>

أثارت ظاهرة زواج “البارت تايم”، وهو الزواج الذي يكون محدد الوقت، أو زواج لمدة معينة يتفق عليه الطرفان، جدلا واسعا في الشارع المصري ومواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومعارض له.

وقد حذرت دار الإفتاء المصرية، أمس الأحد، من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج لحب الظهور والشهرة وزعزعة القيم.

وأضافت دار الإفتاء أنه لا ينبغي الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الآونة الأخيرة، والتي يَكْمُن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يُحْدِث البلبلة في المجتمع، ويؤثِّر سَلْبًا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التي حرص عليه ديننا الحنيف ورعته قوانين الدولة.

وأكدت دار الإفتاء أن ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمنٍ معينٍ ونحو ذلك يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد، فالزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معينٍ، وإلَّا كان زواجًا مُحرَّمًا ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية.

أحمد كريمة يؤكد انه لا يستطيع تحريم زواج “البارت تايم”

وكان أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، أحمد كريمة، صرح في مقابلة مع برنامج “حوار الخميس” إنه لا يستطيع تحريم زواج “البارت تايم” أو يجرمه لأنه يستوفي عقد الزواج والشروط الأركان، وأكد أنه ليس زواج متعة لأنه غير محدد المدة.

وواصل كريمة أن “زواج البارت تايم” يكون مباحا طالما ارتضت المرأة أن تكون زوجة ثانية وارتضت ألا يوفر الزوج لها سكنا أو لا يبات لديها”.

لكن شدد أحمد كريمة أنه لا يجب تعميم هذا الزواج لأن ليس كل الأسر تقبل بهذا الوضع.

محمد الباز يقدم بلاغ ضد صاحب فكرة زواج “البارت تايم”

وكان قد تقدم الإعلامي محمد الباز، ببلاغ للنائب العام ضد المحامي أحمد مهران على الهواء، متهما إياه بأنه صاحب فكرة زواج “البارت تايم” وبإثارة أزمات اجتماعية، لافتاً إلى أن “مهران” يشغل المجتمع بأمور تافهة.

وقال الباز ، خلال برنامجه “آخر النهار” المُذاع على قناة “النهار”، إن مهران كان يقود مظاهرة إخوانية داعمة لعودة محمد مرسي للحكم، مشيرا إلى أنه يخدم مصالح الإخوان بإثارة الفتنة في المجتمع.

وأكد “الباز”، أن المحامي أحمد مهران يتطفل ويحاول أن يصنع لنفسه دور، مشيرا إلى أنه يؤمن أن “مهران” هو أحد صناع الفتن الاجتماعية.

 وطالب “الباز”، نقيب المحامين بالتحقيق مع أحمد مهران لأنه “صانع فتنة”، كما طالب المجلس الأعلي للإعلام بالتحقيق في امتلاك “مهران” موقع إلكتروني، وهل هو مرخص أم لا؟.



شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. زواج المتعه ينتهي من دون طلاق لانتهاء فترة الاستمتاع
    وهو زواج لايمكن ان يتم لبنات المعممين فقط للعوام

  2. من كتاب لله ثم للتاريخ للمهتدي حسين الموسوي يقول فيه في قسم المتعه وما يتعلق بها:
    جلست مرة عند الإمام الخوئي في مكتبه، فدخل علينا شابان يبدوا أنـهما اختلفا في مسألة فاتفقا على سؤال الإمام الخوئي ليدلهما على الجواب.
    فسأله أحدهما قائلاً: سيد ما تقول في المتعة أحلال هي أم حرام؟
    نظر إليه الإمام الخوئي وقد أوجس من سؤاله أمراً ثم قال له: أين تسكن؟ قال الشاب السائل: أسكن الموصل وأقيم هنا في النجف منذ شهرين تقريباً.
    قال له الإمام: أنت سني إذن؟
    قال الشاب: نعم.
    قال الإمام: المتعة عندنا حلال وعندكم حرام.
    فقال له الشاب: أنا هنا منذ شهرين تقريباً غريب في هذه الديار فهلا زوجتني ابنتك لأتمتع بـها ريثما أعود إلى أهلي؟
    فحملق فيه الإمام هنيهة ثم قال له: أنا سيد وهذا حرام على السادة وحلال عند عوام الشيعة.
    ونظر الشاب إلى السيد الخوئي وهو مبتسم ونظرته توحي أنه علم أن الخوئي قد عمل بالتقية.
    ثم قاما فانصرفا، فاستأذنت الإمام الخوئي في الخروج فلحقت بالشابين فعلمت أن السائل سني وصاحبه شيعي اختلفا في المتعة أحلال أم حرام فاتفقا على سؤال المرجع الديني الإمام الخوئي، فلما حادثت الشابين انفجر الشاب الشيعي قائلاً: يا مجرمين تبيحون لأنفسكم التمتع ببناتنا وتخبروننا بأنه حلال وأنكم تتقربون بذلك إلى الله، وتحرمون علينا التمتع ببناتكم؟
    وراح يسب ويشتم، وأقسم أنه سيتحول إلى مذهب أهل السنة، فأخذت أهدئ به ثم أقسمت له أن المتعة حرام وبينت له الأدلة على ذلك.
    إن المتعة كانت مباحة في العصر الجاهلي، ولما جاء الإسلام أبقى عليها مدة ثم حرمت يوم خيبر، لكن المتعارف عليه عند الشيعة عند جماهير فقهائنا أن عمر بن الخطاب (رضي الله عنه ) هو الذي حرمها، وهذا ما يرويه بعض فقهائنا.
    والصواب في المسألة أنـها حرمت يوم خيبر.
    قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه:
    (حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة) انظر (التهذيب 2/186)، (الاستبصار 2/142)، (وسائل الشيعة 14/441).
    وسئل أبو عبد الله عليه السلام:
    (كان المسلمون على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله يتزوجون بغير بينة؟ قال: لا) (انظر التهذيب 2/189).
    وعلق الطوسي على ذلك بقوله: إنه لم يرد من ذلك النكاح الدائم بل أراد منه المتعة ولهذا أورد هذا النص من باب المتعة.

  3. انتم شنو تعملون بزواج المتعة حتى لو كان حلال وفيه آية صريحة في كتاب والأمة اجمعت عليه في وقت رسول الله صلى الله عليه واله ، وان ثلث المسلمين الحالين اجدادهم نتاج زواج المتعة ؟؟ اتركوه واعملوا نوكاح على طريقة رهف القنون او المرضعة التي تزوجت يهودي ، …… هل انتم تبع حلال وحرام ؟؟ عندكم كلو ماشي ، نوكاح الاب لابنته من زنى يجوز ونوكاح الولد لامه الأرملة لو لف البتاع بقطعة حرير جائز ، وان تقعد نسائكم في حجورهم رجال اغراب ، ليرضعون والكل مشلحين ، فهذا كله جائز ومشروع اضافة لنوكاح السر بلا ما حد شاف ولا دري ، فلماذا تزعجون نفسكم بزواج المتعة الذي فيه سبعين شرطا من اخل بواحد منها فقد ظلمه نفسه ؟؟!!
    لا تتعبون نفسكم بزواج المتعة ولا شي خليكم على الطريقة الفيثاغورسية ، هو انتم شكل حلال وحرام يا بهايم ؟؟؟
    مثل العبيط الاخونجي في الصفحة الأخرى يقول مستنكر كيف تاجر المراة نفسها لمدة يوم او ساعة ؟؟؟
    نسى انه في الاسلام نوكاح ملك اليمين كذلك يعني الواحد يروح للسوق يشتري امة وينكحها ويبيعها بعد ربع ساعة ، فلماذا لا يحرمه مثل ما يحرم زواج المتعة ؟؟؟ ولماذا لا يحرم حلية تطليق الزوج لعروسه بعد ساعة من الزواج ؟؟؟ كل الفنانات يتزوجون ويتطلقون خلال ايام فلماذا لا يمنع مأذون الانكحة من طلاقهم ؟؟؟ يخرب بيتكم يا بهايم اذا انتم تفهمون شي اسمه شرع وتنزيل سماوي ، كل واحد منكم عامل دين خاص لحالو ، اما دين الله ما عندكم شغلة فيه يا تبع المصياف وإرضاع الكبير .

  4. التحايل على الدين أو القانون لن يُعطي شرعية للغير مشروع!!
    لعمري عابثٌ مكشوف الوجه خير من مُراءٍ مُقَنّع

    1. فعلا كلامك ذهب يا فضة …..
      تعرفين ان اسم لجين معناه فضة بالعربية الفصحى ؟؟
      وكانت العرب من ايام الجاهلية تستعمل كلمة لجين بدل كلمة فضة ؟؟ ليس كل العرب بالحقيقة انما العرب الهاي تبع أبلة تازة ، الذين كانوا يعيشون عدنا في العراق وعندكم في الشام اي المناذرة والغساسنة يعني الطبقات الحلوة والمثقفة والرقيقة مثلك …… وليس تبع نجد وإعراب البادية البلدي اوي ……

      1. مساء الخير انتم دايما على بالي

        شكراً على المعلومات (ولو أني استشعرتُ بعض التهكم في سؤالك)
        لا أملك إلا أن أوافقك الرأي وأوافق جزئياً على مقولة “لكل إمرئٍ من اسمه نصيب” حيث أنَّ لي كل النصيب من اسمي .. والشكر لأهلي الذين اختاروا الاسم
        https://www.almuheet.net/post/7922

        1. لا شكر على واجب آنسة لجين ، نحن في الخدمة وبإمكانك ان تستغني عن القاموس المحيط ، بل بامكانك الاستغناء عن كل شي وكل احد بوجودي ، محسوبك سبع صنايع ……. ، ولله الحمد والشكر منه كل النعم .
          على فكرة اسم لجين ايضا ورد في القران الكريم بمعناه لا لفظه او جزء من لفظه ، من خلال قوله تعالى :
          ( قيل لها ادخلي الصرح فلما
          رأته حسبته لجة و كشفت عن ساقيها قال أنه صرح ممرد من قوارير قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع
          سليمان لله رب العالمين )ولهذا انتشرت تسمية البنات ب لجين لانه موجود في القران. شكرا للبابا والماما تبعك انهم اطربونا بهذا الاسم . سلامي لك ولهما.

  5. انتم دايما على بالي says:
    أغسطس 23, 2021 at 5:03 م
    مثل العبيط الاخونجي في الصفحة الأخرى يقول مستنكر كيف تاجر المراة نفسها لمدة يوم او ساعة ؟؟؟
    نسى انه في الاسلام نوكاح ملك اليمين كذلك يعني الواحد يروح للسوق يشتري امة وينكحها ويبيعها بعد ربع ساعة ، فلماذا لا يحرمه مثل ما يحرم زواج المتعة ؟؟؟
    =================
    لقد هربت مثل الفأر المذعور من الحوار في الصفحات الأخرى
    بعد أن فضحت أكاذيبكم …ولم تستطيع تكذيبي في كل ما عرضته
    .
    يا أيها الضال المضلل ..
    هل رأيت حالة من الحالات التي تتدعي كذباً إنها حلال عندي
    يا أيها السافل السفيه …
    أنت تدعي كذباً وكتبت أنت أيها الفاجر (عندكم كلو ماشي ، نوكاح الاب لابنته من زنى يجوز ونوكاح الولد لامه الأرملة لو لف البتاع بقطعة حرير جائز ، وان تقعد نسائكم في حجورهم رجال اغراب ، ليرضعون والكل مشلحين ، فهذا كله جائز)
    .
    يا أيها الفاجر ….هل رأيت حالة واحدة نكاح أب لأبنته من الزنا ممن تدعي كذباً
    أنت تعلم جرائم الشرف ..وقتل الأزواج لزوجاتهم أو بناتهم عندما تقع في الرزيله
    .
    يا أبن المتعه … أكتب لي حالة واحدة في عصرنا هذا حدثت من أرضاع الكبير
    هل رأيت حاله ..أو تحدثت الصحف أنه تم أرضاع الكبير …..
    ربما يحدث هذا أثناء زنا نكاح المتاعة عندكم عندما يؤجر جسد المرأة لمد ساعة أو ساعتين
    .
    يا أيها الفاجر ..كل كلامك أكاذيب وأفتراء
    عندما تكتب أن زواج الفنانين يحدث زواج وطلاق بعد يوم ولا يومين
    وهل هذا مذكور ومحلل عند ألى السنة ونستند عليه من أيات في القرآن
    .
    تفعلون الفحشاء علناً ثم تعطوا لها المشروعية وأن الله أمر بها
    كذبت وخسئت ( قل إن الله لايأمر بالفحشاء والمنكر ) صدق الله وكذبت أنت وعمائكم السوداء
    .
    أخيرا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    [[أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله ۚ أفلا تذكرون]]
    هنيئاً لك أيها الضال المضل ..أنه ختم الله على سمعك وعلى بصرك
    فلن ترى الحق أبدا …فلا أمل فيك ولا شفاء

  6. انت جيت يا عبيط ؟؟
    انا الي جبت ،،،،،
    العبيط اهو العبيط اهو …..
    يا فار ويا جرانا عادتي التخطيط التكتيكي والاستراتيجي التي تقوم على نظرية المعلم اعلى مقامه ، التي فحواها : ان اردت ألهو بلحية اخوانجي احمق ! أُريه غباري وأقول له إلحق …. وخليتك تلحق الى هذه الصفحة يا عبيط يا اهبل ،، بعد ان فعلت بك في تلك الصفحة ما قاله ابو نواس شعرا : قتلتك هجوا لكنك لم تمت .. كذلك هي الكلااااااب طويلة الاعمارِ .
    لا تزعجني الان اديلك بالشبشب لاحقا عندما افرغ ، ورانا مهمات صعبة هذا الصباح . احنطر على حلوين نورت في القريب العاجل ان شاء الله ، وتكون غرت او أخذك شي اوتوبيس سياحي فاخر انا عارفو وخلصنا منك ومن عبطك.

  7. يلا الله اعلم بعاقبته الرجل راح لدار حقه …. الا ان العبط والفضيحة ملازمة للاخوانجية دائما وأبداً وفاضحين العربان امام بني انكلو ساكسون وكل الخواجات …. تعقلوا متى يا عبيطين ؟

  8. أنت تسخر من المسلم مثل ما يسخر منه عباد الصليب واليهود
    ماذا فرقت عنهم
    .
    هل سمعت عن هذا الرئيس أو زفاقه الشرفاء من الأخوان المسلمين أي شيء مشين أو فضيحة أخلاقية أو سرقة أو نصب
    كل جريمتهم أنهم رجال الحق الذين لايخشون في الله لؤمة لائم
    ولا يناصرون الباطل أبدا أو يقفوا معه ..مهما ضحوا من حريتهم وحياتهم
    ,تحملوا التعذيب والسجون والمعتقلات صامدين ثابتين ..ومنهم من ذهب الى الله سواء من التعذيب أو الأهمال أو منع الأدوية عنهم
    ذهبوا الى الله يشتكون ظلم العباد وغفلتهم
    ومنهم من هاجر من الأرض الظالم أهلها
    .
    الحمد لله ..انهم أنقياء شرفاء ..لو كان يعيب أي أحد من الأخوان المسلمين أي فضيحة أو جريمة أخلاقيه …ما سكتت الفضائيات عنهم ..وكان تم التشهير بهم طوال ال24 ساعه
    ولكنهم ولله الحمد أنقياء بسبب يقينهم بالله و الإيمان الذي يشرق في قلوبهم
    إيمان لا تعرفه أنت ولا أمثالك
    .
    ثم لم تجدوا سوى هذا المقطع …ولان نيتكم سيئة تفسرون الصورة على أهواءكم وميولكم المريضه
    .
    أخيرا
    .
    غدا أن شاء ..سوف يقف هذا الرجل النبيل ومعه رفاقه الشرفاء يختصموكم أمام الله على ظلمكم وكذبكم وسخريتكم وأفتراءكم عليه
    وعند الله تجتمع الخصوم

    [[ ولاتحسبن الله غافل عن ما يفعله الظالمون * إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ]]

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *