>

وفقاً لدراسة أجرتها منظمة أرض الإنسان بغزة، وهي منظمة غير حكومية، لا يزال حوالي 73 بالمائة من أطفال غزة يعانون من اضطرابات نفسية بما فيها الصدمة النفسية والكوابيس والتبول اللاإرادي وارتفاع ضغط الدم والسكري، حسب تقرير.

وقال عايش سمور، مدير مستشفى الأمراض النفسية بغزة، لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) إن “هناك تدهوراً ملحوظاً في الحالة النفسية للأطفال الفلسطينيين الذين يعيشون في قطاع غزة، خصوصاً بعد الحرب الأخيرة.”

وأوضح سمور أن الأطفال في غزة محرومون من طفولتهم بسبب انعدام الأمن والاستقرار في محيطهم.

وأضاف أن ثقافة العنف والموت غزت عقلياتهم وجعلتهم أكثر غضباً وعنفاً. كما أن قلة الخبراء الصحيين في القطاع وانعدام فرص الحصول على المعدات الطبية يحول دون حصول الأطفال على المساعدة التي يحتاجون إليها، على حد قوله.

من جهته، أفاد باسم نعيم، وزير الصحة بحكومة حماس المقالة في غزة، أنه لم يتم بناء المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية التي تعرضت للدمار خلال النزاع بسبب الحصار المفروض على القطاع والذي تحظر بموجبه إسرائيل دخول مواد البناء بدعوى إمكانية استعمالها لأغراض عسكرية. وأضاف أن “خبراء الصحة بغزة أصبحوا معزولين عن العالم الخارجي.”
كما اشتكى حسين عاشور، مدير مستشفى الشفاء، المستشفى الرئيسي بمدينة غزة، من افتقارهم للمعدات الطبية ومستلزمات طب الأطفال، على ما أوردت “إيرين.”

وتشعر منى السموني، البالغة من العمر 12 عاماً، بالإحباط وتراودها كوابيس اليوم الذي شهدت فيه مقتل والديها وعدد من أقاربها على يد جنود إسرائيليين في بيتهم في حي الزيتون، جنوب شرق مدينة غزة قبل حوالي عام مضى.

وقد أصبحت منى، شأنها في ذلك شأن العديد من الأطفال الآخرين الذي شهدوا الأحداث المروعة للعملية العسكرية الإسرائيلية على غزة التي استمرت 23 يوماً العام الماضي، تميل أكثر فأكثر للانعزال والصمت اللذين يعتبران من الطرق الشائعة للتكيف مع المآسي، حسب الأطباء.

وتتباين الإحصاءات حول الفلسطينيين الذين لقوا حتفهم خلال هذه العملية العسكرية، ولكن المنظمات غير الحكومية ترجح أن يتراوح عددهم بين 1387 و1417 شخص في حين أعلنت سلطات غزة أن عددهم يصل إلى حوالي 1444 شخص بينما تحدث إسرائيل عن 1166 شخص، حسب بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق حول النزاع بغزة والمعروفة أيضاً بتقرير غولدستون.

ويعتبر مقتل أسرة منى أكثر أحداث الحرب الأخيرة على غزة العام الماضي شهرة، وأحد 11 حادثة حققت فيها بعثة الأمم المتحدة والتي “قامت فيها القوات الإسرائيلية بشن هجمات مباشرة على المدنيين متسببة في قتلهم… وتظهر وقائعها غياب أي هدف عسكري يمكنه تبرير الهجوم”.

وأوضح التقرير أن القوات الإسرائيلية “قتلت 23 فرداً من أفراد أسرة السموني” في ذلك اليوم.

وإلى ذلك، أطلقت منظمة إنقاذ الطفولة بالسويد ومنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسف) في 25 يناير/كانون الثاني الماضي مشروع مراكز الأسر بغزة.

وأوضحت باتريشيا هويوس، لـ”إيرين” أن: “المشروع سيضمن للأطفال حق البقاء والتنمية عبر تأسيس 20 مركزاً أسرياً في مناطق مختلفة بقطاع غزة. ويتمثل الدور الرئيسي لهذه المراكز في خدمة أكبر قدر ممكن من الناس وتوفير حماية جيدة للطفل وخدمات تربوية وصحية ونفسية لكل من يحتاج إليها.”



شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. لكم الله وحده القادر على اعانتكم.العرب كل العرب ينتظرون عيد الحب
    اللهم كن لهم عونا يا عزيز

  2. ما باليد حيلة يا اخوان…جاركم المصري سد الباب بوجهكم….وابوكم السعودي تصالح مع قاتلكم في الخفاء….واخوانكم العرب فتحو سفارات..وقواعد امريكية…وصارو عم بيبوسو الايادي….لكم الله يلي ما بينسى حدا……انشر للحياد يا نورت…

  3. وشلون الحل وشنو نهاية هالحالة؟ التفريغ مثل المناطق الاخرى لو فك الحصار لو شلون,, حالة محزنة جدا

  4. لاحول ولا قوة الا بالله….
    حتى الاطفال يعانون من امراض نفسية….والله حرام….حرام…

  5. لا حول ولا قوة الا بالله.
    ان شاء الله النصر قريب، ولكل شئ نهاية. قلوبنا معاكم يا اخواننا واحبابنا.

  6. أطفال لايعرفون الطفولة ..
    الم تهزكم تلك العيون يامن اغمضتم أعين قلوبكم علا استمرار الحصار واستبداله باخر نافذة بجدار ..؟
    الم يسالكم الله ، الذي لاحول والقوة .. نصرة ألاطفال ولو بكلمة ..؟
    ،، سيبو مصر .. بتكرهو مصر .. ،،
    من يصرخ بهذه الأصوات يريد اسكاتنا علا عار حكامه .. لكن عيون هذه الاطفال هي من تحرك قلوبنا وليس السنتنا فقط.
    ومن هزته تلك العيون راينا مساحات رفضة داخل مصر العزة .. وليس هنا في مساحات نورت .

  7. الأخ قاسيون هو رمز الوطنية والشهامة و الرجولة
    لبيك قاسيون … لبيك قاسيون
    يجب أن تنتهز فرصة أن جدار العار المصري لم يُبنى بعد وتعا نتفق أنك تبدأ بالهجوم على العدو وتكسر الحصار ..ونحن وراءك لن نتركك أبداً
    شو رأيك؟؟؟؟؟؟؟
    والأحسن أن نظام الأسد المغوار هو الذي يبدأ بشن الحرب على العدو وكسر الحصار ونحن كلنا معه وستكون لبنان أول بلد تؤيده

  8. تصوروا أن هناك قنابل تنزل على رؤوسكم طوال هذه الفترة ، ومنها أنواع محرمة دولية كقنابل الفوسفوريه ، ويموت بجانبكم أحبائكم وأهلكم ، وتتهدم بيوتكم ، وكل ذلك وأنتم ما زلتم لا تعلمون لماذا يكرهكم ويكره اهلكم الآخرين كل تلك الكراهية، لانكم ابرياء لا تفهمون حتى معنى كلمة ( الكراهيه )!!!! تصوروا كل هذا وأكثر ، بالاضافة الى فقدان أبسط مقومات الحياة الكريم بسبب من يقصف عليكم ويجتاح مدنكم !!!! الم تكونوا ستصبحون مجانين حتما ؟ وليس فقط تعانون من اضطرابات نفسية !!!

  9. أحييك نيفين ..
    لكن الجدار بدا وقطع شوطا واشواط ..
    وإغلاق معبر رفح كان قبلا ومازال مثل ماكان
    والغاز في الإنفاق ليس أكذوبة وبهتان
    سوريا قبل ان تنادي انت بكسر حصار غزة فعلت ومدت جسور دعم المقاومة وهذا ماكان .
    اشكر وقفت العز منك .. وأتمنا فعلا كلمة حق تكون
    وليس شمع لمرجان

  10. wllh 2lbi 3m ybki dmmmmm, bs ana ma bsd2 hl7ki w7ta lw sm3to bdani, flstin 2wye sho ma 3mlo feha lyahod, w2tfal flstin a22wa w22wa, msh n7na elle bn5af, n7na bnt7da edbbabat wtyarat, 2lobna mn 7jr ma bn5af

  11. قرات هذا التعليق على موقع جوزة وحبيت تقراوه
    واحده تقول انها امازيغية بربرية ابا عن جد مش عن جدو هه
    بعد عدة سخرية من البعض واتهام بالبربرية
    “اللي قاعد يقول بربر ويشتم يا جاهل يا متخلف روح اقرا من هم البربر ثم تعا تتكلم يكفي ان طارق بن زياد فاتح الاندلس بربري امازيغي روحوا شوفوا انتوا فتحتوا ايه حتى معبر رفح مش قادرين تفتحوه”

  12. لا حول ولاقوه الا باالله حسبى الله ونعم وكيل على كل من كان سبب فى هذا الوضع او يرضى بهذا الوضع

  13. يطرف عينك يا محراك السو الخبر فى وادى وانت بتجيب اخبار فى وادى تانى خالص

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *