>

وكالات- احتجزت مجموعة من السلفيين التونسيين تتكون من 40 شخصا ملتحيا، عميد كلية الآداب بضاحية “منوبة” لساعات طويلة حتى ساعة متأخرة من مساء الاثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني.

وطالب السلفيون بالسماح لمنتقبات بإجراء الامتحانات والفصل بين الإناث والذكور في الفصول، وإقامة قاعة للصلاة في الحرم الجامعي، وتعد هذه الحادثة الثانية التي تشهدها كليات تونسية، ويقف وراءها متشددون سلفيون بعد اقتحام كلية “سوسة“.

وقال عميد كلية الآداب في ضاحية “منوبة” إن مجموعة سلفية احتجزته في مكتبه بالكلية للمطالبة بالسماح لطالبات منتقبات بأداء الامتحانات، في حادثة تثير فزع الطبقة العلمانية في تونس التي تقول إن قيمها أصبحت مهددة.

وأضاف إبراهيم قصطلي “تم منعي من الخروج من مكتبي أنا وبعض الأساتذة الآخرين من قبل مجموعة سلفية تريد السماح لمنتقبات بإجراء الامتحانات، والفصل بين الإناث والذكور في الفصول، وإقامة قاعة صلاة بالحرم الجامعي.”

وأوضح أن المجموعة تتكون من حوالي 40 شابا سلفيا ملتحيا.

وقبل ذلك تظاهر العشرات في الجامعة مما تسبب في إلغاء الامتحانات التي كان من المقرر أن تبدأ اليوم.

وهذه هي ثاني حالة تهجم على مؤسسة جامعية في تونس بعد حادثة كلية الآداب في محافظة “سوسة”، حين تدخل متشددون للمطالبة بالسماح لإحدى المنتقبات بالتسجيل في الجامعة في سبتمبر/أيلول الماضي.

ومنذ فوز حركة النهضة الإسلامية في انتخابات تونس الشهر الماضي عبرت الطبقة العلمانية عن مخاوفها من أن قيمها صبحت مهددة، على الرغم من أن “النهضة” تعهدت بالحفاظ على كل الحريات الفردية ومن بينها عدم فرض الحجاب.



شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. سلفيو تونس يحتجزون عميد كلية لإجباره على قبول المنتقبات
    ………………
    هذا جزء من حساب اعداء الله العلمانيين في الدنيا..اما الحساب الاشق والاصعب فينتظرهم يوم القيامة!!!

  2. فعلا ممارسة ديمقراطية والعرب يعرفون تطبيق الديمقراطية بالعنف فقط

  3. يا الياس الضغط يولد الانفجار…واظن ان اكثر من نصف قرن من الاضطهاد منذعهد الاتاتوركي ابو رقيبة كافية لتولد الانفجار…فرجاءا المطلوب بعض الانصاف !!!

  4. الانصاف ان كنا فعلا نستحق تلك الحقوق فيجب ان نمارسها باخلاقية تعبر عن جوهر عقيدتنا ونمارسها بحضارية وانسانية واذا اردنا التبرير فالمبررات كثيرة وللجميع.. ولكن الاوطان لكي تبنى بشكل صحيح يجب ان تؤسس على اسس انسانية وليست دينية ولهذا ليست المشكلة بالعلمانية او الاديان الاخرى ولكن المشكلة عندما تكفر الناس بعضها البعض وننسى حقوق المواطنة للجميع . تحياتي لك

  5. يستاهل؟ وليش يعني مانع المُنقبة؟ مو بشر وطالبة حالها حال الكل يا عبد فرنسا؟
    مع أنّي أصلاً ماأؤمن بالنقاب لكن هي حرية وغصباً عن اللي مايعجبه

  6. كفاية نفخ بقربة مقطوعة,, شعب صارله 30 سنة عايش مجبور أنّه يصير فرنسي ووجودي, وهم ناس أصلاء ويريدون آخــرتهم
    ربّي ينصرهم على كل مُتكبّر
    دعوة ولية في المغربية

  7. كفاية جدل عقيم.. ,, شعب صارله 30 سنة عايش مجبــــور أنّه يصير فرنسي ووجـــــودي, وهم ناس أصلاء ويريدون آخــــرتهم
    ربّي ينصرهم على كل مُتكــبّر
    دعوة ولية في المغربـــــــــــــية

  8. مش من حق السلفين ولا العلمانيين ولا الوسطيين ولا أى حزب سياسى أو دينى أنه يقوم بمثل هذا العمل، تونس دولة قانون، والقانون والقائمون عليه هم من لهم الحق فى ذلك…. لو كان فيه تصرف غريب زى تصرف الجامعة دى، والبعض أعترض عليه، فمن حقهم يعترضواْ دون أن ينصبوا أنفسهم قضاة.
    ولو كل واحد أنتهض النهج ده، أياً كان موقفه الحزبى، فبلادنا هاتبقى فوضى.
    الثورة قامت لمحاربة الظلم، ولتحقيق العدل، ومايصحش اللى السلفيين ذاقواْ مرراته طول 30 سنة، يطلعوه بالطريقة دى بعد ما الثورة جعلتهم يتنفسون نسيمها…. بالطريقة دى، كل واحد هاياخد حقه بدراعه، والمرة دى السلفيين، يبقى المرة الجاية العلمانيين هايعملوا نفس الموضوع من باب “ماحدش أحسن من حد”
    ياررريت اللى اتكبت قبل كده، مايحاولش يطلع عقده على المجتمع اللى مدله ايده، ونجده من طغيان الطغاة.

  9. لماذا منع المنتقبات ؟
    اين هي الحرية التي ينادون بها ؟
    بعدين صراحةً فصل البنات عن الذكور في الفصول افضل للجميع و أهدأ

  10. حقهم , ما يأخد بالقوة لا يسترجع الا بالقوة , و لا اظن انه كان اختيارهم بل غصب ,اتمنى ان ينجحوا .

  11. يا عبدالله اتق الله
    هل تعتقد ان ماحصل هو ابعاد للأسلام ؟

    الذي حصل ان الطالبه رفضت حتي ان تتاكد من هويتها امرأه تعمل في الجامعه

    وكيف يسمحون لها بأرتداء النقاب اثناء تاديه الامتحانات ؟
    بهذه الطريقه تستطيع العش بكل سهوله اولا
    وثانيا الجامعات ليست مجهزه باماكن للطالبات المنقبات وحتي لو جهزت هذه الاماكن فانهن يرفضن خلع النقاب امام النساء اصلا

    وثانيا نحن لسنا في اي بلد عربي بل في تونس، ومهما قلت او فعلت لإإن النقاب ليس فريضه ابدا وان حتي جئت بكل المبررات لتجعل منه انت او غيرك فرضا فهو ليس بفرض، وانا لا اتحدث عن جهل مثل الكثيرين .

    وغير ذالك كلامهم عن التشدد لايولد غير الكبت والتشدد في الدين لايجوز اساسا

    وبالنهايه اريد ان اوضح ان تغييب حقوق المرأه في بعض الدول العربيه وحرمانها من كثير من حقوقها الشرعية والادعاء بانهم يحافظون عليها بذالك كله هراء
    فبدايه من الحق الشرعي للمرأه بقياده السياره وحرمانها من ذالك مخالفه صريحه للشرع واحكام الدين الحنيف ونهاية باخذ كل صلاحياتها من ادارة اعمالها بنفسها ومطالبها بمحرم شرعي بكل تحركاتها وماينتج عنه من قهر وظلم لها .

    انا عن نفسي لست متشدد بالدين او امسك به من ذيله كما يفعل الكثيرين ولست متحرر كما يفعل الكثيرين لكن الدين الاسلامي هو دين الوسطيه والاعتدال وليس كما تصوره انت او غيرك من المتحررين

    وحسبي الله ونعم الوكيل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *