>

تبحث الأمهات دائمًا عن كل ما يساعد في تنمية قدرات أطفالهن، ورفع معدلات الـ”ذكاء” خاصة في سنواته الأولى، وهناك الكثير من الألعاب، التي تلفت انتباه الطفل وتجذبه، لكن بعضها قد يكون غير مفيد ولا يضيف له شيئا يذكر؛ لذا يجب العرف على الألعاب التي تزيد من تنمية مهارات الطفل المعرفية والعقلية.

وتعد لعبة فرز وتصنيف الأشياء التي تتشابه، أو تتوافق، وتتكامل في استخداماتها، من أهم الألعاب التي تسهم في تنمية المهارات المعرفية، وقدرات التفكير، والربط بين الأشياء، في عمر 3 سنوات، وكل ما على الأم هو اختيار أشياء جذّابة ليستمتع الطفل بالتمرين الذهني فيها

ولتعليم الطفل هذه اللعبة، فعلى الأم إحضار مجموعة من الأشياء، التي تتكامل مع بعضها البعض، مثل: قفل ومفتاح، جورب وحذاء، بندقة وكسارتها، أوراق نقدية ومحفظة، ملعقة وطبق، قلم رصاص وورقة، صابون وملابس متسخة، قطعة جبن وخبز، نظارة وجرابها، ثم تطلب من الطفل ترتيب الأشياء على الطاولة.

وعلى الأم اختيار شيئ واحد، وتطلب من الطفل البحث عنه، وعما يتوافق معه بين الأشياء الموجودة على الطاولة، ويمكن مساعدته في البداية بإعطاء بعض الإشارات إذا احتاج لذلك.

حال نجاح الطفل في الحصول على الزوج الآخر، فامتدحي ذكاءه، وضع الزوجين جانبا، وانتقلي إلى الشيء التالي، واستمري في اللعب حتى ينهي الطفل التوافق المطلوب بين كل زوجين من الأشياء.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *