تعيش مدينة #بيت_لحم التي تحمل رمزية مهمة للمسيحيين الذين يحتفلون هذه الأيام بعيد الميلاد، أجواء مشحونة لا سيما منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب #القدس عاصمة لإسرائيل قبل أسبوعين.

فعلى مدى أيام شهدت ولا تزال تشهد المدينة التي تحتضن كنيسة المهد تجمعات مناهضة لهذا الإعلان.

والسبت تجمع عدد من الفلسطينيين بلباس بابا نويل حاملين الأجراس، رافعين صوتهم الصارخ “إسرائيل دولة إرهاب”.

وفي لقطات مؤثرة التقطتها كاميرا المصورين ظهر أحدهم بلباس بابا نويل، صارخاً بوجه أحد الجنود الإسرائيليين المدججين بأسلحتهم: “أنا هنا في بيت لحم، وأنت الغريب”.

في حين قال متظاهر آخر: “بابا نويل يهدي أطفال العالم الهدايا، وإسرائيل تهدي أطفال فلسطين القنابل”.

ويستعد الفلسطينيون المسيحيون للاحتفال بالكريسماس في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، حيث تنظم الاحتفالات الأحد على خلفية الاحتجاجات على إعلان ترمب.

وعبر مسؤولون من الفاتيكان نقطة تفتيش عسكرية من القدس قبيل قداس منتصف الليل في كنيسة المهد. وتجمع المئات من الزوار المحليين والأجانب في ساحة المهد، حيث عزفت فرق الكشافة الفلسطينية الموسيقى بينما كانت تسير بجانب شجرة الكريسماس.

وتعليقاً على تلك المناسبة، قال رئيس بلدية بيت لحم، أنطون سلمان، إنه يأمل أن يكون هذا الكريسماس احتفالياً “لأننا نريد أن نظهر أننا شعب يستحق الحياة.. يستحق الحرية.. يستحق الاستقلال.. يستحق أن تكون عاصمته القدس”.

شارك برأيك

‫66 تعليق

  1. ” أكد الدكتور علي منصور كيالي الباحث والفيزيائي السوري ..
    – أن أبواب السماء ذات حراسة مشددة لا يستطيع مردة الجن والشياطين المرور من خلالها، بينما يستطيع رواد الفضاء الولوج من خلالها تسهيلا من الحق سبحانه لعالم الأنس حتى يريهم آياته العظيمة في الآفاق كما أشارت إلى ذلك الآية الكريمة، وأوضح أن السماء ليست فضاء مفتوحا كما يعتقد بعضهم وإنما هي عبارة عن أبواب لا يمكن العروج الا من خلالها.
    و يقول الدكتور الكيالي
    ولذلك أنا حاليا اعد برنامجا تلفزيونيا سوف يكون الأول من نوعه في العالم اقوم من خلاله بدعوة الجانب الآخر بالحوار العلمي لأن الجانب الآخر يحتاج الى حجة علمية وليس الى نصح وارشاد وسوف اخاطب مباشرة روسيا ..؟
    وهي دولة عظمى وأقول لهم: ان بلادكم دولة عظمى ولكنها عندما تريد الذهاب الى الفضاء لماذا تذهب الى جمهورية كازاخستان الى مركز بايكانور بكازاخستان وهي قادرة على بناء قاعدة جوية فلماذا لم تطلع من الاراضي الروسية مباشرة والسماء مفتوحة امامها وفي كل رحلة عليها ان تأخذ اذنآ من دولة اخرى وتدفع مائة مليون دولار عن كل رحلة فسوف يكون الرد:
    ” ان فوق روسيا لا يوجد باب الى السماء. مضيفا:
    ان من الامور التي هيأها الحق سبحانه لي حتى اتثبت من هذه المعلومة…. انه عندنا من الجنسية العربية رائدا فضاء احدهما سعودي الجنسية والآخر سوري من حلب وهو اللواء الطيار محمد فارس وهو صديقي الشخصي فعندما سألته:
    لماذا ذهبتم الى كازاخستان فقال: ان الروس قالوا لنا لا يوجد فوق اراضيهم باب الى السماء رغم المساحة الكبيرة لدولتهم.
    وأضاف:
    واذا ما انتقلنا إلى أوروبا سنخاطب برنامج الفضاء الأوروبي اما عن طريق الأقمار الصناعية أو بزيارتهم ونسألهم لماذا تذهبون إلى الأرجنتين إلى جوينا الفرنسية لكي تصعد إلى الفضاء؟
    سوف يكون الرد:
    أن اوروبا كاملة لا يوجد فيها باب إلى السماء ..؟!
    فهو يضطر إلى ان يحمل صاروخه في البحر بحراسة مشددة وبتكاليف باهظة لكي يذهب الى جوينا الفرنسية عند الارجنتين.
    ويتابع حديثه قائلا:
    واذا ما انتقلنا إلى أمريكا وهي دولة عظمى نلاحظ ان مركز اطلاق السفن الفضائية بجزيرة ميريت بالمحيط الاطلسي وغالبا ما يتأخر اطلاق المكوك لوجود العواصف الرعدية وتأخير الرحلة كما هو معلوم له تبعات مالية واعادة حسابات فنقول لهم: عندكم صحراء نيفادا وهي صحراء تندر فيها الامطار ولا يوجد فيها غيوم اطلاقا فسوف يكون الجواب:
    ” انه لا يوجد هناك باب إلى السماء وهنا سأقدم قرآني الذي يقول: (وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ) بهذا العلم وبهذا الحوار العادي والمنطقي فأقول له: هناك آية في القرآن الكريم نزلت منذ اكثر من 1400 عام تقول:
    ” ان السماء ليست فضاء مفتوحآ، ففي سورة النبأ (وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا) فالمنطق انه لا يوجد احد يفتح باب داخل الفراغ فالسماء بالنسبة لنا هي فراغ، مشيرا الى ان أول من اكتشف هذه الحقيقة هم الجن، حيث يقول الحق سبحانه: (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا).. فالحرس يكون على الابواب فهناك ما يسمى المطر الشهبي يضرب الارض بحوالي عشرة آلاف نيزك في الساعة لكن بعض الامور ليس فيها مطر شهبي وهذه تسمى ابوابآ لكن عليها حرس حتى لا يمر من خلالها الجن ومردة الشياطين، فعلى ارتفاع 80 كيلومترا من الأرض يبدأ المطر الشهبي.
    واضاف قائلا: بناء على ما سبق فقد علقت على «قفزة فيلكس» والتي شاع انه قفزها من على ارتفاع 80 كيلومترا وذلك عبر لقاء معي من تلفزيون دبي فأكدت لهم ان ذلك ليس ممكنا ابدا حيث ان طبقات غلافنا الجوي (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا) يصل الى ارتفاع اربعمائة كيلومتر وعلى ارتفاع ثمانين كيلومتر يبدأ الرجم الشهبي فهذا الرجل اذا وصل الى هناك لن يعود، فلما قابلته في دبي قال لي: ان القفزة كانت من ارتفاع اربعين كيلومترا وليس من ارتفاع ثمانين كيلومترا وقد اعترف بهذه الحقيقة، وقد صححنا هذه المعلومة التي كان فيها شيء من المغالطة.
    حراسة مشددة
    وأوضح ان من خلال تلك الابواب هناك شهب تقوم بعملية الرصد وليس الرجم العشوائي وقد جاء القرآن الكريم بهذه الدقة العلمية: (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآَنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) فإذن الشهاب يقوم بعملية الرصد، ويقول الحق سبحانه:
    *(إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ)*
    فكيف الإنسان يعبر هذه المنقطة بمكوك فضاء بينما المارد وهو الجن وهو الجسم غير المرئي يجد له شهابا رصدا؟
    موضحا أن ذلك هو إذن إلهي للبشرية حيث يقول الحق سبحانه:
    *(سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ)*
    وهذا دليل علمي متطور جدا..؟
    فالله سبحانه على كل شيء قدير ..
    فلماذا تمت عملية المعراج من فوق القدس ولم تتم من مكة مباشرة مشيرا الى أن هناك ابوابآ الى السماء من فوق القدس ولم تكن تلك الأبواب موجودة في سماء مكة، وأشار الى أن هناك سورة تسمى سورة الإسراء فالإسراء كما هو معلوم ..
    هي الحركة الأفقية والمعراج هي الحركة العمودية (اليه تعرج).. موضحا ان الله سبحانه وتعالى رفع أثنين من أنبيائه من القدس وهما *سيدنا عيسى*
    *وسيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام*
    وحتى اثناء عودة سيدنا محمد كانت أيضا الى القدس ولم تكن الى مكة المكرمة وهذا لكونه بشر: *(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ)*.
    وأوضح أنه ثبت علميا ان السماء هي عبارة عن أبواب ..
    ولايمكن العروج إلا من هذه الأبواب التي اذن الله سبحانه للعروج من خلالها.. فمن خلال هذه الأدلة العليا سوف نقوم بزيارة الى موسكو وسوف نتحاور معهم بهذه الشفافية وسوف نقدم ديننا الحق..

    دكتور كيالي.

    1. صباح الورد أحمد ، أتمنى أن تكون بألف خير ……..
      بالنسبة لما نقلت و للأمانة أول مرة أقرأ عن هذا الموضوع و لكن إن كانت أبواب السماء فوق القُدسِ أو لم تكُنّ فبرأيي أن إله الكون قد أراد أن يربط بين القُدس و مكة في قلوب المُسلمين و أن يُعزّز من مكانة القُدس في قلوبهم رغم تحول القِبلة عنها فأسرى بعبدِهِ من مكة و عرج بهِ من القُدس لتبقى قلوب المسلمين هاتفة بقُدسية المكانان و نابضة بحبهما ……
      ** من فترة بدأت أقرأ لغازي القصيبي ، هل قرأت أي من كتبه أو أشعاره سابقاً ؟ ( أعرف أنك مطلع على قصيدة الشهداء من قبل و لكن له مجموعة كبيرة من الكتب و الأشعار الرائعة بالإضافة لشجاعة و ثبات المواقف )
      نهارَكْ سعيد و مُعطّر بالورود …
      !!

      1. صباح الفل اخر العنقود
        الدكتور غازي كان مثل ابن الخطيب الملقب ب ذي العٌمرين. فقد كان وزيرا وكاتبا والقصيبي كان وزيرا وشاعر واديب
        قرأت له كتاب حياة في الأدارة
        وقرأت له بعض من قصائده
        صراحه الرجل رحمه الله كان مبدعا وله سجالات ادبيه كثيره

        1. حياة في الإدارة يحكي عن المناصب التي تقلدها وكذلك له قصة عندما كان سفيرا وقصته شقة الحريه في مصر عندما كان طالبا وعلى ذكر مصر من أجمل القصص في الأدب السعودي قصة من أجل عينيك وأحداثها بين السعودية ومصر

          1. أهلاً أحمد ، كيفك ؟
            للأمانة كاتب جميل و قصائدُه جميلة و لَهُ إقتباسات رائعة ، سأبحث عن صفحة و أضع أحد قصائدُه التي أعجبتني …..
            إن كان عندك link للرواية التي ذكرت على شكل PDF فضعه لنا مشكوراً لنتعرف على الأدب السعودي عن قُرْب …..
            فاتني أن أشكُرك على ما نقلت أعلاه عن أبواب السماء فشُكراً …
            نهارَكْ سعيد و مُعطّر بشذى الورود …..
            !!

  2. اللهم اني أشهدك واشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك انك انت
    الله لا اله الا انت وان محمدا عبدك وَرَسُولِكَ اللهم صلي وسلم وبارك عليه

  3. الارض ليست لمن سكنها اولا
    ولا لمن يملك طابو بها من دائرة الاراضي
    والمراة ليست لمن تزوجها وعقد عليها في محكمة شرعية
    وكل شيء في العالم ليس ملكا لصاحبه
    الا في ظل تطبيق شرع الله الذي حرم الظلم على الناس وحرمه على نفسه
    اما في ظل شريعة ترامب شريعة الارهاب وهي السائدة منذ اكثر من 100 عام في بلاد الاسلام…فكل شيء للاقوى !
    من يمنع ترامب ان اي يحتل اي ارض او يسبي اي امراة او يعتقل اي رجل في بلاد الاسلام ؟
    ايمنعه اي عبد او خصي من خصيانه ممن يسمونهم الحكام في بلاد الاسلام ؟!
    لا عَدْلَ،إلا
    إنْ تعَادَلَتِ القوى…
    وتَصَادَمَ الإرهابُ بالإرهاب ..
    هل هذا منظر حاكم يستطيع ان يحمى ارضا او عرضا وهو كالبقرة بين يدي سيده؟

  4. صباح الفل اخر العنقود
    بحثت عن الرابط وما وجدته .
    انتظر اختياراتك للدكتور غازي
    نهارك سعيد

    1. مساء الورد أحمد ، أتمنى أن تكون بألف خير ……..
      أولاً تقبّل أسفي الشديد أني هدرت من وقتك بحثاً عن رابط و تقبّل معه شُكري الجزيل على المُحاولة …..
      بالنسبة لغازي القصيبي بدأت حكايتي مع كتاباته قبل فترة قصيرة حيثُ أنه و مع الأحداث الجارية الآن أعادت إحدى المواقع نشر قصيدة “متى يُعلنون وفاة العرب ” لنزار قباني ثم رد القصيبي عليها بالقصيدة التي مطلعها نزار أزف إليك الخبر ثم قرأتُ لَهُ قصيدة ” يا أُمَّتي ” و بعدها قرأت سيرته الذاتية و بعض الإقتباسات المنقولة عنه و للأمانة أعجبني ما قرأت فبحثت عن قصائدُه في موسوعة الشعر العربي لأتعرف على الجانب غير السياسي من كتاباته فأعجبتني قصيدته ليارا إبنته و قصيدته لإبنه فارس و في الغزل أبدع في ” حين تغيبين” و في” مغرورة” التي غناها محمد عبدُه و أما ما أراهُ أجمل ما قال فهو :
      احن اليك حنين الغريب..اذا ذكر الاهل والموطنا
      أحسك في كُل عرقٍ نداء يضّح و يهتفُ إني هُنَا
      و يُعجبني أيضاً قوله على لسان المُتنبي مُعاتباً سيف الدولة و الذي قد يُقال كعتاب على لسان محبوب لمحبوبه :
      بيني وبينك ألف واش ينعبُ
      فعلام أسهب في الغناء وأطنبُ
      صوتي يضيع ولاتحس برجعه
      ولقد عهدتك حين أنشد تطربُ
      واراك مابين الجموع فلا أرى
      تلك البشاشة في الملامح تعشبُ
      أزف الفراق فهل أودع صامتاً
      أم أنت مصغ للعتاب فأعتبُ
      هيهات ما أحيا العتاب مودة
      تُغتال أو صد الصدود تقرُّبُ
      تحياتي لكَ أحمد و نهارَكْ سعيد
      !!

      1. سلام عليكم
        صباح الفل اخر العنقود
        كيفك وكيف امورك
        اختيار موفق لغازي وان شاء الله نرى اختيارات جديده مبدعه
        تحياتي ويومك سعيد

        1. مساء الورد و الفل أحمد
          كيفك إنتَ ، أتمنى أن تكون بألف خير …..
          بالنسبة لغازي القصيبي أعجبني بعض شعره و أعتقد أنكَ تتفق معي أنه ليس أعظم الشُعراء و لكن شعره بهِ صور جميلة و مُفردات جميلة و حماسة أصبحنا نفتقدها ، للأمانة دائماً ما إتفقتُ مع الحكمة التي تقول ” الصادق لا يحلف و الواثق لا يُبرّر و المُخلّص لا يندم و الكريم لا يمن و المُحّب لا يمل ” و لكن سإخرُج عن هذه القاعدة و أُبرّر ☹️ بالنسبة للشعر السياسي يُعجبني أحمد مطر و درويش و أما شاعر المرأة فأراهُ نزار و ذلك لا يعني أني أتقبّل الإباحية أو الزندقة في أشعاره فقراءة الشعر و التعرف على الخط الفكري للشُعراء لدَّيَ هي كالتعرف بالأشخاص بعد فترة من مُعاركك مع الحياة و التعرف بالكثير من البشر تستطيع أن تُميّز من يُشبهك فتتخذهم أصدقاء و الباقي تُعدُهُم معارف زادوا في خبرتك و معرفتك حتى لو لم يغيروا خطك الفكري و هؤلاء لا يرتقوا لدرجة الصداقة و هكذا أرى الشعر كُلَّمَا قرأت أكثر كُلَّمَا أعجبك البعض و نبذت البعض الآخر ، في مرحلة و بسبب أغاني كاظم كُنتُ أُعدّ نزار شاعر الحُبْ و الغزل الأول و لكن بعد أن تعمقت أكثر و قرأت أكثر أعجبني إبن الفارض و هل أجمل من” قلبي يُحدثني ” و” زدني بفرط الحُبْ ” و يُعجبني إبن زيدون خُصوصاً ” أضحى التنائي ” و ” أيوحشني ” و يُعجبني الحلاج و هل أجمل من ” عجبتُ منك و مني ” و أما مختاراته فروووعة …… ما أُريد قوله أن الإنسان الذي يمتلك ذرة من وعي سواء ديني أو ثقافي سيقدر أن يحكُم على الأشخاص و الأشياء و لن ينجّر وراء التفاهات و لكن كيف سيرفض العقل ما لم يضطلع عليه ؟! دينُنا يدعونا للتفكُر و لو لم يتفكّر الأولين لما دخلوه ، أنا أقرأ و أُميِّز الخبيث من الطيب ……..
          نهارك سعيد و مُعطّر بالورود …
          !!

          1. نسيت أن أقول أحمد أن عندي إقتراح للقراءة ، تذكرته البارحة حين كتبت ردّ للعم أبو المُنذر ، سأقترحه عليك حين تتقاطّع الطُرُق …..
            ==========
            بعيداً عن الموضوع دعواتك للفيصلي غداً بالفوز ???
            تحياتي ….
            !!

          2. الدكتور عائض القرني تكلم عن نزار وعن اقبال
            يقول ان الاثنين مبدعين فنزار شاعر مبدع وكلماته قويه ولكن غَلبت عليه ا لاهواء فصار. ارضيا بينما. اقبال كان اكثر ايمانا ونقاء
            بالنسبه. لزدني لفرط الحب فيك تحيرا يعجبني اداء ريم البنا فيها . اما ابن زيدون فشعره حزين لانه كان صادقا مع أمراة كاذبة لدرجة ان الرواة يقولون انه عند خروجه من السجن ذهب لنفس الحديقة التي كان يقابل فيها ولادة ووجدها هناك لمعرفتها انه سيذهب الى هناك مباشره
            ابن الفارض مبدع اما الحلاج فسمعت عنه وما قرأت اله شيئا

          3. الحلاج روووعة و أدهشني أنك لم تقرأ له ….
            هل تسمح لي حين أعود لاحقاً أن أُعرفك عليه ؟؟
            كما أن لدَّيَ إقتراح لشيء قرأتُه من فترة طويلة و تذكرته البارحة ، قد تكون أنت أيضاً قرأتُه …….
            مُضطرة أخرُج الآن و أعود لاحقاً لأكتُب لكَ تعليقي ….
            مساك فُل و ورد ….
            تحياتي ….
            !!

  5. اعجب من مسلمين
    يصفقون لشاعر او كاتب زنديق
    من كفريات نزار قباني وما اكثر كفرياته في دواوين شعره!
    في قصيدة لنزار بعنوان (التنصُّت على الله) ينسب فيها الولد لله ويرميه بالجهل، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً
    يقول :”ذهب الشاعر يوماً إلى الله..ليشكو له ما يعانيه من أجهزة القمع..
    نظر الله تحت كرسيه السماوي
    وقال له: يا ولدي هل أقفلت الباب جيداً ؟؟.
    ويسخر نزار من يوم القيامة فيشبهه بنهدي عشيقته..ف يقول في ديوانه (الحب) صفحة 7:”كيف ما بين ليلة وضحاها..صار نهداك.. مثل يوم القيامة ؟.
    أقرأُ آياتٍ من القرآن فوق رأسه..مكتوبةً بأحرف كوفية
    عن الجهاد في سبيل الله والرسول والشريعة الحنيفة
    أقول في سريرتي:تبارك الجهاد في النحور، والأثداء والمعاصم الطرية!!!!!
    وويسبح نزار في أوحال الردة،ومستنقع الإلحاد،فينسب للواحد القهار الزوجة والعشيقة/ تعالى ربنا وتقدس/ويزعم أن الملائكة تتحرر في السماء فتمارس الزنا/ بلغة الشرع/ ( الحب )/ بلغة الكفار والفجار!!

  6. على هامش خبر هلاك الشاعر سميح القاسم
    وهروع كثير من جهلة المسلمين للترحم عليه
    ……….
    قال تعالى:”ليس بأمانيكم و لا أمانى أهل الكتاب و من يعمل سوءاً يجز به”
    و“من أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله و هو محسن و اتبع ملة إبراهيم حنيفاً ” ومن البدهيات في الاسلام ان الله جعل الجنة الله للمسلمين الاتقياء فقط ..وحرمها الله على الكافرين .
    والادلة على هذا كثيرة جدا..وكل غير المسلمين كفار/سواء كانوا نصارى او يهودا او شيوعيين او بوذيين او علويين او دروز او ديموقراطيين /وويل لمن يسمع كلام الله ..ثم يتكلم بخلاف ما قاله الله .
    قال تعالى:”إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا (56) وقال تعالى :”مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (113.
    واعجب من حماقة بعض الجهلة المحسوبين على الاسلام الذين يترحمون على شيوعي او دزي اويهودي او مجوسي او نصراني هالك… فيسخطون الله وقد يرميهم معه في جهنم وبئس المصير !!
    ملاحظة: لم يكتف سميح بالكفر والزندقة بل اضاف اليهما النفاق وهو شر من الكفر حين مدح ملك الاردن قبل ان يهلك !
    https://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=866010&page=7

  7. ابو المنذر داعي الكراهية يستمر في نشر تحريضاته السمجة و الحاقدة ضد كل ما هو انساني و حتى الميت لم يسلم من احقاده على اساس هو ولي من اولياء الله الصالحين.
    انا اشكرك على اظهار مافي داخلك من تفاهات فكرية و قائدية ممتزجة بالزندقة و التطرف لأن الناس ستعرف عندها ان امثالك هم آخر من يحق لهم التحدث بسم الله الرحيم المحب للبشرية ولم يطلب ان ننصب بعضنا على بعضنا حكاما و ناصحين بأسمه و بدلا من ذلك ليقوم كل واحد نفسه و يجعل لسانه ينطق بالكلمة الحسنة اتجاه الآخرين.
    اخيرا اقول لك ان من يترحم على ميت هو اجر يحسب له و ليس للميت و لا لأهله و من يعايد الآخرين في اعيادهم هو انعكاس لتسامحه و نظافة قلبه لذلك إن قررت الأمتناع عن معايدة المسيحيين او عدم الترحم على موتاهم لن يفرق شيء بالنسبة لنا و اضرب رأسك في الحيط كما يقول المثل . موتانا لهم رب يرحمهم قبل البشر و اعيادنا مستمرة في كل مكان في العالم مهما كثر امثاك و مهما اهلكت نفسك في دعاء ألهك أله الكراهية ليل نهار سيستمر العيد رغم انفك و سظل عيد الميلاد مناسبة لنشر السعادة في كل العالم و لا عزاء للحاقدين امثالك.

      1. تجاهلك لكلامي هو شرف يدل على انك عاجز عن الرد لأنك فاقد للحجة التي ترد بها على ردودي المنطقية و يكفيني ان القراء الآخرين يطلعون على ما اكتب و هم حرية الأختيار بين الوقوع في الظلام الفكري الذي تحاول غسل عقولهم به او بين لفت انتباههم الى عدم الأنجرار خلف الأفكار التي تهدم المجتمعات و العلاقات الأنسانية بدل ان تبنيها لما فيه خير البشر دون النظر للدين و العرق.

  8. ملاحظة للجميع
    انا اخاطب بكلامي من يزعمون انهم مسلمون
    ولهذا فارجو من الاضل من الانعام ان لا يعلقوا على كلامي لانه ليس موجها لهم !
    إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (55)
    ……………
    اقول وصف الله عز وجل الكفار بانهم اضل من الانعام سبيلا،واعجب من مسلم يقول له الله تعالى:ان الكفار اضل من الانعام سبيلا،ومع ذلك يخاطبهم وهم يذبحون اهله في كل مكان …بعزيزي وصديقي وما شابه … الخ .
    وقد تتساءلون لم وصف الله الكفار بهذا الوصف،والجواب هو:ان القرآن يفسر بعضه بعضا،فهم يكابرون في المحسوس ويجادلون في الحقائق الواضحة وضوح الشمس في عز الظهيرة قال تعالى” وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ. [الأعراف:179]
    فالانعام لا تكابر، بل تطيع الله وتنصاع بالغريزة،اما هولاء الاقل من الانعام ، فيكابرون ويتمردون على الله،ويقولون ان السيادة للشعب وللناس .. وليس لله، وعليه فالوصف بالاقل من الانعام ليس خاصا بالكفار وحسب، بل يشمل ادعياء الاسلام الذين يزعمون انهم مؤمنون،وما هم بمؤمنين ، لكنهم يخادعون الله والذين لآمنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون !!!.
    .فالايمان يدل على صدقه العمل،اما زعم الايمان دون دليل عليه فليس موجبا للتصديق” قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم “… فهل نكون من المؤمنين كما امر الله،ام نتمرد على الله..فنكون كالكفار،الذين وصفهم الله انهم اضل من الانعام سبيلا ؟!ا

  9. الترحم شيء والتعزية او التهنئة شيء اخر ، الأول لا يجوز بإجماع الفقهاء لما فيه حتى من انتهاك خصوصية غير المسلم ، بحيث نأتي لنقيم له صلاة جنازة ونقرأ القران عند قبره ، ونسأل الله بصلواته على محمد واله عليهم افضل الصلاة والسلام ، ان يرحمه ويدخله الجنة ، اما تعزية ذويه بعبارة احسن لكم العزاء فيجد كثير من فقهاء الشيعة والسنة لا باس بها وهي من باب تأليف القلوب والتعامل الاجتماعي والتعايش الخلقي تماما لمن تجد من يحتفل بقدوم السنة الشمسية الجديدة ان تقول له : سنة حلوة او جميلة على الجميع او الطيبين .

  10. تخيل انك لو ذهبت على جنازة مسيحي او مسيحية ، والقس قاعد يخطب ويقول انه او انها كانت شديدة الايمان بالأب والابن ثم تقف لتقول : لقد كفر الذين قالوا اتخذ الله ولدا ، أكيد ستصبح معركة ويدفن فيها اخرين ، اكثر شيء قل ابدلكم بالميت من هو خير منه او اخر الأحزان او احسن لكم العزاء ، بدل يا مسلم قاعد تصلي صلاة جنازة ، حتى لو كان الميت حبيبة مسيحية كانت عينك عليها ، لا مجال باي حال للترحم عليها هي وغيرها من من مات ، فقد ردوا الى الله مولاهم الحق الا له الحكم وهو اسرع الحاسبين ، وبالتالي ترحمك لا ينفع وغير مستساغ ولن يحقق لا لحمة وطنية ولا عشقية حتى ، اقتصروا على الاحياء منهم وطريقة التعايش معهم ، وهل سنبتلي بهم أحياء واموات ؟ ما هذه الشدة ؟ علينا وعلى ذوي الميت انفسهم ……
    ثم هذا الموضوع بالذات لا يجب ان يشغل حيز كبير من اهتمام المسلمين او لفت أنظار غير المسلمين له ، فكل حالة يتعامل معها على حدة ، اما جعله مسألة رأي عام وكأنه فتح للقسطنطينية من جديد فذاك لا يجوز او يستقيم .

  11. من الارشيف
    GENTLE
    أبريل 7, 2012 عند 9:00 ص
    السلام عليكم هنا وهدى وابو المنذر…
    بدأ زعيم المنافقين الجديد(الوريث ) موضوعه بآية ” ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتي هي أحسن… ”
    لا اعلم صراحة ما علاقة هذه الآية بجواز او وجوب تهنئة النصارى في دينهم!!!
    والسؤال هنا,بما أن “أهل الكتاب” تشمل أيضا اليهود كما تشمل النصارى,فلماذا لا نهنئهم بأعيادهم ,فقد نزل عليهم نبي أيضا.. ولهم كتاب من الله … وهم أيضا بنو عمومتنا ويحل لنا اكل طعامهم والزواج من بناتهم!؟!؟
    جميعنا نعرف ان هناك فرقا بين اليهود كديانة والصهيونية,وبما انه يوجد الكثير من اليهود ضد الصهيونية فحق علينا تهنئتنا لهم بأعيادهم,ومن هذا المنبر الارهابي,أطالب زعيم المنافقين الجديد بتهنئتهم هم ايضا,فيكفينا تهميشا لهم.. خطي!!!!
    اما عن ابي لوهب,فأقول لعل الدين عنده يميل حيث مال القلب,فالعشق والاعجاب عنده هو الاهم,فلو أُعجب بهندوسية لما توانى عن تحليل الحرام وتحريم الحلال لأجلها.. !!!
    يا أهل النفاق . يا أهل النفاق .. يا أهل النفاق… والبقية عندكم

  12. احمدعطيات”ابو المنذر”
    أبريل 7, 2012 عند 9:14 ص
    …يظن كثير من جهلة المسلمين اننا عندما نهاجم دين يسوع الناصري اننا نهاجم دين المسيح لان هؤلاء الجهلة- مثلهم مثل مغفلي النصارى وسذجهم -لا يميزون بين الغث والسمين …واني لهم ان يدركوا الفرق وهم من امة ” القراءة تضر بالصح ..ننصحك بالامتناع عنها والتفكير يوجع الدماغ فالافضل تجنبه “!!!!!
    لقد كان دين النصارى محرفا عندما جاء الرسول عليه السلام ..ولهذا نهانا الرسول عن قراءة الاناجيل والتوراة وما شابهفكيف الان وقد ازداد تحريفا مئات المرات..وواوضح الامثلة على ذلك المجمعات التي يعقدونها وبعلنون فيها تغيير بعض ما ورد في الاناجيل…كما في حالة تبرئة اليهود من دم يسوع…بعد حوالي الفي عام من الاصرار على الاتهام وادعاء ان اليهود كانوا السبب في قتله …بالله عليكم لو كان هناك نصراني عاقل هل يرضى بدين يُغير ويُبدل حسب مزاج الكهنة والبابوات جهارا نهارا…
    في الغرب ادركوا هذا الحقيقية فتركوا نصرانية بولس الكذاب المنسوبة الى المسيح واتجهوا نحو الاسلام واديان اخرى…او الى الالحاد
    اما نصارى بلاد الاسلام ..فاكثرهم قادهم التعصب الاعمى لدين ابائهم واجدادهم الى قول عنزة وطارت…وقد طارت بهم..ليقعوا على رؤوسهم في خزي الدنيا وجحيم الاخرة !!!

  13. احمدعطيات”ابو المنذر”
    أبريل 7, 2012 عند 9:24 ص
    بدأ زعيم المنافقين الجديد ( الوريث ) موضوعه بآية ” ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتي هي أحسن… ”
    لا اعلم صراحة ما علاقة هذه الآية بجواز او وجوب تهنئة النصارى في دينهم!!!
    ……..
    سبقتني اخي جنتل – وان شاء تظل سباقا الى الخير – فقد كنت اريد ان اسال هذا السلولي الجاهل عن العلاقة بين جدال اهل الكتاب وبين الاصرار على تهنئتهم كلما دق الكوز في الجرة وكان تهنئتهم ..واجب او فرض ….مع اننا اوردنا ادلة حرمة هذا الامر مرات عديدة ولو كان فيه او في امثاله ذرة من ايمان لخجل من معاودة ارتكاب هذا الذنب من جديد…لكن الاعراب اسلموا ولم يؤمنوا..ولهذا عندما ضعفت قبضة دولة الاسلام – كما هو الحال الان-ارتدوا على اعقابهم معلنين كفرهم من خلال الامتناع عن دفع الزكاة ومن خلال الاصرار عن تهنئة النصارى باعيادهم الوثنية – وكل اعيادهم وثنية – ما انزل الله بها من سلطان !!!
    واضم سؤالي الى سؤالك لماذا لايهنؤون اليهود وهم ابناء عمنا بالدم … وابناء العم اولى بالتهنئة من الاغراب لان الاقربون اولى بالمعروف …
    واشاطرك الراي في ابي لهب الذي يزيد تفاهة وميوعة ومياصة في كل يوم… حتى لم يبق له في النفوس ذرة احترام له !!


  14. رغما عن انفك وأنف كل سلفي ، الاسلام أوجب حسن الصحبة للمسلم وغيره ، لابل الاسلام أوجب تشميت حتى العاطس الذمي ، بان تقول له هداك الله ، مثلما أوجب علينا ان نقول للناس حسنا خاصة ان صحبونا او جاورونا ، فلا يعقل ان يبيح الاسلام لقلوبنا ان تخفق ان نظرنا لحسانهم ، وابتغيناهن حلالا ثم نقعد ان نشتم فيهن واهاليهن ، والمؤمن دعب لعب والمنافق قطب غضب ، لانه لا يفقه والنفس ان حارت كانت كاخبث الدواب ، وهذا ما تجده في السلفية التيموية بشكل واسع .

  15. على المسلم ان لا يعتدي الا من اعتدى عليه ولا يثأر الا ان يظلم ، فلا احد يمنعك تدافع عن نفسك او ترد عدوان ، لانه ديننا دين رحمة وتسامح وليس لنشر الكراهية واستثارة الا مسلم بأمور اصلا ليس هناك فائدة بنشرها ، لكن كيف نفهم كل حشوي سلفي ؟ كل شيء له دواء الا الحماقة فقد أعيت من يداويها .

  16. من سنين طويلة حشوي نورت ما عدهم موضوع الا هل يجوز او لا يجوز التهنئة لغير المسلم ، او هل يجوز ان تقول على غير المؤمن اخواننا ، رغم ان القران واضح ووصف حتى المثليين الذين أهلكهم بانهم اخوان لوط ؟؟؟!!! فهنا اخوة من نوع ثاني لا تزكية ولا من يحزنون ، على كل تلك مواضيع هامشية ليس لها علاقة بالولاء او البراءة ، فعلى ماذا الكت والعجن فيها كل حين ؟؟ أقص ايدي اذا فهم .

  17. احتقر المدلسين من الناس
    اي جماعة فزيل للمصلين دون ذكر باقي الايات!
    نقول لهم لامانع ان تعاملوا اهل الذمة يالبر والاحسان
    ولكن لا تهنئوهم باعيادهم الكفرية لان الادلة الشرعية نهت عن هذا
    فيحذفون الجزء الاول من كلاما ,,,ويعتبرون الجزء الثاني عدوان على اهل الذمة ؟ّ
    قبح الله المدلسين ما اوقحهم لانهم اخوان للكذابين !
    …………….
    اكرر للمرة الالف على نورت :
    القول الحسم
    في العلاقة مع النصارى والمسالمين بشكل عام
    هو قوله تعالى:”لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) :
    وعليه اقول:
    لا باس في دخول الكنائس من تهنئة اهلها بالمناسبات الخاصة غير الدينية زواج نجاح مولود،ويجوز للمسلم الصلاة فيها،..لخ الخاصة.وثبت دخول الصحابة رضوان الله عليهم للكنائس وصلاتهم فيها,فقد صلى أبو موسى رضي الله عنه بكنيسة بدمشق اسمها نحيا، وثبت ذلك عن غيره من الصحابة.
    وجدير بالذكر ان سيدنا عمر رضي الله عنه عقد مع النصارى اتتفاقية العهدة العمريةالعمرية،ومن شروطها “وأن لا نمنع كنائسنا أن ينزلها أحد من المسلمين في ليل ولا نهار وأن نوسع أبوابها للمارة وابن السبيل وأن نُنزِل من مر بنا من المسلمين ثلاثة أيام ونطعمهم”.
    لكن الجواز ليس على اطلاقه فهناك حالات لا يجوز للمسلمين فيها زيارة الكنيسة أو المعبد:
    1. عندما يوافق ذلك عيدًا أو مناسبة دينية لديهم فيكون الحضور حينئذ مشاركة في أعياد منهي عنها شرعًا،فلهم دينهم ولنا دين .
    2. عندما يُلزم الحاضرون بالمشاركة في الشعائر كأن يطلب من الزائر تقديم أو فعل ما فيه تعظيم للمعبد ككشف الرأس أو الانحناء أو الإنشاد ونحو ذلك.
    وبقيت ملاحظة اخيرة تتعلق بحفل الزواج أي حفل الزفاف،فحضوره في الكنيسة او في أي مكان اخر،يجب ان يسلم من المحاذير الشرعية كالاختلاط والعري وما شابه…فان إن سلم الحفل من تلك المحاذير والمشاهد-وهذا شبه نادر- فيجوز حينئذ حضوره على الأصل في جواز دخول الكنائس وجواز تهنئة النصارى بمناسباتهم الدنيوية،وجواز قبول دعوتهم ووليمتهم.

  18. اكرر وان كنت لا اظن بان التكرار يعلم بعضهم
    لان بعضهم اضل من الانعام عقولا وسبيلا …ولذا يعودون لنفس الاسطوانة كل مرة
    ………………
    القضية
    ليست قضية
    مسلم نصراني يهودي بوذي سكناجي
    والمسلمون ليسوا اعداء لاهل اي دين لمجرد الخلاف في الدين
    حتى لو كان المخالفين يدينون بعبادة الاصنام والاوثان والبقر
    لكننا اعداء لمن يعتدي على امة الاسلام حتى لو زعم انه مسلم !
    وكافر مسالم خير من منافق يكيد لامة الاسلام ويتآمر عليها!
    والقول الفصل الذي يحدد علاقتنا بالاخرين/سلما وحربا/ هو قوله تعالى :”لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ(8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9)
    ولهذا قلت:
    إعرف اعداءَك واسحقهم
    ..يا مسلمُ.. يا عبدَ اللهِ
    …………
    اعداؤك ليسوا من دانوا..لسوى الرحمن
    واختاروا دينا قد خالف… . دين الايمان
    ……..
    اعدؤاك يا مسلم حقا.ليسوا …الكفار
    اعداؤك من اسلم امرك ….. للاستعمار
    ………
    اسلامك ما عادى احدا….. لخلاف الدين
    لكن قد عادى من جهدوا..في حرب الدين
    ……
    عادى من كاد لامتنا……… في أي مقام
    حتى لو صلى البَردينِ. ..في الناس امام
    ……………….

  19. يتلو ايات وجوب بر اهل الكتاب ثم يمنع ويمتنع ان يقول لهم حسنا او يطيب خاطرهم بتهنئة تأليفا لقلوبهم ، خاصة ان هذه المناسبات ما عادت أعياد دينية كهنوتية ، لابل بعض الباباوات والكنائس لا يعترفون بها ويعتبروها وثنية ، واغلب المحتفلين بها هم غير متدينين ، وبالتالي اصبحت ملتقيات اجتماعية متزامنة مع حلول الشتاء وقدوم سنة شمسية جديدة ، فلو استخدمناها كمسلمين لدفع من يحضرها لاعتناق الاسلام وترك الباطل باساليب ابداعية ، فالإنسانية ليست عقيمة ومثل ما هناك عقول مسيحين متحجرة ، هناك عقول بعض فتياتهم وفتيانهم منفتحة خاصة الغربين ، فلنحاول استغلال هذه المناسبات وجعلها بالاتجاه الذي نصبو له ،بالحقيقة منذ الامس تلقيت دعوة كريمة من بعض الاخوة لاحضر تجمع على ظهر مركب في نهر التايمز ، وكنت افكر اعتذر متحججا بالبرد ، لكن يبدو ساحضر خاصة انه لن يكون منكرا او خمر رغم وجود إنكليز لانها الرحلة منظمة من قبل اخوان مؤمنين للترفيه ، وعسى الله ان يهدينا ويهدي بنا ، فذاك افضل مما طلعت عليه شمس .

  20. الحلال حلال اعجبنا او لم يعجبنا..والعكس ايضا
    علقت احداهن ..قالت:
    ………..
    يعنى مثلا يبقى واحد مسلم يتجوز مسيحية ويصرف عليها ويخلف منها عيال وتبقى مراته وأم عياله ويبقى وشهم ف وش بعض ليل نهاروياكلوا ويشربوا ف طبق واحد ..لكن حرام يقولها كل سنة وانتى طيبة في مناسباتها الدينية وفي أعيادها !!!!!
    ………..
    واقول نعم يقدم لها كل ما يستطيع من الحب والمودة والمعاملة الحسنة ..الا ما نهاه دينه عنه،ليس كرها فيها بل طاعة لدينه !!! والاصل ان يحرص زوج النصرانية ان يقربها لدينه بالاساليب الحسنة والمعاملة الطيبة،وكما ليس له ان يجبرها على صوم رمضان مثلا،فليس لها ان تجبره على تهنئتها على امر يراه حرام شرعا وسخافة ودجلا كمسالة صلب المسيح وقيامه/ اله يصلب ثم يقوم من قبره/ …فمن المضحك ان نهنئ الناس على سخافاتهم بدل توعيتهم.
    …………
    بمناسبة اعياد الميلاد
    يسرنا ان تقدم قصيدة ابن القيم :” عباد المسيح ”
    هدية لمن يملك ذرة عقل من النصارى..ولمن يهنؤنهم على عقائدهم واعيادهم الكفرية
    فوالله لو اعملوا عقولهم في فهم حقيقة عقيدتهم بضع دقائق ..لعرفوا انهم على باطل!
    http://www.ebnmaryam.com/vb/t28584.html

    1. مررت مرورا سريعا على تفاهات ابو المنذر التي تنشر الكراهية و البغضاء و اقول له اولا: اذا كنت ترى بعض الناس ممن يكشفون بهتان ما تهذي به عبر ادعاء نشرك للكراهية و التفرقة و النظرة المتعالية التي ينظر بها المسلمون المتعصبون امثالك اتجاه غير المسلمين بأنه ليس كراهية يدل على انك دماغك لا يتجاوز حجمه حجم دماغ البعوضة.
      سارد على تفاهة واحدة جديدة كتبتها ضمن ردودك السخيفة و السمجة و الذي اضحكني حجم الغباء في الفكرة التي تريد اقناع الآخرين بها:

      “يعنى مثلا يبقى واحد مسلم يتجوز مسيحية ويصرف عليها ويخلف منها عيال وتبقى مراته وأم عياله ويبقى وشهم ف وش بعض ليل نهاروياكلوا ويشربوا ف طبق واحد ..لكن حرام يقولها كل سنة وانتى طيبة في مناسباتها الدينية وفي أعيادها !!!!!
      ………..
      واقول نعم يقدم لها كل ما يستطيع من الحب والمودة والمعاملة الحسنة ..الا ما نهاه دينه عنه،ليس كرها فيها بل طاعة لدينه !!! والاصل ان يحرص زوج النصرانية ان يقربها لدينه بالاساليب الحسنة والمعاملة الطيبة،وكما ليس له ان يجبرها على صوم رمضان مثلا،فليس لها ان تجبره على تهنئتها على امر يراه حرام شرعا وسخافة ودجلا كمسالة صلب المسيح وقيامه/ اله يصلب ثم يقوم من قبره/ …فمن المضحك ان نهنئ الناس على سخافاتهم بدل توعيتهم.”

      و انا هنا ارد على غباءك:
      كيف تقدر ان تشبه تهنئة شخص بأن تشاركه شعائر دينه؟ انت تريد ان تبرر لنفسك كيف ان المسلم يحتقر زوجته بأن لا يهنئها بعيدها بحجة ان المسلم لا يجبرها ان تصوم رمضان معه و هذا تبرير اقل ما يقال عنه انه تبرير سخيف جدا لسبب بسيط … ان تريد ان تجعل المسألة متعادلة بتبريرك هذا و ترهاتك هذه مردود عليها بأنك عندما تقارن تقارن بين شيئين يكونان ضمن نفس المضمون … لذلك وجب عليك مقارنة إن كنت ترى المسلم متفضلا بأنه لا يجبر زوجته المسيحية على صوم رمضان فزوجته المسيحية ايضا لا تجبره عى صوم صيامها المسيحي … فما علاقة هذا بأن لا يعايدها بأعيادها؟
      هل يرضى المسلم أن تتجاهل زوجته المسيحية الأحتفال بعيد الفطر أو الأضحى أو القاء التهنئة عليه و على اهله و اقاربه عندما يزوروه مثلا لأنه هو يأبى أن يعايدها في عيدها؟ اذا اردنا أن نقيس الأمور بمنظار عادل و ليس اعوج علينا قياسه بهذه الطريقة … طبعا الجواب على تساؤلي الأخير بسيط جدا … سيقوم المسلم بنهر زوجته و ربما يعتدي عليها لفظيا و جسديا إن تجرأت و عاملته بالمثل و لكن المسلمون المتطرفون علمونا دائما بأنهم يبيحون لأنفسهم ما يحرموه على غيرهم حتى لو كانوا زوجاتهم و امهات اولادهم.

      خلاصة الكلام …. ابو المنذر يبرهن من جديد انه اعمى بالتطرف و حب الذات … هو يرى نفسه فوق الآخرين واهما و نحن بأجاباتنا له ندحض اكاذيبه و نعريه من لبس لباس المؤمن بالله فحاشى ان يتبع الله او يحب الله امثال الحاقدين و المغرورين بأنفسهم امثال هذا الشخص (و انا استحي اسميه شخص) لأن من يحمل افكار هدامة مثله لا يستحق ان يسمى انسان.

    1. مساء الخير مرة أُخرى أحمد …..
      تقبّل أسفي الشديد إن نالك بسبب ردّك على تعليقي أي إنتقاد …..
      ليلتك سعيدة ….
      !!

      1. صباح الفل اخر العنقود
        صباح الهوية
        اربع بساتين من الورود بستان عن كل شهر هجري
        نهارك سعيد

        1. يسعد صباحك و مساك أحمد …..
          شُكراً على لطف كلماتك …..
          مساك سعيد مُعطّر بشذى الورد ….
          تحياتي ….
          !!

  21. الدكتور عائض القرني تكلم عن نزار وعن اقبال
    يقول ان الاثنين مبدعين فنزار شاعر مبدع وكلماته قويه ولكن غَلبت عليه ا لاهواء فصار. ارضيا بينما. اقبال كان اكثر ايمانا ونقاء!!!
    ما شاء الله على هذا الشاهد الذي لا يقبل له له عاقل شهادة !!!!
    هل تقبل شهادة لص منافق يعمل جاسوسا او مخبرا للطغاة ؟
    >>>>>>>>>>>
    نقول له قال الله وقال تعالى..ويقول لي لي قال الدك تور عائض القرني ….على اعتبار ان القرني هذا اقل سفالة عن الزنديق نزار !!
    الحق ان القرني هذا اسفل من نزار ..لان نزار زنديق مجاهر بعلمانيتة اما القرني فمنافق لص وجاسوس حقير ويتستر بالاسلام!
    و انصحك ان تتعود طلب الادلة قبل ان تدافع عن اي مشهور لان من الواضح انك من النوع الذي ينضبع بهم لا سيما ان سبق اسماءهم دكتور وبروفيسور الخ !!
    ان الحكم بصلاح سلوك او فساد الناس لا يكون بناء على راي فلان او علان من المشاهير،بل بناء على الادلة القران الذي حدد مواصفات الناس الراقين والناس المنحطين …ونزار منحط بالمقياس الشرعي حتى لو كان اشعر الشعراء فالنقاش منصب حول وصفه الشرعي وليس حول وصفه الشعري
    والشاعر الضليل الاباحي امرؤ القيس حامل لواء الشعراء الى جهنم هو اشعر شعراء الجاهلية دون منازع !
    اما اقبال …فنتكلم عنه في تعليق اخر ان شاء الله !
    واقرا عن نفاق القرني الذي يشيد بالزنديق الاباحي نزار الذي دمر اخلاق وافكار ملايين التافهين من امة الاسلام حتى قبل انه كان من اسباب هزيمة حزيران 1967!
    https://www.google.jo/search?dcr=0&source=hp&ei=VCZJWqfAFoikwALFwLmoDA&q=+kthr+uhzq+hgrvkd&oq=+kthr+uhzq+hgrvkd&gs_l=psy-ab.13..35i39k1.1384176.1426015.0.1428025.94.84.3.0.0.0.796.11857.0j13j12j5j3j2j3.39.0….0…1c.1.64.psy-ab..52.34.11487.10..0j0i10i1i42k1j0i10i1k1j0i30k1j0i10i30k1j0i22i10i30k1j0i22i30k1j0i13k1j0i13i30k1j0i13i10i30k1j0i13i5i30k1j0i8i13i30k1j33i160k1j0i131k1j0i10k1j33i21k1.2014.l3CJboTT9sw

  22. اما من يسمونه زورا بشاعر الاسلام والاسلام منه برئ
    اعني العميل الفكري والسياسي للانجليز المدعو محمد اقبال
    فهو من رواد خيانة الاسلام حيث عمل على تمزيق دولة الاسلام في الهند عندما طالب بفصل الباكستان عن الهند كما عمل كل الخونة بعده على فصل بلاد الاسلام عن الدولة الاسلامية العثمانية!
    والمصيبة ان كل الخونة تم تلميعهم من قبل الكفرواذنابه في بلاد الاسلام حتى صاروا القدوات للامة كما صارت نانسي ودوللي والهام وغادة عبدالرزاق وعادل امام وما شابه من الحثالات والساقطين والساقطات نجوما للامة!
    وكما صارالمجرمين الذين نفذوا مخططات الكفر في بلاد الاسلام هم رواد النهضة الاسلامية المزعومة/اين هي النهضة ؟!/من امثال جمال الدين المتافغن ومحمد عبده ورشيد رضا ..الخ وتلاميذهم من امثال حسن البنا !
    وستورد الادلة على زندقة اقبال الذي يزعم اللص والمخبر السلولي الرخيص والمنافق عائض انه ” كان اكثر ايمانا ونقاء”…من نزار!!!
    وولمزيد عن الاصنام التي صنعها الاستعمار واذنابه وخدعوا بها السذج والعوام وانصاف المثقفين من حملة شهادات الدكتوراة انصح بالاطلاع على
    http://www.mktaba.org/vb/showthread.php?t=4244

  23. اولا رحم الله والدتك ياابا المنذر وغفر الله لها وكل امهات المسلمين والمسلمات

    ثانيا مابقي احد ماتكلمت عنه
    يارجل (اسلوب فيصل القاسم ) إقبال خائن ????????
    الله يعينك على نفسك

    1. شكرا لك على ترحم على والدتي يا احمد
      ومن حقك/وحق غيرك/ ان تحتج عندما اتكلم بلا دليل
      اما واني لا اتكلم الا بالادلة كما امر الله/”قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين”
      فليس من حقك ان تحتج،بل من واجبك ان تشكرني لانني اخرجك قدر الامكان من الجهل، ومن الانخداع بالمجرمين من امثال لص الكتب المخابراتي السلولي المنافق عائض القرني،الذي تحاججني به بينما احاججك انا بالقران!!
      فقد قال تعالى:”وهل جزاء الاحسان الا الاحسان ؟!
      فاحذر يا احمد ان تكون من الجاحدين بدل ان تكون من الشاكرين !
      اما ان اكثر الناس/ومن ضمنهم الشعراء والمفكرون سفلة/ فهذا امر قرره القران في العديد من الايات…واقرا الايات التي تتحدث عن الاكثرية!
      https://www.google.jo/search?dcr=0&biw=1440&bih=746&ei=PTpJWuXkKMfcwQKH_KnwDA&q=%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D8%AD+%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B6+%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86%D9%8A&oq=%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D8%AD+%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B6+%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86%D9%8A&gs_l=psy-ab.12…3262.19268.0.21562.35.32.0.1.1.0.977.3735.0j1j5j2j1j0j1.10.0….0…1c.1.64.psy-ab..24.6.1488…0j35i39k1j0i131k1j0i67k1j0i131i10i1k1j0i10i1k1j0i10i1i42k1j0i10k1.0.yhKh72rQeWQ

    2. في الاسلام لا تقبل شهادة الفاسق
      فكيف ان كان ممن جمع الفسق من اطرافه ؟!
      نفاق للطغاة وخاصة ال سلول
      سرقات لكتب الاخرين وخاصة سلوى العضيدان
      العمل مخبرا رخيصا لال سلول اي جاسوسا ؟!
      https://www.google.jo/search?q=%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D8%AD+%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B6+%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86%D9%8A&dcr=0&ei=TEJJWsXZE8zcwQLYup_4Dg&start=10&sa=N&biw=1440&bih=746

  24. يقول المستشرق الإنجليزي رينولد نيكلسون.لقد جَاءَ إقبالُ كرسولٍ؛ إنْ لم يكن لعصرِه فلسائرِ العُصورِ”….
    واقول ليت شعري ما المقصود بالرسول ان لم يكن من الانبياء الكذابين الدجالين!!
    كما اقول :” لم يظهر في امة الاسلام مفكر عدو للاسلام الا راينا الاشادة به من الكافرين !!
    من اشهر الذين احتفى بهم الغرب الكافر من الزنادقة القدماء ابن عربي والحلاج،وعمر الخيام، ابن

    …………………..
    من افكار هذا الرسول المزعوم :”
    : دعوته الصريحة إلى تبني أفكار الاشتراكية
    لقد دعا محمد إقبال صراحةً إلى تبني أفكار الاشتراكية الباطلة ، فهاهو يقول : “…أما بالنسبة للإسلام،فإن تقبل الاشتراكية الديمقراطية بشكل مناسب يتفق مع أسس الشريعة الإسلامية،لا يعد ثورة،وإنما عودة إلى صفاء الاسلام الأصيل ” / رسائل إقبال إلى جناه ص 17 – 18
    ” وفيما يتعلق بالاشتراكية، فإن الاسلام ذاته شكل من الاشتراكية ” (16) إقبال نامه ( 1 / 319 )
    ويقول :” إن مؤلف رأس المال أتى من نسل إبراهيم أعني النبي الذي لم يعرف جبريل … ” كتاب “نداء إقبال ” د . علي حسون ص168 .
    فهل يستقيم ان يوصف مثل هذا بالمفكر الاسلامي ؟!

  25. إيمان محمد اقبال بالمنهج الفلسفي المـادي وتأثره بمبدأ الحلول والاتحاد
    لقد صرح إقبال بأنه يعتبر المنهج الفلسفي هو الحقل المناسب لتقديم الإسـلام للناس بل يقول : ومما لاشك فيه أن للفلسفة الحق بالحكم على الدين “/ تجديد الفكر الاسلامي ص7
    ويظهر تأثره بمبدأ الحلول والاتحاد من خلال دراسته للفلسفة التي هي فكرة هذا المبدأ الباطل حيث يقول :” إن أصل العالم هو الذات وإن مسلسل الحياة في الوجود إنما يقوم على استحكام الذات ودعمها وحسب ، إن الذات واحدة ، وإن ظهرت في الكون بمظاهر متعددة و لكأن بعضها يصارع البعض الآخر ، بل إن هذا الصراع في حقيقته ليس إلا مظهراً من مظاهر الكون ، ولتحقيق أهداف العمل تصبح الذات هي العامل والمعمول والأسباب والعلل ، فتقوم وتثير وتطير وتشع وتنفر أو تحرق وتشعل وتقتل وتميت … كتابه ” أسرار خودي ” ص 13
    ويجنح محمد إقبال إلى أن هذه الذات البشرية قادرة على الانتشار بامتصاصها ، ليس فحسب عناصر الكون بل بقدرتها على امتصاص الصفات الإلهية والتخلق بأخلاق الله ومن ثم تكتسب القدرة على خلافة الله في الأرض /كتاب ” محمد إقبال حياته وآثاره ” د . أحمد معوض ص 334 .
    لقد أعطى إقبالُ الإنسانَ منزلة إلهيّة كنائب للحق في الأرض باعتباره ينتمي مع الله إلى ذات واحدة حيث يقول : ” فإن نائب الحق مثله كمثل الروح للعالم ووجوده ظل للإسم الأعظم فهو مطلع على رموز الجزء و الكل وهو في الدنيا قائم بأمر الله ”
    ويقول محمد إقبال أيضاً:” فإن الإنسان يحمل في داخله بذور النيابة الإلهية “/ كتابه ” أسرار خودي ” ص 40 وما بعدها .
    وهذا الاعتقاد الذي هو تصوير الله بأنه يماثل الإنسان اعتقاد كفري قد تلقفه محمد إقبال من المدرسة الفلسفية المتأثرة بمذهب ابن عربي وأتباعه من الحلولية،ولا يخفى أوجه بطلان هذا المذهب الكفري الباطل.

  26. تأثر محمد إقبال بمنهج التصوف الغالي ونسبته إلى نفسه مظاهر التقديس الإلهي
    تأثر محمد إقبال بمنهج التصوف مقلدا أقطاب الصوفية المشهورين ، حيث ادعوا أعمالاً خارقة،وحالات غريبة ،كالطيران في الهواء،أو السير على سطح الماء ،أو الاتصال بالملأ الأعلى !! ،
    ولم يخرج إقبال عن هذه المنهج الفاسد،حيث كان يصرح دائماً، بل يقسم أنه مأمور بتبليغ الناس هذه الأفكار،وأن الأمر خارج عن إرادته !! .
    ومن أقواله الساقطة :
    ” إنني أحلق عاليـاً، بحيث أنه على ذرى الفلك الأعلى يحوم حومي مخلوقـات الضيـاء آلاف المرات ” ([6])
    ومن شطحات إقبال المشهورة زعمه معراجه إلى السماء !!
    وهو في هذا تابع لابن عربي الصوفي وجلال الدين الرومي صاحب مذهب وحدة الوجود وأبي يزيد البسطامي وغيرهم ممن على منهجهم وتقوم فكرة المعراج إلى السماء عند الصوفية على تصورات منحرفة ورحلات وهمية محمّلة بخرافات وترهات ينكرها كل من شمّ رائحة العلم بل كل عاقل من عوام المسلمين ، ولكن من حكّم عقله واتبع هواه فإنه ولا شك سيتخبط في أوحال الضلال وفي أودية الردى ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

  27. زعمه ان الجنة والنار حالات نفسية وليس حقائق
    ……………….
    قال عن الجنة والنار:”الجنة والنار حُالتان لا مكانان،وجاء وصفهما بالقرآن ، تصوير حسي لأمر نفساني” /تجديد الفكر الديني ص 141.
    وقال عن حقيقة الموت :” الموت عبارة عن عبور الأنا من حال يرتبط بوجود حسبه إلى وعي جديد ينتفي فيه عالم المحسوس والأبعاد والزمان والمكان ” .
    هذه ولا شك مصطلحات فلسفية كلامية كمذهب ابن سينا في البعث والنشور وأنه بعث روحي !! ولا يقول بالمعاد الجسماني….اي ان النفوس دون الاجساد هي التي تبعث وهذا مناقض للايات القطعية الدلالة،

    1. الا في حالة ان يكون العمل هو الكلام
      فكثيرا ما يمدح الكتاب والادباء والشعراء وما شابه بكثرة انتاجهم …وهو بالتاكيد كلام لا افعال!

      1. عندما يكون انتاجهم هادفا و ينشر المحبة بين البشر و ليس مثل تفتهاتك الفكرية التي تنشر البغضاء و التي كلها شتم و تحقير تعكس الشخصية و التربية و البيئة التي اتيت منها يا حاقد … يشبه نفسه بالشعراء و الفلاسفة العظام … هزلت حقا … اين الثرى من الثريا؟

  28. من القضايا المرفوعة على عائض القرني لسرقته كتب الاخرين
    طبعا ما سرقه من كتب الغربيين لن يحاسبوه عليه لانهم لا يقرؤون عربي!
    http://gololy.com/2012/09/18/31478/%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%89-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84.html

  29. قال الشاعر
    تعلم يا فتى فالجهل عار …ولا يرضى به الا الحمار
    لكننا ا مع الاسف نلاحظ كثرة الذين يكرهون ان يتعلموا لانهم ادمنا الحمرنة !!
    ولسان حالهم :
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ….واخو الجهالة في الجهالة ينعم!

  30. مساء الخير عم أبو المُنذر ….
    في يوم نادانا أستاذ الفلسفة إمعات و خرج من الغرفة غاضباً و كانت هذه أول مرة أسمع هذه الكلمة و حين بحثت عن معناها تبيّن أنها من لا رأي له أو لا يثبُت على رأي لضبابية المشهد لديه فهل هذا ما تُريدُ ، أستاذي غضب لأننا لم نُحاججه و لكن كيف يُحاجّج من لم يقرأ سواء الصواب أو الخطأ ، كانت هذه أول مرة أعرف قيمة القراءة و بعدها قرأت الكثير و لم يُعجبني الكثير و لكن عقلي من هداني لذلك ، لماذا تفترض أننا إن قرأنا زندقة نزار لن نُميزها و إن قرأنا إباحية بعض كلمات غازي سنصفّق له ، لماذا تُهمِّش رأي الآخر …. عم أبو المُنذر عاملنا كندّ حتى لو لم نَكُن أهلاً لذلك ، أول كلمة قيلت لرسولك هي إقرأ و أنت تُريدُ أن تُلغي فعل القراءة التي تُفضي للتمييز بين الخبيث و الطيب ، ألم يُعاتب الله رسوله بقوله عبس و تولى و كذلك قوله و لو كُنتُ فظاً غليظ القلب لإنفضوا من حولك حاضاً له على الحُلم ، ثقيف التي رجمت الرسول لم يطلب من جِبْرِيل أن يُطلق عليهم الأخشبين لأنه كان يأمل أن يؤمن أحد من ذريتهم …… لا أستطيع أن آخذ رأيك على أنه صواب إن لم أقرأ وجهة النظر الأُخرى و أُعمّل فكري للمُقارنة بينهما ….. عاملنا مُعاملة المُعلم الصبور حتى لا تلقى منا النفور ، كما أن هُناك إنتقائية في القراءة فقد يُعجبني شيء لكاتب و لا يُعجبني منحى آخر لنفس الكاتب و قد قُلتُ لكَ سابقاً أنني أتفّق معك في بعض الأمور و أختلف في بعضها الآخر و هذا هو الطبيعي لأنني لستُ مغيبة أو إمعة بل إنسان كرمه الله بعقل يجب أن يقتنع قبل أن يُؤيد أو يرفض ….
    تحياتي …
    !!

    1. مساء الخيرات اختي
      كلامي بمجمله ليس دعوة لاغلاق النوافذ واغلاق العقول
      لكنه دعوة لعدم صعود السلم من الدرجة العليا بدل السفلى لان النتيجة الحتمية هي الوقوع وانكسار القدم او الذراع او ربما الراس !
      مااقصده هو وجوب التمكن اولا من ثقافة الاسلام والوعي عليها بشكل كاف قبل ان نطلع على الافكار المخالفة للاسلام كالاشتراكية والديموقراطيةوغيرهما،لان الانسان بلا قاعدة فكرية انما هو كالبيت بلا اساس اي معرض للانهيار في اي لحظة !
      ولهذا فان نظام التعليم في دولة الاسلام يقوم على تثقيف ابناء الامة بالثقافة الاسلامية في بدايات حياتهم…ثم يسمح لهم بالاطلاع على ثقافات الاخرين ..وليس العكس…وهذا هو المعمول به عند كل الامم التي تريد ان يكون ولاء ابناء الامة لدينها وفكرها وثقافتها وحضارتها .
      وفرق كبير بين الاطلاع على الفكر المناقض للاسلام قبل الوعي الكافي على الاسلام وبين الاطلاع بعد الوعي الكافي .
      وشتان بين قراءة الحلاج الزنديق من قبل شخص واع على الاسلام الوعي الكافي وبين قرائته من قبل من لاوعي..ونفس الكلام يقال عن نزار قباني واحلام مستغانمي وكل من يسمون بالحداثيين او حتى الوسطيين من الاسلاميين!
      اما الفلسفة فلنا لقاء اخر معها …والاصل ان لاتدرس الا في المرحلة الجامعية لطلبة نالوا حظوا وافرا من الثقافة الاسلامية وليس لطلبة لا يحسنون قراءة قل هو الله احد ولا يفهمون معناها !

  31. يعني يا ابو المنذر بتمنع اهل بيتك وأولادك يحتفلوا بالسنه الجديده؟؟
    يعني مش عم بتعدو الدقايق والتواني هسا؟؟؟؟
    ١٠، ٩، ٨، ٧، ٦، ه، ٤، …..

  32. مساء الخير عم أبو المُنذر و شُكراً على إجابتك ، ملاحظتي الوحيدة عليها أن ما طرحته كان مُتواجّد في عهد النبوة و ما بعدها و أما في وقتنا الحاضر فالتثقيف الذاتي هو المصدر الوحيد لإكتساب المعرفة فحتى الدراسة و الشهادات الجامعية كما يراها الكثيرون ما هي سوى حشو عقول يُراد منه ورقة تُعلِّق على حائط في مكان ما أو توضع في جارور إحدى الخزانات أو ترسم إبتسامةَ على وجه إحدى الأُمهات و لا تصل بصاحبها لحمل صفة المُثَقَّف و لهذا أرى القراءة لجميع الكُتاب سواء من نتفق معهم أو نُخالفهم هي المنهل الذي يُساهم في بناء شخصيتنا و يُوصلنا إلى مرحلة الحُكم على الأشياء و الأشخاص بشكل أفضل بمعنى آخر أنا أرى التخبُّط يأتي قبل التعمُّق لا كما ترى أنت …….
    تحياتي لك ….
    !!

  33. كان مُتواجّد في عهد النبوة و ما بعدها
    …………..
    يناقض هذا الكلام غضب الرسول عليه السلام عندما راى عمر يقرا في ورقة او وريقات من التوراة او من بعض كتب السابقين جاء في الحديث أن عمر بن الخطاب أتى النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتب فقرأه فغضب النبي صلى الله عليه وسلم فقال:” أمتهوكون فيها يا بن الخطاب والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به والذي نفسي بيده لو أن موسى صلى الله عليه وسلم كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني”/حديث صحيح رواه أحمد (3/387) عن جابر بن عبد الله، وحسنه الألباني في الإرواء (1589).
    اما طريقة التدريس في عهد الرسول ومن بعده فلم تكن ان يترك كل وشانه.
    .بل كان الطفل يعلم اساسيات الاسلام ويرتقي مرحلة بعد مرحلة حتى يصل الى مرحلة الاستاذية ويمنح شهادة مدرس من شيوخه
    ومن المشهور ان تدريس الاطفال بدا مع بداية الدولة حيث جعل رسول الله فداء بعض اسرى بدر تعليم عشرة من الطلاب القراءة والكتاب….والخلل في فكر الامة بدا منذ عهد المامون الذي امر بترجمة ما هب ودب من كتب السابقين دون تمييز ..وهو اشبه ما يكون بواقعنا المعاصر
    …………

  34. كيف ومتى بدا التلويث الفكري .. الطامة الكبرى ؟؟!!ا
    ………..
    بدا التلويث الفكري لعقول المسلمين منذ عهد المامون .. ” الذي أمر بترجمة بترجمة ما يسمى علوم الاولين، اي كتب اليونان في الفلسفة والحكمة وغيرها قلوث بهذه العلوم عقول ابناء الامة الاسلامية …وسن سنة سيئة عليه وزرها لان اثرها لازال قائما ومن الصعب ان يزول ولهذا قال رحمه الله تعالى : ” إن الله لن يغفل عن المأمون ما أدخله على المسلمين بترجمة تلك الكتب ” وقال ” 2 / 84 ” : ثم طلبت كتبهم ” أي الفلاسفة ” في دولة المأمون من بلاد الروم ، فعُرِّبت ودرَّسها الناس ، وظهر بسبب ذلك من البدع ما ظهر . اهـ ونصوص العلماء في ذم فعل المأمون هذا كثيرة،ولكن الذي يزيد الأمر ضغثٌا على إبّالة أن أولئك القوم يجعلون عصر المأمون هذا من أعظم العصور الإسلامية علماً وفتحاً على المسلمين “إن لم يكن أعظمها على الإطلاق” بسبب هذه الترجمة .
    ولك أن تقارن إن أردت الحق في ذلك بما فعله الخليفة الراشد عمر بن الخطاب ، فإنه لما فتحت فارس وجد المسلمون فيها كتباً كثيرة فاستشاروا عمر فيها ، فأمرهم بإحراقها وقال قولته العظيمة :” إن يكن ما فيها هدى فقد هدانا الله بأهدى منه ، وإن يكن ضلالاً فقد كفاناه الله ” فأحرقت كلها أو طرحت في الماء .
    ………
    ولهذا نقول اذا كان من حسنات الديموقراطية، عدم استبداد الحكام، وهذا نفس معنى الشورى بزعم المضبوعين بالفكر الغربي.. فلماذا نشتري او نستورد الديموقراطية، ما دمنا نملك البديل على زعمهم وهو الشورى، ام هي نفسية المغلوب المولع بتقليد الغالب كما قال ابن خلدون والتي تجعل المهزوم يرى الذي يرى كل افرنجي برنجي على قول المثل ؟؟؟!!

  35. و
    كيف تعرف ان
    من يناقشك او يعلق على كلامك
    على النت ك لب نباح …وليس انسانا؟!
    ………………….
    المفكرون المستنيرو العقول …يناقشون الأفكار..
    أما صغار العقول ..اي المريدون او افراد القطيع
    فيهاجمون الاشخاص ويشتمون..وينبحون كالك لاب المسعورة على من يخالفهم او يخالف سادتهم وكبراءهم الراي!
    لاتهم تعودوا عبادة السادة والقادة..والن باح على من يمس قداسة هذه الاصنام ولو بحرف
    ولهذا تلاحظون الهجوم المستمر منهم على الشخص..بدل مناقشة ما يطرح من افكار …بالفكر والادلة..
    وعليه ارجو عدم لومي.. عندما اصف هذه الاشكال بالعجول او الخرفان او حتى الثيران..فقد حبا الله الانسان بالعقل وكرمه..ولا فرق بين من عطل العقل واكتفى باللسان وبين الحيوان!!
    واحب هنا ان انوه انني لا ارد الا على تعليقات المحترمين اما غير المحترمين فاتجاهل كلامهم ترفعا لا عجزا عن الرد !

  36. نعم للانتقاد
    ولا لمهاجمة القائل او سبه او شتمه في الحوار او الرد
    والفرق بين الامرين ان الانتقاد يكون للفكرة وليس لشخص القائل !

  37. لا اعترض على الانتقاد
    ..لكن اعترض على قلة الادب، والذوق وقلة الحياء من الكل
    …واعترض اكثر ان كان قليل الحياء فتاة..الاصل ان تاجها الحياء!!!ا
    واخيرا اقول لابارك الله في كل من ساهم في تضييع حياء بنات الاسلام ايا كان!

  38. كلمات قليلة عن الانتقاد
    …….
    لا باس بالانتقاد،بل هو احيانا “واجب”وضروري للارتقاء بالاعمالوالاقوال ، والانتقاد شكل من اشكال “الامر بالمعروف والنهي عن المنكر”، وهذا واجب قطعا.
    والانتقاد حق لكل انسان على كل انسان،لانه كل انسان خطاء،الا الرسل لانهم معصومون من الله،فيما يبلغون من احكام شرعية .
    وبالتالي لا يجوز ان يقال:لا يحوز ان تنتقد فلان او علان لانه كذا او كذا،فما عارض البدهيات لا يقام له وزن،ويضرب به عرض الحائط ايا كان قائله،.وان نسب الى مصدر يحظى بالاحترام بالاجماع،فالاصل تكذيب من نَسب ،وليس المنسوب اليه….
    ولكن الانتقاد لا يجوز ان يكون بلا علم بلا دليل، فالناقد للفكر او الشعر او اي امر هو كناقد الذهب،وهل يرضى انسان من جاهل ان يحكم على قطعة انها ذهب..او انها ليست كذلك ؟!
    اتضايق ممن يعلق على موضوع لي فيقول:” كلامك كله خطأ”.. لان انتقاده هذا لاقيمة له،لكونه لا ينفعني لاصلح خطئي، ولا ينفع من يقرا انتقاده ،لانه لم يحدد اين الخطأ ليتجنبه الناس،والمفروض ان يقال:انت اخطأت في كذا وكذا بالادلة التالية، فان فعل هذا استحق الاحترام،والا استحق ان يوضع كلامه وانتقاده في مكانه المناسب.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *