>

نجح الشاب الجزائري عبد اليمين زينو، في اختراع مبيدات حشرية تقضي على الحشرات كالنمل والصراصير والفئران دون أن تتسبب في تلوث البيئة أو الإضرار بصحة الإنسان.

ويسرد عبد اليمين (37 سنة) قصة مشروعه الخاص بإنتاج المبيدات، قائلا إنه قرر في عام 2008 العودة إلى الجزائر من الإمارات، نظرا لعجزه عن الحصول على ترخيص لإقامة المشروع، مشيرا إلى أن الأسواق هناك تعتمد على المنتج الأوروبي.

ولم يفقد المخترع -المتخرج من معهد الكيمياء ببومرداس- الأملَ، حتى تمكن في فترةٍ وجيزةٍ من ابتكار الخلطة الطبيعية التي تمكّنه من الحصول على براءة اختراع لمنتجه بمواصفات دولية مبتكرة.

ويقول الشاب الجزائري عن ذلك: “بواسطة اختراعي تمكنت من الحصول على مبيد حشري غير سام، كما أنه لا يؤثر إطلاقا على صحة الإنسان والبيئة لا في إنتاجه ولا حتى في استعماله”.

دون فضلات

ولأن الهم ينصبّ حاليا على حماية البيئة، فإن إنتاج المبيد لا يتم باستعمال الماء ولا يتسبب في إفراز أي فضلات تذكر، كما لا يسبب الحساسية ولا أي أمراض ناتجة عن استعمالها، الأكثر من هذا يقول عبد اليمين بأن “المنتج لا يؤدي حتى بالحيوانات الأليفة التي تربى في المنزل على غرار القطط”.

وينقسم المنتج إلى عدة أنواع، منها الخاصة بمكافحة الحشرات على غرار النمل والصراصير، التي تكتسح أغلب المدن نظرا للرطوبة والحرارة العالية، والآخر طُعم على شكل قطعة صغيرة للقوارض يتم وضعه في المنزل أو الشارع.

وأثبتت التجارب فعالية المنتج، فقوة الانجذاب نحو هذه المبيدات سريعة، وهو ما يسمح لها بإطلاق مفعولها في ظرف وجيز للقضاء على الحشرات أو الجرذان.



شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الله الله بصح وسمو المنتج ديالك با اخي خاطر الناموس راه كلانا هههههه

    ما شاء الله ربي يوفقك و تزيد اكثر من هاد الشي ,,, بالتوفيق

  2. الله يوفقه يارب .. ويكثر من أمثاله .. آمين .. وان شاء يكون ابتكاره في الأسواق قريباً ..

  3. صح يا إيمان , بصح الناموس نتاعنا وليد فاميليا ميقروص لي جات بارك. أنا كنت في جزاير المرة لى فاتت أنا ومارتي و أولادي . الناموس دار فيا حالة تقولشي توحشني . بصاح مارتي كيجات هولندية احشم منها والله ما ا قرصها قرصة واحدة . بصاح أنا زرقني و حمرني .

  4. يا زينو هذا الاختراع لن ينفع وهذا المبيد يجب تصديره للدول الاوروبية لان بعوضهم وحشرااتهم فراجيل اما حشرات بني جلدتك العرب اخترع لها مبيدا لا يقل ضررا عن النووي لكي نستريح من لسع الحشرات للاسف المبيد الذي تتكلم عنه لا يزيد حشراتنا الا انتعاشا وانتشارا /
    / زادك الله علما وفقها انشاء الله / والسلام عليكم ورحمت الله /

  5. ■محمد ايوب / البليدة / في تموز 19, 2010 |
    يا زينو هذا الاختراع لن ينفع وهذا المبيد يجب تصديره للدول الاوروبية لان بعوضهم وحشرااتهم فراجيل اما حشرات بني جلدتك العرب اخترع لها مبيدا لا يقل ضررا عن النووي لكي نستريح من لسع الحشرات للاسف المبيد الذي تتكلم عنه لا يزيد حشراتنا الا انتعاشا وانتشارا /
    / زادك الله علما وفقها انشاء الله / والسلام عليكم ورحمت الله /
    ههههههههههههه

  6. والله كلامك صحيح يا محمد !
    محتاجين مبيد يقضى على الحشرات إللى نايمه على قلوبنا ومشبعتنا لسع وعندها مناعه من كل شىء ؟

  7. وفقه الله وسدد خطاه ، وزاد بلادنا من امثاله فنحن محتاجين لكل عقل سليم في ظل وجود كل تلك العقول العفنة في عالمنا العربي والاسلامي … لكن انا فقط مستغرب كيف يكون هذا المبيد ضارا بالحشرات وهي مخلوقات حية مثلنا ومثل الحيوانات الاخرى ولا يضر بنا وبالحيوانات ،،، على كل حال من المؤكد ان من اختبره ووافق عليه وسمح او سيسمح باستعماله ادرى منا علميا وربما مستقبلا تتضح مكوناته …

  8. الى هند ان كان في نيتتها غلا اوحقد لك وعليك مانويتي كم من طائر نزل وكم من سمين هزل وكم من متكبر انذل يانذل / ليس لك الشجاعة حتى في التعليق يامن حملت على نفسها ما لا تطيق / .
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhinnnnnnnnnnnnnnnnd

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *