل الشرعي.
    اما عندكم فعقد المت-عه لا يتمتع باي من الضمانات الشرعيه المعطاة من الزواج العادي,حتى ان ابناء المعه لايرثون ويعتبرونها اهانه عندما تدعونهم ابناء المعه,لماذا؟
    فللمره الثانيه ادعوك لسؤال مكتب السيستاني اذا كنت تعتبرينه مرجعا.
    اما لقولك عن بنات سنيات يعقدن على الدين الشيعي فلا اتعجب ولا استغرب فأهل السنه اكثر من مليار شخص ولا احد يستطيع ضبط كل هذه البشر .وانا ايضا اعرف كثير من الشيعيات وقد تزوجن داخل كنائس.
    لا تنسي للمره الثالثه ان تسألي مكتب السيستاني…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *