أصدرت لجنة الإفتاء التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر فتوى جديدة تبيح زواج المسيار بعد الجدل الذي صاحبه في العديد من البلدان العربية.

وتأتي هذه الفتوى بعد تزايد الرسائل التي استقبلتها الوزارة من طرف مواطنين يستوضحون فيها موقف الشرع من هذا الزواج الذي يبقى صيغة جديدة تثير الكثير من الجدل في المجتمع الجزائري.

وأكد المستشار الإعلامي لوزارة الشؤون الدينية السيد عدة فلاحي في تصريح لصحيفة “الشروق” الأربعاء 9 مايو/أيار 2012 أن لجنة الإفتاء الدينية التي تحوي علماء مختصين في الشريعة أباحت زواج المسيار في الجزائر، لأنه زواج يستوفي جميع الشروط المدنية والشرعية، على غرار الولي والمهر والشاهدين والصيغة وحتى الإعلان عن الزواج، غير أن الزوجة تتنازل عن حقها في النفقة والمسكن.

وأضاف أن فتوى إباحة هذا الزواج صاحبتها العديد من الشروط التي يجب أن تسجل في العقد المدني، أهمها إلزام الزوج بالنفقة على الأولاد، وعدم التعسف في استعمال الحق الممنوح له عملا بوصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استوصوا بالنساء خيرا”، و”رفقا بالقوارير”.

وبيّن أن هذه الفتوى جاءت في ظل أزمة البطالة والسكن التي يعانيها الكثير من الطلبة والشباب، والتي لا تتيح لهم في الوقت الراهن تأسيس بيت، والإنفاق على طرفٍ خارجي، ويتيح لهم الارتباط الشرعي والمدني مع الزوجة بنية تأسيس البيت، والنفقة عليها متى تتيسر الأمور، وهذا بهدف تجنب العلاقات المشبوهة المحرمة بين الطلبة والشباب.

وأكد فلاحي أن الإسلام جاء ليتماشى مع متطلبات الإنسان العاطفية والجنسية في إطار تحقيق المنفعة والابتعاد عن الضرر، وخاصة مع كثرة الفتن والمغريات، لافتا إلى أن هذا الزواج يمكّن الشاب من أن يقيم علاقة شرعية مع زوجته، ويبيت معها، على أن يجمعها في بيته متى تيسرت له الظروف المادية لذلك، بدل الانتظار سنوات طويلة لتحسين ظروفه الاجتماعية، وقد ينزلق فيها نحو المحرمات وما لا يحمد عقباه.

وفيما يتعلق بانتشار هذا النوع من الزواج في الجزائر، قال فلاحي إنه لا يمكن معرفة ذلك، لأنه زواج مدني، وتنازل المرأة عن حقي النفقة والإيواء يبقى سرا بين العائلتين، لكنه يبقى محدودا مقارنة بدول الخليج العربي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

    1. والله الحلال بين و الحرام بين للاسف يا غريب مو كل واحد يعدد الزوجات معناه شخص بيخاف الله في زوجاته و يعاملهم نفس المعاملة بالعكس معظم من عدد زوجات تلاقيه تزوج ببنت شابه ترجع له شبابه و يقوم باستحقار زوجته الاولى بتبشع الطرق فقط لتكره المعيشة معه و تترك له البيت

      1. مونيا
        شلونك ؟ وينك البارحه ؟ طلعت على المسنجر عدة مرات ما كنتي .. عسى المانع خير .. انا خارجه الان بس ردت اسلم عليكي .. وحشتيني .

        1. نادو انا دخلت بعد الساعة كنت مشغولة لدماغي و انت وحشتيني كمان نحكي المسا ادا بدك

      2. تحكيم العقل
        عندما تزوج النبي السيده عائشه كانت مع النبي زوجه عجوز لا اتذكر اسمها
        وهبت ليلتها لسيده عائشه لكبر سنها
        والعدل اساس الحكم حتى فى البيت

        1. اسمها سودة بنت زمعة غريب
          شو عم تحكي تقارن اشباه رجال اليومن هادو بالرسول الله عليه الصلاة والسلام ؟؟؟؟؟!!!!! مقارنة ليست في محلها

          1. يعنى ايه نقطع الصله بيهم علشان عجزنا
            المفروض نقتدى بيهم
            ونتعلم منهم
            ده مش تاريخ يدرس وبس
            ده نهج وسنه

        2. هههههه غريب تحكي و كاني انا المسؤولة عنهم ؟؟؟؟؟؟ او كانك جاي من كوكب ثاني ؟؟؟؟ و ما تعرفهم

          1. كلنا مسئولين مع احترامي الشديد
            يعنى ليه انتي ما ترضي تكون زوجه تانيه ؟

          2. وات؟؟؟!!!!!! اخر يوم مع زوجي يوم يفكر يعمل علي ضرة ادي اللي كان ناقص تعديد الزوجات له اسباب يعني مش حكاية واحد معاه قرشين زيادة يروح يتزوج ليرجع شبابه تعدد الزوجات لما تكون الزوجة مريضة مثلا او مافيها تجيب ولاد ووو او ارملة وحيدة ما فيهمن يصرف عليها فيتزوجها الرجل كنوع من المساعدة طبعا الكلام هدا كان زماااان لما المرأة ما كان فيها تخرج لعالم الشغل لكن اليوم الحمد للله النسوة بيشتغلو احسن من الرجال

  1. اذا كان الزواج هيك معناها العنوسة أرحم مية مرة
    على الأقل ما بتجيب ولاد تتعسهم بهالدنيا !!

  2. ايها الاخوه لاتنبعثوا هكذا الى مثل هذا الزواج حتى تدركوا ما يعنيه اي معناه الحقيقي فكل الناس
    ينتضرون هذه الفرصه حتى تنتشر الرذيله بسبل اخرى وفي هذا الزواج ليس للمرأة حق لا في نفقة ولا سكن ،ليس المشكله في الرجل والمرأه ،بل الاشكاليه في الاولاد وحقوق الاولاد النفسيه والعاطفيه والماليه فالمرأة تتحمل كل شئ ، نطلب من العلماء السنه ان يحددوا الضوابط الشرعيه لهذا الزواج ليس بسماع الفتوى يذهب الناس للتطبيق مباشرة ،فان فيه زلات كبيره ،اتقوا الله فيها.

  3. وأكد المستشار الإعلامي لوزارة الشؤون الدينية السيد عدة فلاحي والله هاذا ليس انا في واحد يستغل اسمي

  4. هذا الزواج غير مقبول بالمرة فالقوامة هنا غير متوفرة في الرجل فهو عاجز عن تلبية ادنى شروط العيش لاهل بيته هذا أولا ثانيا يجعل المراة مجرد جسد والحياة الزوجية مقتصرة على اوقات يجتمع فيها الرجل بزوجته لا اكثر فهل هذا هو الزواج في مفهوم الاسلام؟ لا والف لا
    نورت وزارة الشؤون الدينية نفت صدور هذه الفتوى منها بعد ما اشاعته الشروق .

    1. لبنى صباح النور ادا كان الخبر شروقي فما نصدقه حتى لو نشرو الدليل

      1. مساء النور مونيا .واش راكي اختي لاباس عليك؟
        والله يا مونيا اختي راني نتمنى يغلقوها ويحبسوا علينا ما ينشروها .

      2. واش راكى مونيا
        انتو جيتو ومشيتو امتى يا بنات؟؟

    2. ازيك يا لبنى يا حبى
      هى الشروق دى عمرها ماحتقول خبر صحيح لوجه الله؟!!!!
      طاب مانولع فيها ونخلص !

      1. شوشو روح قلبي انا بخير ازيك انت شفتي الشروق و عمايلها و الجميل انهم فتحو قناة فضائية يعني بعدما كان الكدب مكتوب صار مصور و مقروء على عينك يا تاجر

  5. لاااااا للمسيار لاااا للمتعه نعم للزواج على سنة الله ورسوله

  6. وزارة الشؤون الدينية نفت صدور هذه الفتوى منها بعد ما اشاعته الشروق
    الله لا تتزوجو يا لبنات و تقعدو بايرات ارحم من زواج الدل و الرخس

  7. من استطاع منكم الباءة فليتزوج
    فهذا الحديث فيه إرشاد عظيم من النبي صلى الله عليه وسلم للشباب إلى المبادرة بالتزوج عند وجود استطاعته من توفر القدرة على أعبائه وتكاليفه من النفقة ونحوها وكذا الجماع، واستطاعة الباءة معناها استطاعة الجماع لوجود مؤن النكاح ـ وهو ما يتزوج به ـ
    اين هي الباءة في زواج المسيار؟

  8. يقول المثل سكت دهرا ونطق كفرا ، الا هده الدرجة ضاقت شرعيتنا ولم يبق لنا الا هده الخزعبلات لا شرعتنا ولا بلادنا محتاجة لمثل انصاف الحلول هدا ان استطعنا نسميه حلا ، اتقو الله واعلموا انكم ملاقوه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *