>

بعد الغموض الذي أحاط, لأكثر من أربعين عاما, بشخصية ريتا معشوقة الشاعر الفلسطيني محمود درويش ظهرت تمار,الأسم الحقيقي لريتا, بعد أكثر من أربعين عاما فى فيلم “سجل أنا عربى” للمخرجة ابتسام مراعنة.

وكان درويش قد أكد في حواراته أن اسم ريتا هو اسم فني اختلقه لها.

“تمار بن عامي” الراقصة اليهودية من أصل بولندي أعلنت عن كونها ريتا محمود درويش الحاضرة بقوة في أكثر قصائد محمود درويش رومانسية، مثل “شتاء ريتا الطويل” وغيرها.

الفيلم الذي عرض في تل أبيب الأحد الماضي والذي حصل على جائزة الجمهور وثق عدة رسائل بالعبرية بخط محمود درويش ومجموعة صور قديمة تجمع تمار والشاعر الكبير.

وتقول تمار في الفيلم إن بداية علاقتها مع محمود درويش بدأت بعد رقصة أدتها في مقر الحزب الشيوعي الإسرائيلي الذي كان درويش عضوا فيه قبل استقالته، وكان عمرها آنذاك 16 عاما، ليفترقا بعدما استدعيت تمار للجندية بسلاح البحرية بالجيش الإسرائيلي.



شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. هذا كان حب مراهقة.حبه الحقيقي كان لسورية وتزوجها وبقوا متزوجين اربع سنوات ثم افترقوا نتيجة تنقله الدائم واما هي فانت تريد اتمام دراستها

  2. أنا العاشق السيء الحظ !
    لا أستطيع الذهاب إليكِ
    و لا أستطيع الرجوع إليّ
    تمرد قلبي عليّ………..
    __________________________
    أُحبُ محمود درويش ليس لأنهُ فلسطينيّ الهوى و الهويه فحسب و لكن لأن أشعارهُ قاربٌ شراعيّ يطفو فوق بحرٍ من المشاعر التي تتأرجحُ بين الرومانسيه و الوطنيه و تلتقي عند مُنعطف الحُب !!!!!

  3. بس قرات عنوان الموضوع عرفت ان سنفوره ستكون حاضره , تحياتي لكي سنفورتنا .

  4. من الله بخير !!! حمداًلله على السلامه ( بدنا نسجلها على شريط من كُثرة ما نقولُها لك أيُها الرحال ) !!!
    _______________________
    أحُب درويش كثيراً و بيننا أشياء كثيره مُشتركه فأكيد سأكون في أي موضوع به درويش !!!!

    1. الله يسلمك ويسعدك , خلص ما في ترحال من هون لعشرين 7 أن ما جد جديد .
      والله من وراكه عرفت درويش واشعاره .

      1. درويش جميل جداً و غريب أنك لم تكن تعرفُه !!!!

        اُحب هذه جداً

        1. شعر حلو ولكن بحسو مجنون شوي .
          سنفوره درويش مدمن قوه مثلك سمعته يقول بشعره .

          1. القهوة أُختُ الوقت تُحتسى على مهل !!!! و هو مثلي يكرهُ الكُزبره !!!!

          2. شو اخبار الطبيخ معكم من شهر لليوم , اعطيني اشهر الطبخات فوراً خلال شهر

          3. وانا بالاردن حاولت اروح فلسطين وفعلاً روحت عالجسر فالظابط الاسرائيلي سالني كم يوم راح تقعد بفلسطين حكيتلو يوم واحد , قام رد علي وحكالي اعتبر حالك رحت ورجعت , شايفه هالو قح .

          4. شوشبرك ( مثل الرافيولي و لكن بدل الجبنه لحمه و يُطبخ مع لبن و بجانبه رز مفلفل ) !!! سؤال الخبيزه الي أكلتها كانت تقليب بزيت و بصل و إلا مع شوية رُز أو مع مفتول ؟؟؟؟؟

          5. الخُبيزه اكلتها مع خُبز و حسيتها مُفيده وطيبه شفتها . اكلتها عن اصدقائي سوريين .
            وبشهر 7 معزوم كمان عندهم على خُبيزه , بركاتك يا سنفوره .

  5. أنا حكيتلك من قبل ما رح تمرق لأنها صعبه شوي خصوصاً إنهم رجعوك قبل !!! قريبي الأسبوع الماضي كانوا بدهم يرجعوه بس بالآخر دخلوه و قالولوا المره الجاي روح على المطار لأنه ما معه هويه !!!! إحنا مُضطرين على الجسر علشان معنا هويه ممنوع ندخل المطار و على الوقاحه ما شفت شي جسر اللاكرامه عجيب بس إنت أكيد رحت على جسر الشيخ حسين لانه ما معك هويه و هذا جسر المُرفهين إسمعت الذبان ما بروح هناك مشغول على جسرنا 🙂 !!!!!!

    1. والله يا سنفوره حاولت ادخل عالجواز الاوروبي لكن اسرائيل ما بمشي عندها لا اوروبي ولا امريكي .

      1. الجواز الأوروبي إو الأمريكي بدون هويه على المطار بس بهويه على الجسر !!! إلي معه هويه بعطوه ختم اسود على الجواز عليه رقم هويته و بقدر يضل في البلاد مثل ما بدو بس الي ما معه هويه الفيزا بتكون على ثلاث أشهر و هي فيزة زياره !!!!

        1. بقدر اروح عن طريق المطار لكن بدي اروح يوم واحد بس يعني من الاردن لفلسطين يوم واحد صد رد , لكن عن طريق المطار ما بزبط يوم , انا والفلاح معزمين على عرس بنابلس بالصيف لكن انا مش رايح ما بدي اتغلب كمان , على فكره حققو معي لمدة اكثر من 3 ساعات وتلفوني اخذوه وبالاخر رجعوه , وبسالني سؤال وبس اجاوب واتكلم معو باشه ثاني بحكيلي اسكت ولا تتكلم , اسلوب استفزازي واكثرهم افارقه .

          1. يوم مش محرز الروحه !!!! بس ٣ ساعات و لا اشي و بعدين اسكت احسن من الخماسيه الي بتنزل ترف على الخد !!!!! هو كلم يوم ما خلاهم يدخلوك لانه الي معوش هويه مسألته سهله مُجرد سائح !!!

          2. اتكلمو معي باحترام لكن ممنوع اسال ايمتا بتخلصو تحقيق او ليش ممنوع افوت وبس عطاني جوازي وحكالي ارجع حكيتلو احسنلي ارجع من الفوته عندكم , ما تكلم وما عطا كلامي اي اهتمام ووصل معي جندي لحد ما ركبني باص الرجوع .

  6. الحقيقه و إسمحلي يا رحال إنك فقري يعني حد بنعزم على خُبيره يعني هي بتطلع تحت الشجر ببلاش و بعدين حتى الي بنحط عليها رُز أو مفتول بتتغمس بخبز لأنه بس كميه بسيطه جداً ، بس بدها مخلل و فلفل و ليمون و خبز بايت ( يعني مش سُخن ) و زيتون و بتصير زُنن !!!

    1. لا مش هيك الشغله , انا حبيتها والجماعه ما بقصرو واهل كرم لكن اصرو علي اتفطر عندهم برمضان وانا طلبت خبيزه ههه حبيتها مع لمون .

  7. الصراحه بيني وبينك , الاريتيري بدو واحد يقدرلو ويبطحو والله , بدو اياها .

  8. ما بكون في خبيزه في ذلك الوقت !!! بعدين بقول المثل ان سرقت اسرق جمل بمعنى الواحد بطلب اشي محرز مش خبيزه !!!!

      1. اكلت اكله ثانيه عندهم ما بعرف اسمها , لكن بتشبه المنسف وبدل الرز حطو اشه ثاني ما بعرفو لكن الصراحه تكرم النعمه مش طيبه .
        لا تخافه اكلت عندهم اكثر من مره .
        رب العيله اللي انعزمت عندهم حكالي انو اتصاوب ببطنو وهو بسوريا واصابتو كانت خفيفه ومسكين واقع عالارض بنزف وكان يطلب النجده والمساعده من اللي حواليه وبحكيلهم شيلوني ودوني عالمستشفى بحكيلي الكُل بحكيلو اتشاهد هو بحكيلهم ما فيني اشه وما بدي اموت بحكولو اتشاهد اتشاهد وبعدين قام على رجلو يركض للمستشفى هههه والله ضحكني . الله يعينهم .

  9. ما حك جلدك مثل ظفرك ههه !!! يمكن مفتول ؟؟؟؟ بما انك رح تكون هناك على العيد فنصيحتي كُل فسيخ و رح تدعيلي لما بطنك بوجعك من شرب المي هههه بس هيك ما بمرض الواحد من فك الصيام !!!!

    1. فسيخ ؟ السمك المعفن ؟؟ لالالا سنفوره خلينا عالخبيزه ابرك , والله شكلك غزاويه سنفوره , وانتِ من وين بتعرفه الفسيخ ؟؟ انا بسمع عنو بالافلام المصريه .

      1. مش معفن سمك مُملح ( انا نباتيه ما باكُل لحمه او جاج او سمك ) بس في البلاد الفسيخ على العيد بنباع بالبراميل و كل الناس بتاكلو حتى يشربوا مي و ما يوجعهم بطنهم بعد الصيام يعني مُجرد نصيحه !!!! تذكرت الي اكلته عند الجماعه يمكن فريكه مفلفله ؟؟؟

        1. راح اسمع نصيحتك واجربو , ليش لا .
          بعدك شاغله عقلك بالاكله الي زي المنسف ههههه
          شوفه الاكله كان لونها اصفر وزي العجين يعني مش اشه مفلفل اشه متماسك زي العجين تقريباً , ما بعرف شو هو اول مره باكلو واخر مره . تكرم النعمه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *