>

أثار الشيخ الكويتي خلف الحمد، جدلاً كبيرًا في الساعات الماضية، بعد التصريحات التي أدلى بها خلال حواره بفضائية ” الراي ” أمس، بشأن تعدد الزوجات.

وكان خلف الحمد قد قال في حواره: ” زواج المسيار يجوز ولا غبار عليه، وكل شئ متعلق به رسمي وذلك لأن الاتفاق يتم بين الطرفين بدون حقوق “.

وأضاف: ” زوجة واحدة بالتأكيد لا تكفي في الوقت الحالي لأن عدد الإناث أصبح يفوق عدد الذكور بمراحل، بالإضافة إلى أن تعدد الزوجات سنّة، لكن إذا كانت زوجتك الأولى صالحة فلماذا الثانية؟ “.

وعن سؤاله حول زواج الجنسيات الأخرى بكويتية، أكد أن أي شخص من أي جنسية في العالم تتمنى الزواج من كويتي وتتمنى ” التراب ” الذي تسير عليه.

وحملت تلك التصريحات الكثير من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث تناولها البعض بالنقد والبعض الآخر بالسخرية.

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. ههههههههه لا والله هههههه يخرب بيتك شو انك تافه ومنظرك يثير الاشمئزاز ، أشكالك دمروا الأمة الإسلامية بفتاويهم وخطبهم يا شيوخ السلاطين ، وممكن اعرف ليش كل امرأة في العالم تتمنى الزواج من كويتي ؟ على اي أساس مثلا وخاصة اذا كان مثل شكلك ! تعمم على نساء العالم يخرب بيت التخلف والجهل ، اذا انت متزوج على مرتك قول ولا تبرر وتحلل على مزاجك ومن متى التعدد سنة؟ يعني انتو ما بتعرفوا الرسول الكريم ولا تقتدوا به الا بالتعدد ! اما باقي الأمور لا ؟ اصلا لا مجال للمقارنه بين الرسول وأي شخص اخر وبين ذلك الزمن وهذا الزمن ، اختصرتوا الاسلام بالتعدد ؟؟ والله بالغرب عند الكلام عن الاسلام يقولوا الرجل المسلم يتزوج ٤ نساء ! كله بسبب هالشيوخ وفتاويهم ، يحللوا المسيار هههههه بس المتعه حرام هههههه الله ينتقم منكم ، اصلا انتو لازم تشجعوا الشباب على الزواج الرسمي المعترف به والمشهر لا مسيار ولا مسفار ولا متعه ، اتقوا الله واحترموا المرأة وصونوا كرامتها

  2. صباح الأمل والتفاؤل والثقة بالله للجميع
    كلامك لا غبار عليه طالما هناك من تقبل أن تتنافس مع أخرى على لقب الجارية الأفضل من أجل أحدهم ممن يأخذون من الدين ما يخدم أهوائهم
    {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ}

  3. صباح الورد رانيا ,انانية الذكر الشرقي ! مع احترامي للرجال الحقيقين ولو قل عددهم بهذا الزمن ولكن لا للتعميم ، تحياتي

  4. لما نكون في القرن الواحد والعشرين والناس من حولنا بتتكلم في الذرة والطب وعلوم الفضاء واحنا لسا بنتكم في التعدد وندخل الحمام بالرجل اليمين ولا الشمال يبقى نستاهل اللي بيعلموا ترامب في امير قطر يخربيتكم يخربيتكم يخربيتكم

  5. علينا تشجيع النوكاح بكل اشكاله اذا كان شرعي هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    والاخذ بمقولة كل فاعل خير بغض النظر عمن يكون , ان شاء الله يكون كويتي حتى ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه فلازم نستمع لذلك , فالنوكاح ليس اهانة للمراة , اذا كان دائمي او مؤقت متعة ههههههههههههههههههههههههههههههههههه انه ارتقاء بها مادام لا يتعارض مع الدين , فيعني المراة تاخذ حاجتها البايولوجية والنفسية , وتخلي الرجل يلهث مثل هههههههههههههههههههههههههههه شحيبر , وبعدين تجي شي متفلسفة تقول : صار في اهانة للمراة ؟؟؟؟؟!!! وما تقول ان المراة شعلت الي خلفوه للرجل الي نكحها ؟؟ ههههههههههههههههههههههههههههههههه هذا لا يجوز , الغرب تقدم , لانه اعتبر حاجة بايلوجية ونفسية وادمية لازم المراة تمارسها مع احدهم ولو لربع ساعة كل مدة وكل واحد يروح لحالو , نعم نرفض ان يكون في اطار غير شرعي , يعني بدون عقد صحيح واشهار وعدة , لكن العملية مطلوبة في اطار ديني , لتقدم المجتمع وخلق رجال ونساء اصحاء , وفي بداية الاسلام ما كان في مشكلة , فهذه اسماء بنت ابي بكر ذات النطاقين واخت السيدة عائشة تقول لابنها عبدالله بن الزبير عندما اعلن نفسه امير للمؤمنين بمكة واراد ان يحرم زواج المتعة قالت له : فعلناها يا ولدي على عهد رسول الله صلى الله عليه واله !!!! في الاسلام ليس هذا فقط بل هناك نوكاح ملك اليمين هههههههههههههههههههههههه وراح احكي لكم عليه , وكم فيه من الكرم , واكرام الضيف .ههههههههههههههههههههههههههههه

  6. ناتي على نوكاح ملك اليمين , يعني نوكاح المملوكة , وكيف انو سيدها يقدر يهديها لصديق او ضيف هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    كتب النص معلم اياد جمال الدين يقول :
    نكاح ( البضع) الذي كان معروفاً في الجاهلية ..قدّ ( أقرّه) وآعتمده فقهاء السنة والشيعة الى الْيَوْم!

    أيّها الحمر المستنفرة ..والبهائم المسعورة ..
    بإجماع ( كلّ) فقهاء المسلمين..سنة وشيعة وأباضية وغيرهم..
    ما يلي: إذا كان عند الرجل جارية مملوكة ( عبدة) فإنّه يجوز له أن ينيكها من دون عقد و لا مهر..وكذلك يجوز للرجل أن يُعطي جاريته المملوكة الى ضيفه لينيكها من باب إكرام الضيف.

    كذلك..
    فإذا حَبَلت تلك الجارية من ( الضيف) .. فإن ولدها سيكون عبداً لمالك الجارية وليس لوالده البيولوجي ( أي الولد ليس للضيف). وإذا فكّرتَ ..ستعرف إن هذا هو نكاح ( البضع) بعينه وعيانه.

    نكاح ( البضع) الذي كان يمارسه بعض العرب في الجاهلية..
    جاء فقهاء المسلمين ( السنة والشيعة) فأقرّوه وآعتمدوه ولكن فقط .. للجواري! نكاح ( البضع) لم ينته الى الْيَوْم. وآفتحوا أي كتاب فقهي ( إن كُنتُم تقرأون وتفهمون) ستعرفون

    صدق ما أقول لكم..

    أيّها الحمير أولاد الحمير ..
    متى تنهضوا من غفلتكم وقد سبقتكم الأمم ..متى؟
    لماذا تشتموني .. وأنا لم آت بشيء من عندي..إنما ( ذكّرتكم) فقط .. إن أسلافكم كانوا يمارسون نكاح ( البضع) لتحسين النسل واليوم؛ فقهاءكم يُفتون لكم بجواز نكاح ( البضع) ولكن للجواري فقط ..!

    كيف السبيل
    وما هي الطريقة لتوعيتكم وإنقاذكم من ( البالوعة) التاريخية التي تنام فيها عقولكم؟ لا سبيل لذلك إِلَّا ب( نقد) الماضي والحاضر .. وهذا ما أقوم به أنا من دون ناصر ولا معين..ولم احصل منكم إِلَّا على ( السباب)!
    ‏‏‏
    إسألوا ..شيخ الأزهر والقرضاوي ومفتي السعودية والسستاني وخامنئي ومفتي عمان .. إسألوهم عن ( أحكام الجواري) ..وهل يحوز للرجل أن يهدي جاريته الى ضيفه لينيكها ليلة واحدة؟ ولِمن سيكون الولد إذا حبلت الجارية.. للضيف أم لمالك الجارية ؟إسألوهم / وستعرفون إن نكاح البضع لم ينتهِ.

    البعض يقول إن أحكام الجواري هي أحكام ميّتة لا وجود لها إِلَّا في الكتب!
    عزيزي/ بالأمس القريب ( فَعّلَتْ) داعش كل أحكام الجواري على الإيزديات ! فهل نسيتم ذلك بهذه السرعة؟ أحكام الجواري لم تبتكرها داعش..وإنما هي موجودة في جميع كتب الفقه عند جميع فقهاء المسلمين كافة.

    نكاح البضع أو ( إستحباب إكرام الضيف بتقديم جاريتك له لينيكها ليلة واحدة)..هذه الأحكام الوحشية ..مارستها داعش مع الإيزديات ..فكان الداعشي يُقدّم جاريته الإيزديّة المملوكة الى ضيفه من باب إكرام الضيف!( وانا اقول هههههههههههههههههههههههههههههههههههه المشكلة بالوحشية , لو يعملوها برومانسية ما في مشكلة بنوب هههههههههههههههههههههههههههههههههه)
    منقول بتصرف مع تدخولاتي الراقية عن
    #اياد_جمال_الدين

  7. طبعا عصر الجواري لم ينتهي الا شكليا لكن موجود باشكال اخرى , فمثلا البيكادلي في لندن لحد هذه الساعة شغال هههههههههههههههههههههههههههههه هناك من تؤجر نفسها وياتي الرجل يشتريها لمدة معينة ليلة اسبوع ………… هههههههههههههههههههههههه ويفعل بها ما يريد , وبعدها تلتزم بالعدة او لا تلتزم فهذا شيء ثاني .الاسلام حلها بطريقة اكثر انسانية ورومانسية حتى ,,,,,,, فلا تزايدون عليه , ولا كرامة لمراة بدونه , اذا طبقه مسلمون حلوين مو دواعش , فالاسلام عرف الطبيعة البشرية للناس لانه من خالق الناس .

  8. كلام سليم
    التعدد حل رباني لكثير من المشكلات
    اما اخر التعليق ففيه عنصريه بغيضه لاتليق
    اخيرا ليس كل من يكتب يمثل البلد الذي يكتب باسمه خصوصا اذا ادعى حبه للروافص وحتى لو صدق فلا يحب الروافض الا رافضي

  9. يقول الشاعر
    أرى النسوان أزهارا بحقل ** و ما أحلى الحياة مع اثنتين
    فليس الفل كالنسرين لونا**و يختلف العبير لزهرتين
    تزوج في حياتك من عذارى**و عش متنعما في جنتين
    و إن أمست حياتك في عناء ** و أصبح زوجتاك كذئبتين
    فثالثة .. و لا تخشى المنايا**ستفتك هذه بالزوجتين
    و إن زاد البلاء و صرت تشقى** ونمت بليلة صفر اليدين
    فرابعة و لا لوم بهذا ** فلن تحيا حياتك مرتين

  10. ههههههههه والله في عقول حالات مستعصية ،بكل الأحوال الروافض أفضل من النواصب والوهابية والدواعش ، متى سوف تصحون ،؟؟ عقول تربت على الطائفية والعنصرية و دول انهارت بسبب التخلف والجهل والمتخلفين مستمرين ، يالله احفظ اوطاننا

  11. بالنسبه للزواج من دوله ثانيه فاعتقد انه صحي ومفيد وخصوصا للابناء وهذا ملاحظ.، ففي الغالب ابناء الزواج المهتلط يكونون اذكى وأكثر نجاحافي امورهم الحياتيه من غيرهم وربما سبب ذلكحرص كل من الزوجين على انشاء علاقه متميزه بينهما واكتشاف الجوانب الايجابيه والتغاضي عن الجوانب السلبيه ومحاوله اكتشاف. ثقافه جديده من الطرف الاخر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *