ساهمت الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة والأوضاع المعيشية المترديّة للغاية، لا سيما مع تجاوز سعر صرف الدولار سقف الـ6000 ليرة سورية للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب السورية، أصبح السوريون يواجهون في حياتهم خيارات صعبة ومعقدة لضمان بقائهم على قيد الحياة، أو تأمين الحدّ الأدنى من قوت يومهم. 

وبعض هذه الخيارات التي اضطر إليها السوريون بلغت من البؤس حداً جعلهم يصطدمون، حتّى مع تعاليم الشريعة الإسلامية، محاولين تطويع بعض نصوصها لاستحلال أمور كانت أنفس السوريين تأنفها من قبل، أو على الأقل لم تكن مطروحة على طاولة النقاش، ما داموا قادرين على الاستغناء عنها. أما وقد أجبرتهم الفاقة والعوز على تجرّع مرارة اللجوء إلى بعض هذه الخيارات البائسة، فقد كان لا بدّ من إيجاد غطاء شرعيّ للقيام بها.

وفي مشاهد صادمة، تداولت منصات التواصل الاجتماعي فيديو لمأدبة أقامها أحد الفلاحين في قرية حداجة في ريف دير الزور، ودعا إليها أهله وأصدقاءه؛ وكانت المفاجأة أن المأدبة تضمنت لحم ضبعٍ كان الفلاح قد اصطاده بعدما حاول الاقتراب من منزله.

غير ان اهالي دير الزور ردوا على الانتقادات التي وجهت لهم بعد تداول مقاطع فيديو من تناولهم للحم الضبع.

وقال احدهم: “لحمه طيب بشكل شغلة والحمدلله بركي الله يرزقنا ضبع اخر”.

وتابع “والله محلله ولو انه حرام ما اكلناه والرسول حلله والله عز وجل حلله”.

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. الضب هو من دارت عليه رواية عن رسول العظيم عليه وآله الصلاة والسلام
    وليس الضبع!!!
    حيث قال بأنه لا يحب طعمه ولكن حلال أكله.
    لكم الله لا حول ولا قوة الا به .

  2. ليس فقط الشيعة من يحرموه انما هناك مذاهب من اهل السنة تقول انه حرام أكله حيث
    حرم الإمام أبو حنيفة أكل الضبع، واستند في ذلك على قول النبي صلى الله عليه واله وسلم: (كل ذي ناب من السباع، فأكله حرام)، ومن الأدلة الأخرى التي استند عليها الأحناف للتحريم، أن الرسول صلى الله عليه واله وسلم عندما سئُل عن أكل الضبع، فقال: ويأكل الضبع أحد؟، أو قال: ومن يأكل الضبع؟

  3. أعيد التعليق هنا فهذا مكانه وليس في صفحة بوس حنان شوقي ليد زوجها ههههههههه

    من النكات عن اكل الضبع والواوي التي حكاها لي الأستاذ والكاتب الحوراني وهو من اصول جعبورية لكن كان متفهم و طيب ههههههههههههههه انه واحد ذبح واوي ثم تذكر انه يجب ان يسال الشيخ هل هو حلال ام حرام ؟؟ فراح للجامع وقال له مولانا ماذا تقولون في اكل الواوي ( الثعلب) ؟ فقال لا يا ابني حرام فهو من ذوي المخالب ؟ …. فالرجل قال له مولانا ذبحناه وشويناه حتى احمر وحطينا عليه رز والي منو وارسلنا منه لبيتك ولام العيال تبعك ههههههههههههه فالشيخ من سمع ذلك ، قال له : هل هو واوي ام ويوي ؟؟ هههههههههههههه فاذا كان ويوي يجوز أكله ههههههههههه شيخ دنيء فعلا هههههههههه يحلل ويحرم حسب المصلحة ههههههههههه

  4. يأكلون لحوم ضباع الحيوانات
    لان ضباع البشر اكلت لحومهم
    فرج الله عنهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *