>

اليوم السابع – قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، إن البيرة المصنوعة من الشعير، والخمر المصنوع من التمر، والنبيذ من غير العنب، فإنه يحرُم الكثير المسكر منه، أما القليل الذى لا يسكر فإن تناوله حلال، طالما أنه لا يسبب حالة من السكر وذهاب أو غياب العقل.

وأضاف الهلالى، خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج “القاهرة اليوم” على قناة أوربت مساء الاثنين، إن ما نقوله فى هذا الصدد هو رأى الإمام أبو حنيفة، ومدون فى كتبه منذ قرون، لكن مشكلتنا تكمن فى عدم القراءة، فالخمر الذى أخذ من عصير العنب فهو حرام، إذا شربه أدى إلى السكر، أما الخمر الذى يستخرج من التمر ويشرب ما دام أنه لم يسكر، ليس حراماً، مشيراً إلى أن أى نوع خمر لا يسكر ليس حراماً.

وحول الانتقادات التى قد يتعرض لها نتيجة لهذا الرأى، أكد الهلالى على أن كل ما قاله إنما هو كلام موجود بكتب الإمام أبى حنيفة، وهى كتب ومناهج يدرسها طلاب الأزهر الشريف، مستشهداً بقوله “فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون” وأبى حنيفة هو من أهل الذكر.

وقال الهلالى، إن مذهب الإمام أبى حنيفة سيذهب إليه من هم يحبون شرب الخمر، هنا قاطعه الإعلامى عمرو أديب، قائلاً: “طب الرجل الذى لديه خمارة يبيع…”، فرد عليه الدكتور سعد الدين الهلالى: “فليبع، أما الذى يشرب الخمر، فإذا شرب ولم يَسكر فليس عليه أى مشكلة، طالما أن الكمية التى يشربها المسكر لم تغيب عقله، ولم تجعله سكران”، لافتاً إلى أن أبا حنيفة يعد من أهل الذكر، فضلاً عن وضع تقسيم وتفصيل فى كتبه لتعاطى الخمور وشرب النبيذ.

وبعد انتهاء المداخلة قال عمرو أديب: “سأخرج لـ”فاصل” كى أبحث فى الإنترنت على شرب الخمر فى كتب أبى حنيفة”.. وعندما عاد من الفاصل أكد عمرو أديب على وجود مئات المواقع التى تؤكد ما قاله الدكتور الهلالى.



شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. الذي سيشرب قليلا بكرة سيشرب كثيراااا….و من يلج الحانات فهو ذاااااهب للشرب…و الخمرة معروف عليها تلعب بالعقول….سيبتديء بقليله لينتهي بكثيره…مثل الذي يبتديء بالتدخين…يبدأ بنفس واحد فقط و ينتهي بالإدمان…

  2. هههههههه
    هدول الاخوان و السلفيين بمصر بدون يحاولو ينالو رضى امريكا و الغرب و مش عرفانيين كيف
    و النعم من هيك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. أخت mom، شيوخ الازهر لاهم بسلفيين، ولا هم باخوان.
      فيه فرق بين الأزهر كمرجعية دينية، وبين مرجعية الاخوان، وبين مرجعية السلفيين.
      الموضوع ولا ليه علاقة برضا امريكا ولا رضى الغرب.

  3. راح رد عليه بهادا “كل مسكر خمر وكل خمر حرام وما أسكر كثيره فقليله حرام” ..

    1. برندا ثلاثة ارباع المصريين، اختاروا الاخوان مش علشان تحريم الخمر وخلافه، اخر مايهم المصريين هو تحريم الخمر وغيره ، لان أغلب الشعب مسلم وسطى ولا بيشرب خمر ولا دياوله، وبالتالى مافيش سبب يخلى الشيخ يحلل… الراجل كل اللى قاله وجه نظر أبى حنيفة فى نقاط معينة، ومشاريب معينة، واورد عليها ادلة اختلف معاه فيها البعض، وأختلف البعض الاخر.

      1. لفتت نظري كلمة مسلم وسطي اخت فاتي وقد كررتيها مرارا بعدة تعليقات
        برأي المسلم مسلم ليس هناك وسطي ولا متطرف ولا اي درجة
        وكلمة وسطي هي اختراع غربي عم يفصلوا الاسلام بمواصفات خاصة ترضيهم
        مابيكفي انقسم الاسلام لمذاهب وكمان بدهم يقسموه لدرجات
        ارجو ان تتقبلي ملاحظتي المعترضة

    1. تعليق طريف وظريف جداً يا أم سارة… ده على أساس اننا ندين فى مصر بدين جديد اسمه دين بنى أمية!!

  4. هاد الكلام منشان ما تنقطع رزقتهن من السياحة
    اجونا و هنن مفكرين حالهن بزمان ابو لهب شايف بلشوا يتنازلوا شوي شوي
    ما بظن في مسلم او حتى غير مسلم مو عارف شو الحلال و شو الحرام
    فبلاها هالمسرحيات المكشوفة

    1. ياسلام يا mom، ده على أساس انه ابى حنيفة كمان اتنازل علشان اوباما وساركوزى يرضوا عليه، وأتنازل فى سبيل أن السياح يأخدوا راحتهم فى شرم الشيخ… تعليقك خطير الصراحة هههههههه

  5. (( ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحرير والخمر والمعازف))
    قال عليه الصلاة والسلام : ليشربن ناس من أمتي الخمر ويسمونها بغير اسمها .

  6. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    الحمدلله على نعمة العقل ، صدق من قال وأفة العلم الفهم السقيم ، ماهو موجود في كتاب ابي حنيفة رحمه الله ، هو النبيذ وهو حلال شربه ، وليس هو مايعرف بالخمر الأن ، بل هو غير مسكر والكثير يعرفه بأسماء مختلفة مثل في المنطقة الغربية في السعودية ومصر يعرف بالسوبيا ، وفي وسط السعودية يسمى مريس ويصنع من التمر ، وهي من المشروبات المعروفة منذ القدم ليست مسكرة مذهبة للعقل ، وقد يساء فهم من يقرأ كلمة نبيذ ويعتقد انها الخمر المتعارف عليه ، ولكن الكلمة مأخوذة من نبذ الشيء أي ان توضع الفاكهة من العنب أو التمر أو الزبيب في الماء لمدة يوم فتنبذ الفاكهة الموضوعة في الماء مما فيها من السكر ويصبح الماء حلوا عند شربه ن هذه المسألة بكل بساطة لكن صدق من قال وأفة العلم الغهم السقيم .

    1. يا سيد سلطان الي عاملي فيها افلاطون زمانك
      شو رايك انو نبيذ التمر او عصير التمر سميه كما تشاء تأثيرو اضعاف اضعاف نبيذ العنب
      و انت نفسك استشهدت باهل السعودية عنكن فياريت تسال حدا من مدينة ابها و هو بخبرك شو هو نبيذ التمر .حاكم مشهورين كتير بهيك امور .

  7. ياجماعه انتو ليش متضايقين الرجل ماقال شي بس يريد منكم ان تنبسطو شويه اشربو وادعوله

  8. ياجماعه انتو ليش متضايقين الرجل ماقال شي بس يريد منكم ان تنبسطو شويه اشربو وادعوله
    copy – I like what you said
    hahahahahahhahhahahahahahahahaha

  9. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن مما يسعى إليه أعداء الإسلام تشكيك المسلمين في دينهم عن طريق تشويه الإسلام، تارة وقدف الشبهات تارة، وجعل الأمور القطعية خاضعة للأخذ والرد والنقاش.
    ونحن لا نعجب أن يكون هذا التشكيك والتشويه هو عمل أعداء الإسلام من اليهود والنصارى والوثنيين، لأن الله تعالى يقول: (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) [البقرة:217] لكن الذي نعجب له هو أن ينساق وراء هذه الدعاوى الهدامة قوم من بني جلدتنا يتكلمون بألسنتنا.
    وننبه قبل الجواب إلى أن حرمة الخمر معلومة من دين الإسلام بالضرورة، من أنكرها كفر، وخرج من ملة الإسلام، وعلى الحاكم المسلم أن يستتيبه ثلاثة أيام، فإن تاب وإلا قتل.
    وإليك أدلة تحريم الخمر في الكتاب والسنة والإجماع:
    أما الكتاب: فيقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) [المائدة:90-91] وقد بينت هاتان الآيتان حرمة الخمر أعظم بيان، وذلك من وجوه:
    الأول: أن الله قرن الخمر بالأنصاب والأزلام والتي قال الله تعالى عنها في آية أخرى:(ذلكم فسق) [المائدة:4] وقد فهم هذا المعنى الصحابة رضي الله عنهم، قال ابن عباس : لما حرمت الخمر مشى رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضهم إلى بعض، وقالوا: حرمت الخمر، وجعلت عدلاً للشرك: (أي معادلة ومساوية للشرك). رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح، وجاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن” .
    الثاني: حكم الله على الخمر وما ذكر معها بأنه رجس، ولفظ الرجس لم يطلق في القرآن إلا على الأوثان ولحم الخنزير، وهو يدل على التنفير، والزجر الشديد.
    الرابع: تعقيب الله تعالى على ذلك بقوله: (فاجتنبوه لعلكم تفلحون) والأمر بالاجتناب لفظ استخدم في الزجر عن الأوثان وعبادتها، فقال تعالى: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) [الحج:30] وقال: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل:36] وقال: (والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها) [الزمر:17]. كما استخدم لفظ الاجتناب في ترك كبائر الذنوب والآثام، قال تعالى: (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) [النساء:31] وقال تعالى: (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) [النجم:32]
    الخامس: أن الله رتب على هذا الاجتناب الفلاح بقوله: (لعلكم تفلحون) وتحصيل أسباب الفلاح واجب لازم.
    السادس: أن الخمرة سبب للعداء والبغضاء بين المسلمين، قال تعالى: (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر)
    السابع: أن الخمرة سبب يقطع عن الله تعالى وعبادته وذكره، قال تعالى: (ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة)
    الثامن: ختم الآية بقوله: (فهل أنتم منتهون) أي: بعد ذكر هذه الحجج كلها هل أنتم منتهون مقلعون؟! ولذا لما سمعها المؤمنون قالوا: قد انتهينا يا رب، قد انتهينا يا رب.
    والذين ناقشوا في دلالة الآية على تحريم الخمر إنما أوقعهم في ذلك جهلهم المطبق باللغة والشرع معاً، وظنوا ظناً فاسداً أن التحريم لا يستفاد إلا من لفظ: حرم ويحرم، وهذا باطل، بل التحريم تدل عليه ألفاظ كثيرة: كلعن فاعله، أو الوعيد على فعله بالنار، أو ذكر أنه من الكبائر، أو الإخبار بأنه رجس… إلخ.
    ثم إن القرآن نص على تحريم الخمر بلفظ التحريم، قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) [الأعراف:33] فالإثم حرام، والله تعالى يقول عن الخمر: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير) [البقرة:219] فإذا كان الإثم حراماً، وكان في الخمر إثم كبير، كانت النتيجة أن الخمر حرام، وهذا واضح، كما هو مصرح به في الآيتين.
    أما أدلة التحريم من السنة: فهي كثيرة فمنها: ما رواه مسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام” .
    وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن”
    وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أتاني جبريل فقال: (يا محمد، إن الله لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وساقيها، ومسقاها)”
    وضرر الخمر على الفرد في دينه وجسمه وعقله ونفسه وماله مما لا ريب فيه، وكذلك ضررها على المجتمع والأسرة. ذلك كاف في تحريمها.
    والله أعلم.

  10. الراجل حاول بقدر الإمكان أنه يشرح ما جاء فى باب الخمر من كتاب الإمام إبى حنيفة النعمان، وارائه حول الشعير ومنقوعه، والعنب ومنقوعه اللى هو محرم عند ابى حنيفة ولا جدال فيه.
    ياريت بس بعض الناس الورعين المتديين، قبل ما يرموا التهم ويسبوا ويفردوا عضلاتهم، يروحوا يقرأوا الكلام اللى الراجل بيقوله فى كتاب أبى حنيفة عن الخمر والشعير… ومثل ما قال الاخ سلطان، فيه مسميات بتختلف من زمن لزمن، ومن بلد لبلد، وبالتالى قبل إصدار أى حكم لابد من الفهم الواعى… وشكراً.

  11. (( أباح الامام ابو حنيفة اشرب نقيع الزبيب إذا طُبخ ، وشرب نقيع التمر إذا طبخ ، وشرب عصير العنب إذا طبخ حتى يذهب ثلثاه ، وإن أسكر كل ذلك ، فهو عنده حلال ، ولا حد فيه ما لم يشرب منه القدر الذي يسكر ، وإن سكر من شيء من ذلك فعليه الحد .
    وإن شرب نبيذ تين مسكر ، أو نقيع عسل مسكر ، أو عصير تفاح مسكر ، أو شراب قمح او شعير او ذرة مسكر ، فسكر من كل ذلك أو لم يسكر ، فلا حد في ذلك أصلا )) .
    اجتهد فاخطئ والامام ابو حنيفة ليس معصوما . ومع ذالك لم يذكر ان الامام ابو حنيفة كان يشرب الخمر فمن شروط الافتاء ان يكون عالما بما يقول عاملا به . والسؤال الان هل شرب الامام ابو حنيفة الخمر ولو على سبيل التجربه او الفضول او للمعرفه . والله اعلم

  12. لقد شاهدت لقاء فضيلة الدكتور الهلالي مع عمرو الليثي و لا أري علي آراء الرجل اي غبارا فهو رجل علم و اكاديمي ويشهد علي كلامه بالحجة من الكتاب والسنة و آراء العلماء ورأي فضيلة الامام ابو حنيفة موجود و في اعتقادي ان رأي ابو حنيفة قائم علي الاشربة المصنوعة من غير عصير العنب و التي تركت حتي تخمرت بسبب عوامل الجو مثل منقوع البلح والشعير وكان هذا قديما كثير الحدوث لعدم وجود الثلاجات او مواد تمنع التخمر فاجاز الامام شرابها مادامت لا توصل الي حد السكر وغياب العقل وهذا هو المحرم في كتاب الله وسنة رسوله أرجوا من السادة القراء ان يتفهموا الخبر وما بين السطور ولا يأخذون الكلام علي علته حتي لا تكون فتنة وقبل الطعن في كلام العلماء يجب التحري عن صاحب الكلام وسماعه في احاديث أخري للتيقن من نوايا صاحب الحديث

  13. الى الاخ اسامة من اوكرانيا – انصحك بترك اوكرانيا بلاد الفسق والشقراوات وان تلتحق فورا باخوانك في افغانستان وجزاك الله خيرا

  14. اخي في الله فارس البغدادي
    المشكله ليست في المكان وانما في الانسان . ومن بحث عن شئ وجده. اسال الله ان يجعلك من الباحثين عن الحق

  15. !This person has defenetly lost the plot
    ?Is he for real
    The Holy Quran is stand steel in this regard and all SUBSTENCES are prohibited
    It’s not a seek and hide game

  16. يعني حبكِت ،يعني تركتو كل المشروبات اللي الله حللها وعم تفتو شو حكى الامام عن النبيذ ، وغيرو !!!!!!!!!

  17. well regardless what Imam Haneefa or Imaam this or Imama that said, ALLAH SOBHANAHO WA WATA’ALAA said that liquor is forbidden. and the proof is the quraan. now whatever is called liquor or falls under that category, like wine and drugs, is forbidden. and allah knows best.

  18. instead of arguing about wine and beer and alcohol, we should argue about how we going to free palestine ahahhaha.
    or how we going to free the arab world from america. while everyone have their attention on useless topics like these, 10 kids are dying in the war by jews and america. WAKE UP BEFORE THINGS HIT YOU.

  19. وما الفرق بين الازهر وجماعات الاخوان والسلفين فهم وجوه لعملة واحدة ٠ فبما ان استاذ الفقه بالازهر افتى بجواز شرب الخمر فلا داعي لمحاربته من قبل تعليقاتكم فقد شهد شاهد من اهلها

  20. zena في يناير 3, 2012 7:22 م

    ياجماعه انتو ليش متضايقين الرجل ماقال شي بس يريد منكم ان تنبسطو شويه اشربو وادعوله
    copy – I like what you said
    hahahahahahhahhahahahahahahahaha

        1. عفوا سؤال انت مسلمة مع تاكيدي عفوااااا لهيك سؤال

          1. انا مسلمة لكن عادية لا انتمي لاي تيار
            لست متشددة و ثقافتي الدينية ليست كبيرة !!

  21. هنا و مريم وحياة عيونك يا قلبي انا رايقة اخر روقان وخصوصآ اليوم فرحانة مين قدي الله يديمها علينا وعليكم

  22. ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم ..المسلمون على شروطهم إلا شرطا حرم حلالا أو أحل حراما,,,,
    وما اعرفه انا هو ما اسكر قليله فهو حرام وليس العكس ,
    الظاهر الوصول لسلطة اليوم رح تخليهم يتنازلوا فيها عن اهم مقوماتها ,وهي البندورة هههه
    الله يجيرنا من هذه السياسه ويخرج دينا من ظلماتها بخير وسلامه

  23. ياجماعه من تشربون الكحول لازم كل واحد يجرب الكميه المطلوبه للحلال لان اذا حس بدوخه يعني صار حرام

  24. كلام الشيخ فيه وجهة نظر
    الزبيب او النبيذ عندما ينقع يوم واحد لايبح مسكرا وحلال شربه
    اما ينقع مده طويله في الماء سوف يصبح معتق وهنا يكون مسكر
    لكن الخمر لاتقربوووووووووووه انه من رجس الشيطان

  25. الى الاخ عراقي – ياجماعه من تشربون الكحول لازم كل واحد يجرب الكميه المطلوبه للحلال لان اذا حس بدوخه يعني صار حرام
    اقتراح جيد – ابصملك بالعشرة (chuckle)

  26. الى الاخ عراقي
    اقتراح جيد ومنطقي ابصملك بالعشرة (chuckle)

  27. بعد سماعي لجميع الاراء توصلت الى نتيجة ملخصها : سوف ابدأ بشرب كاس واحد من الخمر .. فأذا لم اسكر ..سوف اشرب الكاس الثاني …واذا لم اسكر سوف اشرب كاسا ثالثا .. واذا لم اسكر بعد ..سوف اجرب ربع كاس ..فاذا لم اسكر أجرب ربعا اخر ..فاذا سكرت أعلم عندها ..انني استطيع ان اشرب ثلاث كاسات وربع .. تجربة جميلة جدا … بالامس القريب أحلوا أرضاع الكبير ..واليوم شرب الخمر …وغدا اللواط …وبعده أعوذ بالله ( التدخين ) هههههههههههههه…والسلام للجميع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *