بدأت ظاهرة الطلاق في المجتمع المصري تتسع، وبدأ عدد من النساء المصريات يتغلبن على السرية الاجتماعية التي تحيط بتلك الظاهرة، ويخرجن للحديث عنها وعن علاقاتهن بأزواجهن علنا.

وما كان في السابق محظور الحديث عنه علنا، أصبح الآن موضوع الساعة، ويتم نقاشه في البرامج الحوارية على شبكات التلفزيون والإذاعة، والمدونات الإلكترونية، ومؤخرا عبر “راديو المطلقات،” الذي أسسته المدونة محاسن صابر.

وتقول صابر إن “راديو مطلقات،” وهو إذاعة عبر الإنترنت، يساعد النساء في التغلب على الحاجز الاجتماعي والخروج عن صمتهن ليتحدثن عن مشاكلهن الزوجيةdivorce.

وتضيف المدونة المصرية “لم يتقبل الناس الأمر في البداية، ولكن عندما طالعوا مدونتي واستمعوا لما أقدمه، أعجبهم ما نتحدث عنه.. وكانوا سعداء لأنني أتحدث عن مشاكل تواجههم.”

ويأتي “راديو كطلقات ليكمل المدونة التي أطلقتها صابر قبل نحو عام “عايزة أتطلق،” والتي جعلت شعارها “عندما ينعدم الأمان في الحياة الزوجية وتصبح الطمأنينة حلما بعيد المنال.. فعندها، مرحبا بأبغض الحلال.”

ووفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر فإن نسبة الطلاق في البلاد ارتفعت بنحو 8.4 في عام 2008 عن العام الذي سبقه، لتصل إلى 40 في المائة، وهي تقريبا أعلى نسبة طلاق في العالم العربي.

وتقول نادية خليفة الباحثة في منظمة “هيومان رايتس ووتش” المعنية بحقوق الإنسان إن “النساء أصبحن يستفدن من وسائل الإعلام ليوصلن همومهن، إنهن يتحدثن بصراحة عن هذه القضايا.. وأصبحن لا يشعرن بالخزي منها.”

وهذه الهموم والقضايا التي تتحدث عنها خليفة، تشمل الجنس، وبحسب المعالجة الجنسية الدكتورة هبة قطب، التي تصف نفسها بأنها “مسلمة محافظة،” فإن نحو 80 في المائة من حالات الطلاق في مصر سببها المشاكل الجنسية.

وتقول قطب”في معظم الحالات فإن الأزواج ببساطة لا يعرفون كيف يتعاطون جنسيا مع شركائهم.. أنا أعطيهم المعلومة.. وأقول لهم هذا خطأ.. وهذا صحيح.. وعليك أن تفعل كذا وكذا،” وتضيف “غالبا الأمر يعود لأن الرجال والنساء لا يتواصلون جيدا.”

وبالنسبة للمرأة المصرية، فإن الطلاق له تبعات اجتماعية وتقليدية، وبحسب المدونة صابر فإن “المفهوم السائد عن المرأة المطلقة في مصر أو في البلدان العربية هو أنها سيئة وأنها ارتكبت خطيئة.. لقد أطلق إذاعتي لأغير ذلك.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ومتى كان الجنس خاصا ببلد دون الأخرى في هذا العالم ،،، الجنس موضوع أساسي بين كل شعوب العالم ، ونسب الطلاق بسبب الجنس في العالم كله تتزايد أكثر من مناطقنا ، على الآقل عندنا وجود ( العشيقات ) والعيذ بالله ليس ظاهرة ، اما هناك فالجنس المحرم منتشر بكثرة ولا ضابط له ،،، اللهم عافنا واعفوا عنا …

  2. la t3laeeg ween VIP , MuS6aFA wgyrhm lltheen shnoo hjom 3la ll25t ISLAM………. 3asht ll7rya llty wsltna lhatha llmstwa

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..،
    أخى albildoser
    كيف حالك أولاً…؟
    فى الأول أُحب أوضح لسيادتك غنى لست بحاجة للهجوم على أحد..،
    كُل ما فى الأمر أن موضوع الأُخت islam ليس بنُكتة.، إنما هو وصف للمواطن المصرى فى الدول الأجنبية..، ولـهذا السبب كان إعتراضى على الموضوع..،
    ثانى شئ أحب أقول لسيادتك.، يهمنى جداً أنك طالما قرأت تعليق لشخصً ما يبقى تكمل قراية تعليقاتة للنهاية..، وسوف تجدنى قولت فى باقى تعليقاتى إعتراضى ليس على الأُخت Islam لكونى أعلم أنها رفعت الموضوع بصافى النية.، وكأنها نُكتة.،
    أخى العزيز.،هذة ليست بنكتة..، تعالى نتفق ولو لمرة واحدة ونتفهم ما هو معنى أو مفهوم (الحرية) مش عارف لية كُل واحد بيسيرها للمعنى أو للحالة اللى هو عاوزها!!
    مين اللى قال إن دى حُرية..؟ الحُرية يعنى الإحترام.، لكن تهزئنى فى تعليق وتقولى الحُرية!! طيب مانا ممكن أرُد عليك بتعليق وأهزقك فية وأقولك من دواعى الحُرية..، هل هذا يُعقل!! بالطبع لا.، لإن الحُرية لو فقدت أهم شرط فيها وهو الإحترام ماتبقاش حُرية.، تبيقى إستفزاز.،
    أخى العزيز والقدير..، كُل من هو أيد الموضوع والمقالة وعجبتة النُكتة ماهو إلا شخصً يضحك لكون ان النُكتة ليست على بلدة..،
    وأراهن أن النُكتة لو كانت على بلدة لكان تعليقة مثل تعليقى تماماً وإختلف التعليق من التأييد إلى الرفض..،
    شاهدنا صراع الأيام الماضية من الليبيين غيرة على بلدهم..، وشاهدنا صراع من المغربيات غيرة على بنات بلدهم.، ونُشاهد الأن صراع من الجزائريين لمُجرد مُبارة كُرة قدم..!!
    طيب إشمعنى بقى مش عاوز المصريين يعترضوا على فكرة مهينة بالشكل دة!!
    بقولكم ياريت نبقى واضحين مع نفسنا شوية..، أنا بقى غيرك لو كان الكلام دة على السورى أو الجزائرى اللى بيكرهنى وبيحقد عليا، لكُنت علقت بالرفض أو أكتفيت بالصمت.،
    أما عن الموضوع أعلاه..، فلا تفتكرنى هربان من التعليق على هذا الكلام.، ولكن..، أرى أن هذة المشاكل موجودة فى جميع دولنا العربية.، أصل بالعقل كدة المشاكل الزوجية والجنسية مش هتبقى موجودة فى مصر بالذات يعنى..، ولا يمكن مُتعلقة بسعر الدولار وبالأزمة المالية هى كمان!!
    ولكن علشان مصر دايماً اللى فى وش المدفع والموضوعات عنها بالكتير..،
    فمعنديش كلام أقولة على هذا الموضوع..،
    تحياتى اخى الكريم وتقبل مرورى..،

  4. حاضر أخى العزيز فواز.،
    هحاول أقابل الأمور بصدر رحب أكثر من ذلك.، لكن أُعزرنى أنا يمكن بيبان إنى مُتعصب فى تعليقاتى هذة الفترة فقط..، وإن شاء الله الأمور هتهدى والجاى أحلى..،
    بعتذر لكُل من قرأ تعليقى ولمس فية العصبية.،
    أنا أسف..،

  5. ان شاء الله تكون سعيد ومبسوط على طول ولا تشيل الهموم عليك راح تتعب الله يطول بعمرك شكرا

  6. الاخ VIP المحترم …
    اولا: يجب ان تعرف بانى احترم كل القراء والكتاب , الذين يكتبون وينتقدون نقدا بناءا بكل هدوء وعقلانيه وانت واحد منهم .
    ثانيا: جميع دول العالم بدون استثناء لها مشاكلها السياسيه والاقتصاديه وغيرها والتى يعبر عنها بجميع الوسائل ومنها النكته والتى هى اخطرها وذلك لسرعتها .
    ثالثا: الاخت اسلام كتبت نكته تعبر عن واقع سياسى واقتصادى مر يعاني منه الشعب المصرى شانه شان جميع الدول . وحاشى ان تكون هناك اهانه لمصر وشعبها الطيب .
    رابعا: كلنا يحب بلده ولا يرضى عليها ولكن يجب علينا عندما نرد على احد ان لا نعمم فى ردودنا, حتى لا يتطور الموضوع , وهذا الخطا الذى وقعت انت فيه !!! ” فالكلمه مثل الطلقه عندما تخرج لا ترجع ” .
    واخيرا كلنا يعرف ان الشعب المصري هو شعب النكته بغير اللغه المصريه الجميله , لن يكون للنكته طعم او نكهه !!!!!!!
    مع تقديري واحترامى لك وللجميع .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *