>

ناقشت حلقة البرنامج الأسبوعي (الميدان)، الذي يقدمه الإعلامي “أحمد العرفج”، على فضائية (الرسالة) الذي يناقش في كل مرة قضية أو مسألة خلافية ما بين العلماء حول “حكم صلاة التراويح.. وهل هي بدعة؟”، وذلك من خلال مناظرة ساخنة بين الداعية “أجواد الفاسي” والداعية “محمد الشمري” وفقا لموقع الوئام.

واستهل “الفاسي” المناظرة موضحاً بالقول: “اسم صلاة التراويح هو اسم مبتدع واسم هذه الصلاة الحقيقي هي صلاة القيام حيث لا يوجد في الإسلام صلاة اسمها صلاة التراويح”.

وأضاف: “صلاة القيام في رمضان بدأها الرسول صلى الله عليه وسلم في المسجد وبعد أن رأى الصحابة يصلون خلفه صلاها في بيته لكي لا تفرض عليهم، كما أن -عمر بن الخطاب- حين ابتدع صلاة التراويح قال بنفسه نعم البدعة هذه”.

فيما عارضه “الشمري” مؤكدا بالقول: “صلاة التراويح شرعها النبي صلى الله عليه وسلم وهي سنة مؤكدة، إلا أنه خَشي أن تفرض؛ لأن هناك مرضى وضعفاء قد لا يستطيعون أداءها إذا فرضت؛ فيأثمون”.

وتابع قائلاً: “صلاة التراويح هي نفسها صلاة القيام وسميت بالتراويح لأنه كل أربع ركعات يرتاح الناس ثم يكملون الصلاة”.



شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. هذا ما قاله وهب الحسيني على نورت من سنوات فعاد يردده مشايخ الوهابية … اذا كان في الملبس الذي حرموه او صلاة التي سموها تراويح ( وملعون من صلاها متعمدا بعدما نهى عنها رسول الله صلى الله عليه واله ) فلا جماعة في نافلة … انما ابتدع ذلك ابن ام شملة وسماها بدعة على عادته ! .

  2. لم لا نفكر انها صلاة تجمعنا في الشهر الكريم وتكسبنا اجر صلاة الجماعة
    ومن كان مريضاً فلا حرج عليه ومن كان قادراً فيصليها
    أفضل من السهر عال mbc وغيرها
    وأفضل ان يقرأ فينا الامام سورة مريم
    بدل ان نشاهد مريم(للهايفة) وواسختها .
    وبنظري هذه الخلافات وكثرة الدعاة هو داء للأمة رح يتحول الاسلام مع كم سنة (لصلاة خمس فروض بدون سنة،لعدم الذهاب للحج بسبب الأمراض والحروب،لعدم صوم رمضان بسبب الحر المصاحب للحروب،لعدم صلاة التراويح لوجوب مشاهدة الاعمال الدرامية لانها محاكاة للواقع ….)
    وهكذا

  3. سلام اختنا العزيزة محايدة ….
    اعلم انك فكرتي بحسن نية لكن الامور لا تاخذ هكذا ، والا لقلنا ان جعل صلاة العشاء عشرين ركعة بدل اربعة لانه يكون احسن بدل نشوف هيفا وأخواتها !!
    فالصلاة فرض من الله وهي محسوبة بالمليمتر ! ان صح التعبير وفي عدد ركعاتها حكم ودقة وحتى تلك التي هي سنة وليس فرض اذا لم نأتي بما شرع الله او سن نبيه صلوات الله عليه واله تاتي بمردود عكسي فمثلا لا يجوز ان نصلي السنة في جماعة مثل ما يعملوها في التراويح وكذلك في السفر اذا لم تصلي قصرا اي جعل صلاة الأربع ركعات ركعتين فقط فنكون قد عصينا الله وبدل ان نحصل على اجر نحصل على إثم والعياذ بالله !
    ورسول الله صلى الله عليه واله سمى الذين لم يقصروا بصلاتهم في السفر بالعاصين !
    فالصلاة يجب ان تكون بقبول من قبل القلب لكن في حالة جبر الإنسان على غير الفرض. فان القلوب تعمى ويكون المردود عكسي ! ورب صاءم قاءم ليس له من صيامه وصلاته الا الجوع والسهر ! فيا حبذا إفطار الأكياس ( العقلاء ) ونومهم بدل صلاة وصيام لا معنى لهما وفيهما الضرر ( كما كان يقول الامام علي عليه السلام يا حبذا نوم الأكياس وافطارهم …)
    وتحياتي لك انت من أهلنا السنة الذين احب أناقشهم لانهم ذوي أخلاق وحسنة النية وغير مستفزة … وفقنا الله وامثالك لاتباع كل حق .

    1. السلام عليكم ورحمة الله
      نعم أنا تكلمت فعلا بحس نية .(من زعلنا على ديننا )
      شكراً لك ووصلت الفكرة.

  4. إلي الزميل الشيعي abohusain : أولا: من هذا الذي اسمه الداعية أجواد الفاسي الحليق ؟ هل هو من علمائنا أصلا ليكون كلامه حجة علينا ؟ هو حتى الالتزام باللحية لم يلتزم بها فهل تعتقد بأننا نأخذ ديننا من هؤلاء الأشخاص لكي يكونوا حجة علينا ؟

    ثانيا: بنت أجواد الفاسي لا تلبس الحجاب بل تلبس قبعة تكشف مقدمة شعرها بالكامل فشعرها مكشوف من المقدمة مع وضعها للمكياج على وجهها فكيف نأخذ ديننا من شخص لا يلتزم هو باللحية ولا تلتزم ابنته بالحجاب الشرعي بضوابطه الشرعية ؟ فهل الحجاب الشرعي بدعة أيضا ؟

    ثالثا: أجواد الفاسي يحتفل بعيد ميلاده على أنغام الموسيقى والمعازف وحفيدته تعزف الموسيقى في حفل عيد ميلاده . فهل هذا الرجل هو من نأخذ ديننا منه ؟ غير معقول مطلقا !! فهل تريد منا أن نتبع رجل سمى نفسه داعية وهو حليق وابنته متبرجة ويحتفل بأعياد ميلاده على أنغام الموسيقى وحفيدته عازفة موسيقى ونترك كلام العلماء الأكابر ؟؟ طبعا لا .

    رابعا : ثم أنتم الشيعة يا زميلي الشيعي حتى صلاة الجمعة التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم عندكم لا يجوز صلاتها فالمسألة ليست محصورة عندكم في صلاة التراويح فقط وإليك فتوى السيستاني:

    السؤال: هل يجب حضور صلاة الجمعة؟

    الجواب: إذا اقيمت الجمعة في بلد واجدة للشرائط فإن كان من اقامها الامام عليه السلام أو من يمثله وجب الحضور فيها تعييناً ، وان كان غيره لم يجب الحضور ، بل يجوز الاتيان بصلاة الظهر ولو في اول وقتها.

    أنتم يا abohusain متخصصين بالمتع الجنسية فقط وهذا ما تتقربون به إلي الله تعالى واستغفر الله العظيم وأتوب إليه .

  5. أجواد الفاسي ليس داعية ولا عالم من علماء أهل السنة المعتبرين وكل من أراد أن يشكك بالدين سمى نفسه داعية إسلامي أو باحث إسلامي لكي يفتى على مزاجه لدرجة أننا أصبحنا نرى في الغرب من يسمي نفسه داعية إسلامي ثم يحلل الشذوذ الجنسي وهذا لا يجوز .

    أجواد الفاسي ليس داعية ولا عالم من علماء الإسلام المعتبرين من أهل السنة والجماعة وإليكم بعض الحقائق عنه:
    1-ابنته الدكتورة متبرجة بالمكياج ولا تلبس الحجاب بل تضع لفة قماش على رأسها تكشف مقدمة شعرها بالكامل مع المكياج الصارخ .

    2- أجواد الفاسي يحتفل بعيد ميلاده على أنغام الموسيقى والمعازف .

    3- حفيدة أجواد الفاسي تعزف الموسيقى والمعازف على الآلات الموسيقية .

    4- حتى اللحية لا يلتزم بها أجواد الفاسي .

    5- كيف نأخذ ديننا من أجواد الفاسي وأمثاله ونترك كلام العلماء المعتبرين ؟ لا يجوز ذلك .

  6. كالعاده لو أفلستى يا مواطنه صهيونيه منافقه تلفين وتدورين على أعراض الناس وتتنكرين لهذا وتشيعين هذاك ؟
    كل صحاح أهل السنه يعترفون بأن صلاة التراويح بدعه إبتدعها عمر بن الخطاب وقال هو نفسه عنها ونعم البدعه ؟
    والان أصبح عندنا بدعه تعتبر ضلاله وبدعه تعتبر نعم البدعه ؟
    عندنا أصبح سنة رسول الله وسنة الشيخين ؟
    عندنا قرآن ينزل على محمد عليه السلام وقرآن ينزل بأمر عمر ؟
    خلاص كافى نفاق وكذب على الناس الدعاة والمشايخ والعلماء السنه بدأوا يقرأون صحاحهم وبدأوا يكتشفون الكوارث الموجوده فيها ومن إبتدعها !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *