الصفحة الرئيسية منوعات في مصر: الجنس سبب الطلاق والحديث عنه أصبح ممكنا

في مصر: الجنس سبب الطلاق والحديث عنه أصبح ممكنا

بواسطة -
10 44

بدأت ظاهرة الطلاق في المجتمع المصري تتسع، وبدأ عدد من النساء المصريات يتغلبن على السرية الاجتماعية التي تحيط بتلك الظاهرة، ويخرجن للحديث عنها وعن علاقاتهن بأزواجهن علنا.

وما كان في السابق محظور الحديث عنه علنا، أصبح الآن موضوع الساعة، ويتم نقاشه في البرامج الحوارية على شبكات التلفزيون والإذاعة، والمدونات الإلكترونية، ومؤخرا عبر “راديو المطلقات،” الذي أسسته المدونة محاسن صابر.

وتقول صابر إن “راديو مطلقات،” وهو إذاعة عبر الإنترنت، يساعد النساء في التغلب على الحاجز الاجتماعي والخروج عن صمتهن ليتحدثن عن مشاكلهن الزوجيةdivorce.

وتضيف المدونة المصرية “لم يتقبل الناس الأمر في البداية، ولكن عندما طالعوا مدونتي واستمعوا لما أقدمه، أعجبهم ما نتحدث عنه.. وكانوا سعداء لأنني أتحدث عن مشاكل تواجههم.”

ويأتي “راديو كطلقات ليكمل المدونة التي أطلقتها صابر قبل نحو عام “عايزة أتطلق،” والتي جعلت شعارها “عندما ينعدم الأمان في الحياة الزوجية وتصبح الطمأنينة حلما بعيد المنال.. فعندها، مرحبا بأبغض الحلال.”

ووفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر فإن نسبة الطلاق في البلاد ارتفعت بنحو 8.4 في عام 2008 عن العام الذي سبقه، لتصل إلى 40 في المائة، وهي تقريبا أعلى نسبة طلاق في العالم العربي.

وتقول نادية خليفة الباحثة في منظمة “هيومان رايتس ووتش” المعنية بحقوق الإنسان إن “النساء أصبحن يستفدن من وسائل الإعلام ليوصلن همومهن، إنهن يتحدثن بصراحة عن هذه القضايا.. وأصبحن لا يشعرن بالخزي منها.”

وهذه الهموم والقضايا التي تتحدث عنها خليفة، تشمل الجنس، وبحسب المعالجة الجنسية الدكتورة هبة قطب، التي تصف نفسها بأنها “مسلمة محافظة،” فإن نحو 80 في المائة من حالات الطلاق في مصر سببها المشاكل الجنسية.

وتقول قطب”في معظم الحالات فإن الأزواج ببساطة لا يعرفون كيف يتعاطون جنسيا مع شركائهم.. أنا أعطيهم المعلومة.. وأقول لهم هذا خطأ.. وهذا صحيح.. وعليك أن تفعل كذا وكذا،” وتضيف “غالبا الأمر يعود لأن الرجال والنساء لا يتواصلون جيدا.”

وبالنسبة للمرأة المصرية، فإن الطلاق له تبعات اجتماعية وتقليدية، وبحسب المدونة صابر فإن “المفهوم السائد عن المرأة المطلقة في مصر أو في البلدان العربية هو أنها سيئة وأنها ارتكبت خطيئة.. لقد أطلق إذاعتي لأغير ذلك.”

10 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.