>

في سابقة غريبة ولافتة، استطاع فريق مشترك من كلية رويال هولواي بجامعة لندن، وجامعة يورك، ومتحف ليدز من محاكاة صوت ​كاهن مصري​ فرعوني يدعى نيسيامون توفي قبل ثلاثة آلاف عام، وكان يعيش في عهد ​الفرعون رمسيس الحادي عشر​ في القرن الحادي عشر قبل الميلاد.
وافادت صحيفة التليغراف البريطانية ان الفريق قام بصناعة صوت الكاهن من خلال طباعة ثلاثية الأبعاد لقناته الصوتية وسماع ما يمكن أن يكون صوته الحقيقي.
وتبيّن بالفيديو الذي نُشر صوت الكاهن الذي نطق بكلمة “beh” ، وقد شكّل هذا الخبر جدلا كبيرا في العالم .



شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. في جامعة لندن ؟؟؟
    ههههههههههههههههههههههههههههههه وانا أقول شنو هذه الأصوات الي اسمعها وانا قاعد في المحاضرات ههههههههههههههههههههههههههه طلع واحد فرعوني ههههههههههههههههههههههه يريد فول وطعمية ههههههههههههههههههههههههههه وكنت احسب صوت الأستاذة مشمشة تريد اعزمها على مسكوف هههههههههههههههههههههههههههه يخيبها وهي تشبه نفرتيتي بجمالها لكن للأسف مشمشة هههههههههههههههههههههههههههه

  2. اخلص من الأستاذة مشمشة لان السبت والأحد عطلة هههههههههههههههههههههههههه يطلع الك في نورت بطة شوشو ههههههههههههههههههههههههههه يخيبكم الواحد ما يعرف يرتاح منكم ههههههههههههههههههههههههههه

  3. وبطة شوشو عامل نفسه زعلان على المعددة ههههههههههههههههههههههههههههههههه هو مين حكى معاها ؟؟ رغم انها كانت متصالحة مع انثوتها اليوم ههههههههههههههههههههههههههههه ودخلت بعدما خلعت نعليها وكشفت عن ساقيها هههههههههههههههههههه وقالت مساء الخير جميعا ههههههههههههههههههههههههههه رغم اني كنت الوحيد في الصفحة هههههههههههههههههههههههههه لم ارد عليها ولن اعود لتلك الصفحة ههههههههههههههههههههههههههههههه أبداً لا وكاتبة شفرات تهيج بعد مساء الخير هههههههههههههههههههههههههههههههه عشنا وشفنا احنا ينقال لينا مساء الخير على اخر الزمن ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اهل البنت الي متكلم عليها بربر أمازيغ شلوح هههههههههههههههههههههههههههههه يذبحوكي ما بين العشائين او مع دخول الغسق في الفجر هههههههههههههههههههههههههههههههههه صار ليهم ثلاث أسابيع يزغردوا ههههههههههههههههههههههههههههههه ويوصون بنتهم ان تثقل ولا تستعجل بالجواب هههههههههههههههههههههههههههه قال مساء الخير قال هههههههههههههههههههههههههه ما ارد عليكي السلام الا ان تأتين حبوا هههههههههههههههههههههههههه وليس فقط ركوعا ههههههههههههههههههههههههههههههههه
    سلام يا معروف الرصافي هههههههههههههههههههه اقصد مجهول معروف هههههههههههههه

  4. تفاصيل اكثر عن الكاهن الفرعوني : وهي طلعت اكثر بعشرين مرة مما ذكرته نورت أعلاه هههههههههههههههههههههههههههههه وانا ما عندي خبر رغم انه على بعد خطوتين وين أخذ قيلولة نوم في الجامعة هههههههههههههههههههههههه احتمال كنت اعتقد الأصوات مجرد أحلام هههههههههههههههههههههههههههه بينما الإنكليز كانوا مشغولين جدا بالكاهن الفرعوني تبع الفول والطعمية ههههههههههههههههههه ، بالحقيقة شيء مهم لو استطعنا استعادة أصوات الأموات ، ليس فقط الحكماء بل حتى النوكاحيات ههههههههههههههههههههههههه ذوات الرايات الحمر هههههههههههههههههههههههه ونقدر نعرف مين كان مع هند ام معاوية في الخيمة تبع لا تزني الحرة إنما تتشمس على راحتها ، والي بسببها تطلقت من زوجها الأول وبعدين تزوجت ابو سفيان ؟؟ الحقيقة التجربة هذه مهمة جدا كبداية لانه من خلالها راح نعرف كيف النوكاحيات يدلعوا أيام زمان ههههههههههههههههههههههه إذا استطعنا استرجاع كل الكلام من الميتين ، او حتى المكان بإعادة الزمان هههههههههههههههههههههههههه كان عندي بالحقيقة أيام زمان تأملات ونظريات في هذا المجال ههههههههههههههههههههههههههه خاصة عندما أبقى بدون سيكاير اخر الليل ههههههههههههههههههههههههههه فاخترع نظريات لا تحصى ، ههههههههههههههههههههههههههههه اعتقد من يوم الاثنين أشارك بقوة في هذه الأبحاث هههههههههههههههههههههههههههه بيقلك : هذا هو المشروع الأول من نوعه الذي ينجح في استعادة صوت شخص ميّت عبر وسائل صناعية. ويأمل الباحثون مستقبلا في الاستعانة بنماذج حاسوبية لاستصدار عبارات كاملة بصوت نِسيامون.
    ونُشر البحث أمس الخميس في دورية ساينتفيك ريبورتس، وعكف على إعداده أكاديميون من جامعتي لندن ويورك ومتحف ليدز.
    ورأت باحثة المصريات في جامعة يورك التي شاركت في فريق البحث، جوان فليتشر، أن هذه التقنية في إعادة إنتاج الصوت هيّأت “فرصة فريدة لسماع صوت شخص مات منذ زمن بعيد”.
    وقالت جوان لبي بي سي إن تلك العملية كانت “أمنية” الكاهن نِسيامون: أن يُسمَع له صوت في العالم الآخر، في إطار معتقده الديني.
    ونوّهت جوان: “كان ذلك بالفعل مكتوبا على تابوته – تلك كانت رغبته. ولقد تمكنّا على نحو ما من تحقيق تلك الرغبة”.
    القناة الصوتية
    تعتبر القناة الصوتية لدى البشر ممرّا لعبور الصوت وتنقيته. ويتم إنتاج الصوت في الحنجرة – التي تُعرف عموما باسم صندوق الصوت – لكننا نسمع الصوت فور مروره عبر القناة الصوتية.
    ولإنتاج نسخة من صوت القناة الصوتية لـ نِسيامون كان لابد من أخْذ الأبعاد الثلاثية لقناته الصوتية بدقة بالغة.
    لكن هذه العملية ليست ممكنة إلا عندما يكون النسيج اللين للقناة الصوتية للشخص بحالة جيدة وهو ما كانت عليه الحال في مومياء الكاهن نِسيامون الذي تمّ تحنيطه بشكل جيد.
    وتولّى فريق في مستشفى ليدز التعليمي مهمّة استخدام تقنية التصوير المقطعي المحوسب في عمل طباعة ثلاثية الأبعاد للقناة الصوتية لـنسيامون، الذي “أُنتج صوته فيما بعد عبر حنجرة صناعية – على نحو ما يشيع استخدامه في الأنظمة الحديثة لإنتاج الصوت.
    تقول جوان إن الخطوة التالية أمام الباحثين تتمثل في الاستعانة بمناذج حاسوبية “لإنتاج كلمات ونَظْمها معا لتكوين عبارات كاملة”.
    وتضيف الباحثة: “نأمل في أنْ نتمكن من إنتاج نسخة محاكية لما كان يؤديه الكاهن نسيامون من تراتيل في معبد الكرنك ذات يوم”.

  5. مختصر نظريتي الجلمباوية في هذا المجال ههههههههههههههههههههههههههههه انا اعتقد وهي كلمة اتركها للتاريخ لو مر من هنا بعد عشرة آلاف سنة احد احفادنا يذكرني عليها ، ان الأصوات واستخراجها لا يشترط ان يكون من حنجرة الشخص الميت ، إنما من الهواء مباشرة ، لكن نحتاج لجهاز يلتقط تلك الأصوات وله القدرة على فرزنتها ، بشكل مشابه لما تفعله لاقطات الاسلكي او الراديو ، فكل إنسان منا هو إذاعة قائم بحد ذاته ، والكلم الطيب كما يقول القران الكريم يرفعه الله اليه ، اذن الصوت يبقى في هذا الكون ، لكن كيف الطريقة باستعادته ؟ ونعود فنسمعه ؟؟؟ فالسمع مقدم على البصر حتى في الآيات القرانية عندما يذكرا معا ، شخصيا بين فترة وفترة انا اقدر استعيد كلام جدتي وهي تهددني بعدم اللعب وكسر زجاج النوافذ هههههههههههههههههههههههههههههه بنغمتها هي ونبرة صوتها هههههههههههههههههههههههههه الأحسن أتوقف هنا لا تحسبون الجني تبعي يحكي معاكم هههههههههههههههههههههههههههههه احكي الموضوع لشئ عالم او عالمة انكليز في جامعة لندن ، وان شاء الله ما يطلعوا بط او مشمشات هههههههههههههههههههههههههههههه طاب مسائكم جميعا هههههههههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *