>

بمجرد أن ينتهي الشاب الفلسطيني عماد قرمش من صلاة العشاء في مسجد “كاتب ولايات” الأثري بمدينة غزة، ينتعل حذاءه متوجهًا إلى حيث ينتظره أفراد عائلته المكونة من 13 فردًا.

وما هي إلا خطوات معدودة حتى يدخل كنيسة “القديس برفيريوس” الملاصقة للمسجد، في مشهد سيثير علامات استفهام كثيرة لمن سيراه لأول مرة.

لكن سكان حي الزيتون القديم بمدينة غزة، لن تذهب بهم الظنون بعيدًا؛ لأنهم يعرفون أن “قرمش” الشاب المسلم دخل الكنيسة كي ينام، فبيته -ببساطة- يقع في حديقتها.

لا يقطن عماد (40 عامًا) في الكنيسة فحسب، بل يقوم على حراستها، وارثًا هذه المهمة الإنسانية عن أبيه وجده، الذي قدم إلى غزة عقب نكبة فلسطين عام 1948م قادمًا من قريته “اسدود” الواقعة على البحر المتوسط شمال غزة، حينما أجبرت العصابات السكان على الرحيل.

وقد عمل الجد “محمد” بائعًا للبطيخ من أجل توفير قوت يومه، وظل على هذه الحال إلى أن طلب منه راعي الكنيسة أن يتولى مهمة حراستها.

ونظرًا لبعد منزل الجد قرمش عن موقع الكنيسة طلب الراعي منه السكن في إحدى الغرف الواقعة في حديقة الكنيسة، ما حدث بالفعل.

صمام أمان

ويروي قرمش ما تبقى من القصة قائلا: “في عام 1965م توفى جدي، وحينها طلب رعاة الكنيسة من أبي أن يواصل العمل حارسًا للكنيسة مثل أبيه”.

وقد وافق الأب مشترطًا عدم تلقي أجر؛ لرغبته في أن يعمل عملا حرًا، وعرض عليهم أن يكون أجره فقط هو تكاليف “استهلاك الماء والكهرباء”، ما كان بالفعل.

وبعد وفاة الأب “محمد” واصل عماد هذه المهمة، لكن بتكليف “أدبي” وليس رسميًا، فهو لا يتقاضى أي أجر مقابل هذا العمل، ما كان له أثره في قلوبهم.

وتقع كنيسة القديس برفيريوس في حي الزيتون بمدينة غزة ملاصقة لمسجد “كاتب ولايات”.

ويشدد عماد على رغبته في الاستمرار بالعيش في منزله الجاري؛ نظرًا لرمزية المكان بالنسبة له ولأسرته، ولشعوره بأنه يؤدي خدمة إنسانية جليلة، يحفظ من خلالها صفو العلاقات التاريخية بين المسلمين والمسيحيين.

ويضيف: “أشعر بأن وجودي هنا بمثل صمام أمان يحمي التعايش الإسلامي المسيحي في فلسطين”.



شارك برأيك

‫110 تعليقات

  1. انا ما بعرف من اين الدليل انه باعوا الفلسطينيين اراضيهم والقدس افتراء على الشعب المسكين وحقد عجيب لانهم وقفوا امام الانجليز والعالم والمذابح والى الان ما تركوا بلادهم مع كل عمليات الطرد ويتهموا بالبيع
    لانهم عايشيين باوروبا وامريكا لماذا حلال على اشكالك وحرام على الفلسطينيين
    والقدس مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم اذا كان مثل ما تدعي ان اهل فلسطين باعوها شمر عن ايدك وحررها
    لكن انت اتفه من ان الله يعطيك هذا الشرف لانك اتهمت شعب باسره بالخيانة والعمالة

    هل اهل فلسطين عملوا مثل العراق جابوا الامريكان واليهود ووقسموا العراق بحجة اسلحة الدمار وهل هذا الامر يروق للعرب ان يروا ويشتموا كل اهل العراق لهذا الامر ام نقول هناك فئة معينة تعاملت بالخيانة

    أنا ما كنت ناوي ارد عليك ولكن لما قرائت بعض تعليق الاخوة ان هذه حرية راي
    تعجبت هل حرية الراي اتهام اهل فلسطين ببيعها اذا لماذا الى الان يرفضون حق التنازل عن القدس والعودة؟؟ وبعضكم يطبب على صدام خايفين على مشاعره !!
    ماذا عن مشاعر فلسطين واهلها؟؟ الذين اتهمهم بالخيانة
    ما نت الا ن ذل عنصري تغار من اهل فلسطين لسبب واحد
    وانت تعرفه جيدا

    ما اقول الا الله يخلص العالم العربي من كل واحد حقود على الشعوب مثلك

  2. السلام عليكم الهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم هذا حالنا نحن المسلمين مع الاخوان المسيحيين لازم يكون وليس عداوه ولاكن امراض النفوس يوجدو في كل مكان وهم ليسو بحجه على الاسلام او على المسيح وفلسطين مثلها مثل اى دوله عربيه يوجد فيها ناس طيبون

  3. عيب عليك يا صدام تحكي هالكلام…احنا فلسطين اغلى علينا من دمنا…ويكفي عاد عامل فيها زي الناقد كل موضوع بتعلق عليه بطريقة استفزازية…..
    خلي تعليقات شوي محترمة {اذا كنت محترم}

  4. الى من دافع عن صدام .
    هل ُربع الشعب الفلسطيني خاين ؟؟؟ والُربع الثاني باع فلسطين وسكن أوروبا ؟؟؟ والرُبع الثالث يعيش مع الاسرائليين بسلام كما يقول الدابه ؟؟؟
    أما عن حماس كما ذكر الدابه تبقى حماس تاج على راس جميع الفلسطينيين بدون شهادته .
    ومن يدافع عن الدابه ويصف كلامه بالمنطق يجب أن يعرف ويقرأجيداً قبل ما يشد على يده .

  5. سبحان الله لانك تريد ان تعرف ماذا ترد عليك الناس يا صدام ترجع لنفس الصفحة
    كل اناء بما فيه ينضح!!!!!
    الحارث يعرف وين حرثه ومن يعرفني يعرف فعلي قبل قولي
    انا سالت قبلك ناس ما جاوبوا على الاسئلة التي تخصهم؟؟
    اما سؤالي لك لماذا لم تشمر عن ايدك وتحرر فلسطين بدل اهلها؟

    قلت لك الجواب لانك انت مو اهل لها
    خليك على النت اشتم واترك الحرث لاهله

    اللهم اعز اهلنا الصامدين في فلسطين وكل مكان وارنا بالمنافقين الخائبين الشامتين عجائب قدرتك

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لاتظهر الشماتة لاخيك فيعفوا عنه الله ويبتليك

    لكم الله يا اهل فلسطين

  6. MoM في يناير 6, 2012 5:12 ص رد
    شو رايك تخليك بحالك انت يا بدوي
    و تشوف المصيبة الي عنكن لاعب القمار نص ميزانية الاردن بيخسرها بالكازينوهات

    ———————————————————

    أهل فلسطين اشرف منك يا عديم الشرف

    1. تدعي بأنك أردني وتقدح بالملك ! يا شين : فلسطين والهاشميون في قلب كل أردني, وأنا أشك بوطنيتك .. إتطيح صمـيـلـتـك وتطلع في حلقك .. سنحك والبــيـــــن إللي يطــســك!

  7. للأسف هناك عدم معرفه وغباء مستأصل عند بعض المعلقين بتاريخ العلاقة بين المسلمين والنصارى في فلسطين . فالنذكر الجميع بأن من يقوم بحراسة كنيسة القيامه منذ مئات السنين إلى يومنا هذا هم المسلمون ويتم ذلك يوميا ففي كل مساء يدخل الحارس إلى الكنيسة ويقفل الباب إلى أن يأتي الراهب في الصباح ويعاد فتح الكنيسة, وجميع النصارى بأطيافهم المختلفة إتفقوا على ذلك أب عن جد, فيا عرب وسعوا أفقكم وارتقوا بمستوى تفكيركم خيرا لآنفسكم و للناس !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *