>

تسبب انتعاش السوق العقاري في بريطانيا والارتفاعات المطردة في أسعار المساكن بارتفاع كبير في أجور ورواتب العاملين بالمهن المرتبطة بالإنشاءات والعقارات، كالمهندسين والفنيين وعمال البناء، ليتفوق الكثير منهم في الدخول المالية على كبار الموظفين في الدولة، إضافة إلى أكبر المهنيين المحترفين وبعض الخبراء الذين عادة ما يستفردون بالرواتب المرتفعة.
وأظهرت أحدث الأرقام الرسمية الصادرة في لندن أن العاملين في المهن المرتبطة بالعقارات والبناء، ارتفعت رواتبهم خلال الفترة الماضية بأضعاف نسب التضخم التي تم تسجيلها في البلاد، ما يعني أنهم الأفضل حالاً مقارنة بغيرهم من الوظائف والمهن، في الوقت الذي تشهد فيه بريطانيا طفرة عقارية ونشاطاً ملموساً في سوق العقارات أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وأظهرت أرقام صادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا أن متوسط الدخول المالية للموظفين ارتفع بنسبة 0.9%، فيما أظهرت أرقام أخرى صادرة عن شركة بحوث مستقلة أن رواتب العاملين المؤهلين في بريطانيا ارتفعت خلال الشهور الـ12 الماضية بنسبة 1.8%.
وأوردت جريدة “ديلي ميل” البريطانية قصة لسباك (مواسرجي) بريطاني يعمل في إحدى الشركات بالعاصمة لندن، حيث يتقاضى راتباً سنوياً يبلغ 100 ألف جنيه إسترليني (160 ألف دولار)، أي أن راتبه الشهري يدور حول 13.3 ألف دولار، وهو ما يزيد عن كبار الموظفين في الحكومة البريطانية، ويزيد بكل حال عن غالبية المؤهلين بالشهادات الجامعية العليا.
ويقول السباك البريطاني، جاري سوان، إنه التحق بالعمل في شركة (Pimlico Plumbers) المتخصصة في أعمال السباكة والتمديدات الصحية قبل أربع سنوات، مشيراً إلى أنه “لم ينظر خلفه منذ ذلك الحين”، في إشارة إلى الرضى الوظيفي الذي يتمتع به من جراء عمله كسباك ضمن الشركة.
وبحسب سوان البالغ من العمر 38 عاماً، فإنه يحتسب أجره بالساعة بالنسبة للأعمال الصغيرة والبسيطة، وباليوم في حال كان ثمة عمل كبير، مشيراً إلى أنه يعمل يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساء، فضلاً عن أنه يعمل بالليل مرة واحدة أسبوعياً، إضافة إلى أنه يعمل في عطلات نهاية الأسبوع.
وبحسب الأرقام المنشورة في بريطانيا، فإن المهن المرتبطة بالبناء والعقارات سجلت رواتب العاملين فيها أعلى الارتفاعات خلال الشهور الـ12 الماضية، وبنسبة مئوية بلغت 3.2%، تليها دخول العاملين في تكنولوجيا المعلومات الذين ارتفعت رواتبهم بنسبة 2%، ثم مندوبو المشتريات الذين ارتفعت رواتبهم بنسبة 1.9%، ثم المحاسبون والعاملون في المهن المالية الذين ارتفعت رواتبهم بنسبة 0.8%.



شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. يخرب بيت ابو الدراسة والعلم شلون ضيعوا مستقبلنا ههههههههههههههه بنات ابحثوا عن عرسان جهلة وسباكين بلا شعر وشعراء ومفكرين وباحثين فلاسفة قال ههههههههههههههه .

  2. عادي في ناس بتدهل ( دهين ) او ما بعرف شو بسموه بياخذ 50 ايرو بالساعه هون , الصنايعي الي ايدو حلوه بشتغل حلو .
    طبعا يكون مواعيدو صح وهذا الاهم

  3. يعني كل اللي سمعناه عن الدراسة والعلم كان كلام وشعارات وبس
    من طلب العلا سهر الليالي
    اطلب العلم حتى لو كان في الصين
    اطلب العلم من المهد الى اللحد
    ==============================================
    تحياتي اخ احمد

  4. هاها ومن قال لكى انهم جهلة هؤلاء ليسوا مثل سباكى العالم العربى لا تكوين ولا دراسة وانما وراثة العمل من أحد أفراد العائلة الا من رحم ربى أما الأجنبى فدائم التكوين المتابعة…………………….الجزائر

  5. الحديث عن العلم والحرفة ذكرني بهذه القصة عن أبي يوسف تلميذ أبي حنيفة.
    ——

    وقد صاحب أبو حنيفة من صغره وبدأ يتعلم منه وعمره سبع سنوات تقريبا وهو يداوم على حلقات العلم
    فالإمام رأى منه اهتمام وحرص والعالم إذا رأى اهتمام من التلميذ يعطيه اهتمام فرأى في هذا الصغير اهتمام وحب وذكاء شديد فاهتم به اهتمام خاص،
    أبو يوسف كان يتيما توفي أبوه، أمه ليس لديها غير هذا الولد فترغب أن يعمل ويكسب، يعمل أي شي يمدها بدرهم أو درهمين لتعيش منها
    فأخذته لمكان يعمل فيه يحمل الأشياء للناس فكانت مهنة زهيدة ولكن أبو يوسف كان كل يوم يهرب من العمل ويذهب لحلقة أبو حنيفة وكل يوم على نفس الحال وكلما تبحث الأم عن ابنها تجده قد هرب من العمل وأصحاب العمل يشتكونه إلى والدته فبدأت تتابعه فاكتشفت انه يذهب لحلقات الإمام أبي حنيفة فذهبت ودخلت على الإمام في الحلقة وقالت له: أنت الذي أفسدت ابني، أنت سبب المشكلة، أنا أريده أن يعمل ليكسب شي وأنت تجعله يعصني ويترك العمل ويأتيك! اتركه يعمل لينفعني أفضل، ماذا سيستفيد من كلامك هذا؟!
    فهنا قام الإمام إمام على هذا الهجوم من هذه المرأة ورد ردا شديدا،
    فقال إليها: يا بلهاء ….. إنما أعلمه أكل الفالودج بدهن الفستق، (( الفالودج: نوع من أنواع الحلوى وكان غير معروف في ذلك الزمان إلا في قصور الملوك فهي حلوى غالية جدا، دهن الفستق غالي أيضا، الفستق غالي فما بالكم بدهنه))
    فضحكت الأم وقالت: كلامك هذا يؤكله فالودج بدهن الفستق؟؟!!
    اتركه ليأكل لقمة خبز أفضل، فسكت عنها الإمام وظل الحال على ما هو عليه
    ألام تأخذ الولد للعمل وهو يهرب لحلقة الإمام حتى يأست المرأة منه فلا جدوى إلا أن الولد حريص على العلم أهم من حرصه على العمل
    فتركته يفعل ما يشاء فظل ملازما للإمام حتى صار إمام المذهب،
    وهو الشخص الثاني من بعد الإمام أبي حنيفة أعظم العلماء الأحناف من بعده ومات الإمام أبي حنيفة وأصبح أبو يوسف أعظم العلماء في عصره فلما تولى هارون الرشيد الخلافة عينه رئيسا للقضاة فصار أبو يوسف رئيسا للقضاة على مستوى دولة الإسلام التي كانت منتشرة في أنحاء العالم أي أنها من الصين إلى الأندلس و أبو يوسف هو رئيس القضاة في كل هذه الدولة،
    وفي يوم من الأيام القاضي العظيم أبو يوسف والعالم الجليل كان جالس في مجلس هارون الرشيد في قصره فبعد الأكل جاؤوا بطبق غريب وبدؤوا بوضعه إمام كبار القوم فوضعوه إمام الخليفة و إمام رئيس القضاة أبا يوسف ،
    فنظر أبو يوسف للإناء فاستغرب فالتفت وسأل الخليفة
    قال: يا أمير المؤمنين ما هذا؟ فقال هارون الرشيد: هذا فالودج بدهن الفستق.. فضحك أبو يوسف فاندهش الخليفة قال: ما أضحكك؟؟
    فقال اذكر لما كنت صغيرا كانت أمي تمنعني من الذهاب إلى حلقات الإمام أبي حنيفة وقالت للإمام: أنت سبب عصيان ابني لي. فرد عليها وقال: يا بلهاء إني اعلمه أكل الفالودج بدهن الفستق.
    والله يا أمير المؤمنين ما حلمت أن آكل فالودج بدهن الفستق واليوم أراه إمامي،
    فقال هارون: رحم الله أبا حنيفة كان ينظر بنور الله.
    فكانت نتيجة علم أبا يوسف ارتقى وصعد لمراتب العلم حتى يكون له شأن حتى صار له وأصبح في مجالس الحكام
    فانظروا كيف يفعل العلم بالناس ويرفعهم إلى درجات ولكن هذا العلم لا يأتي بالتمني والأماني والرغبة وإنما لابد من الجهد والتعب

  6. وهل زهد في العلم الا أمثال ابو يوسف هذا ؟
    فهو قمش من العلم جهلا ثم آخرته اصبح عونا للظلمة وقاضيا لطاغية يأكل على بساطه الفستق ودهنه بما نهبه من عباد الله المساكين !
    العلم الحقيقي هو ذاك الذي حمله رجال أفذاذ لا يجعل الناس تزهد فيه او تندب حظها على ماتعلمت من علم ضلال لا ينفع !! او يضل او ينتهي بصاحبه ليكون عونا للمجرمين فاكيد السباك او الزبال اشرف من اولاءك المدعين للعلم الباطل او المنقوص او المحرف ان اغتنى الزبال والسباك او عاشوا بفتات الخبز يبقون اشرف ممن لعق صحون الطغاة وأضل العامة!
    لكن العلم المقصود هو ذلك العلم الرباني الذي يفهم الدنيا والآخرة وينفع فيهما حينها نستطيع ان نصفه كما قال الامام علي عليه السلام لكميل بن زياد النخعي رضوان الله عليه حيث مما قاله له : يا كميل العلم خير من المال فالعلم يحرسك وانت تحرس المال !
    يا كميل :
    هلك خزان الأموال والعلماء باقون مابقي الدهر أمثالهم في القلوب موجودة وأعيانهم مفقودة ……
    العلم يزكو على الإنفاق والمال ينفذ في الإنفاق ……
    فالعلم الحقيقي هو علم الهدى من مصدره وليس علم أمثال ابو يوسف ثم ابن تيمية حيث ضلوا واضلوا واصبح ماقالوا وبالا على الناس ! ياليت كان كل منهم زبالا او سباكا خير لهم من أدعياء زور …… وإلا انا اتفق مع من قال في هذه الصفحة العلم ضيعنا وحطم مستقبلنا وجاب لنا الهم إذا قصدوا علم الأدعياء الذين قمشوا جهلا ونطقوا ضلالا كابن تيمية ونديم الارشيد وقاضيه في الجور.

  7. انا بالنسبة لي هو العلم والدراسة لفترة معينة
    في طائفتي لم نعتمد على شهادات الا الفئة القليلة من الطبقة الفقيرة
    والعمل الموروث لدينا هو حرفة الصياغة اي المصوغات الذهبية والمجوهرات
    يعني الاب يورث اولادة الحرفة من عمر 8 او 9 سنوات من هم صغار يذهبون
    مع ابائهم للمحلات والورش والنساء في البيوت مع اطفالهن وذ ماعندهم صغار يلتحقون للعمل ايضا
    تحياتي للجميع .. بلو مامبينة

  8. دخلت كرمال عيونك كيفك ميس انشالله بخير انتي والعائله ..
    حبيبتي بشكرك لانك بتستفقديني دايما وكثار محبين انا منيحه الحمدالله ساعات ما بيكون إلنا نفس ندخل نورت بس اكيد بدخل منشان اتفقد المحبين مثلك تحياتي لك يا رب يومك سعيد وامورك مسهله صباح الخير لك وللعزيزه نور الله ينور عليكم والعزيزه نايا انشالله تكون بخير والجميع

  9. كلام عام مرسل لايستحق الرد عليه الا بسؤال؟هل كانت تخلو الدولة العبيدية مثلا من قضاة يجلسون الى الخليفة؟وابحثوا عن سيرة القاضي النعمان المغربي وجهوده لارساء اركان الدولة الفاطمية.
    ويكفينا قول علي بن ابي طالب رضي الله عنه أو الشافعي: من أراد الدنيا فعليه بالعلم ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *