>

(CNN) — وضع إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما تأيده لزواج المثليين، هذه القضية الشائكة في مرحلة جديدة من الجدل في الولايات المتحدة، وخارجها، إذ جاء دعمه في أعقاب تصويت ولاية كارولينا الشمالية على وضع حظر دستوري على زواج مثليي الجنس.

ولكن أين في العالم يعتبر الزواج من نفس الجنس الزواج قانوني؟ وهل من المرجح أن يبقى قانونيا في المستقبل أم سيتم تجريمه بعد ذلك؟

عرف زواج المثليين النور لأول مرة قانونيا في هولندا عام 2001، ومنذ ذلك الحين، مرر ما يقرب من 12 بلدا قوانين تسمح لزواج مثليي الجنس، بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل وكندا وجنوب أفريقيا وبلجيكا واسبانيا.

وفي نحو 20 بلدا أخرى، هناك بعض الحقوق للزوجين من نفس الجنس، ولكنها لا تصل إلى السماح بالزواج قانونا، بما في ذلك فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة.

وبعد أن أصبحت أول دولة لإضفاء الشرعية على علاقة المثليين في عام 1989، فإن الدانمرك، على مقربة من فعل الشيء نفسه بالنسبة لزواج مثليي الجنس.

وقد قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه يؤيد إضفاء الشرعية علي المثليين في المملكة المتحدة، حيث تقوم السلطات حاليا بمشاورات بشأن هذه القضية، بعد أن سمحت بالشراكة المدنية بين المثليين منذ عام 2005.

وأستراليا أيضا هي واحدة من البلدان حيث لا يسمح للأشخاص من نفس الجنس بالزواج من الناحية القانونية، وقد قدم مشروع القانون الذي يدعو إلى إضفاء الشرعية على زواج مثلي الجنس في البرلمان ولكن لم يحصل على الكثير من الدعم، خصوصا من زعيم البلاد.

ووفقا لتقرير صدر في مايو/أيار عام 2011 من قبل الرابطة الدولية للسحاقيات والمثليين ومتحولي الجنس، فإنه لا يزال يتم تجريم العلاقات الجنسية المثلية في 76 بلدا، وفي خمس من هذه الدول (إيران، السعودية، واليمن، وموريتانيا، والسودان) يمكن أن تطبق عقوبة الإعدام.

وتاليا القائمة الكاملة للدول التي قننت زواج المثليين، وتاريخ إقرار القانون:

هولندا – 2001

بلجيكا – 2003

كندا – 2005

أسبانيا – 2005

جنوب أفريقيا – 2006

النرويج – 2008

السويد – 2009

الأرجنتين – 2010

آيسلندا – 2010

البرتغال – 2010

البرازيل – 2011



شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. حسبي الله ونعم الوكيل اللهم عليهم اخسف بهم الارض واجعلهم عبرة لغيرهم ولاتذوقهم من رحمتك يا ارحم الراحمين

  2. if gay people want to get married its their life, its none of my business, why some people object its their life don’t interfere

  3. اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تبقي منهم احدا وانت اعلم بهم وادرى واخبر وعليهم اقدر اللهم انت الله المنتقم الجبار امرتنا بالدعاء ووعدتنا بالأجابة اللهم فهذا الدعاء وعليك الاجابة وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين اللهم امين اللهم امين اللهم امين

  4. حسبنا الله ونعم الوكيل بكل من يسمح بفساد هذه الأرض أللهم أحصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا ( أللهم أمين )

  5. الحيوووووووووانات ، والتي خلقها الله بدون عقل ،تتعززعن فعل هذاالشي
    وهوءﻻء. «. حدث. وﻻ. حرررررررج»!!!
    [لعنكم الله، وخسف بكم اﻻرض ، وعذبكم كماعذب قوم لوط عليه السلام]
    استغفرالله،واتوب اليه

  6. على فكره لتنسون اوباما مسلم اذا يريد هل شي يصير يعني هذا الشي متعلمه من دينه

  7. بصراحة الموضوع رائع به الكثير من معلومات و لكن يرجى شرح المزيد حتى تعم الفائدة على الجميع. ككل, الموضوع ممتاز و اتمنى لك التقدم و بارك الله بك.

  8. انكوم تحبون التزييفوتحكومن بلعدل والمسامحه لمن سرقكوم وسرق بلادكوم ؟ ومثل مل انتم عايشين حياة كريمه ومستقره خلاص دعوه نعيش كما نريد وبلا رتوش ايها المزيفون بلارض
    تحتاجون لقنبلة هوروشيما لنحضي بمجتمع واعي احسن من مجتمعكوم المتخلف واتاسف لاني عربيه مثلكوم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *