>

أثارت فتوى عن صوم رمضان ضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، والتي أفتي بها أكاديمي جزائري بأن صوم رمضان ليس إجباريا.

وكان سعيد جاب الخير” الباحث الإسلامي الجزائري المتخصص في التصوف الإسلامي قد أفتى بأن صوم رمضان ليس إجباريا، بل هو اختيارى حتى على المستطيع.

وأضاف جاب الخير في مقابلة نلفزيونية تم تداولها بصورة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي بأن آية الصيام في القرآن، في سورة البقرة تقول” وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين”، حيث تؤكد هذه الآية أن الإنسان المطيق مخير في الفطر.

وأكد أنني أرى كباحث إسلامي أن الصيام وفق بدايته في التشريع أنه شرع على الاختيار وليس على الإجبار.

نورث سامي

كاتب ومحرر في موقع جريدة نورت

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. من عبد العزيز بن عبد الله بن باز (مفتي عام المملكة العربية السعودية)، إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير المكرم / سلمان بن عبد العزيز – أمير منطقة الرياض – وفقه الله ، وزاده من العلم والإيمان آمين .
    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
    فأشير إلى سؤالكم الشفهي عن تفسير قوله – تعالى- : وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون.
    ورغبة سموكم في أن يكون الجواب خطياً .
    وأفيدكم : أن علماء التفسير – رحمهم الله – ذكروا أن الله – سبحانه – لما شرع صيام شهر رمضان شرعه مخيراً بين الفطر والإطعام وبين الصوم ، والصوم أفضل ، فمن أفطر وهو قادر على الصيام فعليه إطعام مسكين ، وإن أطعم أكثر فهو خير له ، وليس عليه قضاء ، وإن صام فهو أفضل ؛ لقوله – عز وجل – : وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون.

  2. ثم نسخ الله ذلك ، وأوجب سبحانه الصيام على المسلم((المكلف الصحيح المقيم )) وذلك بقوله سبحانه: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه .

    1. ما شاء الله صاروا الوهابية يسرقون اسم جلمبو ويعلقون فيه ويستشهدون باقوال ابن باز مفتي السعودية الاعور السابق ونصائحه الى سلومي الاهبل ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      والمعلم الرافضي ايضا يعلق فيه للحروب مع ثكلتهم امهاتهم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      ما باقي الا قداسة البابا يطلع يعلق فيه ويعمل تواضع ببوس السيقان هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه وهكذا جميع الاديان والقوميات , حتى ابو عيونو غرامي راح يستعمل اسم جلمبو , يا اخوانا عيب الي تعملوه , يا خوفي تحولون جلمبو
      الى مرجعيتكم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه العليا , كل ما ادخل نورت اشوف اشكال الوان ناس واصحاب مذاهب وقوميات مستعملين الاسم الي عملتو ههههههههههههههههههههههههههههه شنو القصة ؟؟

  3. صباح الأمل و الجمال للجميع
    تُرى أيُّهما يُساهم في زعزعة القيّم الدينية أكثر:رجلُ دينٍ يُطلق فتاوى دون الرجوع لمجلس شورى، أم راقصةٌ أدَّتْ دورَ الأم في مسلسل فنالت عليه لقباً فنياً؟!
    إلى أصدقاء نوّرت الجزايريين الكرام .. هذه ليست دعوة للمقارنة بين بلدين، بل هي همسة عتب لكل من يُمسك بذيل المشكلة ويترك رأسها. أعاد الله هذا الشهر الكريم على الجزائريين بالسلام والأمان والاستقرار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *